تبدأ العديد من الأمهات الصغيرات في القلق بشأن أجسادهن بعد الولادة، وتبدأ في البحث عن طرق العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم ، وكيفية فقدان الوزن، وأفضل حمية غذائية صحية، من خلال مقال اليوم سنتحدث عن كيفية إستعادة جسمك وشكله المتناسق، وأيضا سنتحدث عن كيفية استعادة جمال ونضارة بشرتك بعد انتهاء فترة الحمل والولادة.

بعد الاطلاع على العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم شاهد ايضا :

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم
العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

بالتأكيد عزيزتي الأم أنت تريدين الشعور بمزيد من الحركة والبهجة بعد أيام الحمل العصيبة، على سبيل المثال أنت ترغبين في ارتداء الجينز القديم.

لكن شكل جسمك لا يسمح بذلك، دعينا نتحدث عن متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة ولماذا هو مهم ليس فقط لشخصية الأم الشابة، ولكن أيضًا لصحتها.

أهمية تقوية عضلات البطن بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية، تحتاج المرأة إلى تقوية عضلات البطن، حيث تتمدد عضلات البطن الرئيسية ويمكن فصلها عن طريق تكوين حالات مزعجة في البطن.

يعتبر هذا أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل، لكنك تحتاجين إلى استعادة قوة العضلات ومرونتها لأنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الظهر والحوض.

كلما كان الطفل أكبر وأثقل، كانت هناك حاجة إلى عضلات أكثر قوة ونموًا، يمكنك التوجه إلي صالة الألعاب الرياضية، لكن عليك استشارة طبيبك أولا.

بعد الاطلاع على العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم شاهد ايضا : تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور

متى تبدأ الأم في ممارسة الرياضة

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم
العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

لا يهم ما إذا كنت قد ولدت بشكل طبيعي أو بعملية قيصرية – اذهبي إلى الطبيب بعد 6 أسابيع من الولادة، اسألي عما إذا كان يمكنك ممارسة الرياضة، خلاف ذلك، يمكنك أن تؤذي نفسك إذا بدأت التدريب في وقت مبكر جدًا.

من أهم التمارين التي يمكنك استئنافها بعد الولادة الطبيعية مباشرة هي:

  • تمارين تقوية عضلات قاع الحوض.
  • المشي هو أيضا مفيد جدا بالنسبة للقلب والأوعية الدموية وباقي أجهزة الجسم، ويمكنك فعل ذلك وانت بصحبة الطفل.
  • لا تبدأ على الفور بالمشي السريع لمدة ساعتين دون الركض.
  • البيلاتس واليوجا مفيدان جدا للأمهات بعد الولادة أيضًا.

حمية صحية بعد الولادة الطبيعية

تذكري أن التغذية السليمة بعد الولادة الطبيعية مهمة، ليس فقط أثناء الحمل، ولكن أيضًا بعد الولادة، وحقيقة أن على الأم أن تأكل لفردين هو وهم، هذه أفضل حمية صحية للأم بعد الولادة:

  • لا تهملي وجبة الإفطار، وتناول 4-5 مرات في اليوم في أجزاء صغيرة.
  • تجنبي المعجنات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة المقلية.
  • أضفي الفواكه والخضروات إلى قائمتك، واشربي الماء.
  • تحدثي إلى طبيبك حول الأطعمة التي يجب التخلص منها تمامًا وأي منها غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، يجب إضافته إلى القائمة.

بعد الاطلاع على العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم شاهد ايضا : ما هو تحليل Double Marker للحامل

ماذا أفعل ضد علامات التمدد بعد الولادة؟

على الرغم من جهودك لمنع علامات التمدد، يتم تسجيل آفات أرجوانية وبارزة على جلدك أثناء وبعد الولادة، إذا كانت علامات التمدد هذه ضمورًا وعادة ما تتلاشى على مدى أسابيع، فاعلمي أنه من المستحيل جعلها تختفي تمامًا.

في الواقع، تشبه علامات التمدد الندبات، وعلاج علامات التمدد غير فعال بمجرد ظهورها على الجلد، في الحقيقة إنها تتلاشي من تلقاء نفسها، يمكنك استشارة طيب الأمراض الجلدية، للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

العناية بالبشرة بعد الولادة الطبيعية

غالبًا ما تسبب الاختلالات الهرمونية في الجسم بعد الولادة مشاكل جلدية مختلفة – من حب الشباب إلى علامات التمدد إلى التصبغ، بشكل عام، لمنع ظهور معظمهم.

من الجيد البدء بالعناية بالبشرة بعد الشهر الثالث من الحمل، ولكن إذا تأخرت وكانت المسارات حقيقة بالفعل، فلا تيأسي عزيزتي الأم.

ما عليك سوى ممارسة المزيد من المثابرة والجمع بين إجراءات الجلد الداخلية والخارجية بعد الولادة، ومن أهم طرق العناية بالبشرة بعد الولادة:

حافظي على رطوبة البشرة ونضارتها

  • مرة واحدة في الأسبوع، اصنعي قناع فيتامين للبشرة في المنزل، امزجي كبسولة واحدة من فيتامين هـ وفيتامين أ مع ملعقة صغيرة من الدهون النباتية، افركي في البطن والوركين والفخذين (أكثر المناطق حساسية) واتركيها تمتص.

استشر الطبيب بشأن تناول فيتامين ك كمكمل غذائي

  • إذا كنت ترضعين طفلك، يمكنك ببساطة إضافته إلى منتج الترطيب في الصباح.

دهن بشرتك بزيت فيتامين هـ أو زيت الزيتون أو زبدة الكاكاو

  • لتقليل ظهور علامات التمدد بعد الولادة الطبيعية، تجنبي استخدام كريمات علامات التمدد التي تحتوي على مكونات غير مألوفة، لأنها قد تكون خطيرة إذا كنت ترضعين طفلك.

قشري بشرتك

  • سيؤدي ذلك إلى إزالة الخلايا الميتة وتسريع ظهور خلايا جديدة – بشرة جديدة وذات ملمس طبيعيK يمكنك مزج قناع تقشير من زيت الزيتون والسكر في المنزل أو تجربة غسول يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي.

انتبهي جيدًا لصدرك

  • بعد الولادة، ستكون المنطقة أكبر بسبب التغيرات الهرمونية وحليب الثدي، مما يعني أنها ستكون أثقل وأكثر عرضة للاسترخاء.
  • ارتدي حمالات الصدر الداعمة وادهنيها بمنتجات خاصة لشد الصدر تحتوي على الكولاجين، قومي بتدليكها بشكل دوري ولا تهملي تمارين الصدر.

اشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا

  • هذا سوف يساعد على نضارة بشرتك، وأيضا يحفز عمل الكبد ويساعد على استقرار الهرمونات، ويدر حليب الصدر بكثرة.

تناولي الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة

  • يجب إدراج الخضراوات مثل البروكلي والجرجير والملفوف والسبانخ في القائمة الغذائية الخاصة بك، إنها غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها بشرتك لتكون صحية.

على الرغم من أن احتياجات المولود الجديد لا تترك أي وقت فراغ تقريبًا لتلبية احتياجات الأم الشخصية، إلا أنها يجب أن تكون قادرة على تضمين روتين العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم في برنامجها اليومي.

بعد الاطلاع على العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم شاهد ايضا :
لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل
انواع تحليل الحمل وطرق استخدامه