العناية بالطفل

تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية

تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية يأتي ضمن توصيات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، حيث تصدر البيانات المستمرة التي تحث على الانتظام في إعطاء لقاحات الانفلونزا للأطفال بداية من عمر ستة أشهر للوقاية من أعراض الانفلونزا الموسمية، والتي يمكن أن تتسبب في تعرض الأطفال لمضاعفات خطيرة تهدد حياتهم، ويأتي مصل الانفلونزا بجرعاته المختلفة كوسيلة فعالة للحماية منها.

تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية
تطعيم الانفلونزا للاطفال

هل يحتاج طفلي إلى تطعيم الأنفلونزا


بالفعل يحتاج الأطفال ممن هم فوق الستة أشهر إلى تطعيم الأنفلونزا وخاصة التطعيم الذي يأتي على شكل رذاذا أنفي أو عن طريق الحقن،

حيث أوصت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية بضرروة تناول الطفل جرعات موسمية من لقاحات الأنفلونزا وخاصة هذا العام.

تعتبر الأنفلونزا من أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب الأطفال والكبار ولكنها يمكن أن تتسبب في الإصابة بالعديد من المضاعفات التي تهدد الحياة، لذا يحتاج الأطفال إلى تلقي لقاح الأنفلونزا كوقاية من الإصابة ومنع مضاعفات الأنفلونزا.

في حالة عدم قدرة اللقاح على منع إصابة الأطفال بالأنفلونزا فإنه يعمل بشكل قوي على تقليل المخاطر والمضاعفات وتقليل حدة الأعراض،

بالإضافة إلى تقليل فرص الحاجة إلى الحجز بالمستشفى، وبالتالي الحد من نسب الوفيات بين الأطفال بسبب الأنفلونزا ومضاعفاتها وخاصة صغار السن من أصحاب الأمراض المزمنة كالأمراض المناعية والسكري.

مع تفشي فيروس كورونا المستجد فمن الهام جدًا تلقي الأطفال لقاح الأنفلونزا الموسمية هذا العام، لمنع الإصابة أو على الأقل تقليل حدة أعراض الأنفلونزا وخاصة مع تشابه أعراض كوفيد 19 والأنفلونزا الموسمية، لذا يفضل تلقي جرعة اللقاح لزيادة فرص الشفاء بين الأطفال.

أشكال لقاح الانفلونزا للأطفال

تحدد جرعة تطعيم الانفلونزا للاطفال وفقًا لحالة الطفل الصحية وعمره وطبيعة تكوينه ووزنه حيث يأتي لقاح الأنفلونزا في عدة أشكال يتم الاختيار من بينها بعد استشارة الطبيب وذلك على النحو التالي:

حقن لقاح الأنفلونزا للأطفال

  • يأتي تطعيم الأنفلونزا الموسمية على شكل حقن يسمح للأطفال من سن ستة أشهر بأخذها وينتج عنها بعض الآثار الجانبية منها الحمى والصداع وألم بعضلات الجسم مع تورم واحمرار مكان الحقنة.

الرذاذ الأنفي

  • يمكن أن يأخذ الطفل جرعة تطعيم الأنفلونزا عن طريق البخاخ الأنفي ويخص هذا الشكل الأطفال من عمر سنتين فأكثر، وينطوي هذا الشكل من التطعيم على عدة آثار جانبية منها الرشح والصداع والحمى وألم بعضلات الجسم.

لا تفوت تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية ومشاهدة: متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع

جرعات تطعيم الأنفلونزا للأطفال

من المهم الأخذ في الاعتبار أن تطعيم الانفلونزا للاطفال لا يقي من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد كما أنه لا يمنع الإصابة بالأنفلونزا الموسيمية نهائيًا بل في أغلب الأحوال يقلل حدة المرض.

وتحدد جرعات مصل الأنفلونزا للأطفال بناءً على عوامل عدة أهمها:

الجرعة الواحدة

  • عند تلقي الطفل جرعتين من مصل الأنفلونزا الموسمية أو في حالة تلقي الطفل أكثر من جرعتين لأنفلونزا وبين كل جرعة والأخرى شهر فأكثر فيكتفي بجرعة واحدة أخرى خلال نفس العام.
  • إذا كان الطفل يتلقى لقاح الأنفلونزا لأول مرة فيكتفى بجرعة واحدة من التطعيم.

الجرعتان

  • حال كان الطفل أقل من 9 أعوام ويتم أخذ اللقاح لأول مرة يمنح الطفل جرعتين من لقاح الأنفلونزا الموسمية على أن يفصل بينهما شهر فأكثر.
  • عند أخذ الطفل جرعة واحدة فيمكن إعطائه جرعتين بين كل جرعة والأخرى شهر على الأقل.
تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية
تطعيم الانفلونزا للاطفال

متى يتم استشارة الطبيب لأخذ تطعيم الانفونزا

من المؤكد أن تطعيم الانفلونزا للاطفال في الغالب يتطلب مرور أسبوعين من بداية تلقي التطعيم ليمنح الجسم القدرة على مقاومة العدوى والحماية من الأنفلونزا وفي الكثير من الحالات يتطلب الأمر استشارة الطبيب.

ومن أكثر هذه الحالات شيوعًا:

شعور الطفل بوعكة صحية

حال كان الطفل يمر بوعكة صحية أو الإصابة بأى عدوى آخرى فيجب تأخير موعد تلقي تطعيم الأنفلونزا إلى أن يصل إلى مرحلة التعافي، حيث يتأثر الطفل في هذه الحالة ويمكن أن تسوء الحالة المرضية حال تلقي اللقاح.

إصابة الطفل بأي مرض مع تلقي علاج ينصح باستشارة الطبيب قبل تلقي جرعة تطعيم الأنفلونزا، وفي هذه الحالة يمنع الأطفال من تلقي اللقاح بالبخاخ الأنفي وخاصة ممن تقع أعمارهم بسن السنتين و17 سنة وخاصة حال تلقيهم أدوية علاجية تحتوي على الأسبرين.

حال كان الطفل يقع في المرحلة العمرية من سنتين إلى 4 أعوام ويعاني من ربو أو أزيز تنفسي خلال 12 شهر ماضية ينصح باستشارة الطبيب قبل تلقي التطعيم.

حال كان الطفل يعاني من ضعف مناعي أو أي مرض يصيب الرئة يمنع تلقي اللقاح بالرذاذ الأنفي.

حال كان هناك تاريخ مرضي للطفل وتسجيل أي رد فعل تحسسي تجاه لقاح الأنفلونزا يجب منع تلقي اللقاح واستشارة الطبيب أولًا.

قد يهمك تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية والتعرف على: أفضل العلاجات المنزلية لعلاج إمساك الأطفال

من يسمح لهم بالحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية

مع تزايد أعداد الإصابات بالأنفلونزا الموسيمية بين الأطفال وخاصة مع بداية فصل الخريف والتقلبات الجوية التي تصاحب هذه الفترة أصبح من الضروري حماية الأطفال من أخطار الأنفلونزا بتلقي التطعيم الموسمي للأطفال.

ولكن من هم الأطفال المسموح بتلقيهم اللقاح؟

الإجابة عن هذا التساؤل تتطلب استشارة الطبيب وتحديد حالة الطفل الصحية ومدى استجابته للقاح وحاجته إليه وتحديد عدد الجرعات، كما يمنع إعطاء لقاح الإنفلونزا على الأطفال في الحالات التالية:

  • إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر.
  • الأطفال ممن ظهر عليهم رد فعل تحسسي بعد تلقي اللقاح في وقت سابق.
  • إذا كان الطفل يعاني من حساسية البيض.
  • إذا أصيب الطفل بالتهاب في الأعصاب بعد تلقي اللقاح في وقت سابق.
  • إذا كان الطفل يعاني من حالة إعياء شديدة مصحوبة بارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم وهنا يمكن تأجيل جرعة اللقاح وفقًا لرؤية الطبيب المعالج.

شاهد تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية وأيضا: فوائد حليب السرسوب للرضع

أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية

تطعيم الانفلونزا للاطفال يأتي من خلال توفير لقاح فيروسي يتم إعطائه للطفل عن طريق الحقن أو البخاخ الأنفي ويتوافر نوعين من لقاحات الأنفلونزا الموسمية هما:

اللقاح الثلاثي

  • يشمل القاح الثلاثي ثلاث سلالات تم تحديدها بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية وفقًا لانتشار تلك السلالات والتي تشمل H1N1,H3N2,B.
  • يعطى اللقاح الثلاثي للأطفال ممن هم فوق الستة أشهر ووفقًا لسن الطفل يتم تحديد عدد الجرعات ونسبة كل جرعة والفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين.
  • حال كان الطفل أقل من 3 أعوام فيتناول نصف الجرعة المحددة للكبار أما في حالة تخطي الطفل عمر 3 سنوات فيتناول نفس الجرعة المحددة للكبار.
  • عند تلقي الطفل التطعيم لأول مرة يفضل منحه جرعتين وخاصة حال كان أقل من 9 أعوام وحال تعدى الطفل الـ 9 أعوام يمنح جرعة واحدة.

اللقاح الرباعي

  • ويشمل أربع سلالات ثلاثة من هذه السلالات هي ما اشتمل عليهم اللقاح الثلاثي ويضاف إليه سلالة رابعة من نوع B.
  • يشمل اللقاح الرباعي فاكسيجريب تترا ويسمح به للأطفال أكثر من 6 شهور وحتى 9 سنوات على أن يتلقى الطفل جرعتين من اللقاح بينهما شهر وحال تلقي الطفل جرعة سابقة في عام سابق فيأخذ جرعة أخرى واحدة فقط في العام الحالي.
  • الأطفال من عمر 3 أعوام فأكثر فيتم إعطائهم لقاح أنفلوفاك تترا.

تطعيم الانفلونزا للاطفال | واهم أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية يأتي ضمن توصيات منظمة الصحة العالمية والتي تنصح بتلقي جرعة اللقاح للأطفال خاصة مع اقتراب موسم الشتاء وزيادة أعداد الإصابات بالأنفلونزا الموسمية لتقليل خطر الإصابة والحماية من أي مضاعفات تهدد حياة الأطفال.

Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى