العالم الاسلامي

من هو اليتيم في اللغة العربية

من هو اليتيم في اللغة العربية؟ سؤال يشمل الكثير من الأجوبة التي نحتاج إلى الإلمام بها لنعرف ماهية اليتيم، فهناك تعريف لغوي لتلك الكلمة، وتعريف شرعي، وقد أوصانا الله تعالى والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باليتيم، فاليتيم له أهمية بالغة في الشريعة الإسلامية، حيث توجد الكثير من الدلائل القرآنية التي نصت على الاهتمام باليتيم، وضرورة رعايته.

من هو اليتيم

من هو اليتيم في اللغة العربية
من هو اليتيم

اليتيم في معناه الدارج والمتعارف هو من فقد أبويه، ولكن إذا بحثنا عن كثب سنجد أن هناك فرق بين فاقد الأب وفاقد الأم وفاقد الأبوين معًا.

كذلك سنعرف أن هناك شروط معينة لكفالة اليتيم من حيث عمره واحتياجه للكفالة، والحقيقة أن لليتيم مكانة خاصة في الدين الإسلامي.

فمن تكفل بيتيم رفع الله من درجاته، وزاد من حسناته، وأصبح جار النبي صلوات الله وتسليمه عليه في جناته، فمن هو اليتيم الذي يستحق تلك المنزلة.

هناك فرق بين فاقد الأب وفاقد الأم، فليس من فقد أمه يعتبر يتيمًا، وليس كل فاقد أب يعتبر يتيمًا مستحقًا للكفالة والرعاية إلا في وجود شروط معينة، قد وضعها الله سبحانه وتعالى ليوضح من يستحق الكفالة، وسوف نوضح من هو اليتيم كالتالي:

  1. فاقد الأب: ففاقد الأب هو اليتيم حتى يبلغ الحلم.
  2. فاقد الأم: ويطلق عليه العجي وليس اليتيم.
  3. فاقد الأبوين معًا: يطلق عليه لطيمًا.

تعرف من هو اليتيم في اللغة العربية وعلى: العمل التطوعي ف الاسلام

من هو اليتيم في اللغة العربية

اللغة العربية من أشمل وأعمق اللغات حول العالم، ولذلك كان الإعجاز القرآني بوجوده باللغة العربية، وذلك لكثرة مصطلحاتها المتعددة اللانهائية، ومعنى كلمة اليتيم في اللغة العربية له مشتقاته وهي كالآتي:

  • اليتيم لغويًا: اليتيم مشتقة من اليُتم، والتي لها في اللغة العربية أكثر من معنى، منها:
    • الانفراد: أو التفرد من كل شيء.
    • الإبطاء: وذلك لأن البر يبطئ عن اليتيم.
    • الفقد: وهو من فقد الأب والسند.
  • اليتيم اصطلاحًا: هو الذي يتوفى عنه أبوه وهو جنين في رحم أمه، أو من لم يصل إلى عمر البلوغ بعد.

من هي اليتيمة في الشرع

اليتيمة شرعًا واصطلاحًا هي من توفى عنها والدها في صغرها، ويمكن إطلاق لفظ (اليتيمة) على من بلغت، وذلك بناءً على ما يلي:

  • ذكر في الحديث الشريف (تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فهو إذنها)، فقد ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث لفظ (اليتيمة) على الفتاة البكر بعد بلوغها، مع التأكيد بذكر المصطلح باعتبار ما كان، وليس بالمعنى الحقيقي.
  • قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يُتم بعد احتلام) وهذا ينطبق على الجنسين، الذكر والأنثى.
  • تعتبر الفتاة (يتيمة) عند بعض العلماء حتى تتزوج، فمن تزوجت تصبح غير يتيمة.

لا يفوتك من هو اليتيم في اللغة العربية ومعرفة: الفرق بين الضوء والنور

كفالة اليتيم إلى أي عمر

لقد وصانا الإسلام بالأيتام وذكرت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة هذا الموضوع، ومن أهم الوصايا بخصوص اليتيم هي كفالته، لكفالة اليتيم نوعان، وهما:

  • كفالة مادية: وهي التبرع ماليًا لليتيم، والإنفاق عليه في كافة أمور حياته من ملبس ومأكل ومشرب ومسكن وتعليم.
  • كفالة أدبية: وهي الاهتمام والمجهود المبذول في مصلحة اليتيم من الجهة النفسية.

لا تتوقف الكفالة لليتيم بعمر البلوغ، حتى إن توقف وصفه باليتيم، فاليتيم بعد بلوغه تكون احتياجاته المالية أكبر وأشد منها بالنسبة إلى قبل البلوغ.

تتوقف انتهاء الكفالة لليتيم نسبة إلى حالته النفسية وقدرته على مواجهة مصاعب الحياة بمفرده، فقد تتوقف عند يتيم بمجرد انتهاء مرحلة التعليم.

حيث يعتمد على ذاته، وقد تتوقف عند آخر بعد أن يتزوج، وهكذا فإن مسألة انتهاء كفالة اليتيم مسألة نسبية إلى ظروف كل واحد على حدة.

قد يهمك من هو اليتيم في اللغة العربية وأيضًا: ما هو الزواج في الإسلام

منزلة اليتيم عند الله

لقد خص الله سبحانه اليتيم بمكانة عالية، لما تتعرض له نفس اليتيم بعد فقدان والده وسنده، سواء من الناحية المادية أو المعنوية، وما يصيبه من احتياج وشعور بالوحدة والانكسار، ومن دلائل مكانة اليتيم عند الله، ما يلي:

ذكره تعالى في سورة التحريم ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}.

كذلك أمر الله بالحفاظ على مال اليتيم، كما في الآية الكريمة {وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً} [النساء:2]

من دلائل مكانة اليتيم عند الله، أنه اصطفى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو يتيم كقوله تعالى {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى {6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى {7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} [الضحى: 6-8].

ننصحك من هو اليتيم في اللغة العربية وبقراءة: ما الواجب علينا تجاه الأولياء والصالحين

هل ابن المطلقة يتيم

ذكرنا فيما سبق تعريف من هو اليتيم، وأوضحنا ذلك لغويًا واصطلاحًا، فالأساس في اليُتم هو فقد الأب، والفقد المقصود هنا هو حالة وفاة الأب، ولكن هل يكون من انفصل أبواه يتيمًا، سنوضح ذلك عن طريق الآتي:

  • الطفل لا يكون يتيمًا طالما والده حيًا.
  • لا تجوز كفالة اليتيم لطفل وأبوه موجود.

شاهد من هو اليتيم في اللغة العربية وأيضًا: سوء الظن أنواعه وأسبابه وما قيل عنه بالقرآن والسنة

إن مكانة اليتيم في الإسلام مكانة عظيمة، وتعد كفالته من الأمور التي ترفع من شأن فاعلها، فمن يكفل يتيمًا سعد برفقة الرسول في الآخرة، ويحظى بخير في حياته ومماته، لما في الكفالة من أجر عظيم من هو اليتيم في اللغة العربية.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى