التدبير المنزلي

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر في حين أن القليل من اهتزاز الغسالة أثناء العصر أمر طبيعي، إلا أن حدوث “خشخشة” وتصادم أثناء تشغيلها تمثل مشكلة ليست مزعجة للمقيمين في البيت والأشخاص الذين يعيشون فوقهم وتحتهم فحسب فهي مشكله كباقي مشاكل الأجهزة المنزلية ومن هذه المشاكل مشكلة اهتزاز الغسالة اثناء دورة العصر بل يمكن أن تسبب تلفًا لغسالتك عبر شبكة عالمك.

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر

فكرة عمل الغسالة الفوق أتوماتيك لا تختلف كثيراً عن غسالات التحميل الأمامي ، بمعني أن فكرة عمل الغسالة بشكل عام تعتمد علي محرك كهربائي يقوم بتدوير حلة غسيل يوجد بها ملابس وماء ، وبسبب الدوران يحدث احتكاك بين الملابس وبعضها البعض وبينها وبين الحلة فيحدث تنظيف للملابس .


ولكن في الغسالة العلوية تكون حلة الغسيل موضوعه بشكل رأسي كالبرميل ، أما الغسالة الفول أتوماتيك تكون الحلة بشكل افقي ، ولهذا نجد باب الغسالة تحميل امامي من الامام وليس من أعلي كالفوق أتوماتيك . ولذلك عند الحديث عن الأعطال نلاحظ تشابه كبير بينهم .

ولكن هناك اختلافات تظهر في بعض الأعطال مثل اهتزاز الغسالة فنجد اسباب تشبه الغسالة الفول أتوماتيك وأسباب أخري خاصة بالفوق أتوماتيك كما سنري.

شاهد أيضاً: تخلصي من العفن الموجود على ختم الغسالة

عندما تكون هناك مشكلة في اهتزاز الغسالة أثناء العصر في الغسالة الفوق أتوماتيك قد يكون السبب في ذلك واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

فيما يلي 6 أسباب محتملة قد تتسبب في اهتزاز وحركة الغسالة من مكانها خلال مرحلة العصر.

الفك والتركيب لأول مرة

في الغسالات الجديدة عادة يتم تثبيت الحلة بمسامير من المفترض فكها عند التركيب والتشغيل، نظرًا لكونها ستنقل لمسافات طويلة وللحفاظ عليها، فإذا لم يتم فكها وتشغيل الغسالة بطريقة صحيحة بواسطة فني الشركة، تحدث ضوضاء، كما أنها تتحرك من مكانها، لذا يجب تشغيل الغسالة لأول من مرة من قبل فني الشركة بالإضافة إلى أن هذا يضمن لك أيضًا بقاءها في الضمان.

الأرضية غير المتساوية

وجود جزء في أرضية المكان الموضوعة عليه الغسالة غير متساو، قد يسبب اهتزازًا قويًا ولذلك أغلب الغسالات تحتوي على أرجل يتم ضبطها بالفك أو الربط لتناسب أرضيه المكان وقد تكون المشكلة حدوث تآكل في أحد الأرجل فأصبحت وضعيه الغسالة غير متزنة.

شاهد أيضاً: الحفاظ على سلامة الغسالة الاوتوماتيك

مشكله في سوست حامل الحلة

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر
أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر

هناك سوست حاملة لجسم الحلة وتربطه بهيكل الغسالة، إذا حدثت بها مشكلة لن تساعد في امتصاص الصدمات الناتجة من سرعة دوران الحلة أثناء العصر.

تلف مساعدين التعليق

أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر
أسباب اهتزاز وحركة الغسالة أثناء العصر
 

علي خلاف الغسالة الأتوماتيك التي يحمل فيها الحلة سوست تعليق ، في الغسالة الفوق أتوماتيك يتم تثبيت الحلة في هيكل الغسالة عن طريق عمود معدني وليس سوست ،ويكون من أعلي مثني ومن اسفل سوسته قوية داخل أسطوانة من البلاستيك ، وعاده ما نجد بين الأربع مساعدين مساعد أسطوانته ذات لون مختلف هذا المساعد يفترض ان يكون اقوي من بقية المساعدين وهذا لأنه يتم وضعه في الجهة المركب فيها المحرك حيث يكون الثقل في هذه الجهة اثقل من الثلاث جهات الأخرى (هذا يختلف من غسالة لأخري) .
وما يهمنا أنه بمرور الوقت وزيادة التحميل علي الغسالة قد يتلف أحد المساعدين مما ينتج عنه اهتزاز شديد في مرحلة العصر ولحل المشكلة يجب استبدال المساعد التالف.

مشكلة في مساعدين الغسالة

مساعدين الغسالة عامل أساسي، وبالتالي إذا تلف أحدها يحدث اهتزاز واضح، وقد تتحرك الغسالة من مكانها وقد يكون السبب خروج “ودن” الحلة من مكانها في المساعد.

شاهد أيضاً: نصائح لتحسين الغسيل في الغسالة

تآكل في “الطارة”:

في بعض أنواع الغسالات يحدث تآكل في مركز الطارة، مما يؤدي إلى عدم اتزان وبالتالي حدوث ضوضاء واهتزاز.

ثقل الاتزان:

وهو من النادر حدوثه، ولكن من الوارد حدوث عند فك مسامير ربط الثقل أو حدوث تآكل فيها، فذلك يسبب عدم الاتزان، وقد يكون بسبب وضع كمية ملابس أكثر من المحدد أو تركيز الحمل في جانب دون الآخر، لذلك يجب التأكد من أن الغسالة تبقى على الأرض ثابتة، وأن الغسيل موزع بالتساوي داخل الغسالة.​

وضع كمية غسيل كبيرة

في حالة وضع كمية غسيل كبيرة في حلة الغسالة سينتج عن ذلك عدم اتزان ،كما أن الموتور قد لا يستطيع الدوران بالحمل ، ويحدث الاهتزاز عاده عند وضع بطانية كبيرة في الغسالة أو عند تركيز كمية كبيرة من الملابس في جانب واحد للحلة، وبالتالي عندما تعمل الغسالة يحدث عدم توازن ينتج عنه اهتزاز شديد في مرحلة العصر.

الخلاصة

وجود أي سبب يؤدي الي عدم اتزان الغسالة سيؤدي الي اهتزاز الغسالة في مرحلة العصر ، ومن هذه الأسباب ما يمكن حله بسهولة كسوء توزيع الملابس أو عدم ضبط أرجل الغسالة ومنها ما يحتاج فني محترف للكشف عليه كمساعدين تعليق الغسالة وحلقة الاتزان .

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى