مراحل التعليم

أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية

أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية والتي أدت إلى اندلاعهما، وما هي أهم النتائج التي ترتبت على هذين الحربين؟ حيث تعد الحربان العالميتان الأولى والثانية من أقوى وأشد الحروب الدموية التي شهدتها البشرية في منتصف القرن العشرين، والتي تسببت في وقوع خسائر كثيرة في العديد من دول العالم، وإليكم أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية

أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية
أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية

شهد العالم في النصف الأول من القرن العشرين مأساتين بشريتين لم تحدث في البشرية منذ أن خلقت، مع العلم أن الحروب كانت موجودة منذ البداية ولكن لم تكن دموية مثل هذان الحربان، كما يوجد العديد من الأسباب التي أدت لاندلاع هذه الحروب.

أسباب الحرب العالمية الأولى

يوجد أسباب بعيدة ومباشرة لاندلاع هذه الحرب، ومن أبرزها ما يأتي:

  • تغير موازين القوى حول العالم بسبب ظهور دول جديدة وزيادة قوى دول مثل ألمانيا، إيطاليا، اليابان، أمريكا، فرنسا، والتي استطاعت أن تستمد قوتها من الإنتاجات الصناعية الهائلة.
  • امتلاك الإمبراطورية الألمانية للفحم ساعدها على تطوير الصناعات العسكرية وانتشارها كان سبب في زيادة نفوذها وقوتها وتراجع قوة بريطانيا واقتصادها وأدى ذلك لوقوع نزاع بين ألمانيا وبريطانيا.
  • الصراع بين الدول الكبرى بسبب المستعمرات حيث أن دول كبيرة مثل ألمانيا وأمريكا كانت عدد مستعمراتها قليل مقارنةً ببريطانيا وفرنسا وهو مالا يتناسب مع نموها، وهذا التفوق الاستعماري بين الدول كانت أحد أسباب نشوب الحرب.
  • سياسة الأحلاف والتي كانت تحدث بين الكثير من الدول وهي ما تسببت في خلق عداء بين الدول حيث كانت كل دولة في الحلف تنظر للأحلاف الأخرى بعداء.
  • والسبب المباشر لاندلاع هذه الحرب هو اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته في البوسنة، على يد جايريلو برنسيب، الأمر الذي تسبب في فتح باب الحرب والدمار.

أسباب الحرب العالمية الثانية

أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية
أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية

تعد نتائج الحرب العالمية الأولى هي الأسباب التي أدت لاندلاع الحرب العالمية الثانية وبداية فترة دماء ودمار جديد، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • فرض ضرائب كبيرة على الدول الذي خسرت الحرب العالمية الأولى وأهمها ألمانيا.
  • توقيع عقوبات على ألمانيا خلال معاهدة فرساوي، حيث تسببت في خسارة ألمانيا لجزء كبير من المساحة وسكانها بالإضافة إلى الصناعة والزراعة.
  • ظهور الفاشية في إيطاليا والنازية في ألمانيا أدى إلى تحالف الدولتين مع بعضهم وأطلق عليهم دول المحور ثم انضمام اليابان لهم بعد ذلك، وهو ما أدى لقيام الحرب العالمية الثانية.

شاهد أأسباب الحرب العالمية الأولى والثانية ويضًا: اهم لغات العالم | 10 من اهم اللغات

أطراف الحرب العالمية الأولى

تعرف الحرب العالمية الأولى بالحرب العظمى، وبدأت منذ يوم 28 يوليو عام 1914، وانتهت يوم 11 نوفمبر عام 1918، وشهد العالم أربع سنوات من الدمار والخراب والدماء وخاصةّ في قارة أوروبا.

كان أطراف هذه الحرب دول المحور وهي ألمانيا والنمسا والدولة العثمانية وكل من يتبعها من الدول الصغيرة ضد دول الحلفاء وهي أمريكا بريطانيا وفرنسا وكل من والاهم.

مراحل الحرب العالمية الأولى والثانية

بعد أن وضحنا أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية لابد من توضيح مراحل هذه الحروب، حيث أنها لم تقم مرة واحدة ولكنها قامت على مراحل كالتالي:

  • بدأت الحرب بصراع بين دولتي فرنسا وألمانيا على الحدود، ثم قيام بعد الدول الصغيرة بالمطالبة باستقلالهم وحريتهم.
  • ظهور تنافس اقتصادي كبير بين الدول وبعضها، وتطور صناعة الأسلحة مما تسبب في تسلح الدول بأقوى وأحدث الأسلحة.
  • بعد ذلك قام طالب صربي باغتيال ولي عهد النمسا وزوجته وهو ما جعل الحرب تشتعل بين الدول الأوروبية.
  • شارك في هذه الحرب العرب من خلال الثورات العربية وكانت تدعم بريطانيا لأنها وعدتهم بدولة كبيرة لهم ولكن كانت هذه الوعود كاذبة وقامت فرنسا بالاتفاق مع بريطانيا لتقسيم الدول العربية فيما بينهم بعد الحرب.
  • نتج عن الحرب العالمية الأولى هزيمة ألمانيا وبريطانيا وسقوط نفوذهم وخسارة الأرض والسكان ولذلك قاموا بعقد اتفاق تحالف وانضمت لهم اليابان وقامت الحرب العالمية الثانية.

تعرف أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية وعلى: أهمية الاستماع واهم مهاراته

ضحايا الحرب العالمية الأولى والثانية

نتج عن الحربين العالميتين الأولى والثانية الكثير من الخسائر، حيث انتهت الحرب العالمية الأولى يوم 11 من شهر نوفمبر عام 1918، بعد أن تسببت في خسائر بالغة وسقوط العديد الضحايا.

فبلغ عدد ضحايا الحرب حوالي 9 مليون مقاتل و7 مليون مدني كان أكثرهم من الروسيين وبعدهم الألمان ثم النمساويين، بالإضافة إلى الخسائر المادية.

خلال الحرب العالمية الثانية وقع الكثير من الضحايا وخاصةً في اليابان بسبب القنبلتين الذريتين اللذان تسببا في سقوط أرواح كثيرة حيث بلغ عدد الضحايا في هيروشيما حوالي 66 ألف قتيل، وما يقارب من 69 ألف جريح.

بينما في مدينة ناغازاكي سقط 39 ألف قتيل وحوالي 25 ألف جريح، ومازال التأثير الإشعاعي لهذه القنابل موجود إلى الآن، ووصل عدد الضحايا في هذه الحرب بشكل عام إلى ما يقارب من 8 مليون قتيل.

ننصحك أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية وبقراءة: انواع الهندسة وأهم مجالاتها وتخصصاتها

نتائج الحرب العالمية الأولى والثانية

من النتائج المترتبة على الحرب العالمية الأولى ما يأتي:

  • تسببت الحرب العالمية الأولى في تدمير مدن كاملة والبنيات التحتية للعديد من الدول، وأتلفت محاصيل كثيرة، ودمرت مناجم الفحم والسكك الحديدية.
  • تراجع الصناعات المدنية نتيجة الانتشار الكبير للصناعات العسكرية.
  • انتشار الجهل والفقر في أوروبا وتعرض الكثير من الدول والمدن للخراب والدمار.
  • تغير الأنظمة الحاكمة وسقوط الكثير من الإمبراطوريات وفرض الضرائب والعقوبات على الدول المنهزمة مما جعلهم يقومون بالتحالف والقيام بحرب أخرى لاستعادة نفوذهم.

ونتج عن الحرب العالمية الثانية ما يأتي:

  • من أهم النتائج التي ترتبت على الحرب هو ما أدى لانتهائها، حيث قامت أمريكا بإلقاء قنبلتين ذريتين في اليابان ووقوع الكثير من القتلى والمصابين في مدينتي ناغازاكي وهيروشيما، وكانت اليابان من آخر دول المحور التي انهزمت في الحرب.
  • قام رؤساء أمريكا بإصدار أمر بإنشاء عصبة الأمم، وكان الهدف الرئيسي من وراء ذلك هو تقليص نفوذ بعض الدول الأوروبية وإيقاف انتشار القوى العظمى لها، وإعادة تعمير الدول المدمرة في الحرب.

قد يهمك أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية وأيضًا: أنواع الاختبارات واهم مميزاتها

وبذلك نكون قد وضحنا لكم أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية وأهم النتائج المترتبة عليها وأطراف الحرب ومراحلها، بالإضافة إلى الخسائر والضحايا التي تعرض لها العالم خلالهما.

Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى