اسباب تساقط الشعر من الجذور عند الرجال والنساء عبر موقع كنتوسه ، يشتهر المثل القائل إن الشعر هو تاج المرأة ويبرز الجمال وهو هدف كل إنسان،ويعد تساقط الشعر من عبر موقع كنتوسه ، يشتهر المثل القائل إن الشعر هو تاج المرأة ويبرز الجمال وهو هدف كل إنسان، ويعد تساقط الشعر من أكبر المشاكل التي يعاني منها الكثير سواء النساء أو الرجال وتسبب لهم قلق شديد، وإذا زاد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي يجب الذهاب إلى الطبيب والإسراع في العلاج لكي لا يسبب فراغات في الشعر، وتختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل.

بعد الاطلاع على اسباب تساقط الشعر من الجذور عند الرجال والنساء يرجى مشاهدة : صيحة شعر هذا الموسم مذهلة

أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال

اسباب تساقط الشعر من الجذور عند الرجال والنساء

يتسبب تساقط الشعر في حالة من الضيق والقلق عند الرجال والنساء، وفي الغالب أن زيادة تساقط الشعر تكون بنسبة أكبر عند الرجال التي من الممكن أن تسبب لهم الصلع.

ولكن هناك تساقط طبيعي في اليوم يكون بمعدل 100 شعرة، وسوف نذكر لكم أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

حالات طبية

توجد مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي تتسبب في تساقط الشعر مثل:

  • الغدة الدرقية.
  • الأنيميا.
  • أمراض القلب.
  • عدوى السفعة.

الحالة الوراثية

  • تعتبر الحالة الوراثية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ثم الصلع عند الرجال، ويحدث تساقط الشعر بشكل تدريجي مع كبر السن، ويكون الشعر الخفيف علامة للصلع.

الأمراض الجلدية

  • توجد بعض الأمراض الجلدية التي تتسبب في تساقط الشعر من الجذور مثل الصدفية والالتهابات الجلدية وهي من أهم اسباب تساقط الشعر من الجذور، ولكن قد تكون هذه الأمراض مؤقتة لحين العلاج منها وتوقف تساقط الشعر.

الأدوية

يوجد الكثير من أنواع الأدوية التي تتسبب في تساقط الشعر ومن الأمراض التي يتناول لها علاج يسبب تساقط الشعر:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاكتئاب.
  • السرطان.
  • التهاب المفاصل.

الندوب الكيميائية

  • توجد بعض أنواع المواد الكيميائية تتسبب في تقليل نمو الشعر ولكن لا تتسبب في فقدان الشعر بالكامل، مثل الصبغات.

التقدم في العمر

  • يعتبر من الشائع حول العالم أن يبدأ تساقط الشعر والصلع مع تقدم العمر عند الرجال، والقليل من ينجو من تساقط الشعر في هذه المرحلة.

عادات سيئة عند الرجال تعد من اسباب تساقط الشعر من الجذور

  • التكاسل عن الرياضة، لأن الرياضة تكون سبب في التعرق وخروج السموم من الجسم، إذًا تكون فروة الرأس جيدة وعلى استعداد لتستقبل نمو الشعر.
  • التدخين يعتبر من أكثر الأشياء التي يكون لها ضرر كبير على الصحة وتساقط الشعر.
  • يقوم العديد من الأشخاص بإهمال العناية بالشعر وتمشيطه بشكل شديد وخاطئ يسبب في تساقط الشعر.
  • يعد عدم الانتظام في النوم وإرهاق الجسم من اسباب تساقط الشعر.
  • استعمال مواد كيميائية تساعد على فرد الشعر وتسبب في سقوطه.

سبب تساقط الشعر من الجذور عند النساء

يعاني الكثير من النساء من اسباب تساقط الشعر من الجذور، الذي يسبب لهن إزعاج وخوف من فقدان الشعر بالكامل، والنساء أكثر إصابة بسقوط الشعر بسبب التحولات الهرمونية، ومن أكثر الأسباب التي تسبب في سقوط الشعر لدى النساء:

الحمل والتغيرات الهرمونية

  • يتسبب الحمل في تغير الهرمونات التي تسبب في تساقط الشعر، ومن الممكن استعادة الشعر بعد الولادة والرضاعة.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

  • تؤثر على المبيض وتحدث تغيرات في هرمونات الجسم والدورة الشهرية وزيادة الهرمون الذكري الذي يكون سبب في انخفاض نمو الشعر.

الصلع الوراثي الأنثوي

  • يكون نتيجة وراثية من الآباء والأمهات، ويكون الشعر متفرقًا ويبدأ من سن 15 سنة أو أكبر وهو أخطر اسباب تساقط الشعر من الجذور.

مرض الثعلبة

  • يؤثر هذا المرض على بصيلات الشعر وعلى نمو الشعر ويحدث صلع في منطقة واحدة في الرأس.

فقدان الوزن

  • يتسبب فقدان الوزن الذي يحدث بسبب مرض السكر أو أنيميا أو اكتئاب بشكل سريع، على تساقط كثير من الشعر بسبب تغيرات في الهرمونات.

هناك أسباب سلبية كثيرة تؤدي لتساقط الشعر:

  • غسل الشعر يوميًا يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر ويحدث تساقط.
  • الضغط النفسي الشديد.
  • تسريحات الشعر الغير صحيحة مثل الضفائر.
  • استخدام زيوت وكريمات مجففة تؤدي إلى سقوط الشعر.
  • تمشيط الشعر أثناء وهو مبلول قد يؤدي إلى سقوط الشعر لأن بصيلات الشعر تكون ضعيفة.
  • تناول جرعات كثيرة من فيتامين A.
  • استخدام المواد الكيميائية بطرق غير صحيحة، مثل المكواة وصبغ الشعر والبروتين.
  • تناول نظام غذائي قليل فيه من الحديد والبروتينات.
  • الإصابة بالحروق.
  • القيام بنظام رجيم صعب.
  • تمشيط الشعر بقوة وكثرة استعمال الاستشوار.

تساقط الشعر من الجذور البيضاء

يعد تساقط الشعر من الجذور البيضاء من أكثر الأمراض التي يعاني منها الرجال والنساء، ومن أعراض تساقط الشعر:

  • تحدث بقع بيضاء متباعدة في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر في أنحاء جميع الجسم.
  • يتساقط الشعر ويبدأ على شكل خفيف، ويحدث صلع في فروة الرأس على شكل بقع.

بعض أسباب تساقط الشعر من الجذور البيضاء

  • الإرادة الزائدة في نتف الشعر الذي يحدث تساقط جذور الشعر، وهذا يكون هوس عند المريض والرغبة الشديدة في إقلاع الشعر من جذوره.
  • الإصابة بمرض السرطان الخطير، وتناول العلاج الكيميائي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره.
  • تعرض فروة الرأس للإصابة ببعض الالتهابات التي تكون عبارة عن فطريات تصيب فروة الرأس بالتساقط من جذوره البيضاء.

هل ينمو الشعر المتساقط من الجذور

اسباب تساقط الشعر من الجذور عند الرجال والنساء

يسعى العديد من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر إلى نمو الشعر وعلاج التساقط، لذلك يجب عليك معرفة أسباب التساقط لكي تسعى إلى حل المشكلة بشكل صحيح.

لأنه قد يوجد سبب وراثي وهذا يكون علاجه ضعيف، ونحن سوف نقدم لكم بعض الوسائل التي تساعد على حفظ الشعر من التساقط والتلف.

  • يفضل عدم المبالغة في غسل الشعر، وتمشيط الشعر بهدوء ولطف لتجنب تلف الشعر، الابتعاد عن صبغات الشعر وتصفيفه بالحرارة لأن الحرارة من أكثر الأشياء التي تسبب تساقط وتلف الشعر.
  • يجب قص أطراف الشعر كل شهر، ومعرفة الأدوات والمنتجات الصحيحة المناسبة مع كل أنواع الشعر.
  • يجب استعمال بعض الوصفات الطبيعية التي تقوي الشعر.
  • تقديم العلاج للشعر بالأدوية.
  • يفضل الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • تغير في نمط العناية بالشعر.
  • تدليك فروة الشعر بشكل دائري.
  • تناول أطعمة غنية بالبروتينات والحديد.
  • تناول الكثير من الماء.
  • توفير الهدوء للجسم والتقليل من التوتر.

متى يكون تساقط الشعر خطير

يعتبر تساقط الشعر شيء خطير لأن يوضح لنا من وجود أمراض في الجسم، ويسبب في أعراض أخرى مضرة مثل الإرهاق وألم في المفاصل، وهناك أعراض إذا ظهرت قد تشير إلى مرض خطير، ومن هذه الأمور ما يأتي:

  • تساقط في الشعر والرموش والحواجب.
  • الإحساس دائمًا بالخمول والرغبة في النوم.
  • الشعور بألم في العضلات مع تساقط الشعر.
  • تظهر بقع في الجسم خلال تساقط الشعر.
  • يحتمل ظهور بقع الصلع في فروة الرأس.

تعد جميع هذه الأعراض يمكن أن تكون سبب في مرض الغدة الدرقية أو فقر الدم أو مرض الثعلبة، ويجب الذهاب إلى الطبيب لكي يحدد نوع المرض.

هل افادك قراءة موضوع : اسباب تساقط الشعر من الجذور عند الرجال والنساء

كيف أعرف سبب تساقط شعري

  • يجب عليك معرفة أنه تسقط 100 شعرة في اليوم وهذا أمر طبيعي عند كل إنسان، لكن إذا زاد تساقط الشعر بشكل كبير وملحوظ يجب عليك معرفة أسباب سقوط الشعر.
  • تريد معرفة الأسباب عليك بمعرفة الأعراض التي تظهر عليك أثناء سقوط الشعر، إذا كان السقوط بسبب تلف في الشعر أو سبب جسدي، مثل نقص الحديد في الجسم أو الغدة الدرقية.

تكلمنا في هذا المقال عن أسباب تساقط الشعر من الجذور وعن الأعراض التي تصاحب تساقط الشعر عند الرجل والمرأة.

وكيفية الاهتمام بالشعر لكي نبتعد عن تساقط الشعر، لكن يجب عليك الإسراع في العلاج ومعرفة طرق حماية الشعر من التلف.

يرجى قراءة التالى :
زيوت لها تأثير معجزة لشعرك
لوني شعرك بلون جذاب بملعقة حنة
احصلي على رائحة عطرية جميلة للشعر