خطوات الطباعة بالقالب بالترتيب الصحيح  رتب خطوات الطباعة بالقالب بالترتيب الصحيح ؟ · الاجابة هي · تحديد السطح الطباعي · وضع اللون على القالب.

رتب خطوات الطباعة بالقالب بالترتيب الصحيح

  1. تحضير الشكل المراد طباعته على القالب.
  2. حفر الشكل المطلوب على القوالب الخشبية أو المعدنية.
  3. يغمس القالب في معجون الصبغة.
  4. يثبت القالب في المكان المخصص له على القماش عند الطباعة.
  5. الضغط على القالب عند الطباعة باستخدام أدوات وآلات خاصة بالضغط.
  6. يُنقل اللون من القالب إلى السطح.
  7. يُرفع القالب في كل مرة يُغمس في معجون اللون.

إذا قُلنا رتب خطوات الطباعة بالقالب بالترتيب الصحيح يكون الترتيب بالأعلى هو الترتيب الصحيح، فالطباعة باستخدام القوالب أحد الفنون القديمة التي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا، و من مميزات الطباعة في القوالب أنها مرنة مقارنة بالحفر بالليزر، وتكون النتيجة غاية الروعة إذا انتقينا بعض من الخامات الفنية التي من الممكن صنع القالب بها.

الأدوات والخامات التي تستخدم لعمل قالب

ويمكن تطبيق تلك الخطوات على جميع أنواع القوالب التي نستخدمها، فإذا أردنا أن نطبقها على مادة اللاينو مثلاً يكون الترتيب كالآتي:

تحضير الشكل المراد طباعته على القالب: اختيار تصميمات خطية سهلة الحفر.

حفر الشكل المطلوب على القوالب الخشبية أو المعدنية: يُنقل التصميم إلى اللاينو عن طريق الرسم أو الشف ويراعى الآتي:

  • نقل التصميم بالمقلوب.
  • الأجزاء المطبوعة هي أجزاء بارزة في التصميم.
  • استخدام الدفر للحفر ويكون اتجاه السلاح إلى الأمام بعيداً عن الوجه والأيدي لمراعاة السلامة.

يغمس القالب في معجون الصبغة: نلون سطح اللاينو كاملاً بلون ما باستخدام فرشاة أو رولة.

يثبت القالب في المكان المخصص له على القماش عند الطباعة: نضع القالب على سطح الطباعة أو العكس، مع مراعاة تثبيت القالب على طاولة العمل.

الضغط على القالب عند الطباعة باستخدام أدوات وآلات خاصة بالضغط: نضغط على القالب أو السطح (حسب الموجود بالأعلى) باستخدام أداة ضغط؛ مثل:

  • معلقة.
  • أو مطرقة خشبية.

يُنقل اللون من القالب إلى السطح: نرفع القالب أو السطح باتجاه واحد حتى لا تمتزج الألوان ثم نتركه يجف.

يُرفع القالب في كل مرة يُغمس في معجون اللون: يمكن تلوين السطح بأكثر من لون واعتماد قالب لكل لون.

كيفية توصيل الطابعة في ويندوز 11 و حل مشاكلها

من الخامات الفنية التي من الممكن صنع القالب بها

  • الصخور.
  • الفخار.
  • الخشب.
  • النحاس الأحمر.
  • النحاس الأصفر.

هناك عدة خامات موجودة في البيئة من حولنا يمكننا استخدامها كقالب للطباعة، وهذا ما ما فعله الإنسان البدائي القديم حين استخدم الصخر كقالب للطباعة مدته به الطبيعة، ثم استخدم الفخار وغير ذلك من مواد طبيعية.

ويمكنك استنتاج الخامات المصنعة منها تلك القوالب من حولنا إذا تأملت الأختام المنقوشة (كليشيه)، فتجد أنها صُنعت من معدن يمكن الحفر عليه للحصول على مساحات بارزة وغائرة بأشكال مختلفة.

الصخور: على الرغم من الصخور مادة صلبة يعب الطباعة عليها إلا أن الإنسان البدائي كان يحاول الطباعة عليها باستخدام العظام، بعد ذلك عرف طريقة سهلة فكان يفعل الآتي:

  • يرسم على الصخر.
  • يغطي السطح المرسوم بالزيت المبلل بالماء بالإضافة إلى الحبر.
  • ثم ينقله على ورق بواسطة الضغط.

الفخار: من العجيب أن نقول لك أن الإنسان عرف الفخار قديماً لاستخدامه له كنوع من أنواع الأختام التي كان يطبع بها الرسوم المنقوشة على العملات المعدنية.

الخشب: أحد أكثر القوالب شيوعاً في عصرنا والعصور السابقة، فقد استطعنا في الأزمنة القديمة أن نحفر عليه بأسلوبين هما:

  • الحفر الغائر.
  • والحفر البارز.

ولعل سر كونه قالباً شائعاً في الاستخدام هو كمية توافره في البيئة المحيطة على مر العصور، إذ يعود تاريخ أول صورة على لوح خشبي تم استخدامه كلوح خشبي محفور إلى عام 868 قبل الميلاد.

ثم اُستُخدم الخشب في صناعة الأختام للطباعة منذ عام 500 قبل الميلاد، وبعدا عُرف كلوح للكتابة عليه.

بهذا أصبحت القوالب الخشبية لها 3 استخدامات هي:

  • ألواح للرسم.
  • وألواح للكتابة.
  • أختام.

النحاس الأحمر: استُخدم النحاس الأحمر كقالب للطباعة من قبل القدماء المصريين بالإضافة إلى سكان آسيا قديماً، فقد كان يتميز بسهولة الحفر عليه.

النحاس الأصفر: كان يُستخدم في القرون الوسطى، وهو معدن مميز لما له من صفات مثالية للطباعة؛ مثل:

  • تماسك جزيئاته.
  • لديه قوة مقاومة.

خطوات الطباعة بالقالب بالترتيب الصحيح على القماش

  • نقل التصميم على الكتلة الخشبية.
  • استخدام أدوات النحت.
  • تلوين الأجزاء البارزة من التصميم على القالب.
  • طباعة تصميم القالب على القماش.

أحد أبرز الأسطح التي يمكن طباعة التصاميم التي رسمناها على قوالبنا هو القماش، فهو يستخدم بشكل يدوي؛ كل ما عليك هو إحضار الآتي:

  • قطعة قماش غير مطبوع عليها (سادة).
  • قالب من الخشب مقطوع يدوياً.
  • أدوات للنحت.
  • حبر.

بعد تحضير الأدوات يمكنك غسل قطعة القماش وكويها، ومن ثم فردها على طاولة مغطاة باللباد، بعدها يمكن اتباع الخطوات التالية للحصول على نتيجة مضمونة:

نقل التصميم على الكتلة الخشبية: انقل التصميم المختار إلى قطعة الخشب التي سنستخدمها كقالب للطباعة، وننصحك باستخدام قلم تحديد لضمان عدم خروج الحبر على القماش أثناء الطباعة.

استخدام أدوات النحت: يمكنك استخدام الأدوات الكبيرة لاقتطاع مساحات كبيرة والنحت بطريقة سريعة، ولكنك بالطبع ستحتاج إلى الأدوات الصغيرة لتناسب التفاصيل الدقيقة في تصميمك.

يمكنك أيضاً استخدام شفرة السكين لقطع حواف التصميم بعناية، ولكن كن حذراً وتجنب قربها من أصابعك فانتبه إلى الأصابع التي تثبت القالب في مكانه مقابل السكين.

تلوين الأجزاء البارزة من التصميم على القالب: يحتاج القماش عادة إلى نوع حبر آمن لا يبهت ولا يزول عند بلل الأقمشة بالماء، لهذا انتقي جيداً نوع الحبر المستخدم في الطباعة، واختر ذلك المخصص لتحبير للأقمشة (لزوجته تختلف كثيراً عن الحبر العادي).

يجب تغطية كافة البروزات الموجودة على القالب لضمان الحصول على رسمة مطبوعة ذات جودة عالية، ومع ذلك حاول أن تزن أمورك فلا تُفرط في استخدام الحبر حتى لا يفقد التصميم تفاصيله عند الطباعة.

طباعة تصميم القالب على القماش: عن طريق:

  • يجب أن تُمسك قطعة الخشب (القالب) وتقلبها لجعل السطح المحبر من الأسفل.
  • ضع القالب على القماش بحيث يلامس السطح المحبر قطعة القماش.
  • تأكد من أن القالب موضوع بشكل متساوٍ (متزن على القماش) لضمان طباعة كامل التصميم دون فقد أجزاء منه.
  • اضغط بقوة على السطح العلوي للقالب ثم اسحبه بعيداً.

من مميزات الطباعة في القوالب

  • فريدة بذاتها.
  • تُظهر الطابع الشخصي.
  • تستمر لفترة طويلة.
  • لها طابع حضاري.
  • سعرها مناسب.

إن الطباعة باستخدام القوالب فن ساحر يمتاز بمرونته على عكس الحفر باستخدام تقنية الليزر التي تكون محدودة في تصاميمها لأنها لا تكون فعالة في إنشاء بعض المنحنيات في التصميم.

لهذا ظلت الطباعة باستخدام قالب وبالطريقة اليدوية خاصة فن قائم بذاته حتى هذا الوقت، فهي تعطي القطع المصنوعه بها مظهراً كلاسيكياً رائعاً لأنها تتميز بكل ما يلي:

أولاً؛ فريدة بذاتها: غالباً لن تجد قطعة تشبه الأخرى لأن طريقة نقل التصميم نفسها تجعل من الفن لوحة فنية فريدة.

ثانياً؛ تُظهر الطابع الشخصي: صانعو هذا الفن يظهرون ابداعاتهم عن طريق إضفاء لمساتهم الشخصية على التصاميم المنقولة على القالب.

ثالثاً؛ تستمر لفترة طويلة: تمتاز الطباعة بهذه الطريقة بمتانتها مقارنة بالطباعة بالطريقة الآلية التي تكون بارزة فتبهت سريعاً.

رابعاً؛ لها طابع حضاري: إن القطع المصنوعة بهذه الطريقة خالدة،

فانظر إلى كونه علم نُقل إلينا منذ مئات الأعوام، وسيظل تتناقله الأجيال في الأعوام القادمة كذلك.

خامساً؛ سعرها مناسب: غاباً تكون الطباعة اليدوية باستخدام القوالب ذات تكلفة منخفضة مقارنة بالطباعة الآلية، وهذا ما يضعها ضمن أولوية أصحاب المشاريع ذو الميزانيات المحدودة.