صحة عامة

علاج التهاب العضلات دوائياً وطبيعياً للراحة السريعة

علاج التهاب العضلات دوائياً وطبيعياً للراحة السريعة

علاج التهاب العضلات دوائياً وطبيعياً للراحة السريعة التهاب العضلات هو اسم لمجموعة من الحالات النادرة التي يمكن أن تسبب ضعف العضلات والتعب والألم. كما يمكن أن يسبب في بعض الأحيان تضخم العضلات. علاج التهاب العضلات دوائياً وطبيعياً للراحة السريعة و بالنسبة لمعظم الناس ، ستكون الأعراض خفيفة ولن تستمر لفترة طويلة. في حالات نادرة ، يمكن أن يكون هناك بعض المضاعفات الخطيرة. من العضلات الرئيسية التي تتأثر بالتهاب العضلات هي حول الكتفين والوركين والفخذين. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر التهاب العضل على العضلات التي تقوم بمهام هامة مثل التنفس والبلع  .


أحد الأسباب التي تجعل مرضى التهاب العضل يشعرون بالإرهاق هو ضعف عضلاتهم بسبب المرض. حيث تعتمد الحركة على العديد من العضلات التي تعمل معًا. لذلك، عندما تصبح إحدى العضلات أو مجموعة العضلات ضعيفة ، يجب أن تعمل العضلات الأخرى بجهد أكبر للتعويض وهذا يسبب التعب .

من الطبيعي أن تتجنب الحركة عندما تكون العضلات مؤلمة ومرهقة. و في بعض الأحيان يخشي الاشخاص من أن التمرين سوف يسبب أضرارًا أو يزيد من تقدم عملية المرض. لكن هذا اعتقاد خاطئ فتجنب الحركة يجعل الألم والضعف أسوأ. حيث أن العضلات التي لا تقوم بتحريكها بانتظام تصبح أضعف ويمكن أن تضمر. و ستبدأ العضلات في فقدان قوتها خلال 24-48 ساعة من عدم النشاط ، وتضيع القوة العضلية القصوى خلال الأسابيع الستة الأولى. تعد الطريقة الوحيدة لاستعادة قوة العضلات هي باستخدام عضلاتك ، لأنه في حالة حدوث ضمور لعضلاتك لا يمكن إعادة بنائها مرة أخرى. و هذا هو السبب في أن ممارسة التمرين مهم للغاية ، حيث تمنع التمارين العضلات الضعيفة من الضمور وتساعد الجسم على تعويض الضعف عن طريق تقوية العضلات المحيطة.

علاج التهاب العضلات :

1.الأدوية الأكثر استخدامًا  لعلاج التهاب العضلات :

على الرغم من عدم وجود علاج للالتهاب العضلي ، إلا أنه بالنسبة لمعظم المرضى ، يمكن للعلاج التحكم بفعالية في الأعراض وتحسينها. و تواصل الأبحاث الجارية إضافة خيارات جديدة للعقاقير لعلاج أمراض التهاب العضلات. و التي تمنح المرضى والأطباء خيارات في تحديد أفضل الأدوية بناءً على توازن المخاطر والفوائد لهذا الفرد .

على الرغم من أن معظم هذه الأدوية غير معتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير. فكلها معتمدة للاستخدامات الأخرى وتستخدم “خارج الملصق” في التهاب العضلات. و مع ذلك، يعتمد استخدامها في التهاب العضل على الأبحاث. بما في ذلك التجارب السريرية الصغيرة ، ، والتقارير الفردية  التي أثبتت فاعليتها في علاج التهاب العضلات .

  • الستيرويدات القشرية والتي تسمى أيضًا المنشطات القشرية الكظرية مثل بريدنيزون ، ميثيل بريدنيزولون ، بريدنيزولون ، وهي تستخدم لعلاج أمراض التهاب العضلات بشكل فعال .
  • مثبطات المناعة : هي عقاقير تمنع نشاط الجهاز المناعي. و تشمل المواد المثبطة للمناعة المستخدمة في علاج التهاب العضلات الميثوتريكسيت ، الآزوثيوبرين ، الميكوفينولات موفيتيل ، السيكلوسبورين ، تاكروليمس ، سيكلوفوسفاميد ، وهيدروكسيكلوروكين .

هناك بعض الأعتبارات الغذائية خاصة لأولئك الذين يتناولون الستيرويدات القشرية :

  1. يواجه الأشخاص الذين يجب أن يتناولوا الستيرويدات القشرية (بريدنيزون). و خاصة في الجرعات العالية وفترات أطول من الزمن ، عددًا من المضاعفات التي تحمل اعتبارات لما تتناوله ، البريدنيزون يزيد الشهية. و لتجنب زيادة الوزن تجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. و تناول وجبات صغيرة متكررة للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة وممارسة الكثير من التمارين سيساعدك أيضًا .
  2. لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل ، قلل من استهلاك الملح إلى أقل من 1500 ملجم يوميًا. و يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المصنعة أو المعلبة وتجنب إضافة الأطعمة المالحة. و إذا كنت تتناول دواءً لارتفاع ضغط الدم ، فقد تحتاج إلى زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. مثل الموز والمشمش والشمام والبطاطا المخبوزة والطماطم.
  3. بريدنيزون يمكن أن يسبب تهيجًا في المعدة ، لذلك من المهم تناوله مع الطعام وليس على معدة فارغة .
  4. يعد مرض السكري هو أيضا خطر عند تناول الستيرويدات القشرية. و للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي ، تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والحفاظ على تناول الكربوهيدرات إلى ما بين 45 و 60 ملغ يوميًا .

2.جلسات العلاج الطبيعي :

تعد جلسات العلاج الطبيعي هامة لعلاج التهاب العضلات. حيث يقوم اخصائي العلاج الطبيعي باستخدام بعض الاجهزة مثل الاشعة تحت الحمراء ، الموجات فوق الصوتية. أو النزول في حمام مائي مع اخصائي يساعدك علي اداء بعض الحركات داخل الماء والتي تساعدك علي تقليل الالتهاب وتهيئة عضلاتك لممارسة بعض التمارين العلاجية دون ان تسبب لك هذة التمارين الالم .

بعض الارشادات لتي يجب مراعاتها قبل البدء في برنامج العلاج الطبيعي  :

  • اطلب من طبيبك تجهيزك للتمرين ، واطلب إرشادات الخبراء من أخصائي العلاج الطبيعي ، اجعل المعالج يعمل معك لوضع خطة علاج فردية.
  • لا تبدأ التمرين إذا كنت تعاني من التهاب حاد .
  • تعلم كيفية القيام بالتمارين بشكل صحيح. بعد ذلك ، ربما يمكنك القيام بها لوحدك.
  • يجب أن يجد كل شخص برنامج التمرين المناسب الذي يناسب حالتة .
  • يجب أن يكون التمرين مصممًا لتقوية العضلات مع حماية العضلات المتأثرة بالمرض .
  • البرنامج المناسب يعني أنك ستلاحظ تحسين الكفاءة مع الأنشطة اليومية الأساسية وتكون قادرًا على أداء تلك الأنشطة دون الإفراط في استخدام العضلات المعنية. و إذا وجدت أنك تعمل بجد أكبر من أجل القيام بأنشطة وظيفية طبيعية يومية. فمن المحتمل أن يسبب التمرين ضغطًا لا داعي له على مجموعات العضلات المعنية. و يجب عليك استشارة أخصائي العلاج الطبيعي لمعرفة أفضل طريقة لتغيير البرنامج .

3.للوقاية من الاصابة بالتهاب العضلات ينصح بممارسة الرياضة بانتظام :

تعتبر ممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي جزءًا مهمًا من خطط علاج التهاب العضلات. و قد ثبت أن التمارين البدنية تقلل الالتهاب ، وتقلل من التعب ، وتزيد من القدرة على التحمل ، وتبني العضلات. حتى في المرضى الذين يعانون من التهاب العضلات ، وتعتبر ممارسة الرياضة في الوقت الحالي هي التوصية العلاجية الوحيدة للمرضى الذين يعانون من التهاب عضلات الجسم .

هناك ارتباط قوي بين القدرة الهوائية والصحة العامة ، سواء في الأفراد الأصحاء والمرضي المصابون بالتهاب العضلات. حيث يمكن ان يساعد النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام علي تحسين نوعية حياة الفرد وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة. مثل مرض السكري من النوع الثاني وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. و هذه الامراض كلها تعد مضاعفات لأمراض التهاب العضلات. لذلك، فإن التمرين مهم بشكل مضاعف لمنع حدوث اي مضاعفات .

اقرا ايضا : أوميغا 3: فوائدها وفي أي أطعمة تجدها

سوف نقوم بتوضيح بعض النصائح التي تساعدك علي ممارسة الرياضة الذكية :

  • ابحث عن نشاط أو تمرين ملائم لمستوى وظيفتك وممتع لك على سبيل المثال يمكنك المشي لمدة نصف ساعة يوميا ، أو ممارسة السباحة لمدة ساعة لتحريك جميع عضلاتك كما يمكنك بسهولة تكييف التمارين حسب الحاجة ، كما يجب دمج التمرين في حياتك اليومية واعتباره جزء من روتينك المعتاد .
  • عدم المبالغة في ممارسة التمارين خاصة في البداية حيث ان المبالغة في ممارسة التمارين يمكن أن يسبب سوء في الأعراض وزيادة الالم ، وإذا شعرت بالإرهاق الشديد أو الألم في اليوم التالي فهذا يعني انك مارست التمارين بشكل خاطئ او انك بالغت في ممارستها .
  • خذ وقتًا للإحماء ، فهذا يزيد تدريجيا من تدفق الدم ومعدل ضربات القلب ، حتي تتيح لجسمك التعافي تدريجياً ، قم تدريجياً بزيادة كثافة التمرين ومدته إلى معدل مجهود تجده صعبًا إلى حد ما ولكنه ليس صعبًا للغاية ، قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 أسبوعًا للتكيف مع برنامج تمرين جديد .
  • وعندما يصبح التمرين أكثر سهولة وتشعر بتحسن دون الكثير من التعب ، يمكنك إضافة حمولة إضافية إلى التمرين ، إذا لم يكن التمرين أكثر سهولة أو انتهى بك الأمر إلى الشعور بالإرهاق ولكنك تتماثل الشفاء في صباح اليوم التالي ، فقد تكون في شدتك المثالية .
  • لا تستمر في التمارين إذا كنت تعاني من ألم شديد أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب .

4.النظام الغذائي والتغذية :

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو تحسين الصحة العامة ، لقد وجد بعض أعضاء TMA أن الأعراض قد تحسنت بشكل كبير عندما يعتمدون على أنظمة غذائية خاصة وعلى الرغم من أن خطط الأكل هذه قد تتطلب بعض الالتزام الخاص ، وتشمل خطط الاكل مايلي :

  • تجنب الأطعمة المصنعة والسريعة ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز ، والمكونات الصناعية ، والمواد الحافظة ، واختر بدلاً من ذلك مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة غير المكررة.
  • قلل من تناول الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح والسكر ، وخاصة الخبز والمعكرونة ومعظم الأطعمة الخفيفة المعلبة ، واختر بدلاً من ذلك الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة ، مثل الأرز البني والقمح والبرغل .
  • قلل من استهلاك الدهون المشبعة من خلال تناول كميات أقل من الدهون والمنتجات المصنوعة من زيت النخيل ، واستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت عباد الشمس ، وزيت القرطم .
  • زد من أضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي عن طريق تناول سمك السلمون ، والسردين والرنجة ، وسمك القد الأسود ، وبذور القنب والكتان أو تناول مكملات زيت السمك .
  • تناول المزيد من البروتين النباتي ، وخاصة من الفول وفول الصويا ، واختر السمك والجبن والزبادي أكثر من اختيارك للبروتينات الحيوانية ، وتجنب شرب الصودا ، واختيار الشاي بدلا من القهوة ، وتناول المزيد من الشوكولاته (باعتدال) بحد أدنى 70٪ من الكاكاو .

5.تناول بعض المكملات الغذائية مع تقديم بعض التوصيات لأولئك الذين يعانون من التهاب العضلات :

  1. الكالسيوم : يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الحليب ، والجبن  ، والخضروات الخضراء المورقة  ، واللوز  ، والبروكلي ، كما يوصى أيضًا باستخدام مكملات الكالسيوم لتقليل فقد العظام وهشاشة العظام .
  2. فيتامين (د) : وهو هرمون ينتج في الجلد استجابة لأشعة الشمس ، وهو مهم لامتصاص الكالسيوم والعديد من العمليات الأخرى ، يحتاج معظم الاشاص الذين يعانون من التهاب العضلات إلى تناول المكملات الغذائية من فيتامين د .
  3. حمض الفوليك : حمض الفوليك يوجد بوفرة في الخضروات الخضراء المورقة ، مثل السبانخ واللفت والبروكلي وغيرها من المصادر ، و نظرًا لأن الميثوتريكسيت يتداخل مع طريقة استخدام حمض الفوليك في الجسم ، فإن أولئك الذين يتناولون هذا الدواء المضاد للالتهابات يحتاجون إلى حمض الفوليك أكثر مما يمكن استهلاكه من المصادر الغذائية ، لذلك يجب عليهم تناول مكملات حمض الفوليك  .
  4. يجب أن تكون الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، المضادة للألتهابات ، والأحماض الدهنية أوميغا 6 ، المؤيدة للالتهابات ، في توازن في الجسم خاصة عند الاشخاص الذين يعانون من التهاب العضلات ، ومع ذلك ، فإن معظم الأمريكيين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 6 (زيوت نباتية ، وزيوت القرطم ، واللحوم ، والدواجن ، والبيض) ، مما يتسبب في حالة أكثر إثارة للالتهابات و لتحقيق هذا التوازن ، يجب أن تأكل المزيد من الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، بما في ذلك سمك السلمون ، والماكريل والسردين ،  والخضروات الورقية الخضراء  ، وبذور الكتان ، والجوز .

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى