الطب

يحتاج الشخص قصير النظر إلى نظارة طبية تكون عدساتها مقعرة

يحتاج الشخص قصير النظر إلى نظارة طبية تكون عدساتها مقعرة

يحتاج الشخص قصير النظر إلى نظارة طبية تكون عدساتها مقعرة
بالفعل يحتاج الشخص قصير النظر إلى نظارة طبية تكون عدساتها مقعرة، والسبب في هذا هو أنه بحاجة إلى عدسة تقوم بتكبير الأجسام لرؤيتها بوضوح .
حيث إنه عند التمتع بالرؤية الطبيعية، تكون الصورة مركزة بشكل حاد على الشبكية، بينما إذا وُجدت حالة من قصر النظر أو ما يُعرف باسم (حَسَر البصر)، تكون نقطة التركيز واقعة أمام الشبكية مما يجعل الأجسام البعيدة تبدو في وضع ضبابي، والجدير بالذكر أن قصر النظر عبارة عن أحد أمراض البصر الشائعة، إذ يتمكن المصابون به من رؤية الأجسام القريبة بطريقة واضحة، في حين تظهر الأشياء البعيدة غير واضحة.

العدسة المقعرة وقصر النظر

تعتبر العدسة المقعرة على العكس من العدسة المحدبة، حيث إن أحد أسطحها أو كلاهما
يكون في حالة انحناء نحو الداخل، بمعنى أن مركز العدسة قريبًا إلى المستوى عن الحافة،
كما تُستعمل العدسة المقعرة بهدف تصحيح قصر النظر، وفيها يكون تركيز الشخص
قصير النظر منصبًا قبل نهاية مقلة العين، إذ أنها تعمل على دفع الأشعة المنبعثة من الضوء
إلى نقاط تبعد عن بعضها البعض، على أن يصلا معًا إلى التركيز البؤري
الذي يتناسب مع نهاية العين.
بالإضافة إلى أن العدسة كلما كانت مقعرة أكثر، ارتفع تباعد الضوء،
لذا يتم استعمال عدسة ناقص أعلى في حالات ارتفاع قصر النظر،
نتيجة وجود حاجة إلى تباعد أكثر لأشعة الضوء.

ما سبب قصر النظر

في قصر النظر يتم التركيز على الأشعة الضوئية الواردة أمام الشبكية وليس التركيز عليها،
مما ينتج عنه الرؤية الضبابية،
ومن الممكن تصنيف أسباب قصر النظر إلى ما يلي:

  • قصر النظر المحوري.
  • وقصر النظر الانكساري.

قصر النظر المحوري: يكون ناتجًا عن استطالة العين، فإن المسافة فيما بين القرنية ونهاية العين، وهو ما يُسمى (الطول المحوري) طويلة للغاية، وذلك النوع الأكثر انتشارًا لقصر النظر.
قصر النظر الانكساري: نتيجة القرنية المنحدرة بشدة، قد يحدث كذلك بسبب اقتراب العدسة من القرنية، وهذا يؤدي إلى تكوين قوة كبيرة من التركيز، وهو النوع الأقل انتشارًا لقصر النظر.
وتجدر الإشارة أنه في الحالتين تتسبب إلى تركيز الصورة أمام الشبكية وليس على شبكية العين.

أنواع عدسات تصحيح النظر

من أكثر أشكال النظارات أو العدسات اللاصقة بساطةً هي عدسة الرؤية الفردية،
سواءً كانت من النوع المقعر أو المحدب، وذلك يدل على أن العدسة تم صنعها بواسطة
وصفة طبية واحدة من أجل تصحيح خلل محدد في الرؤية، سواءً كان المرض البصري
هو القصر أو الطول،
وفي الآتي أنواع عدسات تصحيح النظر:

  • عدسة محدبة.
  • وعدسة مقعرة.
  • العدسات اللونية.
  • ثنائية البؤرة.
  • ثلاثية البؤرة.
  • فاريفوكال (العدسة متعددة البؤرة أو التقدمية).
  • عدسات الطلاء الخالية من الانعكاس.
  • وعدسات الطلاء المقاومة للخدش.


عدسة محدبة: تتضمن العدسة المحدبة على سطحين مقوسين إلى الخارج أو أحدهما، بمعنى أن الانحراف يكون أكثر وسعًا عن المخطط في المركز، حيث تستعمل تلك العدسات بهدف تصحيح طول النظر، والذي يُسمى بالإنجليزي (hypermetropia)، إلى جانب أن الشخص كلما كان أطول نظرًا، ينبغي أن تكون العدسة المستخدمة محدبة أكثر لكي يتصحح النقص في الرؤية من خلال جعل أشعة الضوء في البؤرة.
عدسة مقعرة: تكون العدسة المقعرة على العكس من العدسة المحدبة، وفيها يكون سطحي العدسات أو أحدهما منحنيًا إلى الداخل، وأيضًا، فإن العدسة المقعرة تستعمل لتصحيح قصر النظر، والذي يكون تركيز صاحب هذه الحالة منصبًا قبل نهاية مقلة العين، حيث إن العدسة المقعرة تساعد على دفع أشعة الضوء إلى نقاط بعيدة عن بعضها البعض على أن يصلا معًا إلى التركيز البؤري الملائم لنهاية العين.
العدسات اللونية: حيث إن تلك العدسات تعمل على التفاعل مع الضوء، إذ يكون لونها في الأوقات الباهتة محايد وناعم، بينما في الأضواء الساطعة تكون متفاعلة مع الصبغة المناسبة لقوة هذا الضوء، على العكس من الزجاج، كما أن العدسات اللونية البلاستيكية الحديثة تساهم في توفير أقصى حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي تكون ذات فائدة على وجه الخصوص ضد مصابيح الفلورسنت، الوهج القاسي، وشاشات (VDU)، ومن الممكن توفير تلك العدسات من خامات البلاستيك الخفيف أو الزجاج لتتناسب مع غالبية الوصفات الطبية.
ثنائية البؤرة: العدسة ثنائية البؤرة يتم رؤيتها بطريقة متكررة، وفي حال تناقصت تتضمن على اثنين من التصحيحات البصرية، بالإضافة إلى أن الاستخدام الأكثر انتشارًا للبؤرة الثنائية يكون بالنسبة للأشخاص المصابون بقصر النظر الشيخوخي، مثلما يحدث مع الجميع عند التقدم في العمر، ويكونون بحاجة إلى المساعدة في رؤية الأشياء القريبة والبعيدة، حيث إن الجزء العلوي من العدسة يُستعمل من أجل تصحيح قصر النظر، في حين يستخدم الجزء السفلي في القراءة أو غيرها من الأعمال الأخرى القريبة.
ثلاثية البؤرة: يمكن أن تتميز هذه العدسات عن ثنائية البؤرة في واقع أنها تشتمل على ثلاثة أقسام، والتي من بينها تصحيح الرؤية متوسطة المسافة، وقد يتم رؤيتها بطريقة بصرية من منطلق أنها تملك اثنين من السطور التي تقوم بفصل الأجزاء المتنوعة من العدسة، إلى جانب أن بعض الأشخاص يجدون تلك الأشياء مفيدة عند تمكنهم من التكيف مع الخطوط المتواجدة على العدسة، لكن العديد منهم يجدونها في حالة من تشتت الانتباه.
فاريفوكال (العدسة متعددة البؤرة أو التقدمية): وهي أحد المعادلات الحديثة للنظارات ثنائية وثلاثية البؤرة، ولكن لا تتضمن تلك العدسات على خطوط لتشتيت الانتباه، لذلك تعتبر من العدسات الرائدة في المستقبل، إذ تستخدم بكثرة في العديد من الدول، فهي تُقدم أكثر من فائدة، منها أنها أفضل من الجانب التجميلي، لأنها غير ملفتة الأنظار إلى حالة الشيخوخة، وأيضًا لا تتضمن على خطوط مشتتة للانتباه في العدسة لمن يرتديها.
عدسات الطلاء الخالية من الانعكاس: أصبحت عدسات النظارات يتم تزويدها بمجموعة من الطبقات الخالية من الانعكاس، والتي تقضي بطريقة فعلية على الانعكاسات المشتتة للانتباه، سواءً كان من النوافذ أو الأضواء، وذلك على الجزئين الأمامي والخلفي من العدسة، مما يساعد الأشخاص على الرؤية بطريقة أفضل، والتمتع بحالة من الإرضاء البصري، حتى لا تكون الرؤية أقل جودةً في المواقف الهامة، نتيجة التوهج العائد من الانعكاسات على عدسات النظارات.
عدسات الطلاء المقاومة للخدش: غالبًا ما يعاني الناس من عدم امتلاك وقت الفراغ الكافي لجعل نظاراتهم مثلما يجب أن تكون، إذ أنه حينما يوجد خدوش على العدسات، تتحول إلى مصدرًا للإزعاج لمن يرتديها، علاوةً على شكلها السيء، وفي بعض الأحيان تصل إلى مرحلة يستحيل استخدامها، وعلى الرغم من هذا، قد يتم الآن حماية العدسات بواسطة طبقة مقاومة للخدش، مما يساهم في إطالة عمرها.

اقرئي أيضاً
علاج التهاب العضلات دوائياً وطبيعياً للراحة السريعة
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
7 نصائح للإقلاع عن التدخين
نظف الرئتين بشكل طبيعي
المراجع
3almc.com

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى