عالم الحيوانات

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات يعتبر حيوان منقار البط – platypus ، او ما يعرف باسم خلد الماء أيضا ، بأنه من ( اغرب الحيوانات 599716 ) المتواجدة في مملكة الحيوان ، ومن اسمه يتم الاعتقاد بأنه نوع من أنواع البط المعروف لدى الجميع ، إلا أنه يختلف كثيرا عن البط المنزلي ، او اي من أنواع البط الأخرى التي نعرفها ، حيث يعتبر من الثدييات البرمائية ، وهو مزيج مختلف وفريد ، ولذلك فهذه هي السمه المشتركه بين منقار البط والكنغر حيث ان كلاهما من الثدييات الفريدة من نوعها.

منقار البط اغرب الحيوانات


وأثناء فحص هذا الحيوان ، توصل العلم إلى أن منقار البط كان نتيجة لعدة تهجينات مختلفة ، ومتداخلة لما يحتويه جسده من صفات تشبه انواع من الحيوانات المتباينة ، فالذيل ، والجسم ، والاقدام والفراء ، والمنقار لا تعود كل هذه إلى نوع محدد من سلالة من الحيوانات يمكن أن يصنف فيها.

شاهد ايضا: حيوان بحجم سيارة اكتشاف موطن الأرماديلو الأصلي

حيث ارجع العلماء أن حيوان منقار البط الذي تكون استراليا هي موطنه الأصلي ، يعود إلى نوع تم تهجينه من حيوانات القنادس ، وثعالب الماء نسبة لشكل الجسم والفراء الذي يغطيه ، وبالطبع من سلالات البط ، حيث المنقار والاقدام ، كما أنها حيوانات برمائية قدسية ، فتعيش في الماء وعلى سطح الأرض ، ويمكنها أن تظل تحت الماء لمدة دقيقتين حيث تصطاد المحار ، واليرقات ، والديدان لتتغذى عليها في الخارج.

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات
لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات

ما سبب أن منقار البط من اغرب الحيوانات

تحتوي المملكة الحيوانية على العديد من الغرائب ، والعجائب من صنع الله عز وجل ، حيث نجد حيوانات تساوم سلوكا غريبا عن غيره ، كما وتتميز بصفات نادرة ، وبالرغم من أن حيوان منقار البط لا يحتوي على العديد من الصفات المميزة الا أنه يظل من اغرب الحيوانات في هذه المملكة ، ويرجع ذلك للأسباب التالية :

  • يشتمل منقار البط على حمض نووي فريد ، حيث يحتوي على اثنى وخمسون كروموسوم منها عشرة كروموسومات جنسية ، على النقيض من انواع الثدييات الأخرى التي يحتوي حمضها النووي على كروموسومين فقط ، وهذا الأمر يجعلها حيوانات غريبة بشكل خاص عن غيرها من الحيوانات المتواجدة في مملكة الحيوان.
  • يعتبر حيوان منقار البط من الثدييات السامة ، حيث تحتوي ذكور منقار البط على اشواك سامة في أقدامها الخلفية ، ولكنها لا تنتج السم الا في فترة التزاوج.
  • يقوم منقار البط بالحصول على طعامه في ظلمة قاع البحر ، وعيناه واذناه مغلقتين ، وذلك من خلال استخدامه القدرة الكهروميكانيكية.
  • يحتوي جسم منقار البط على فاتورة تستطيع أن تكشف الإشارات الكهربائية الناتجة عن النشاط العضلي المخلوقات تحت سطح الماء ، ما يجعلها قادرة على تحديد مكان طعامها.
  • منقار البط هو الحيوان الوحيد الذي يمتلك خصائص كل من الثدييات والزواحف والطيور معا ، حيث أنه يمتلك السم في أقدامه مع امتلاكه غدد ثديية ، ويبيض ، كما يحتوي على منقار البط فضلا عن قدرته على استخدام الكهرباء.
  • تحمل انثى منقار البط فترة اسبوعين ، وتبيض في الجحر التي تصنعه ، وتحتضن صغارها عشرة أيام في انتظار فقسهم من البيض ، ثم تقوم بارضاعهم لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أشهر عن طريق الفرو الخليب من الغراء على سطح البطن.

حياة منقار البط

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات حياة منقار البط تكون غريبة بعض الشيء ، وذلك بسبب انها حيوانات فريدة من نوعها ، حيث تقضي حياتها بين البر والبحر كالبرمائيات ، وتبيض كالطيور ، وترضع كالثدييات ، وفيما يلي سوف نتعرف على حياته :

شاهد ايضا: طرق تنمية الثروة الحيوانية

  • يتواجد حيوان منقار البط في قارة استراليا من الشمال إلى الجنوب ، وهو حيوان يعيش في المياه العذبة ، حيث يتناول طعامه منه ، إلا أنه يمكنك إيجاده يسبح في المياه المالحة ، وتعيش حيوانات منقار البط منحنية بعضها البعض عدا في موسم التزاوج ، والذي يحدث منذ بداية فصل الشتاء إلى فصل الربيع.
  • أثناء تواجد منقار البط تحت الماء ، تعمل آذانهم ، وثنيات الجلود حول أعينهم على تغطية العين والاذن منعا لدخول الماء بها ، فيستطيع مواصلة الغطس لمدة دقيقتين مستخدما فاتورة حساسة من أجل إيجاد الطعام.
  • بالرغم من أن منقار البط يتغذى على الحشرات والمحار من قاع البحر ، الا أنه يحتفظ بطعامه في الاكياس التي تحتويها خده إلى أن يخرج من الماء ويتناول طعامه على السطح ، فلا يحتوي فم منقار البط على اسنان ، وهذا ما يجعله يأخذ طعامه على السطح حيث يهرسه باستخدام الحصى ، ومن ثم يتناوله.
  • بالرغم من أن منقار البط يعتبر من الثدييات الا أنه من الحيوانات التي تضع اناثها البيض ، ولا يوجد سوى نوعين من الثدييات التي تضع البيض أحدها يكون منقار البط ، والآخر هو حيوان الايكيدنا.
  • تضع انثى منقار البيض من بيضة إلى بيضتين ، بداخل جحر يتم حفره على حافة الماء ، وتعمل على تدفئتها عن طريق حملها بين الجسد والذيل ، إلى أن يفقس البيض بعد ١٠ ايام ، وبعد أن يفقس البيض ، تقوم انثى منقار البط بإرضاع أطفالها ولكن ليس عن طريق الحلمات ، بل من خلال الحليب على جلد البطن الخاص بالام

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات

السلوك العدواني لمنقار البط

بالرغم من ان حيوان منقار البط يبدو اليفا من مظهره بمنقاره وجسده ، الا انه يسلك سسوكا عدوانيا كما هو موضح في النقاط التالية :

لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات يعتبر منقار البط من الحيوانات الثديية ، السامة ، والتي تنتج سما قد يكون مميتا ، لكنه لا يشكل خطراً كبيراً على الإنسان كون أنه من الصعب أنه يتواجه منقار البط مع الإنسان.

وان تعرض الإنسان إلى سم منقار البط ، فسوف نتورك المنطقة المصابة ، مع الشعور بآلام الشديد ، والذي لا يمكن المورفين في تخفيفه حتى ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن هذه الحيوانات.

يحتوي جسد الذكور من حيوان منقار البط على غدد سمية ، متصلة بمحفزات على الأرجل الخلفية له ، عند الكعوب بالتحديد ، ويتم إنتاج كمية كبيرة من السم أثناء فترة التزاوج ، حيث يستخدمها الذكر لفرض سيطرته على الانثى ضد الذكور الأخرى.

شاهد ايضا: حيوان مهدد بالانقراض الاسباب الحلول

ويتم ضخ السم من خلال لف القدمين حول الضحية ، وإطلاق السم عن طريق النتوءات الحادة الخاصة به ، فيؤدي إلى شلل مؤقت للضحية ، وان لم يهرب فسوف تؤدي الهجمات المتتالية إلى موته الاكيد وبكده وصلنا لنهاية مقال لماذا يعتبر منقار البط من أغرب الحيوانات.

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى