الحمل والولادة

ما هي ممنوعات الحمل

ممنوعات الحمل

يوجد عدة أمور يجب أن تتبعها الحامل في وقت الحمل ، لا توجد الكثير من القواعد الصارمة حول ما لا يجب فعله في فترة الحمل ، ولكن يجب اتباع بعض التعليمات للحفاظ على صحة ، وسلامة الطفل الذي ينمو داخل رحم الأم .


يجب تجنب بعض الأطعمة أثناء فترة الحمل ، والتي قد تتضمن اللحوم النيئة ، والمأكولات البحرية غير المطبوخة ، مثل السوشي ، وأيضاّ المحار ، وبلح البحر ، وتجنب تناول لحوم البقر ، والدواجن المستوردة ، أو غير المطهية بشكل جيد ، حيث أنها من الممكن أن تكون ملوثة بداء المقوسات ، أو السالمونيلا .

يجب الأبتعاد قدر الأمكان عن رائحة الطلاء ، والدهانات لأن الأبخرة التي تنتج عنها تعتبر خطيرة جداً ، وذلك لأنها تعتمد على المذيبات الفردية ، والمواد الكيميائية الموجودة في الطلاء .

يجب تجنب شرب الكافيين ، لأنه يعتبر منشط ومدر للبول ، مما يعني أن شرب أكواب القهوة القليلة المعتادة،  كل يوم سوف يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب،  وكثرة الذهاب إلى الحمام ، كما أن الكافيين يعبر المشيمة ، قد تكون بعض الأدوية ضارة لطفلك الذي ينمو ، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية ، أو المكملات.

الفواكه الممنوعة للحامل

يجب عليكي تناول الأطعمة الصحية في فترة الحمل ، مثل الفواكه،  والخضروات ،  والحبوب الكاملة ، لكن يجب تجنب بعض الفواكه ، والخضروات أثناء الحمل ، حيث يوجد بعض الأنواع التي تعتبر غير آمنة للاستهلاك في فترة الحمل .

تحتوى معظم الفواكه على العديد من الفيتامينات ، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك أثناء الحمل ، وخاصة عندما يمر الجنين بطفرة النمو ، ولكن يوجد بعض الأنواع من الفواكه التي لا تفيد جسمك ، حيث أن بعض الفواكه قد تؤثر على صحة الجنين ، والبعض الآخر يمكن أن يسبب إجهاض ، ومن ضمن تلك الانواع التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل الآتي :

  • الأناناس ، حيث أن تناوله يؤدي إلى الشعور بتقلصات حادة في الرحم ، والتي بدورها يمكن أن تسبب الٱجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، كما أنه قد يقوم بتلين عنق الرحم ويؤدي إلى الولادة المبكرة .
  • الموز ، يجب تجنبه في بعض الحالات كالإصابة بداء السكري ، أو سكر الحمل ، أو الحساسية، يحتوي الموز على مادة الكيتيناز ، وهي تسبب الحساسية ، كما احتوائه على كمية كبيرة من السكر .
  • البطيخ ، قد يؤدي تناول البطيخ أثناء فترة الحمل إصابة الجنين بالسموم المختلفة ، التي يتخلص منها البطيخ ، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، إذا تم تناول كميات كبيرة منه .
  • التمر ، يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وقد يؤدي إلى تقلصات في الرحم .
  • التوت المجمد ، قد يكون تناوله سام لكي ، ولطفلك لذلك الأفضل تناول التوت الطازج بدلاً من المعلب ، أو المجمد.

الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهر الأول

تعتبر صحة الأم والجنين من أهم الأمور أثناء الحمل ، لذلك يجي تجنب تناول بعض الأطعمة ، أو القيام بأنشطة تهدد حياة الجنين ، يوجد العديد من الأشياء التي لا يجب القيام بها أثناء الحمل ، والتي من ضمنها الآتي :

  • شرب الكحول في فترة الحمل قد يسبب مجموعة متنوعة ، من اضطرابات طيف الكحول الجنيني ، حيث أنه عندما تشرب المرأة الحامل الكحول يعبر الكحول المشيمة ، ويمكن أن يؤثر على الجنين ، وقد يسبب متلازمة الكحول الجنينية ، والتشوهات الجسدية ، أو الإعاقة الذهنية ، أو تأخر وضعف النمو .
  • يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول بعض الأطعمة ، مثل العصائر ، ومنتجات الألبان غير المبسترة ، لأنها قد تحتوي على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائى ، وأيضاً تجنب بعض أنواع الجبن الطري ، واللحوم ، والأسماك النيئة .
  • تجنب أحواض المياه الساخنة ، والساونا ، وارتفاع درجة الحرارة ، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة التي تسببه أحواض الاستحمام الساخنة ، قد يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين .
  • يجب أن تتجنب النساء الحوامل الرياضات ، التي قد تحتاج إلى الاحتكاك الجسدي ، حيث أنه قد يؤدي إلى خطر حدوث انفصال المشيمة ، وهو الفصل المبكر للمشيمة عن جدار الرحم بشكل مفاجئ ، ومن ضمن تلك الرياضات الملاكمة وكرة القدم .
  • تجنب أي نشاط ينطوي على خطر السقوط بما في ذلك التزلج ، والتزحلق على الجليد ، وكذلك تسلق الصخور ، حيث أنه أثناء فترة الحمل يتغير مركز الثقل ، مع توسيع البطن لذلك فالسقوط الخفيف قد يؤدي إلى حدوث إصابات.

جدول الغذاء الصحي للحامل

  • يجب أن تتناول المرأة الحامل الأطعمة المفيدة ، وأن تسير على نظام غذائي صحي لكي تقدم لجنينها التغذية الكاملة ، يجب الحفاظ على تناول أطعمة ووجبات بسيطة تحتوي على العديد من المكملات الغذائية التي تفيدها هي والجنين .
  • ينصح بتناول الخضروات الطازجة ، والفواكه ، والحبوب الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة ، وكذلك شرب الحليب ، وخاصة قبل النوم .
  • يجب على النساء الحوامل تناول فيتامين د ، لأنه مصدر قيم للكالسيوم ، وكذلك البروتين ، لأن ذلك أمر مهم للغاية لنمو الجنين داخل الرحم .
  • من الضروري إضافة جوز الهند إلى جدول نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل ، ومن المفيد إضافة أي حلويات تحتوي على بذور السمسم إلى طعامك أثناء فترة الحمل .
  • يجب شرب كميات كبيرة من السوايل وخاصة المياه ، وتجنب شرب الشاي ، والقهوة باستمرار ، أو المشروبات الغازية.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

يوجد بعض المأكولات الممنوعة للحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ، والتي تتضمن الآتي :

  • الأسماك عالية الزئبق والتي تشمل سمك أبو سيف ، والقرش، والماكريل ، والقرميد.
  • الأسماك غير المطهية بشكل جيد ، أو النيئة كالسوشي ، والمحار .
  • اللحوم النيئة والغير مطبوخة جيداً ، وكذلك الدواجن ، وعدم تناول اللحوم المقطعة كالبرجر ، واللحم المفروم ، وكذلك اللحوم المصنعة .
  • عدم تناول البيض النيء ، لأنه قد يكون ملوث ببكتريا السالمونيلا .
  • عدم تناول البراعم النيئة وهي تتمثل في البرسيم والفجل، وبراعم الفاصوليا،  لأنها تكون ملوثة بالسالمونيلا ، وبها بكتيريا ، ولكن تصبح آمنة بعد الطهي.
زر الذهاب إلى الأعلى