العناية بالطفل

ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟

تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع

ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟ هل يصلح مشاهدة التليفزيون لعمر ثلاث شهور؟ وما هي أضراره؟ فبشكلٍ عام التلفاز من الأشياء غير الصحية للأطفال، خاصةً عند مشاهدته لفترات طويلة، لذا تتساءل الأمهات عن جواز مشاهدة طفلها الصغير التلفاز أم لا، حيث يجب أن تهتم به، فهناك العديد من الآثار السلبية المترتبة على مشاهدة التلفاز من قبل الأطفال لفترات طويلة عبر شبكة عالمك .

التليفزيون لعمر ثلاث شهور

ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟
تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال

أكد الأطباء أن التلفاز للأطفال في عمر الثلاث أشهر غير مفيدة بالمرة، بل أنه يتسبب في إلحاق الضرر بالطفل بشكل كبير، فلا يتمكن الطفل من معرفة الفرق بين الواقع والتلفاز، وذلك لأن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة تتسبب في تأخر النطق، فلا يتمكن الطفل من الحديث بشكل صحيح حتى أن يبلغ عمر 3 أو 4 سنوات، وبالتالي فهو يؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.


شاهد ايضا: مظاهر الخوف عند الأطفال

كما أن التليفزيون يؤدي إلى ضعف تركيز الطفل، والأسوأ من ذلك هو مرض التوحد، فهو من الأمراض التي تُصيب الأطفال بسبب مشاهدتهم للتلفاز في سن صغير، ولوقت طويل.

تأثير التليفزيون على الرضع

ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟
تأثير مشاهدة التليفزيون

للتليفزيون تأثير كبير على الرضع قد لا تتخيله الأم، خصوصًا عند ترك الرضيع أمامه مدة طويلة، وسوف نتعرف على تأثيره من خلال الآتي:

  • الطفل لا يستجيب لمن حوله، عندما يقوم بالنداء عليه سواء كان صوته مرتفعًا أو منخفضًا، فهو غير قادر على الاستجابة أو الرد على الأشخاص.
  • لا يقوم الطفل باللعب مع من حوله سواء كانوا كبار أو أطفال مثله، فيتميز الطفل بحب اللعب بمفرده، ويظل معزولًا عن الآخرين.
  • لا يقوم الطفل بالأشياء التي يحبها الأطفال بل يبتعد عنها، ولا يفعلها، كما أنه غير مهتم بعقد أي اتصالات جسدية مع أي شخص سواء كانوا أفراد أسرته أو غير ذلك.
  • لا يمكن للطفل التعرف على مشاعر الأشخاص من حوله، كما أنه لا يتمكن من معرفة مشاعره الشخصية.

شاهد ايضا: أفكار لتصوير الأطفال كل شهر أفكار جديدة لتصوير الأطفال بطريقة احترافية

أضرار التلفاز للأطفال

ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟
تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع

يوجد أضرار عديدة ناتجة عن مشاهدة التليفزيون لعمر ثلاث شهور وأكثر، وسوف نتعرف على هذه الأضرار فيما يلي:

  • هناك العديد من الأمراض النفسية التي تُصيب الأطفال، وهم في عمر صغير، بسبب التلفاز، كما أن لهجة الحديث عند الأطفال تتغير بسبب التلفاز.
  • عندما يشاهد الطفل التلفاز لمدة كبيرة بدون أي ضوابط، يتأثر استيعابه بشكل كبير جدًا، كما أن تعبيراته تُصبح غريبة، وغير مفهومة، فمن الممكن أن تجده يتحدث بلغة الكرتون.
  • كما أنه يقوم بتكرار المشاهد التي رآها في التلفاز؛ لأنه لا يعلم الفرق بين الحياة الواقعية، وبين الأفلام الخيالية، وبالتالي فإن القدرات العقلية للطفل تتأثر بشكل كبير.

شاهد ايضا: أفضل العلاجات المنزلية لعلاج إمساك الأطفال

تأثر المهارات الاجتماعية للأطفال بسبب التليفزيون

من المعلوم أن استقبال الطفل للكرتون أو الأغاني وأناشيد الأطفال من خلال مشاهدة التليفزيون يتسبب في التأثير الكبير على مهاراته، ومن أهمها:

  • أكد العديد من الأطباء على خطورة مشاهدة التليفزيون لعمر ثلاث شهور كما أنهم حرصوا على وجود ضوابط من قبل الأهل؛ حتى لا يؤثر على الطفل بالسلب.
  • فالعديد من الآباء والأمهات يروا أن التلفاز شيء مسلي بالنسبة للأطفال، كما أنهم يجدوا أطفالهم أكثر هدوءً عند مشاهدته، ولكن في هذا خطر كبير جدًا لا يعرفونه.
  • فهناك عدد من الأطفال تتأثر مهاراتهم الاجتماعية بشكل كبير جدًا بسبب التلفاز، فنجد أن الطفل في البداية غير قادر على نطق الكلمات بشكل طبيعي.
  • بل يمكن أن لا يستطيع الطفل نطق الأحرف بشكل متقطع، وهذا غريب على الأطفال في نفس سنه، كما أنه سوف يظل صامت في معظم الوقت.

شاهد ايضا: أسئلة تقلق الوالدين والإجابات عليها حول سلامة الأطفال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هو تأثير مشاهدة التليفزيون على الأطفال الرضع؟ حيث ننصح جميع الآباء، والأمهات بتجنب ترك أطفالهم أمام التلفاز لفترات طويلة، لأن هناك الكثير من العواقب التي يحملها هذا الفعل، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/impact-of-television
https://community.thriveglobal.com/screen-time-guidelines-fo
https://www.healthychildren.org/English/family-life/Media/Pa
زر الذهاب إلى الأعلى