صحة عامة

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق تولد الخلايا العصبية الشمية في الجزء العلوي من الأنف نبضة تنتقل إلى الدماغ على طول العصب الشمي ، حيث يطلق على الجزء من الدماغ الذي يصل في البداية اسم البصلة الشمية ، والتي تقوم بمعالجة الإشارة ، ثم نقل المعلومات حول الرائحة إلى مناطق أخرى ترتبط ارتباط وثيق ، والتي تعرف باسم الجهاز الحوفي .

ماذا تعرف عن حاسة الشم


نجد أن الجهاز الحوفي يتكون من مجموعة من الهياكل داخل الدماغ ،التي يعتبرها العلماء لها دور أساسي في التحكم في المزاج ،  والذاكرة ، والسلوك ، والعاطفة ، حيث أنه قد ينظر إليه على أنه الجزء القديم ، أو البدائي من الدماغ لأن هذه الهياكل كانت موجودة داخل أدمغة الثدييات الأولى .

حيث أن ذلك يساعدنا على أن نفهم سبب لعب الرائحة دور مهم في الذاكرة ، والمزاج ، والعاطفة ، حيث أن حاسة الشم ترتبط ارتباط وثيق بالذاكرة ، وربما أكثر من أي حواس أخرى .

حيث أن الذين يتمتعون بوظيفة شمية كاملة ، قد يكونون قادرين على التفكير في الروائح التي تثير ذكريات معينة ، مثل رائحة بستان في أزهار تستحضر ذكريات نزهة الطفولة ، على سبيل المثال يمكن أن يحدث ذلك بشكل عفوي ، حيث تعمل الرائحة كمحفز لتذكر حدث ، أو تجربة منسية منذ فترة طويلة .

شاهد ايضا: انكماش المخ وضعف التذوق وأغرب تغيرات الجسم بعد الثلاثين

حيث أن الرائحة تعتبر على المستوى الشخصي مهمة للغاية عندما يرتبط الأمر بـ الانجذاب بين شخصين ، حيث أظهرت الأبحاث أن رائحة الجسم التي تنتجها الجينات ، التي يتكون منها جهاز المناعة ، لدينا يمكن أن تساعدنا دون إدراك منا في اختيار شركائنا .

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

معلومات عن حاسة التذوق

يعتبر التذوق هو الإدراك المباشر على اللسان ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر الطريقة التي ندرك بها النكهة تنتج بشكل خاص من مزيج من حواس الشم ، والذوق ، واللمس ، إن التفاعل بين تلك الحواس هو الذي يقوم بتحديد ما إذا كنا نحب طعم طعام أو وجبة معينة .

وقد قام العلماء لفترة طويلة بوضع افتراض أننا نقوم بتحديد كل الأذواق الأساسية في نقطة مختلفة على لساننا ، ذلك يعني أننا لا يمكننا أن نجرب المذاق الحامض ، والمالح إلا على حافة لساننا ، أو الأذواق الحلوة فقط عند الحافة .

يوجد بحافة اللسان براعم تذوق أكثر من القاعدة وبالتالي ، فهي تكون أكثر حساسية ، حيث أن اللسان لا ينقسم إلى أنواع مختلفة من الذوق ، حيث يعتبر الاستثناء الوحيد لتلك القاعدة ، هو الطعم المُر الذي يقع في مؤخرة اللسان .

شاهد ايضا: القدرة على التذوق

يمكننا استخدام مناطق التذوق في اللسان للتمييز بين خمسة مذاقات أساسية ، وهي الحلو والحامض والمالح والمُر والأومامي ، حيث يتم إنشاء المذاق الأخير عن طريق وجود الغلوتامات ، التي توجد في المقام الأول في الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي هي مثل اللحوم .

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

ما هي براعم التذوق

تعتبر براعم التذوق ، هي الأعضاء التي توجد في اللسان التي تقوم بتسجيل التذوق ، وتقع حول ما يعرف باسم الحليمات الذوقية ، ويجب معرفة كيف نحافظ على حاسة التذوق ، حيث أنها هي الهياكل الصغيرة الموجودة على السطح العلوي للسان .

شاهد ايضا: علاجات طبيعية لفطار الفم

نجد أن الشخص البالغ لديه ما يقرب من 2000 إلى 4000 حليمة على لسانه ، عندما نتناول حساء مالح ، أو حلوى حلوة المذاق ، يتم تنشيط الخلايا الحسية الموجودة في براعم التذوق ، ويتم إبلاغ دماغنا بالطعم المالح أو الحلو .

يستجيب حوالي نصف الخلايا الحسية لجميع الأذواق الأساسية الخمسة ، بينما يتخصص الباقي في طعم معين .

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

يوجد العديد من الأشياء التي تؤثر على عملية التذوق لدينا ، حيث أنه عند الإصابة بنزلة برد لا يمكننا في هذه الحالة تذوق الطعام عندما تكون أنوفنا مسدودة ، وهل ذلك يعني أن الرائحة تساهم بقدر أو أكثر في التذوق ، مثل براعم التذوق .

نجد أن الباحثون قد وجدوا أنه عندما يرتدي المتطوعون سدادات الأنف ، فإن حاسة التذوق لديهم تصبح أقل دقة وأقل شدة ،مما كانت عليه عندما تذوقوا الطعام بدون سدادات الأنف ، حيث يبدو أن الرائحة تصنع فرقًا.

وعلى الرغم من ذلك فنجد إن سدادات الأنف لم تمنع بشكل تام كل القدرة على التذوق ، وذلك لأن الأنف والحنجرة يتشاركان في الأساس في نفس مجرى الهواء ، حيث يعتبر مضغ بعض الأطعمة ، قد يسمح للروائح بإدخال الأنف عبر مؤخرة الفم حتى عندما تكون فتحات الأنف مغلقة .

تعتبر حاسة الشم لدينا مسؤولة عن حوالي 80٪ ، مما نتذوقه بدون حاسم الشم لدينا يقتصر التذوق على خمسة أحاسيس مميزة فقط الحلو ، والمالح ، والحامض ، والمر ن والأومامي ، أو الذي يعرف بالإحساس اللذيذ .

قد يعاني العديد من الناس من ضعف التذوق بشكل مؤقت ، العلاقة بين حاسة الشم والتذوق ويفقدون جزء من قدرتهم على التذوق ، حيث من النادر جدًا أن تفقد حاسة التذوق بشكل كامل .

شاهد ايضا: أطعمة لا يجب تناولها على الريق

تتراوح أسباب ضعف التذوق من نزلات البرد إلى الحالات الطبية الأكثر خطورة التي تشمل الجهاز العصبي المركزي ، حيث يمكن أن يكون التذوق الضعيف علامة على الشيخوخة الطبيعية .

تعتبر جميع النكهات الأخرى التي نختبرها تأتي عن طريق الرائحة ، لهذا السبب عندما يكون الأنف مسدودة ، كما هو الحال مع نزلات البرد تبدو معظم الأطعمة لطيفة ، أو بلا طعم كما أن حاسة الشم لدينا تصبح أقوى عندما نشعر بالجوع .

العلاقة بين حاسة الشم والتذوق
العلاقة بين حاسة الشم والتذوق

كيف يرتبط الطعم والرائحة

يعتبر الطعم والرائحة حواس منفصلتين لهما أعضائها المستقبلة ،  لكنهما متشابكان بشكل وثيق يتم الكشف عن المذاق ، وهي مواد كيميائية في الأطعمة بواسطة براعم التذوق .

وتتكون من خلايا حسية خاصة عندما يتم تحفيزها ، وترسل هذه الخلايا إشارات إلى مناطق معينة من الدماغ ، حيث أن الجزء من الدماغ الذي يحتوي على حاسة الشم ، هو يجعلنا ندرك إدراك التذوق ، وبالمثل فإن الخلايا المتخصصة في الأنف حيث تلتقط الروائح ، وجزيئات الرائحة المحمولة في الجو .

شاهد ايضا: افضل شي يهدي القولون بسرعة

تعمل الرائحة على تحفيز بروتينات المستقبلات الموجودة في الأهداب الشبيهة بالشعر عند أطراف الخلايا الحسية ، وهي عملية تبدأ الاستجابة العصبية ، حيث تتلاقى الرسائل المتعلقة بالطعم والرائحة مما يسمح لنا باكتشاف نكهات الطعام .

نجد أن الأذواق والروائح هي إدراك للمواد الكيميائية في الهواء أو في طعامنا ، تتجلى هذه العلاقة الوثيقة ، بشكل أكبر في كيفية إدراكنا لـ نكهات الطعام والعلاقة بين حاسة الشم والتذوق.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى