مدن عربية

معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر

معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر ؛ نراها مدينة جزائرية الأصل وتُعد من أهم المدن في الدولة عامة، وقد تم ذكر مدينة ورقلة على لسان ابن خلدون في كتابه (تاريخ ابن خلدون) في الجزء السادس منه بالتحديد، وهي عبارة عن واحة كبيرة وجميلة وبها من الأشجار أصناف شتى ولا سيما أشجار النخيل الباسقات، وهي تقع في وادي مية الغني بالمياه الجوفية.

أين تقع مدينة ورقلة؟

خريطة ولاية ورقلة
خريطة ولاية ورقلة

في وصف مدينة ورقلة نجدها تقع في الجزائر وهي تُعد مصب للكثير من الأنهار حيث أنه هناك نهر ينبع من عند فوهته نهر كبير؛ هذا النهر الكبير يصب في مكان يُدعى بوده، وكلاهما ينحدران إلى ثمطيت وجميع تلك الأنهار تصب في واحة ورقلة.

تبعد مدينة ورقلة عن عاصمة البلاد الجزائر بمسافة كبيرة بعض الشيء تُقدر بنحو 820 كيلو متر مربع، ومن الألقاب التي كانت تُطلق على مدينة ورقلة لفظ (واركلان) وهي يُقصد بها الرجل الحر؛

وذلك لأن كان أحد سكانها قد جمع ثروة كبيرة من التجارة على الخط التجاري في أفريقيا العميقة، ولأنها مصدر ثروة بترولية.

وصف مدينة ورقلة

­­­­­­­­تقع مدينة ورقلة في الجزء الجنوبي الشرقي من دولة الجزائر ويبلغ طولها نحو 30 كيلو متر مربع وأما العرض يتراوح بين 12 إلى 18 كيلو متر مربع،

وبالنسبة للارتفاع فهو قدر 103 كيلو متر مربع وهي جزء منخفض في الصحراء؛ لذا لا بأس في وصف مدينة ورقلة أن نصفها بواحة.

ورقلة عبارة عن واحة فائقة الجمال، وهي تُحيط ببساتين النخيل القديمة بالمدينة، وبها الكثير من مجاري المياه الجوفية؛ لذا اعتبرها المؤرخون هبة من الله في أرضه، وجنة غناء ذات خير كثير.

تقع الواحة بين هضبتين أحدهما من الغرب والأخرى من الشرق، والأولى ارتفاعها نحو 230 متر والثانية نحو 160.

تعرف معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر وعلى: أهم المعلومات حول مدينة معضمية الشام

أهم المناطق السياحية في ورقلة

يتواجد في ورقلة الكثير من المناطق السياحية الناتجة عن تعاقب الحضارات والثقافات المختلفة على المدينة، ومن ذلك ما يلي:

  • في وصف مدينة ورقلة نجد الكثير من القصور مثل قصر القصبة القديمة (قصر ورقلة) وقصر تماسين وأيضًا سدراته والألة الكريمة وقصر تقرت وسيدي خويلد وبرج ملالة وغيرهم من القصور الشامخة.
  • من الآثار السياحية المتوافرة أيضًا قبر الملوك الشامخ وبرج ديفيك هذا ونجد حمامات سياحية رائعة ومتاحف وبحيرات وغيرهم.
  • يتواجد في ورقلة مناطق تُستخدم في العلاج وهي جاذبة للسياح كمثل الحمامات والبحيرات الاستشفائية والينابيع الطبيعية وغيرهم.
  • يوجد مرافق سياحية كالفنادق والمطاعم والمخيمات والوكالات السياحية العمومية والخاصة وكل ذلك جعل من ورقلة مقصد سياحي أول.

مناطق أثرية في ورقلة

حين الحديث عن وصف مدينة ورقلة نراها قد مرت عليها عصور مختلفة مما جعل بها الكثير من المناطق الأثرية والآثار الشاهدة على مرور أجيال عليها؛

ومن ذلك القصور الأثرية؛ حيث يتواجد ست قصور بها، ويتوافر بها كذلك قطع أثرية كمثل الفؤوس والسهام.

من المناطق الأثرية الخالدة حوض الحمراية وحوض عرق التوارق وحاسي الحجر ومنطقة البيضة، ويوجد كذلك هياكل إنسان تعود لحقب بعيدة في التاريخ؛ حينما سكن الصحراء بشر منذ الآلاف السنين.

شاهد معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر وأيضًا: أين تقع الحديقة المعجزة في دبي

معلومات عن ولاية ورقلة قديمًا

ورقلة في القديم كانت أحد المدن الإسلامية التابعة للخلافة الأموية وقتما دخل الإسلام إلى المغرب العربي، وتم تسميتها بواركلان، وتُنطق باللغة البربرية(وارجن).

كانت مدينة ورقلة هي العاصمة للجزء الجنوبي الشرقي في إبان العصر العثماني، وقد تم إطلاق لفظ (ولاية الواحات) عليها في العصر العثماني، وظل ذلك اسمها حينما تم تفكيك الخلافة العثمانية وعادت البلاد للحكم الذاتي لأهل البلدة.

لا يفوتك معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر ومعرفة: أقدم اسم لمدينة القدس

خريطة ولاية ورقلة

في وصف مدينة ورقلة جغرافيا نراها في الجنوب الغربي من الجزائر ويوجد بها آبار البترول والغاز الطبيعي بكثرة وبخاصة في منطقة حاسي مسعود،

وكذلك يوجد فيها واحة رائعة وذات أهمية كبيرة تُدعى توقرت التي يُطلق عليها البهجة لكثرة واحاتها الخضراء، وهي رقم 30 في التقسيم الإداري الجزائري.

تقع ورقلة على خط عرض 32 شمال، وشرقا بقدر 5، وهي على ارتفاع 135 درجة من مستوى عرض البحر، ومساحتها تبلغ قدر 163233 كيلو متر مربع، وبها ثلاث مطارات وأربع شركات طيران.

قد يهمك معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر وأيضًا: أهم المعلومات حول مدينة الفلوجة

قصر ورقلة

  • قصر ورقلة هو من أحد المعالم الشهيرة والعتيقة في المدينة حيث يُسمى بالقصر العتيق، وقد شاهد القصر اهتمامًا مختلفًا به على مر العصور، ولا يزال قائمًا إلى الآن ويأتي له الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم.

مميزات ولاية ورقلة

تعد مدينة ورقلة من أجمل المدن بالعالم، وأكثرهم تميزا وهذا لما يلي:

  • بها الكثير من المناطق الأثرية الرائعة.
  • جوها بديع لما بها من أشجار باسقات وزروع وأنهار جارية.
  • بها مياه جوفية يتم الاستشفاء بها من أمراض شتى.
  • ذات قيمة تاريخية عظيمة على مر العصور.
  • لها صيت تجاري ذائع في العصور السالفة.

ننصحك معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر وبقراءة: مدينة الملك عبد العزيز الطبية

والي ورقلة

  • والي مدينة ورقلة في تلك الآونة هو مصطفى أغامير المعين الذي تم تعينه بموجب أخر حركات الجمهورية، وقد كان يشغل منصب والي ولاية اليزي وقبل تلك الوظيفة كان أمين عام بولاية الأغواط.

دوائر ورقلة

ورقلة هي مدينة جزائرية وعاصمتها هي ورقلة ودائرة ورقلة تضم ورقلة والرويسات، ودائرة سيدي خويلد تضم عين البيضاء وسيدي خويلد وحاسي عبد الله،

ودائرة النقوسة تضم النقوسة ودائرة حاسي مسعود تضم حاسي مسعود، وبالنسبة للشوارع بها شارع نهج فلسطين

بلديات ورقلة

  • تضم ورقلة مجموعة من البلديات وهي كما التالي؛ سيدي خويلد والرويسات وعين البيضاء والمنقر والنزلة (ولاية تقرت) والنقوسة وحاسي عبد الله وحاسي محمود وحوض الحمراء وأخيرا ورقلة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر كما تعرفنا أيضًا على أهم الدوائر والبلديات في هذه المدينة، بالإضافة إلى موقع المدينة جغرافيًا وأبرز الأماكن الأثرية التي بها.

Please follow and like us:

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى