ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية هو طلب الذين يعانون من هذه المشكلة، ويعد تقصف الشعر من أهم مظاهر تلف الشعر، فإذا لاحظت هذا الأمر فاعلم أن هذا مؤشرًا على إتلاف الشعر وسقوطه، وعليك الإسراع في البحث عن وسائل لعلاجه، فالشعر مظهر جمالي يظهر جمال المرأة بصفة خاصة، ولهذا سنتعرف على مشكلة تقصف الشعر، وأنواعها، وأسبابها، وكيفية التخلص منها في السطور التالية.

ما سبب تقصف الشعر؟

قبل معرفة أسباب تقصف الشعر علينا معرفة ما هو تقصف الشعر، تقصف الشعر هو تكسير في أطراف الشعر ويكون الشعر به انقسام ملحوظ.

حيث تظهر أطراف الشعر غير متساوية في الطول، وليس بالضرورة أن يكون التقصف في الأطراف فقط، ولكن أحيانًا يكون في منتصف الشعر، وأحيانًا يصل إلى كل الشعر.

ويجب علينا معرفة أن هذه المشكلة كأي مشكلة أخرى والتي تزداد مع التقدم في العمر؛ والسبب هو قلة الرطوبة والتي تعمل على انخفاض نسبة الزيوت الطبيعية.

ماهي أنواع تقصف الشعر؟

ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية kntosa.com_06_21_162
ما سبب تقصف الشعر

تتمثل أنواع تقصف الشعر فيما يلي:

  • التقصف التقليدي: يحدث عندما تنقسم الشعرة إلي نصفين خاصة في أطراف الشعرة.
  • التقصف الثلاثي: هو انقسام يحدث بحيث تنقسم أطراف الشعر في كل شعرة إلى 3 شعرات ويكون السمك رفيع.
  • و التقصف الغير كامل: أن يكون طرف الشعرة غير منقسم بشكل كامل، ولكن يصبح طرف الشعرة ضعيف جدًا، وهو لا ينقسم ولكن يكون على وشك الانقسام.
  • و التقصف الطويل: هو انقسام يحدث على طول الشعرة ولكن ليس من الطرف.
  • التقصف العميق: إنه انقسام يحدث في طرف الشعرة ويتخذ شكل حرف ( Y ).
  • تقصف الشعرة السميكة: هو أن يصبح سمك الشعرة غير منتظم، وهو عبارة عن حدوث تغير في نسيج الشعرة.
  • التقصف الشجري: أن يكون التقصف علي طول الشعرة، فيه تتحول نهاية أطراف الشعرة إلى شكل شجرة حيث تتحول الأطراف إلى فروع، ولهذا أطلق عليه الشجري لكونه يشبه فروع الشجرة في الشكل الخارجي، حيث تتحول نهاية أطراف الشعرة الي شكل شجرة.

بعد الاطلاع على ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية شاهد ايضا : اسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تقصف الشعر

ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية kntosa.com_06_21_162
ما سبب تقصف الشعر

هناك الكثير من العوامل التي تكون سببًا أساسيًا في تقصف الشعر ومنها:

  • جفاف الشعر يعتبر من الأسباب الرئيسية والهامة التي تعمل على إتلاف الشعر وتقصفه، وهناك العديد من الممارسات الغير صحيحة مثل: التجفيف الحراري والذي يكون بشكل يومي وهذا موجود بشكل أساسي في مكواة الشعر، السشوار الحراري.
  • كثرة استخدام المواد الكيميائية، وكثرة استخدام مواد فرد الشعر، والصبغات المختلفة أيضًا.
  • عدم استخدام اللين في التعامل مع الشعر، يجب علينا اعتبار أن هذا الشعر كائن حي وعضو مثل بقية أعضاء الجسم، فلابد من عدم تمشيطه وهو مبلل، وعدم تمشيطه بقوة عند فك عقد الشعر.
  • استخدام المقصات القديمة والأدوات ذات الجودة المنخفضة التي تعمل على إتلاف الشعر وتقصفه، لأنها تكون رديئة الصنع.
  • عدم معاملة الشعر معاملة تليق به وإهماله، حيث يجب أن يكون هناك عناية دورية للشعر، وهذا يندرج في قص اطراف الشعر وترطيبه، ولابد أن يكون ذلك بشكل منتظم.
  • كثرة غسيل الشعر، والذي بالتأكيد سيترتب عليه تقصف الشعر بل وتساقطه أيضًا.
  • العوامل الطبيعية والتي تتضمن ارتفاع درجات الحرارة خصوصًا في فصل الصيف، أشعة الشمس الحارقة، برودة الطقس، الرياح الشديدة.
  • العوامل الداخلية والتي تكون نابعة من المشاكل الصحية المختلفة والتي تسبب ضعف الشعر هذا يشمل، النظام الغذائي الغير صحي والغير متزن، نقص العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات خاصةً الحديد وأيضًا خلل في هرمونات الجسم، وهذا بالأخص يكون في جسد الأنثى أكثر من الرجل.

علاج تقصف الشعر؟

علاج تقصف الشعر يتضمن الكثير من النقاط المهمة والتي يجب المداومة عليها لعلاج تلك المشكلة الهامة، ومن هذه النقاط:

  1. قص أطراف الشعر بشكل دوري ومدته تكون كل 3 أو 4 شهور، وهذه العملية مهمة جدًا للقضاء على تلف الشعر.
  2. الابتعاد عن أدوات التصفيف الحرارية وأيضًا الابتعاد عن المواد الكيميائية والتي توجد في مواد الفرد والصبغات.
  3. يجب استخدام مواد تحمي الشعر من الحرارة الناتجة عن التصفيف، واستخدام الشامبوهات الطبيعية أو الطبية وأيضًا تجنب الغسل اليومي للشعر.
  4. اتباع نظام غذائي صحي سليم داخليًا وخارجيًا.
  • الداخلي يتضمن أن يكون الطعام صحي والغذاء متوازن والذى يشمل جميع العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، شرب الكثير من الماء يوميًا، المحافظة على تناول المكملات الغذائية خاصةً البيوتين وحمض الفوليك.
  • الخارجي يكون في استخدام مشط شعر مناسب، والحد من تمشيط الشعر أكثر من مرة، استخدام مرطبات للشعر بشكل دوري ويجب التنويه إلى عدم إيصالها إلى فروة الرأس، ولكن يجب استخدامها في بداية الأطراف وفي منتصف الشعر بشرط أن يكون الشعر رطبًا بعض الشيء.

تقصف الشعر إذا لم تعالجه بسرعة فسوف يترتب عليه الكثير من المشاكل، كعدم نمو الشعر بشكل سليم، أو عدم الزيادة في طوله وأيضًا تساقطه.

بعد الاطلاع على ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية شاهد ايضا : إيقاف تساقط الشعر فوراً مضمون بدون

بعض الوصفات الطبيعية والمفيدة التي تساعد على علاج تقصف الشعر

ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية kntosa.com_06_21_162
ما سبب تقصف الشعر

هذه الوصفات تكون كما يلي:

العسل والزيت الزيتون

  • قم بوضع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع 2 ملعقة من العسل الأصلي ويتم وضع الخليط علي الشعر لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم غسل الشعر.

زيت جوز الهند

  • يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على كل الشعر، ولف الشعر بمنشفة جافة ثم شطف الشعر بالماء والشامبو.

الأفوكادو

  • يتم خلط ثمرة واحدة من الأفوكادو مع بيضة واحدة وإضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثم توضع على كل الشعر لمدة 10 – 20 دقيقة ثم نغسل الشعر.

وصفة زيت أوميجا 3

  • وذلك بوضع بعض من كبسولات زيت السمك مع جوز الهند ثم نقوم بتسخين الخليط ووضعه في وعاء ثم نضعه علي الشعر إلا الجذور ولفه بمنشفة جافة لمدة 40 دقيقة.

وبعد معرفة ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية عليك تجنب ما يؤدي إلى ذلك واستخدام الوصفات الطبيعة؛ لأن الشعر هو تاج الرأس، ومظهر جماله.

و بعد الاطلاع على ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية شاهد ايضا : أسباب تساقط الشعر عند البنات