عالم المعرفة

هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر

هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر في حالة عدم مقدرته على دفع الأقساط المطلوب سدادها ؟ في البداية لنتعرف على مصطلح العميل المتعثر، وهو العميل الذي يتخلف عن دفع المستحقات المالية الملزم بدفعها خلال فترة زمنية يحددها البنك، وفي حالة عدم الالتزام بالدفع يتعرض العميل للعقوبة.

هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر

هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر
هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر

هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر؟، يتم تصنيف العميل على أنه متعثر عندما يتوقف عن دفع الأقساط المالية اللازم دفعها لسداد قرضه خلال الفترة التي يحددها البنك، وذلك من خلال عقد يوقع عليه العميل يلتزم فيه بالدفع.

سجن العميل المتعثر هي آخر خطوة يلجأ إليها البنك طبقًا للأحكام والشروط المذكورة في العقد، يقوم البنك في البداية بتجميد حساب العميل الذي يتخلف عن دفع المستحقات المالية،

ومن ثم يرسل له عدة إشعارات، وبعدها يلجأ في النهاية إلى مقاضاة العميل والتي تصل العقوبة إلى السجن.

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية

التعثر هو عجز العميل أو تأخره عن سداد القرض في ميعاده المحدد لجهة التمويل التي منحته القرض، والإجراءات التي تتخذها البنوك وجهات التمويل المرخصة في المملكة العربية السعوديةK

تتوقف على ظروف العميل، ومدة التأخير وقيمة القرض، ومن أهم الإجراءات المتخذة:

  • إنذار العميل بأن يسدد القسط الشهري.
  • في حالة عدم استجابة العميل يتم تحذير العميل قبل أخذ الإجراء القانوني المناسب، وفي حالة عدم الاستجابة يتم رفع دعوى مدنية ضده.
  • يُحرم العميل من الحصول على أي قروض من البنك في الفترة التي لا يستطيع فيها العميل سداد القرض الحالي.
  • تجميد رصيد العميل، والحجز على حسابه المصرفي.
  • الحجز على الأملاك الموضوعة كضمان للقرض.

ننصحك هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر وبقراءة: اغنى رجال العالم حسب احدث احصائية

شروط اعفاء من القروض الشخصية

القرض الشخصي هو أحد أنواع القروض النقدية التي يمكن أن يطلبها العميل بهدف سد الاحتياطات الشخصية، مثل: نفقات الزواج، التعليم، وغيرها،

ويتم منحه بناءً على معايير تدل على قدرة العميل على سداد القرض، مثل: وظيفة العميل، ومستوى دخله.

يمكن إعفاء العميل من دفع الأقساط المالية للقروض الشخصية في حالة وفاته أو تعرضه لإصابة جعلته في حالة عجز كلي، مع استثناء الإعفاء من دفع القرض إذا كان للتمويل التجاري، أو بعض حالات الوفاة أو الإصابة الناتجة عن الآتي:

  • انتحار العميل، أو إلحاق الأذى بنفسه.
  • تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية.
  • إذا توفى العميل أو أُصيب نتيجة طبيعة العمل.
  • إذا كانت الإصابة أو الوفاة ناتجة عن الاشتراك في الرياضات الخطير، مثل ركوب الخيل، أو سباق السيارات.
  • إذا كانت الوفاة أو الإصابة ناجمة عن حرب أو أعمال تخريبية.
  • إذا كانت الوفاة أو الإصابة ناتجة عن كوارث طبيعية.

تعرف هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر وعلى: استعلام عن سجل تجاري برقم السجل المدني

نظام مؤسسة النقد الجديد للقروض الشخصية

مجموعة من البنود وضعها النظام ليحمي العميل من التعثر أو التأخر في سداد الأقساط، من خلال وضع بنود جديدة وإعادة جدولة للمديونية للجهات التمويلية، ووضع بعض الشروط للحصول على التمويل الشخصي ومن أهمها:

  • حجم أقساط ديون الفرد الشهرية لا يتعدى 33% من راتب الموظف، و25% من معاش المتقاعد، وبالتأكيد مع ضمان الالتزام بسداد الأقساط المستحقة.
  • يصبح العميل مؤهلًا للحصول على تمويل شخصي إذا كان له راتب شهري مساويًا أو أعلى من الجيد الأدنى للراتب الذي أضعها الجهة التمويلية.
  • فحص السجل الائتماني للعميل، لتحديد قرار منح التمويل.
  • وجود ضمان مالي كافي وكفيل غارم يضمن سداد الأقساط في الفترة المحددة.
  • تلزم مؤسسة النقد للبنوك الجهات التمويلية بعدم استقطاع أي مبلغ من حساب العميل المتعثر دون وجود حكم قضائي بذلك.

هل يمكن التراجع عن القرض

يمكن التراجع عن أخذ القرض في مدة تعرف (بأجل التراجع) وهي المدة التي يتراجع فيها العميل عن طلب القرض، وتكون في أغلب الأحوال سبعة أيام من تاريخ توقيع العميل (المقترض) على العقد.

قد يهمك هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر وأيضًا: خطوات التسجيل في التأمينات أون لاين

متى يحق للبنك رفع قضية

يمكن للبنك رفع دعوة قضائية على العميل المتعثر، والمتأخر عن سداد الأقساط المالية للقرض في حالة عدم استجابته للإنذارات المرسلة إليه من قبل البنك، وذلك في حالة عدم توضيح أي تغير مالي تعرض له العميل.

نظام مؤسسة النقد البنوك الجديد

مؤسسة النقد للبنوك، أو ما يعرف بالبنك المركزي وضع لائحة ببعض الضوابط والأحكام التي تطالب فيه الجهات الممولة بإعادة جدولة المديونية إذا تغيرت الظروف المالية للعميل، وذلك بدون تكاليف إضافية، أو تمويل جديد.

يحظر على الجهة أو البنك الحجز على رصيد العميل، أو استقطاع مبلغ منه دون وجود حكم قضائي، ويتم تطبيق هذا النظام خلال 30 يومًا من تاريخ توقيع طلب القرض.

لا يفوتك هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر ومعرفة: نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية

ماذا يفعل البنك إذا لم أسدد القرض

تأتي هنا الإجابة عن سؤال (هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر؟)، إذا لم تسدد القرض الذي طلبته يقوم البنك أو الجعة التمويلية بإرسال إنذار عبر البريد يطالبك فيها بدفع الأقساط المتأخرة عليك، وإذا امتنعت عن الدفع يحق للبنك أن يرفع عليك قضية مدنية.

وبذلك يحق للبنك عدم منحك أي قروض أخرى ما لم تسدد القرض القديم، ويتم تجميد رصيدك، والحجز على الضمان، في حالة وجود ظروف مالية منعتك من الدفع يمكن وقتها النظر في محاولة إعفائك من الدفع.

شاهد هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر وأيضًا: الفرق بين السكرتير والسكرتير التنفيذي

تمنح البنوك للعميل المتعثر مهلة ما بين 3 إلى 5 أشهر لدفع المستحقات المالية، وإذا تخلف العميل عن الدفع هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر؟

نعم، تلجأ البنوك إلى مقاضاة العميل، ولكن في حالة ثبوت تغير ظروفه المادية إجباريًا يمكن أن يقدم طلب إعفاء عن سداد الأقساط هل يحق للبنك سجن العميل المتعثر .

Please follow and like us:

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى