النباتات والحشرات

بعض الحشرات تبني بيوتها تحت الصخور

بعض الحشرات تبني بيوتها تحت الصخور

بعض الحشرات تبني بيوتها تحت الصخور

نعم العبارة صحيحة، تستخدم الحيوانات مواطنها للاختبار والنوم ، فمثلا بعض الحيوانات مثل الضب والأرنب تحفر في التربة جحورًا للاختباء بها، وبعض الحشرات تبني بيوتها تحت الصخور.

الحشرات تبني بيوتها تحت الصخور لأنها تحتاج لموئل


الموطن هو المكان الذي تعيش فيه المخلوقات الحية، وفيه تجد ما تحتاج إليه من مأوى وغذاء وماء لكي تعيش، على سبيل المثال تحتاج النباتات في موطنها إلى التربة والماء والضوء والحيوانات لكي تعيش، كما تجد الحيوانات غذائها في موطنها سواء من خلال التغذية على النباتات أو الحيوانات الأخرى، وتوجد مواطن عديدة للمخلوقات الحية على سطح الأرض فبعضها تتساقط عليه أمطار كثيرة وبعضها جاف ومنها البارد ومنها ما يتعرض لهبوب الرياح.

اقرا ايضا : الاحتباس الحراري أسباب وأضرار كارثة كوكب الأرض العظمى 2023

حاجات الكائنات الحية

تحتاج المخلوقات الحية لمجموعة من الأمور التي تساعدها على العيش ومن هذه الأمور:

  • الموائل
  • الطعام
  • الشراب
  • الهواء
  • الموائل

أنواع موائل الكائنات الحية

يطلق على المناطق المحيطة التي تعيش فيها الكائنات الحية أو المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي وينمو يسمى مأوى أو موئل، وتعتمد الكائنات الحية على موطنها في الغذاء والماء والهواء والمأوى والعديد من الاحتياجات الأخرى. بمعنى أخر فإن الموطن مثل العيش في منزل بالنسبة للإنسان،  تشترك عدة أنواع من النباتات والحيوانات في نفس النوع من الموائل.

قد يكون المأوى طبيعيًا أو من صنع الإنسان.

الملاجئ الطبيعية:

وهي الأدغال والبحيرات والبحار وما إلى ذلك، والملاجئ الطبيعية قد تكون :

  • موائل أرضية: فالنباتات والحيوانات التي تعيش على الأرض تعيش في موائل أرضية، على سبيل المثال: الغابات والصحاري والأراضي العشبية والمناطق الجبلية والساحلية.
  • الموائل المائية: تعرف موائل النباتات والحيوانات التي تعيش في الماء بالموائل المائية، على سبيل المثال: البرك والبحيرات والأنهار والمستنقعات والمحيطات، ويمكن أن تكون الموائل المائية مياه عذبة مثل النهر أو البركة أو المياه البحرية مثل البحر أو حتى مصبات الأنهار مثل دلتا نهر يلتقي بالبحر

الملاجئ من صنع الإنسان:

مثل حدائق الحيوان ، وأحواض الأسماك ، وبيوت الكلاب ، وما إلى ذلك.

مكونات موائل الكائنات الحية:

  • المكونات الحيوية للموائل: تعرف المكونات الحية للموئل بالمكونات الحيوية، على سبيل المثال النباتات والحيوانات.
  • المكونات اللاأحيائية: تعرف المكونات غير الحية للموئل بالمكونات اللاأحيائية. على سبيل المثال: الهواء والماء والصخور والتربة وما إلى ذلك

شاهدى ايضا : أعمال تجديد المنزل: لماذا وكيف يتم عزل الأرضية بشكل صحيح

أهمية الموائل للمخلوقات الحية

الموائل مهمة جدًا لكل كائن حي، فهناك العديد من الأنشطة المتعلقة ببقائهم على قيد الحياة وتكاثرهم والراحة التي توفرها الكائنات الحية في موائلها، كل كائن حي له خاصية التكاثر ، فهم يضعون نسلهم في شكل بيض أو صغار.

ولخلق بيئة آمنة وسليمة ، سواء من أجل فقس البيض أو لحماية الأطفال حديثي الولادة وإطعامهم ، فإن الكائنات الحية الأم تتطلب مكانًا يصبح بدوره موطنًا لها.

وبالنسبة للبشر ، يكون الموطن على شكل منزل، وقد يكون أيضًا بأشكال مختلفة مثل خيمة أو مبنى خرساني. بالنسبة للأسد ، يكون الموطن على شكل عرين ، أما بالنسبة للطيور فيكون الموطن على شكل عش. جميع الكائنات الحية تخلق موطنًا لتوسع أسرهم وللراحة متى شعروا بذلك.

 هل جميع الكائنات الحية لها موطن دائم

إن خصائص الكائنات الحية المختلفة متنوعة للغاية ، ومن ثم يبقى بعضها في مكان واحد طوال حياتهم بينما يغير البعض الآخر أماكن معيشتهم كثيرًا، حيث تهاجر بعض الكائنات الحية من مكان إلى آخر بحثًا عن الطعام أو المأوى أو الظروف المناخية المواتية على سبيل المثال،  رافعات سيبيريا وطائر راف والحمار الوحشي والسلحفاة البحرية وغيرها.

وهذا يعني أنهم يغيرون موطنهم في كل مرة ينتقلون فيها من مكان إلى آخر أو في كل مرة يهاجرون بحثًا عن ظروف مواتية.

وبالتالي هناك كائنات حية معينة تنتقل من مكان إلى مكان آخر عدة مرات في حياتها، وبالتالي ليس لديها موطن دائم، في حين أن هناك بعض الكائنات الحية الأخرى التي لا تنتقل من مكان إلى مكان آخر بشكل متكرر في حياتهم، ومن ثم يقومون بإنشاء موطن دائم لأنفسهم مثل البشر والأسود وما إلى ذلك.

 

الخصائص المختلفة للموئل

  • تمتلك الكائنات الحية المختلفة من الفيروسات إلى الحيتان ومن الدلافين إلى البشر القدرة على اختيار ما هو أكثر ملاءمة لبقائها وملائم لدورة حياتها وقابل للحياة في نظامها البيئي.
  • والموطن هو بمثابة منزل لكائن حي معين، إنه المكان الذي يعود إليه الكائن الحي بعد أنشطته في النهار أو الليل، والموطن هو المكان الذي تضع فيه الكائنات الحية بيضها أو تلد صغارها في الموائل التي تقيم فيها الكائنات الحية أنشطتها اليومية.
  • تعتبر المكونات الحيوية وغير الحيوية للموئل من العوامل الحاسمة المهمة جدًا للكائن الحي أثناء اختيار الموطن، وترتبط المكونات الحيوية بشكل أساسي بعوامل سلامتها، وأمن بيضها أو صغارها وتوافر الغذاء.
  • كما ترتبط المكونات غير الحيوية مثل الماء والصخور والتربة وغيرها في الغالب بالظروف المواتية لعنق الرحم وقدرته على التكيف.
  • ويحدد مقدار القدرة المعرفية التي يمتلكها كائن حي معين مدى تعقيد موطنه، على تخلق الطيور أعشاشًا معقدة منسوجة بينما الثعبان لديه ثقب بسيط، ينسج النحل خليته بطريقة محسوبة للغاية ويبذل قدرًا هائلاً من الجهد لجعل خلاياها قادرة على الاحتفاظ بالعسل الذي ينتجه فيه وكذلك صنعه وجعله آمن جدًا لأعضاء مجموعتهم.
  • كما تعيش طيور البطريق على الأرض ولكنها تذهب للصيد داخل الماء، موطنها موجود على الأرض ولكن أنشطتها اليومية تحدث داخل الماء، وبالتالي ، فإن موطن طيور البطريق هو الأرض.
  • في حالة الحيوانات المائية، فإن موطنها هو المسطح المائي حيث تعيش، وبعض الحيوانات المائية تخلق موائلها في قاع البحر مثل الأخطبوطات والسلاحف البحرية وما إلى ذلك.
  • وتخلق الأسماك الصغيرة في المياه موائلها داخل المياه من خلال البقاء في المجموعة طوال الوقت، يمنحهم هذا القدرة على خلق الوهم بأنهم حيوانات مائية كبيرة ويبعد الحيتان وأسماك القرش عنها.

 كيف تحدد الكائنات الحية موطنها

تتمتع الكائنات الحية بجميع أنواعها بمستوى معين من القدرة المعرفية، وبالتالي فهي قادرة على اتخاذ القرارات الأكثر كفاءة وإنتاجية بالنسبة لها. يحدث الشيء نفسه في الحالات التي تحدد فيها الأنواع المختلفة من الكائنات الحية أو تختار موطنها، حيث  يختار البشر موائلهم من خلال مراعاة عوامل الراحة والراحة والأمان. نفس الشيء هو الحال مع الكائنات الحية الأخرى.

ومع ذلك ، قد يعطي البعض الأولوية للسلامة على الراحة بينما يعطي البعض الآخر الأولوية للراحة على السلامة.

الأسد حيوان شرس ومن ثم لا يهتم أكثر بالسلامة ويختار موطنه في الأولوية من الراحة والملاءمة على السلامة.

وكما هو الحال مع الكائنات الحية الأخرى، تختار الطيور أعشاشًا على ارتفاع الأشجار لتكون آمنة ، وتجد الثعابين الراحة في الثقوب وبالتالي تختار الثقوب كموائل لها.

زر الذهاب إلى الأعلى