كمبيوتر

أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022

تعرف على أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022 عبر موقع عالمك، حيث يعتمد أداء وسرعة جهاز الحاسوب على عدة عوامل، منها ما يتعلق بصحة الجهاز بحد ذاته ومنها ما يتعلق بقطعه المتواجدة بداخله وسرعة تواصلها مع بعضها البعض، وفيما يلي سنتعرف على بعضا من أوامر تسريع الجهاز وعلى كافة العوامل التي تؤثر على سرعته وكفاءته بالتفصيل.

أداء جهاز الحاسوب


توجد عدة عوامل تؤثر على أداء جهاز الحاسوب، ومن أهم تلك العوامل تلك التي تتعلق بصحة الجهاز بوجه عام، حيث أن جهاز الحاسوب يجب أن تتم صيانته بشكل دوري لضمان عمله بأفضل قدرة وبكامل كفاءته.

ومن الطرق الكثيرة التي تحافظ على صحة الجهاز وكفاءته أن يتم تنظيف الجهاز من كافة الملفات الغير مرغوب فيها ولم تعد مهمة، كما يجب تحديث برمجيات الحاسوب بشكل منتظم كلما إحتاجت تلك البرمجيات إلى ذلك.

ويعد عتاد الجهاز وقطعه المتواجدة بداخله أحد العوامل التي تؤثر على أداء الجهاز، حيث أن سرعة وكفاءة وقدرة تواصل تلك القطع مع بعضها البعض يؤثر على سرعة أداء الحاسوب.

أوامر تسريع الجهاز

توجد بعض الأوامر التي تساعد على تحسين أداء جهاز الحاسوب وزيادة سرعته عند عملها، ومن أهم تلك الأوامر ما يلي:

أوامر تصحيح تكسرات وسيط التخزين

يعد حدوث بعض التكسرات في مختلف أقسام القرص الصلب أمر طبيعي جدا عند إستخدام الحاسوب لفترات طويلة ومستمرة.

حيث تصبح البيانات والمعلومات المتواجدة بداخل القرص الصلب مبعثرة وغير منظمة، وبالتأكيد هذا الأمر لا يكون ظاهر لمستخدم الحاسوب، ولكنه يشعر بتأثيره عند استخدام الحاسوب.

حيث أن ذلك الأمر يؤثر بشكل واضح على سرعة الحاسوب وعلى سرعة تنفيذ الأوامر وفتح النوافذ وما إلى ذلك، وتتواجد برمجيات خاصة تعمل على الكشف عن تلك المشكلة وإصلاحها لتحسين أداء جهاز الحاسوب وزيادة سرعته.

ويقوم نظام التشغيل Windows بتوفير بعض الأوامر التي تقوم بالكشف عن تلك التكسرات في كافة أقسام القرص الصلب والقيام بتصحيحها.

ويمكن إستخدام تلك الأوامر في نظام التشغيل Windows عن طريق موجِّه الأوامر (Command Prompt) كالآتي:

  • للقيام بتشغيل موجِّه الأوامر يجب كتابة تلك الحروف (cmd) في خانة البحث المتواجدة في قائمة إبدأ (Start)، ثم القيام بالضغط على الزر الأيمن من الفأرة على الأيقونة التي تسمى (Command Prompt)، والقيام بإختيار تشغيل ذلك الأمر بصلاحيات المدير (Run as administrator).
  • يجب بعد ذلك كتابة الأمر (Defrag /c) والضغط على زر (Enter) المتواجد في لوحة المفاتيح للقيام بإدخال الأمر.
  • عند القيام بالخطوة السابقة ستبدأ عملية الكشف عن التكسرات المتواجدة في جميع أقسام القرص الصلب والقيام بإصلاحها إن وجدت.
  • يمكن القيام بالكشف عن تلك التكسرات في قسم معين من أقسام القرص الصلب ويكون ذلك عن طريق كتابة الأمر (Defrag) ويتبعه الحرف الذي يرمز للقسم المراد الكشف عليه، فعلى سبيل المثال لإجراء كشف عن تلك التكسرات في قسم (:C)، يجب كتابة الأمر (:Defrag C).
 الكشف عن تلف أجزاء من القرص الصلب
الكشف عن تلف أجزاء من القرص الصلب

لا تفوت فرصة التعرف أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022 وعلى: أجزاء الكمبيوتر الخارجية | اهم المعلومات عن أجزا

الكشف عن تلف أجزاء من القرص الصلب

يمتلك القرص الصلب (Hard disk) عمرا محددا وهذا يجعله مع مرور الوقت وطول فترة الإستخدام تبدأ بعض الأجزاء المتواجدة به والتي تسمى القاطعات (Sectors) بالتلف.

مما يجعل تلك الأجزاء غير قابلة لاستمرار تخزين البيانات المتنوعة فيها، الأمر الذي ينتج عنه العديد من المشاكل في جهاز الحاسوب.

كأن يصاب بالتجميد (Freezing)، وهو أن يتوقف الحاسوب عن استجابة الأوامر بشكل مفاجئ، أو أن يصبح أداء الجهاز منخفض وسيء بشكل ملحوظ.

كما يمكن أن يحدث ظهور رسائل تبين وجود بعض الأخطاء (Error messages) في كثير من الأحيان، وللحد من تلك المشاكل التي تواجه القرص الصلب، يمكننا أن نستخدم الأمر (chkdsk).

وهو أمر يستخدم في نظام التشغيل Windows لإجراء فحص على أحد أقسام القرص الصلب والكشف عن وجود أيّ عيوب أو مشاكل به.

ويمكن إستخدام ذلك الأمر عن طريق الآتي:

  • نقوم بتشغيل موجِّه الأوامر بصلاحيات المدير كما ذكرنا بالسابق.
  • نقوم بكتابة الأمر (chkdsk) ويتبعه الحرف الذي يرمز إلى القسم المراد الكشف عن وجود عيوب أو مشاكل به، فمثلا إن كان القسم المراد إجراء مسح له يدعى (:E)، فيتم كتابة الأمر وإدخاله بهذا الشكل (:chkdsk E).
  • ثم الضغط على زر الإدخال (Enter) المتواجد في لوحة المفاتيح ليتم إجراء المسح، والذي سيظهر نتائجه عند الإنتهاء منه.
  • يمكن إصلاح التالف في القسم الذي يتواجد به أيّ مشاكل أو عيوب عن طريق برمجيّة (chkdsk)، ويكون ذلك عن طريق وضع (f/) قبل القيام بكتابة إسم القسم المراد إصلاح التالف به.
  • فعلى سبيل المثال للقيام بتصحيح الأخطاء والعيوب المتواجدة في القسم (:C)، يتمّ كتابة الأمر بالشكل الآتي (:chkdsk /f c).
 الكشف عن تلف بعض ملفات نظام التشغيل
الكشف عن تلف بعض ملفات نظام التشغيل

لا تفوت فرصة التعرف أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022 وعلى: كيفية اطالة عمر اجهزة الحواسيب

الكشف عن تلف بعض ملفات نظام التشغيل

من المؤكد أن تلف بعض ملفات نظام التشغيل قد يؤثر على أداء جهاز الحاسوب وسرعته في استجابة العديد من الأوامر والمهام.

وللكشف عن وجود بعض الملفات التالفة في نظام التشغيل يجب علينا استخدام الأمر (sfc).

ويكون ذلك عن طريق الآتي:

  • يجب الذهاب إلى قائمة (Start) والقيام بتشغيل موجِّه الأوامر بصلاحيات المدير كما تعلمنا بالسابق.
  • ثم يجب كتابة الأمر (sfc /scannow) للبحث عن كافة الملفات التالفة في نظام تشغيل الحاسوب بالكامل.
  • الضغط على زر الإدخال (Enter) المتواجد في لوحة المفاتيح للقيام بإجراء المسح والتعرف على تلك الملفات التالفة ومحاولة إصلاحها.

بعض العوامل التي تؤثر على أداء الحاسوب

توجد بعض العوامل والأسباب التي قد تسبب انخفاض أداء جهاز الحاسوب بشكل ملحوظ، ومن أهم تلك العوامل والأسباب ما يلي:

عتاد الحاسوب

تعني كلمة عتاد الحاسوب الأجزاء المتواجدة بداخله والتي تعمل مع بعضها البعض بشكل متصل وبتواصل مستمر حتى يستطيع الحاسوب القيام بمهامه على أكمل وجه، ويشمل عتاد الحاسوب على كل الأجزاء الآتي ذكرها:

المعالج

يعد المعالج من أهم قطع الجهاز على الإطلاق، حيث أن تعتبر سرعة وحدة المعالجة المركزية بالجهاز CPU من أكبر وأهم العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب وسرعته.

فيمكن تشبيه معالج الحاسوب بعقل الإنسان في كثير من الأحيان، حيث أن سرعة وحدة المعالجة المركزية أو ما يعرف بترددها (بمعنى عدد الدورات التي يمكن أن ينفذها المعالج في الثانية الواحدة) تدل على أداء هذا المعالج.

فكلما كان المعالج ذو تردد أكبر كانت سرعته أكبر وأصبح أداء جهاز الحاسوب أفضل، بالإضافة إلى أن زيادة عدد الأنوية (Cores) في المعالج تزيد من قدرة وإمكانية جهاز الحاسوب على القيام بالكثير من المهام في آن واحد.

كما يحتوي المعالج على ذاكرة مخبئية صغيرة تسمي (Cache)، وهي عبارة عن ذاكرة يتم فيها تخزين البيانات المتكرر استخدامها من قبل المعالج وتعليمات البرامج المتواجدة بالحاسوب.

وبالتالي كلما زادت مساحة تلك الذاكرة زاد حجم البيانات التي يمكن تخزينها بها ومعالجتها من قبل وحدة المعالجة المركزية.

الذاكرة
الذاكرة

لا تفوت فرصة التعرف أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022 وعلى: خصائص الشبكة اللاسلكية | مكوناتها واهم انواعها

الذاكرة

تعد ذاكرة الوصول العشوائي RAM من أهم العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب، وهي تلك الذاكرة التي يخزن فيها البيانات بشكل مؤقت، وتعتبر تلك الذاكرة أسرع من وسيط التخزين القرص الصلب.

حيث يبحث المعالج في الذاكرة المخبئية عن بعض البيانات وإن لم يجدها يقوم بالبحث في ذاكرة الوصول العشوائي وإن لم يجدها يذهب في النهاية إلى القرص الصلب للبحث عنها.

وكلما زاد حجم وسعة وسرعة ذاكرة الوصول العشوائي كلما كان أداء وسرعة جهاز الحاسوب أفضل.

القرص الصلب

أن للقرص الصلب (Hard drive) تأثير كبير وملحوظ على أداء جهاز الحاسوب، وذلك نظرا للجوء المعالج إليه للبحث عن البيانات التي يحتاجها.

فكلما زادت مساحة القرص الصلب وسرعته زادت سرعة عملية إسترجاع البيانات ومعالجتها وبالتالي زادت سرعة جهاز الحاسوب وقدم أداء أفضل.

 صحة الحاسوب
صحة الحاسوب

لا تفوت فرصة التعرف أوامر تسريع الجهاز | العوامل التي تؤثر على أداء جهاز الحاسوب 2022 وعلى: كيفية الحصول على تحديث الويندوز 10

صحة الحاسوب

يجب الحفاظ على صحة جهاز الحاسوب وتنظيفه بشكل مستمر من كافة الملفات والبيانات الغير هامة حتى يعمل بكفاءة عالية وأداء جيد.

لذلك يجب التخلص من الأسباب الآتي ذكرها والتي تعمل على إنخفاض أداء الحاسوب، والتي تتمثل في الآتي:

  • وجود بعض البرامج التي تعمل فور بدء تشغيل الحاسوب.
  • ارتفاع درجة حرارة الحاسوب.
  • امتلاء سعة وسيط تخزين بالحاسوب.
  • تلف بعض أجزاء القرص الصلب.
  • القيام بعدة مهام في آن واحد.
  • وجود أحد الفيروسات على الحاسوب.
  • استخدام برامج مضادة للفيروسات ثقيلة على الحاسوب.
Please follow and like us:

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى