الطب البديل

زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن

زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن موقع عالمك، تعتبر زبدة الفول السوداني مفيدة للقولون والجهاز الهضمي، ومن المعروف أنها تنشط عملية الهضم في الجسم، و تناول كمية كبيرة من زبدة الفول السوداني تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة كبيرة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على زبدة الفول السوداني والقولون.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن
زبدة الفول السوداني و القولون

تملك زبدة الفول السوداني شهرة كبيرة في معظم دول العالم، ويتم تحضير زبدة الفول السوداني عن طريق خلط الفول السوداني المحمص الجاف إلى الزيت وخلطهم.

ومن الدول الشهيرة التي تشتهر فيها زبدة الفول السوداني جنوب الهند و أمريكا الشمالية و هولندا والمملكة المتحدة و مناطق آسيا وأستراليا وهي تعتبر من الأكلات الأساسية في إندونيسيا و الفلبين.

تعد زبدة الفول السوداني عبارة عن عجينة مغذية تكون إما حلوة او حارة كما في جنوب الهند، ويتم إضافة الفلفل الحار الأحمر أو إضافة مربي الفواكه أو الشوكولاتة أو الخضراوات أو الجبن.

هل زبدة الفول السوداني مفيدة للقولون

رغم تقدم العلم الحديث ووصوله لدرجة كبيرة من المعرفة إلا أنه لا توجد دراسة تؤكد علاقة زبدة الفول السوداني بالقولون، و رغم ذلك يمكن اعتبارها مفيد لأنها تحتوي على ألياف مفيدة للجهاز الهضمي و تعمل على تسريع عملية الهضم.

الفوائد العامة لزبدة الفول السوداني

  • تعد زبدة الفول السوداني الطبيعة أكثر فائدة لجسم الإنسان والتي ينصح بشرائها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات و أيضاً زيوت مهدرجه، وفيما يأتي سوف نذكر فوائد زبدة الفول السوداني لجسم الأنسان.
  • تحتوي على الدهون يوجد في زبدة الفول السوداني نسبة كبيرة من الدهون، وهذه الدهون تعد مفيدة للصحة فهذه الدهون تتكون نسبة كبيرة منها من حمض دهني يسمي الأوليك، ولأنه من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتحتوي أيضاً على حمض اللينوليك وهو من الدهون التي تتكون من أحماض أوميجا 6.
  • تملك مؤشراً جلايسمياً منخفضاً تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني أن تناول كمية كبيرة منها لا يسبب ارتفاع مستوي السكر في الدم.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة يوجد في زبدة الفول السوداني على مضادات الأكسدة و منها حمض الكوماريك و حمض الريسفيراترول، و هذه المركبات تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية.
  • تحتوي على الفيتامينات والمعادن يوجد في زبدة الفول السوداني الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في اليوم، و من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم هي:
  • المغنيسيوم يعتبر من العناصر المهمة لصحة الإنسان، ويشارك عنصر المغنيسيوم في أكثر من 300 تفاعل كيميائي داخل جسم الأنسان.
  • الفسفور وهو مهم لبناء العظام والخلايا، ويساعد الخلايا على إنتاج الطاقة.
  • الزنك يعتبر من العناصر المهمة للجهاز المناعي، ويساهم في تصنيع البروتين والحمض النووي في الجسم.
  • فيتامين ب3 يعتبر مهم جداً لإتمام عملية الهضم في الجسم وإتمام وظائف الجهاز العصبي، ويساعد في إنتاج الطاقة.
  • فيتامين ب6 ويعتبر مفيد لصحة القلب ومفيد للجهاز المناعي، ويساعد في العديد من التفاعلات الانزيمية في جسم الإنسان.

شاهد زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن وأيضا: زيت الزيتون مع الثوم

أضرار زبدة الفول السوداني

تناول كميات قليلة من زبدة الفول السوداني لا يسبب ضرر كبير لجسم الإنسان بينما الإفراط في تناولها يسبب مشاكل كبيرة في صحة الإنسان، وفيما يأتي سوف نتعرف على أضرار زبدة الفول السوداني.

  • احتمالية تلوثها بمركبات الأفلاتوكسين مركبات الأفلاتوكسين هي مركبات سامة تتكون من الأعفان التي تتكون في زبد الفول السوداني، وتعد هذه المركبات من المواد السرطنة، والتعرض لكمية كبيرة من هذه المركبات يسبب الإصابة بسرطان الكبد.
  • احتمالية تسببها بالحساسية تعتبر زبدة الفول السوداني من أكثر الأطعمة المسببة للحساسية، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني لذا ينصح بالابتعاد عن زبدة الفول السوداني، ومن الاعراض التي تظهر على الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني، الطفح الجلدي والاحمرار او وجود انتفاخ في الجلد، والشعور بالوخز في الحلق والحكة، ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال و تقلصات في المعدة والشعور بالعثيان والقيء وضيق في الحلق.
  • محتواها من السعرات الحرارية تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية المرتفعة على الرغم من كونها من الأطعمة المفيدة والصحية، وتحتوي معلقتين من زبدة الفول السوداني على ربع الكمية التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد.

علاقة زبدة الفول السوداني بزيادة الوزن

زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن
زبدة الفول السوداني و القولون

زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تعد الخيار الأمثل لزيادة الوزن، لأن زبدة الفول السوداني تحتوي على المعادن و الدهون و البروتينات.

وهي تعمل على زيادة الوزن بشكل صحي على خلاف المواد الأخرى التي تحتوي على السكريات والوجبات السريعة والتي تحتوي على الدهون الثلاثية و التي تكون سبب في الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكر و تصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول في الدم.

ويمكن أن تستخدم زبدة الفول السوداني في صناعة الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن بشكل صحي دون الإصابة بأي أمراض، ويمكن أن تستخدم لعمل شطيرة الخبز الشعبية وتحتوي هذه الوجبة الغذائية علي سعرات حرارية عالية.

أقرأ زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن وأيضا: فوائد واستخدامات لعشبة العصفر لم تعرفيها من قبل

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لحضراتكم ماهي زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن و علاقتها بالقولون و أهم الفوائد لزبدة الفول السوداني و أهميتها لزيادة الوزن بشكل طبيعي دون التعرض لأي أمراض.

Please follow and like us:

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى