غير مصنف

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل ايجابي

ما هو تكيس المبايض

تحتاج المرأة أحيانا للبحث عن بعض المفاهيم الطبية ، لفهم حالتها الصحية ، وما تمر به من إصابات أو أعراض ، من ذلك مفهوم تكيس المبايض ، و للتعرف على معنى تكيس المبايض نوضح بداية ما هي المبايض  ، إن المبايض يعتبر عضو من أعضاء جسم المرأة ، وهي المسؤولة عن عملية إنتاج الخلايا الجنسية فيه.


أما مصطلح تكيس المبايض نفسه ، فهو يطلق عليه أسم آخر في علم الطب هو اسم متلازمة تكيس المبايض ،  وهي إصابة أو خلل في أنظمة في جسم المرأة ، من ذلك إصابة في الجهاز التناسلي ، أو في الجلد ، وفي الشعر ، كذلك في نظام التمثيل الغذائي ، أيضاً نظام الأوعية الدموية والقلب، وينتج هذا التكيس عن سماكة قشرة المبيض التي يصعب معها استجابته للمحفزات.

اختبار الحمل

انواع اختبار الحمل المنزلي التي نراها عند الدخول إلى الصيدليات عددها كبير ، ومختلف من جهاز فحص الحمل مع اختلاف هذه الأجهزة في الشكل ، مع هذا الاختلاف لن تختلف الجودة والنتائج وطريقة العمل.

وجهاز اختبار الحمل يشبه قطعة من مادة البلاستيك ، على شكل عصا تستخدم بغمسها في كأس من بول المرأة التي تنتظر حمل ، و تعد النتيجة بنسبة كبيرة جدا صحيحة ، خاصة إذا كانت نتيجة إيجابية ، أما في حالة سلبية النتائج هنا ، ربما يكون الاختبار تم قبل تمام عملية الاخصاب ، ويفضل إعادته بعد يومين للتأكد ، مع إمكانية الاستعاضة عن ذلك بتحليل الدم ، وتتساءل بعض النساء عن ظهور بقعة حمراء في اختبار الحمل، ويعد ظهور بقعة حمراء في اختبار الحمل دليل على أن الاختبار نتيجة ايجابية أي أن المرأة صاحبة الاختبار حامل ، مع ضرورة مراعاة وقت اختبار اجراء الحمل المنزلي ، و متى يجب عمل اختبار الحمل .

هل تكيس المبايض يؤثر على اختبار الحمل المنزلي

ففي العادة  لا يؤثر تكيس المبايض على الاختبار ولا يحدث أن يظهر اختبار الحمل ايجابي مع تكيس المبايض وبمعنى أكثر دقة هي حالات نادرة التي يحدث فيها ذلك بما يعني (أحياناً) قليلة يظهر إيجابي ، على الأغلب لا يظهر اختبار الحمل ايجابي مع الإصابة بتكيس المبايض ، ما دام الاختبار تم بطريقة سليمة ولا توجد أخطاء ، أو مشكلات تخص اختبار الحمل ذاته ،ولا يوجد أثبات على تأثير تكيس المبايض على اختبار الحمل.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

سلسلة مرتبطة ببعضها هي التي تحدد نسبة حدوث الحمل ، مع تكيس المبايض ، ذلك أن الحمل يحتاج انتظام الدورة الشهرية ، وتكيس المبايض يسبب اضطراب في الدورة الشهرية ، مما يجعل أمر الحمل مع وجود تكيس المبايض ليس امر مستحيل حقيقة لكنه يعد أمر صعب لعدم استقرار الدورة الشهرية.

الفرق بين أعراض الحمل و أعراض تكيس المبايض

أعراض الحمل

  • غياب الدورة الشهرية عن ميعادها المعتاد.
  • كثرة التبول.
  • آلام بالثدي تزيد.
  • الشهية مفتوحة عن العادة.
  • انقباضات وآلام بالبطن.
  • التعب والإرهاق والدوخة.
  • المغص والغثيان خاصة في فترة الصباحة

أعراض تكيس المبايض

  • عدم انتظام الدورة الشهرية مع وجود آلام.
  • مشاكل في التبول.
  • آلام في منطقة الحوض.

هل يمكن الحمل مع تكيس المبايض

لا يمنع وجود تكيس المبايض من حدوث الحمل ، إلا أن وجود تكيس المبايض عند المرأة أثناء الحمل ، قد يسبب لها بعض الأمراض والمشاكل الصحية منها:

  • الولادة القيصرية بسبب زيادة حجم الجنين الناتج عن التوقع المختلف عن عمر الحمل الحقيقي، ذلك لأن حجم الجنين يتطور مع الحمل.
  • الولادة المبكرة عن الميعاد المتوقع، وكذلك احتمال وفاة الجنين بعد الولادة بفترة قصيرة.
  • فرصة الإصابة بسكري الحمل تكون أكبر.
  • الإجهاض المبكر ، بسبب تكيس المبايض.

أسباب حدوث تكيس المبايض

تعد هذه الإصابة وهي تكيس المبايض إصابة شائعة جدا، حيث تصاب النساء بهذه المشكلة مرة واحدة ، وقد تصاحب هذه الإصابة  تقلب المزاج أو قد لا يصاحبها أي عرض ، وتكون الكيسات الوظيفية أمر بسيط ولا تسبب الألم، و تختفي مرة أخرى بدون أي تدخل في خلال دورتين أو ثلاث دورات شهرية ، ويرجع ذلك لاسباب عديدة منها:

  • الكيس الوظيفي أو الخراج الوظيفي

وهما نوعان كيس الجسم الأصفر و كيس جريبي:

كيس الجسم الأصفر عندما تطلق البويضة عن طريق الجريب الخاص بها، يبدأ هذا الجريب في إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجسترون في محاولة للاستعداد للتخصيب المنتظر، ويسمى هذا الجريب الجسم الأصفر، ويسمى بهذا الاسم نسبة للسائل الذي يتكون بداخله.

كيس جريبي أثناء الدورة الشهرية وغالبا في منتصف الدورة الشهرية ، تنطلق البويضة من الجريب وذلك عبر قناة فالوب، أما إذا لم تنطلق البويضة في هذا الحالة  يظهر الكيس الجرابي وكذلك وعندما يستمر بالنمو.

  • الحمل

في فترة الحمل وخلال تتطور كيس المبيض خاصة في المراحل المبكرة،يكون هدف جسم المرأة في هذا التوقيت هو الحفاظ على الحمل ودعمه حتى تتشكل المشيمة، ويحدث أحيانا أن يبقى كيس المبيض حتى بعد انتهاء الحمل ويحتاج وقتها التعامل المباشر للتخلص منه.

  •  المشاكل الهرمونية

تعتبر المشاكل الهرمونية من أحد أسباب حدوث تكيسات المبايض، لعدم اتزان الهرمونات الجنسية داخل الجسم مما يسبب حدوث أكياس المبايض.

تفسير اختبار الحمل الإيجابي مع نزول الدورة الشهرية

إن تفسير اختبار الحمل إيجابي مع نزول الدورة الشهرية ، أنه حدث حمل لكنه ليس تام ، فتم تلقيح البويضة من الحيوان المنوي ، وتدرج هرمون الحمل ليرتفع لكن هذا الارتفاع لم يكن كاف وكان قليل مما أدى لفشل البيضة التي لقحها الحيوان المنوي ، في تجهيز نفسها أو التعشيش في مكانها داخل الرحم فلا يكتمل الحمل وإن كان نزول الدورة الشهرية لا يعد عند الأطباء إجهاض بالمعنى المعروف في هذه الحالة لاعتبار أن الحمل اساسا لم يتم ، ولم يحدث تطور للجنين.

ما هو الحمل الكيميائي

إن اتحاد البويضة مع الحيوانات المنوية وتطورها إلى جنين ، هو اختصارا لحدوث الحمل ، لكن ماذا يحدث إذا حدث الاتحاد ، لكن دون ان يتطور الجنين هنا نكون أمام معنى حالة الحمل الكيميائي.

ويعد الحمل الكيميائي حالة من حالات الحمل الشائعة عند النساء ، والتي يطلق عليها أيضاً بالمقابل الأجهاض المبكر ، ويعتبره الأطباء رغم كونه إجهاض إلا أنهم يعتبرونه مؤشر إيجابي على قدرة المرأة على الحمل المبكر مرة أخرى ، وقد يكون أحد أسباب الحمل الكيميائي أيضا سن المرأة إذا كانت قد تجاوزت سن الخامسة والثلاثون ، وأيضاً وجود مشاكل لدى المرأة في الرحم.

كذلك من الوارد أن يحدث الحمل الكيميائي بسبب عدم توافر هرمون البروجسترون بشكل كافي في جسم المرأة للمحافظة على الحمل ، وكذلك يعد من أسباب حدوث الحمل الكيميائي أن تكون السيدة صاحبة نحافة شديدة جدا، والحمل الكيميائي هو حالة من حالات الحمل المجهض في وقت مبكر من حدوث الإخصاب ، و الذي يمكن أن يحدث في فترة الأسابيع الأولى و قد كان لارتفاع نسبة الهرمونات عامل في إطلاق أسم الحمل الكيميائي على هذه الحالة الطبية.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى