الطب

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام

اي فصائل الدم تعد مستقبل عام
فصيلة الدم AB .
إذا كنت تتسأل عن اي فصائل الدم تعد مستقبل عام فهي فصيلة AB، تعتبر فصيلة الدم AB نادرة لذا من الضروري أن يتبرع أصحاب هذه الفصيلة بشكل منتظم كذلك يعرف الأشخاص من فصيلة الدم AB هم أنهم أهم المتبرعون بالبلازما ، وهذا معناه أن أي فصيلة دم يمكنها أن تستقبل من الفصيلة بلازما، كما يمكن لأصحاب هذه الفصيلة التبرع بالبلازما لمصلحة غيرهم، كما أن المتبرعون بفصيلة الدم AB إيجابي أنهم متلقون من جميع الفصائل، فمهنا يمكنهم استقبال نقل الدم من أي فصيلة دم.
لا يقتصر نوع فصيلة الدم على المجموعات التي نعرفها مثل A و B و O فقط، بل يوجد أيضًا أكثر من 300 نوع فصيلة آخر، وهذا يكون نتيجة المتغيرات التي فوق سطح خلايا الدم الحمراء بالجسم، وهي ما تعرف باسم “مستضد”.
يحتاج بعض الاشخاص إلى خلايا حمراء متطابقة بصورة خاصة من أجل نقل الدم ومعنى هذا أنه بالإضافة إلى كون الشخص متطابقًا مع فصيلة الدم ABO و Rh ايضاً، فإن دم المتبرع مطابق للتأكد من عدم اشتماله على أي متغيرات لفصائل الدم وتكون غير الموجودة في دم المتلقي.

الشخصية الاعتمادية عندما يصبح البالغون كالأطفال

الفرق بين AB- و AB+

أولاً AB سالبة:

  • تعتبر هذه من أندر فصيلة الدم فهي تمثل فقط 1٪ من المتبرعين بالدم لديهم فصيلة دم سلبية AB.
  • كما تعد فصيلة دم AB سالب متبرعًا لكل الفصائل بالبلازما وهذا يدل على أنه يمكن لأي شخص أن يستقبل بلازما من فصيلة AB السلبي.
  • قد يستقبل الشخص صاحب فصيلة الدم من النوع AB سالبية من أي شخص يكون لديه عامل ريزس سالب.
  • الفصائل المتبرعة المثالية لفصيلة دم AB سلبي هي الصفائح الدموية أو البلازما.

ثانياً AB إيجابي:

  • فصيلة الدم تمثل فقط 4٪ فقط من المتبرعين بالدم.
  • الاشخاص الذين لديهم فصيلة دم إيجابي AB هم تستقبلون من كل الفصائل، مما يدل أنه يستقبل خلايا الدم الحمراء من أي فصيلة دم.
  • لا يمكن نقل الدم لمن من هم من أصحاب هذه الفصيلة إلا إلى أشخاص من نفس فصيلة AB إيجابي.
  • هو ايضاً من أهم المتبرعين بالبلازما وهذا معناه أن أي شخص من أصحاب أي فصيلة دم يمكنه الحصول على بلازما من النوع AB الإيجابي.

كيفية تخفيف فقدان الصوت بدون دواء

تقسيم فصائل الدم

يتم تصنيف مجموعات فصائل الدم إلى ABO وهي يتم تقسمها بسبب المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة داخل البلازما.
يتم استعمال نظام ABO جنبًا إلى جنب مع حالة مستضد RhD لمعرفة نوع أو أنواع الدم التي تتناسب مع نقل دم آمن لخلايا الدم الحمراء.

هناك أربع مجموعات من فصائل الدم وهم:

  • أولاً المجموعة A: يشتمل سطح كريات الدم الحمراء على مستضد A كما تشتمل البلازما على جسم مضاد لـ B فيقوم الجسم بمهاجمة المضاد B بخلايا الدم التي تشتمل على مستضد B.
  • ثانياً المجموعة ب: يشتمل سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B ، كما تشتمل البلازما على جسم مضاد لـ A فيقوم الجسم بمهاجمة A خلايا الدم التي تشتمل على مستضد.
  • ثالثاً المجموعة AB: يشتمل خلايا الدم الحمراء على مستضدين A و B ،كما لا تشتمل البلازما على أجسام مضادة لـ A أو B لهذا متاح للأفراد من فصيلة AB الحصول على تبرع من أي فصيلة دم ABO.
  • رابعاً المجموعة O: تشتمل البلازما على أجسام مضادة لـ A و B ، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يشتمل على أي مستضدات A أو B وهذا بسبب وجود هذه المستضدات كما متاح لأي شخص من أصحاب فصيلة الدم ABO تلقي هذا النوع من الدم.

للنساء في سن الخمسين.. 3 أطعمة غنية بالكولاجين

فصائل الدم أثناء الحمل

إذا كان للوالدين من أصحاب فصائل الدم المختلفة، فليس من الضروري أن يكون للطفل نفس فصيلة الدم أو عامل Rh مثل أمه.
إذا كانت الأم عامل Rh في الدم سالب والطفل صاحب عامل Rh إيجابي فقد يمثل هذا خطرًا أثناء كل من الحمل والولادة.
فتتعرض الأم للخطر إذا تداخلت بعض من كرات الدم الحمراء من الدورة الدموية للجنين من خلال المشيمة وتدخل مجرى دم الأم فيمكن أن يتطور الجسم المضاد لـ RhD بعد هذا لبلازما الأم ويحدث ما يعرف باسم التحسس.
هذه العملية يمكن أن تخلق مشكلة إذا اكتشف الجسم المضاد بعد هذا مستضدًا “غريبًا” داخل خلايا دم الجنين من ثم تبدأ الأجسام المضادة في مهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين كنوع من الدفاع.
كما في بعض الحالات قد ينتج عن ذلك اليرقان الشديد، وربما تلف في المخ، والحل هو أخذ حقن الجلوبيولين المناعي G المضاد لـ RhD حتى يمنع الأم من إنتاج هذا الجسم المضاد والحد من أي تأثير سلبي على الجنين.

الفصائبل الدم المتبرع والمستقبل

جدول توضيحي عن كيف يتم التبرع واستقبال الدم ما بين فصائل الدم.

فصيلة الدم المتبرع بالدم المستقبل للدم
A+ A+ AB+ A+ A- O+ O-
O+ O+ A+ B+ AB+ O+ O-
B+ B+ AB+ B+ B- O+ O-
AB+ AB+ Everyone
A- A+ A- AB+ AB- A- O-
O- Everyone O-
B- B+ B- AB+ AB- B- O-
AB- AB+ AB- AB- A- B- O-

أسباب كثرة الغازات وخروج الريح

كيفية التبرع بالدم

يستلزم على الأشخاص الذين يريدون التبرع بالدم الذهاب إلى مركز التبرع بالدم وكتابة استمارة تشمل بيانات الحالة الصحية وأسلوب الحياة ومن هنا سيتم تقييم النموذج من خلال متخصصين، حتى يتم معرفة إذا كان للشخص القدرة على التبرع.
التبرع يبدأ من خلال إبرة تدخل في وريد الذراع فيتم تدفق الدم إلى كيس تجميع الدم، وقد يأخذ التبرع قرابة نصف ساعة.
بعد أن يتم التبرع فمن عادة أن يقوم المتبرع بأكل وجبة خفيفة صغيرة لأنه من الشائع أن يشعر المتبرع بالضعف والدوخة بعد التبرع وهذا على الرغم من أن كمية الدم المتبرع بها ستكون أقل من نصف لتر ويمكن للجسم أن يقوم بالعمل بشكل طبيعي مع هذا الكم المفقود من الدم.
من الآمن التبرع بالدم إذا كان الشخص غبر مرض ، وعلى كل مراكز التبرع بالدم إتباع إرشادات السلامة الوطنية والدولية.
لماذا يحدث اختناق عصب اليد

لماذا قد يحتاج البعض لنقل دم

قد يحتاج الأشخاص إلى نقل دم إذا تم فقدان كمية كبيرة من الدم فتكون كمية الدم منخفضة ببعض المكونات والتي منها الخلايا الحمراء أو الصفائح الدموية أو البلازما وهذا في حالة أن هؤلاء الأشخاص مصابون بالسرطان أو فقر الدم أو حدوثلنزيف بسبب العمليات الجراحية.
إذا كان الشخص بحاجة إلى نقل دم فسوف يستقبل دمًا تم جمعه من خلال مراكز المتبرعين بالدم، كما يتم فحص الدم بدقة حتى لا تتواجد به عدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد ومن خلال هذه الفحوصات الدقيقة يحدد إمكانية نقل الدم للشخص، في حالة أن تلقي شخص فصيلة الدم الخاطئة مثلاً خلال عملية نقل الدم للاسق سيكون لديه رد فعل خطير وقد يصل الأمر لفقدان الحياة.
مواضيع قد تهمك
10 مشروبات مفيدة للقلب والشرايين
يحتاج الشخص قصير النظر إلى نظارة طبية تكون عدساتها مقعرة
أفضل 10 أطعمة تعزز الدورة الدموية
لماذا يغضب بعض الناس عندما يكونون جائعين؟
فوائد شرب منقوع لبان الذكر على الريق
المراجع
3almc.com

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى