التدبير المنزلي

طريقة عزل الصوت في المنزل باستخدام مواد عازلة

طريقة عزل الصوت في المنزل باستخدام مواد عازلة

طريقة عزل الصوت في المنزل باستخدام مواد عازلة نشارة الخشب وهذه من أفضل مواد عزل الصوت وامتصاص موجاته، حيث إنها لا تمكن موجات الصوت من النفاذ من خلالها لأنها تقوم بتكسيرها ومن ثم امتصاصها، وتستعمل عادة في الجدران الجافة وتكون على هيئة ألواح أو بشكلها السائب.

طريقة عزل الصوت في المنزل باستخدام مواد عازلة


عزل الصوت بين الشقق يواجه الناس العديد من التحديات المرتبطة بالضوضاء منها عدم وجود عزل الصوت بين الشقق، فيتسرب ضجيج البيت بأكمله إلى منزلهم من ضوضاء وأصوات أقدام وثرثرة، وكما ان صوتهم يتسرب إليك فكذلك صوتك مسموع لديهم ما يعني ضوضاء وعدم خصوصية في الوقت ذاته!

في هذه الحالة يكون عزل الصوت مهم جدًا ليس فقط للنوم الجيد فحسب بل وللحفاظ على خصوصية بيتك واستعادة مساحتك الشخصية والراحة من الضوضاء المزعجة، ويتم عمل العزل عن طريق مواد تمتص الصوت وهو يعرف بالعزل الصوتي.

هذا نوع عزل يتم من خلال ألواح عازلة للصوت لمنع انتقال الصوت بين المساحات، وهي تعد حاسمة لخلق بيئة آمنة وهادئة ومتوازنة صوتيًا يتم استخدام هذا العزل في المباني السكنية والتجارية عادة لمنع الصوت، قبل أن تفكر في تركيب عازل الصوت فكر أولا في سبب الاحتياج لأن هذا يختلف في المواد والتأسيس هل تحتاجه من أجل تقليل الضوضاء بين الغرف أم حجب الضوضاء الخارجية يتحدد نوع العزل بالاعتماد على أنواع الصوت التي تريد حجبها.

يقوم المتخصصون بتثبيت المواد العازلة في السقف والجدران لتقليل الضوضاء في المكان، يعمل العزل على امتصاص الصوت أو عكسه بمعنى أن الصوت ينتقل عبر الهواء حتى يلامس سطحًا آخر فإما يعكس مادة العزل هذا الصوت عند ملامسته أو امتصاصه وعدم نشره في المكان.

ونظرًا لأن مواد العزل هي مواد ناعمة مسامية فإنه يمتص الصوت عن طريق تحويله إلى حرارة تتوزع في جميع أنحاء المادة قبل الانعكاس على السطح الصلب الآخر للمادة، لذلك فإن العزل العازل للصوت أكثر سمكًا ونعومة من العزل العادي وهو ما يعني فاعلية أكبر ضد الضوضاء بالطبع.

يعالج عزل الصوت الضوضاء الناتجة عن الأرضيات والسقف والجداران، وهو يعد مفيدًا في عدة أشياء منها:

  • كفاءة في استخدام الطاقة حيث ان عازل الصوت يحبس الحرارة أيضًا عن المبني في الصيف ويكون أكثر دفئًا في الشتاء ما يعني استخدام المكيف والدفاية بشكل أقل.
  • سهولة تركيب ألواح عزل الصوت، فهي تتطلب عمالة كثيفة نسبيًا لكن تركيبها سهل وبسيط.
  • صديقة للبيئة فإن المواد المستخدمة في العزل تكون أغلبها مواد معادة التدوير أو تم إنشاؤها بشكل ثانوي.

المواد اللازمة لعزل الصوت بين الشقق

  • الصوف المعدني\ الصخري.
  • الألياف الزجاجية.
  • العزل القطني.
  • عزل السليلوز.
  • العزل السائب.

الصوف المعدني\ الصخري: هو عبارة عن مادة عازلة غير عضوية تعتمد على الألياف وهي ممتازة في عزل الصوت وعدم انتقاله وهي تتميز بكثافة أكثر سمكًا ما يعني انها تمتص الصوت بشكل جيد، بالإضافة إلى أنها تعمل على عزل الحرارة، يمكنك شرائها من هنا.

Rock wool insulation panels

تأتي هذه المادة من ألياف حجرية طبيعية مصدها هي الصخور البركانية، ويعد العزل بالصوف المعدني هو الأقل تكلفة بين مواد العزل الأخرى.

الألياف الزجاجية: تعد هذه المادة من أنواع العزل التي توفر عزل للحرارة والصوت في آن واحد، هذا النوع من أحد أفضل الخيارات لعزل الصوت، فهي مصنوعة من خيوط زجاجية مغزولة او منفوخة وتحتوي على 30-50% من مادة الزجاج معاد التدوير.

الألياف الزجاجية هذه مقاومة للحريق ويمكنها ان تقلل من تكلفة تشغيل الطاقة والمكيفات لانها تعمل على إنشاء حاجز بين درجات الحرارة الداخلية والخارجية، تعد هذه المادة سهلة التركيب وصديقة للميزانية، كما أنها أنيقة وتتميز بشكل متناسق ويمكنك شرائها من هنا.

Fiberglass sound insulation panels

العزل القطني: هذه المادة من العزل صديقة للبيئة، مصنوعة من قماش الدنيم أو القطن المعاد تدويره وهو يعد خيارًا مناسبًا لعزل الصوت، وهي الخيار الأقل تكلفة كما أنها تتمتع بقدرة عالية على امتصاص الصوت، وهو يعد أكثر أمانًا للبشرة الحساسية عن الألياف الزجاجية والصوف الصخري.

يتميز العزل القطني بأنه يحتوي على قدرة فريدة على امتصاص الصوت، وهناك ألياف قطن خفيفة ومنفوشة وسميكة وهي متعددة الأبعاد والكثافة، ما يعني أنها تمتلك الكثير من المواد لاحتجاز الصوت القادم من زوايا متعددة، ويمكنك شرائها من خلال هذا الرابط.

Cotton insulation sound insulation panels

عزل السليلوز: يتم صنع مادة عزل السليلوز من الورق المعاد تدويره ومعالجته بمثبطات الحريق، فهو خيار ميسور التكلفة للجدران والأسقف الداخلية العازلة للصوت ما يجعل منزلك آمنًا وسليمًا ضد الضوضاء، ما يعني أنها ممتازة في عزل الصوت بين الأدوار.

العزل السائب: يسمى أيضًا بالعزل المنفوخ وهو نوع من المواد العازلة التي تتكون من جزيئات وألياف صغيرة مثل: الألياف الزجاجية والسليلوز والرغوة والتي يتم نفخ هذه المواد او رشها ميكانيكيًا في تجاويف الجدران أو المساحات الأخرى وهي توفر عزل حراري وصوتي معًا.

أهمية عزل الصوت بين الشقق

  • امتصاص الصوت.
  • تقليل الصوت في المساحات الضيقة.
  • مقاومة الماء والرطوبة.
  • سهولة التركيب.
  • منع الأصوات الداخلية والخارجية.
  • زيادة الراحة.
  • الحفاظ على الخصوصية.
  • زيادة قيمة العقار.

امتصاص الصوت: من اهم مميزات عزل الصوت في الشقق هي امتصاص الصوت والضوضاء من الانحاء، كذلك يساعد على تحسين جودة الصوت بين الغرف، فهو يعد عازل صوتي للغرف قوي مع تحسين الجودة.

مقاومة الماء والرطوبة: إحدى أهم خصائص العزل الذي تعطيه أهمية كبيرة هي العزل المائي ما يعني أنه مناسب للبيئات الرطبة.

سهولة التركيب: يمكنك تركب ألواح الفوم المربعات العازلة للصوت والتي يمكنك شرائها من هنا بنفسك، أو الاستعانة بشركة لتركيب عازل الصوت إن كنت ستعزل جدار كامل أو السقف بأكمله أو ستضع ألواح عازلة لمساحات كبيرة، يمكنك الاستعانة بشركة No Gray Area صاحبة خبرة المئة عام في خدمات التصنيع والتركيب المتكاملة قي جميع القطاعات.

Soundproof foam sound insulation panels

منع الأصوات الداخلية والخارجية: يمنع العازل الأصوات الداخلية من الخروج والخارجية من اختراق الجدار والوصول للمنزل، ونتيجة لذلك الحفاظ على الخصوصية وراحة البال والنوم بهناء.

زيادة الراحة: يساعد عزل الصوت على زيادة الراحة والتخلص من الضوضاء المزعجة.

الحفاظ على الخصوصية: يحافظ العزل الصوتي على عدم اختراق الصوت ونقل المعلومات الشخصية بين شقق البناية.

زيادة قيمة العقار: استخدام العزل الصوتي يضاعف قيمة العقار لأنه يعد ذو جاذبية كبيرة للمشترين بأن هذه الشقة بجانب مميزاتها فهي تتمتع بالخصوصية والهدوء.

للعزل الصوتي أهمية كبيرة في المنازل أهمها خلق السلام في الغرف التي تحتاج إلى ذلك مثل غرف المكتب التي نحتاج إلى التركيز فيها ولا نريد أن نسمع وقع أقدام الجيران فوقنا وهم يسيرون خلف أطفالهم في كل مكان، كذلك في غرف النوم لننعم بنوم هانئ وهادئ.

أفكار لعزل الصوت بأقل تكلفة

  • إضافة أرفف من الكتب.
  • أضف السجاد والوسادات.
  • الألواح العازلة للصوت.
  • غلق الأبواب والنوافذ.
  • تركيب ملحقات النوافذ العازلة للصوت.

إضافة أرفف من الكتب: بعد تحديد ما هي الأماكن التي ينتشر من خلالها الصوت ويأتي مصدر الإزعاج يمكنك وضع مكتبة مليئة بالكتب في هذا الجدار يساعد ذلك على منع الصوت وامتصاصه، لأن الكتب تعد حاجز سميك يصعب على الصوت اختراقه.

أضف السجاد والوسادات: يمكن للسجاد الفخم والوسادات أن تساعد في عملية امتصاص الصوت مع معلقات الحائط والنباتات والأثاث، هذه المواد تساعد على تقليل الصوت نسبيًا وامتصاص الضوضاء.

الألواح العازلة للصوت: يعد هذا استثمارًا جيدًا لتركيب ألواح عزل الصوت التي سوف تساعدك في منع الصوت تمامًا، يمكنك تركيبها في غرف النوم والمكتب والأسقف وجميع أنحاء المنزل، ويمكنك شرائها من هنا.

Soundproof foam sound insulation panels

غلق الأبواب والنوافذ: هذه حيلة تساعدك في تقليل الضوضاء بقدر الإمكان من خلال سد الفجوات التي قد يأتي منها أي مصدر للضواء أو الازعاج.

تركيب ملحقات النوافذ العازلة للصوت: هناك بعض الملحقات التي يمكن تركيبها لتقليل الصوت والازعاج، مثل الملحقات التي يتم تركيبها في الأبواب والنوافذ يمكنك شرائها من هنا، تساعدك في منع الضوضاء وكذلك الأتربة والمياه.

Sound insulation panels for closing doors and windows

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى