مراحل التعليم

التحويل من نانومتر الى متر

التحويل من نانومتر الى متر عبر موقع عالمك نتحدث عنه وعن القياسات المختلفة وكيفية تحويلها وهناك عدة طرق يتم استخدامها من أجل التحويل بين القياسات المختلفة وخاصة عند التحويل من قياس أقل إلى قياس أعلى منه فإن الطرق تتعدد وتصبح أسهل إلى حد كبير وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن طريقة التحويل من نانومتر الى متر وباختصار شديد عن التحويل من قياس لآخر.

التحويل من نانومتر الى متر

التحويل من نانومتر الى متر
التحويل من نانومتر الى متر

هناك طرق كثيرة ومتعددة يمكن من خلالها التحويل من نانومتر الى متر ونذكر لكم أهم تلك الطرق ونوضحها لكم:

القانون:

وهي أولى الطرق المستخدمة في التحويل وأشهرها ويتم التحويل باستخدام القانون عن طريق قسمة القيمة المراد تحويلها بقيمة النانومتر على المعامل الذي يستخدم للتحويل بين الوحدتين.

والذي يقدر برقم ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ والذي يساوي ١٠⁹ ويمكن فهم ذلك بطريقة أخرى وهي أن القيمة بالمتر تتساوى مع قيمة النانومتر مقسومة على ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ أو ١٠⁹.

تحريك الفاصلة العشرية:

إحدى الطرق التي يمكن استخدامها أيضًا في تحويل القياسات وخاصة في التحويل من المتر إلى النانومتر وذلك عن طريق تحريك الفاصلة العشرية ولأن الفرق بين الوحدتين يكون من مضاعفات رقم عشرة.

ويمكن فهم ذلك أكثر عن طريق هذا المثال فبما أن المتر يتساوى مع ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ نانومتر فبذلك يتم التحويل من النانومتر إلى المتر عن طريق تحريك الفاصلة تسعة منازل في الاتجاه اليساري.

أمثلة على تحويل النانومتر إلى متر باستخدام القانون

كما تحدثنا عن تحويل النانومتر إلى متر بطريقتين وهما طريقة القانون وطريقة تحريك الفاصلة فسنقوم الآن بذكر بعض الأمثلة التي توضح طريقة التحويل بالقانون وإليكم بعض الأمثلة:

المثال الأول:

تحويل ٥٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ نانومتر إلى كم متر وطريقة التحويل هي أن نقوم بقسمة ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ على ٥٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠

ويكون الناتج خمسة أمتار وهو ما يعني أن ٥٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ نانومتر تساوي خمسة أمتار فقط.

المثال الثاني:

كيفية تحويل ٥٣,٠٠٠,٠٠٠ نانومتر الى متر وذلك يكون عن طريق قسمة ٥٣,٠٠٠,٠٠٠ على ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ ليصبح الناتج 053 متر مما يعني أن 53,000,000 نانومتر تتساوى مع 0,053.

المثال الثاني:

بما أن الطول الموجي المنتشر للضوء الأحمر الذي ينتج عن كل من ذرتي الهيليوم والنيون يتم تقديره بقيمة ٦٣٢,٨ نانومتر فما هي قيمة الطول الموجي للضوء بوحدة المتر.

وطريقة الحساب هي بما أن كل من المتر يتساوى مع ١٠⁹ نانومتر فهذا يعني أن الطول الموجي بوحدة المتر يتساوى مع الطول الموجي بوحدة النانومتر مقسومة على ١٠⁹.

إذن الطول الموجي للضوء بوحدة المتر يتم حسابه من خلال ضرب قيمة الضوء بالنانومتر والتي تعادل ٦٣٢,٨ × ١٠⁹ وبذلك يتم حساب الطول الموجي بوحدة المتر.

قد يهمك التحويل من نانومتر الى متر ومعرفة: اساليب التقويم في التدريس

أمثلة على تحويل النانومتر إلى متر باستخدام طريقة تحريك الفاصلة

لقد تحدثنا باستفاضة عن طريقة تحويل النانومتر إلى متر باستخدام طريقة القانون ولكن في تلك الفقرة سنتحدث أكثر عن كيفية تحويل النانومتر إلى متر بواسطة طريقة تحريك الفاصلة وسنذكر بعض الأمثلة مع توضيحها:

المثال الأول:

بما أن طول حشرة عث الغبار التي تتواجد معظم الوقت داخل المنازل يتم تقدير طولها بوحدة النانومتر ويبلغ قيمته ٢٠٥,٤٤٩,١٣ نانومتر.

ومن أجل تحويل تلك القيمة إلى المتر باستخدام تحريك الفاصلة فسوف تكون النتيجة بعد تحريك الفاصلة تسعة منازل في اتجاه اليسار هي ٠,٠٠٠٢٠٥٤٤٩١٣ متر.

المثال الثاني:

عند الرغبة في تحويل قيمة ٦٨٢ نانومتر الى النار بواسطة طريقة تحويل الفاصلة فيتم ذلك عن طريق خطوتين الاولى هي وضع فاصلة في آخر منزلة في الاتجاه الأيمن ليصبح الرقم هو ٦٨٢,٠.

وبعد ذلك الخطوة الثانية هي التحويل ويكون ذلك بتحريك الفاصلة تسعة منازل في الجهة اليسرى فتصبح القيمة بالمتر تساوي ٠,٠٠٠٠٠٠٦٨٢ متر.

المثال الثالث:

عندما يكون عرض الحمض النووي منقوص الأكسجين في جسم الإنسان عند تقديره بوحدة النانومتر فإنه يصبح اثنان نانومتر وعندما يراد تحويله إلى المتر.

فيتم استخدام طريقة تحريك الفاصلة وبما أن عرض الحمض النووي يساوي ٢,٠ نانومتر فيتم تحريك الفاصلة تسعة منازل لتصبح القيمة ٠,٠٠٠٠٠٠٠٠٠٢.

المثال الرابع:

يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية في علاج الكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان ويكون الطول الموجي لها يقدر بوحدة النانومتر وتكون قيمته ٣٧٥ نانومتر وعندما يراد تحويلها إلى المتر بواسطة تحريك الفاصلة.

ويتم ذلك من خلال خطوتين الاولى هي وضع فاصلة عند آخر منزلة من الجهة اليمنى والخطوة الثانية وهي خطوة التحويل وذلك من خلال تحريك الفاصلة تسعة منازل للجهة اليسرى لتصبح القيمة هي ٠,٠٠٠٠٠٠٣٧٥ متر وهي قيمة الطول الموجي للأشعة بوحدة المتر.

قد يمكنك الأطلاع التحويل من نانومتر الى متر وعلى: أساليب وطرق التدريس الحديثة

معلومات عن النانومتر والمتر

التحويل من نانومتر الى متر
التحويل من نانومتر الى متر

كل من النانومتر والمتر هما وحدتا قياس الطول ولكن يختلفان في الاستخدام كثيرًا.

يتم استخدام النانومتر وهي أصغر الوحدات القياسية في النظام العالمي النظام المتري للقياس فيتم استخدامها في قياس الأطوال متناهية الصغر مثل الذرات أو الجزيئات.

يتم استخدام المتر في قياس باقي الأطوال ويعتبر هو الوحدة الأساسية في النظام العالمي ولهذا نجد هذا النظام يلقب بالنظام المتري.

يعادل النانومتر الواحد جزء صغير من بليون متر وهو ما يعني أن النانومتر يساوي ١٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ متر.

شاهد التحويل من نانومتر الى متر وأيضا: استراتيجية تعلم اللغة الفرنسية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن طريقة التحويل من نانومتر الى متر بواسطة طريقتين وذكرنا لكل طريقة بعض الأمثلة التي توضح استخدامها وتحدثنا باستفاضة عن كل من وحدتي النانومتر والمتر.

Please follow and like us:

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى