عالم الحيوانات

حركات ذيل القط ومعناها

حركات ذيل القط ومعناها

حركات ذيل القط ومعناها عبر شبكة عالمك ،هناك عبارة مألوفة تدعي أن العيون هي نافذة الروح ، ولكن في القطط ، فإن وضع الذيل هو الذي يوفر أعظم نظرة ثاقبة لما تشعر به القطة.

تستخدم القطط حركات الذيل مع عيونها وآذانها وكفوفها وأوضاع الجسم المختلفة للتواصل. ولهذا فإن فهم حركة ذيل القطط سيساعدك على فهم قطتك بشكل أفضل لا محالة.

يمكنك قراءة لغة جسد قطتك لتحديد شعورها حيال تفاعلات معينة ولتحديد المواقف أو البيئات التي تجعل قطتك سعيدة أو خائفة وحزينة. يمكن أن يساعدك فهم لغة ذيل القطة أيضًا في التعرف على المرض والألم بسهولة أكبر.

فبمجرد أن تأخذ الوقت الكافي لتعلم وفهم حركة ذيل القطط ، وتدرك أن الدراسة الدقيقة لعلامات ذيل القطط أمر حيوي لكل من سعادتك وسعادة حيوانك الأليف في المنزل ، ستندهش من الإشارات والعواطف التي لا تعد ولا تحصى والواضحة جدًا من قطك.

ستمكّنك هذه النصائح من فهم حركات ذيل القط مما سيساعدك على بناء علاقة أكثر حبًا وثقة وإرضاءً مع قطتك.

لغة القطط مع الإنسان

تتواصل القطط مع البشر بعدة طرق مختلفة، وفريدة، فهي كائنات لطيفة جدًأ، كما أنها ذكية، تستخدم كل ما لديها للتعبير عن نفسها، والتوصل مع الإنسان، تحرك جسدها، وتنظر بطريقة معينة في كل موقف، تفتح عيونها، وتغلقها، تحرك ذيلها، أو تغير وضعه على حسب حالتها، علاوةً على الإيماءنات، وطريقة جلوسها، وغير ذلك، فإن أمعنت في مراقبة سلوك قطتك ستستطيع معرفة ما إن كانت سعيدة، أم لا، مسترخية أم متوترة، تحبك، أو تبغضك، غاضبة، أم خائفة إلى غير ذلك من المشاعر المختلفة.

حركات ذيل القط ومعناها

  • وحركات ذيل القط ومعناها عند الرفع لأعلى.
  • حركة ثني طرف الذيل مثل علامة الاستفهام ومعناها.
  • فرد الذيل مع إبقاؤه إلى أسفل.
  • لف القط ذيله حول الجسم ومعناها.
  • نفخ الذيل ومعناها.
  • تحريك الذيل إياباً وذهاباً.
  • حركة ارتعاش ذيل القط ومعناها.

نوضح تالياً أشهر حركات ذيل القط ومعناها، لمحبي الحيوانات الاليفة، وبالتالي يستطيع كل شخص معرفة ما يشعر به الحيوان مثل القطط، بجانب كيفية التعامل معه في هذه الحالة خاصةً في حالة الغضب أو وضعية الاستعداد للهجوم، تعرف على ترجمة لغة ذيل القطط من خلال التقرير التالي.
حركات ذيل القط ومعناها عند الرفع لأعلى: من لغة ذيل القط ومعناها، هو رفع الذيل لأعلى، هذا يدل على أن القط يشعر بالسعادة والثقة بالنفس، عندما ترى أن قطك يرفع ذيله لأعلى، فهذا معنى إنه حان وقت اللعب، المرح وتناول الحلوى.

حركة ثني طرف الذيل مثل علامة الاستفهام ومعناها: عندما يقوم القط بثني طرف ذيله على شكل مقوس، أو علامة استفهام، هذا معناه أنه يشعر بالود والحب، كل ما عليك فعله حينها، هو مد يدك له لمداعبته أو جعله يستنشقها.

فرد الذيل مع إبقاؤه إلى أسفل: يقوم القط بفرد ذيله باتجاه الأسفل بشكل مسطح، عندما يشعر بالغضب أو العدوانية، في هذه الحالة يجب توقف التعامل مع القط، مع إخلاء المكان من كل ما قد يثير شعور الغضب لديه.

لف القط ذيله حول الجسم ومعناها: من حركات ذيل القط ومعناها، هو عندما يقوم القط بلف ذيله حول جسده، بالشكل الموضح بالصورة، هذا معناه شعور القط بالعصبية أو التذلل، حينها التصرف السليم مع وجود القط في هذه الحالة، هو تجاهله، وانتظاره حتى يأتي هو إليك.

نفخ الذيل ومعناها: عندما تشعر القطط بالغضب، الخوف أو الاضطراب، من حركات القطط حينها هو نفخ الذيل، التصرف السليم في هذه الحالة هو أن تترك القطط لفترة وجيزة من الوقت، حتى تهدأ وتزول الحالة.

تحريك الذيل إياباً وذهاباً: تحريك القطط ذيلها ذهاباً وإياباَ، هذا يعني الشعور بالخوف، العدوانية والغضب، التصرف السليم كما ذكرنا سابقاً في حالة الغضب، هو عدم التعامل المباشر معهم.

حركة ارتعاش ذيل القط ومعناها: عندما تركز القطط على شيئاً ما، أو هناك شيئاً يجذب اهتمامها، تلجأ لحركة ارتعاش الذيل أو تحريكه في الجانبين، حينها اتبع الطريق معها، حتى توصلها إلى الشيء الذي تريده، على سبيل المثال لعبة، حيوان أو شيئاً ما بالخارج.

أشهر حركات ذيل القط ومعناها

  • طوي الذيل بين الساقين: من حركات ذيل القط ومعناها الشعور بالألم والخوف.
  • رفع القط ذيله لأعلى: الشعور بالرضا والسعادة والمرح.
  • رفع الذيل لأعلى مع ميله بزاوية تقريبية 45 درجة: معنى حركة ذيل القط هذه، إنه يشعر بعدم الثقة أو الاستقرار.
  • تحريك الذيل بزاوية للخلف ذهاباً وإياباً: يشعر بالحماس أو الخوف، من خلال عيون القطط يمكنك تحديد، بأيهم يشعر القطط.
  • استقامة الذيل لأعلى وتحريكه ذهاباً وإياباً: من حركات ذيل القط ومعناها شعور القط بالسعادة.
  • استقامة الذيل مع ثني الطرف: حركة ذيل القطط هذه معناها هو الشعور بالود والصداقة.
  • فرد الذيل مع مستوى العمود الفقري: من أنواع الحركات التي يفعلها القط بذيله، عندما ينتابه شعور بعدم الارتياح، ليس شرطاً أن يقوم بحركة الذيل عند الشعور بالخوف.
  • تدلى ذيل القط: من أشهر حركات ذيل القط ومعناها هو الشعور بالغضب أو القلق.
  • تحريك القط ذيله بسرعة ذهاباً وإياباً: هو تعبير عن شعور القطط بالغضب.
  • نفخ القطط لذيلها: معنى حركة ذيل القط هذه هو الشعور بالرعب والخوف.
  • تدلية الذيل لأسفل بزاوية 90 درجة: تشير هذه الوضعية إلى أن القطط في حالة استعداد للهجوم.

معنى حركات ذيل القطط

لف القط ذيله حول قدم شخص: من أنواع حركات ذيل القط ومعناها هو الرغبة في التحية، إظهار الود والتفاعل مع الآخرين، هذه هي طريقة القطط في التحية، مثلما يتصافح البشر بالعناق ومصافحة الأيدي.
ضرب القطط بذيلها: معنى حركات ذيل القطط، عندما تضرب بذيلها الأرض، دليل على شعورها بالغضب وعدم الارتياح، إذا قامت القطط أثناء اللعب معها أو لمسها، بضرب ذيلها على الأرض، يجب أن تتوقف عن لمسهم أو التعامل معهم تماماً حتى تتجنب الخدش أو العض.
رعشات الذيل: كما وضحنا من قبل أن من لغة ذيل القط هو الارتعاش، وهذا معناه أن القط منجذب لشيء أو حيوان أخر، بالإضافة لذلك تلجأ القطط لحركة ارتعاش الذيل، في حالة التبول.

طرق التعامل مع القطط

  • يبدأ التعامل الفعلي مع القطط في عمر يتراوح ما بين 2- 4 أسابيع.
  • حمل القطط بلطف وبلمسات رقيقة، حتى تتعود على أصحابها.
  • خلف الأقدام الأمامية، المس بطن القط براحة يد واحدة.
  • ثم ضع راحة يدك الأخرى على ظهر القطط باتجاه الأقدام السفلية.
  • بعدها وجه وضعية جسم القطط نحو صدرك، وبالتالي تشعر القطط بالأمان.
  • من الطرق الصحيحة عند التعامل مع القطط، وحملها
  • من خلال الإمساك بهم من عند الصدر بيد واحدة، ثم باليد الأخرى خلف الذيل.
  • لا تسحب القط في أي حال من الأحوال من ذيله حتى لو كان عالقاً تحت الأثاث.

لماذا تلف القطط ذيولها حول مالكها والقطط الأخرى؟

تحرك القطط ذيولها للتعبير عن مشاعرها، حيث تحني القطط ذيلها حول الأشخاص المرتبطين بها، وتقوم بمشابكة ذيلها مع القطط الأخرى والتي ترتبط بها، وهذا ما يسمى السلوك الانتمائي، كما يدل على رغبة القطة في التفاعل.

حركات ذيل القط ومعناها
حركات ذيل القط ومعناها

ملاعبة القطط عند منطقة الذيل

في حين تعلم لغة ذيل القطط يعد أمرًا في غاية الأهمية، إلا أن مداعبة القطة حول منطقة مثل قاعدة الذيل أو الذيل نفسه لا تفضلها معظم القطط وتجعلها منزعجة، حيث يمكن مداعبة القطة والخدش حول الذقن والأذنين، وفي حال بدأ ذيل القطة بالارتعاش أو الضرب أثناء جلسة المداعبة وأصبحت أذنيها تنحرفان أو تنحني بعيدًا عن مالكها فذلك دليل أن القطة انتهت من التفاعل مع اللعب والمداعبة.

ذيل القطط عند الخوف

عندما تخاف قطتك قد تأخذ وضعية الهالوين المخيفة، فتقوم بنفث ذيلها، وتقويس ظهرها لأعلى، ويظهر على وجهها الذهول، أو الخوف، بينما تشعر بالمفاجئة، والمزيد من التهديد، ينتصب شعر جسمها، وتبدو أكبر حجمًا مما هي عليه في الواقع، فهو وضع دفاعي، عليك تركها بمفردها الآن.

ذيل القطط

عادةً تتخذ القطط هذا الوضع الدفاعي عند شعورها بالتهديد من قبل الحيوانات الأخرى، وخاصةً الكلاب، أو مع وجود زائر في المنزل لم تعتد وجوده، وقد يحدث نفس الشئ عند سماعها لضوضاء عالية ومفاجئة، تشعر القطة بالتوتر، والتهديد، حتى أنك تشعر بنفس الشعور تجاهك إذا حاولت التقرب منها، كما أنها تقوم في بعض الأحيان بخفض ذيلها على الأرض، وإدخاله بعد رجليها الخلفيتين تعبيرًا عن خوفها، أو ألمها.

أما عن وضعية لف الذيل حول الجسد، فإذا كان قطك يلف ذيله حول جسده أثناء جلوسه، أو استلقاءه، فقد يكون خائفًا، أو مريضًا، وإذا استمر في هذا الوضع لفترات طويلة وعلى مدار أيام، فيجب عرضه على الطبيب، للتأكد من خلوه من الأمراض، وعدم معاناته من ألم معين.

ذيل القطط

مواضيع قد تهمك


زر الذهاب إلى الأعلى