تعرف على أفضل مشروب للزكام مجرب في فصل الصيف عبر موقع كنتوسه … يُعتبر الزكام أو البرد من الأمراض التي تسبب ضعف المناعة العامة للجسم، وقوم بالتأثير على جميع أجزاء الجسم فتهلكه وتتسبب في الإصابة بالدوار وارتفاع درجة الحرارة، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل سليم، ولكن هناك بعض المشروبات التي يمكن تناولها عند الإصابة بالزكام للتقليل من حدته، وتقليص مدة الإصابة به.

أفضل مشروب للزكام مُجرب

أفضل مشروب للزكام مجرب في فصل الصيف

أفضل مشروب للزكام قبل معرفة المشروب لابد من معرفة أن للزكام الكثير من الأعراض التي تبشر بالإصابة به قبل مجيئه ببضع أيام ومن هذه الأعراض:

  • التسبب في سيولة الأنف والرشح المستمر، وعدم القدرة على التحكم في عضلا الأنف، مما قد يسبب التهابات الجيوب الأنفية.
  • الإصابة باحتقان في الحنجرة يصعب على الإنسان عملية البلغ، بالإضافة إلى احتقان الأنف الذي يُفقد الإنسان حاسة الشم والتذوق.
  • العطس باستمرار والشعور بانسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس، مما يعطي شعوراً بالضيق.
  • حرقان الحلق من الأعراض المصاحبة للزكام فدائماً ما يشعر المصاب بالزكام وكأن هناك جرح في حلقه.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، مما يسبب في الشعور بالبرد وتكسير بعظام الجسم.
  • الرغبة في النوم المستمر طوال ساعات اليوم، وانعدام الرغبة في ممارسة الأنشطة.

هل أفضل مشروب للزكام مجرب في فصل الصيف كان مفيدا ؟!

أفضل مشروب للزكام للأطفال

عندما يصاب الطفل بالزكام يصعب العافي منه بسهولة، كما أنه غير مسموح بتناول الطفل الكثير من العقاقير، فيصبح الوضع مأسوياً للغاية.

ولكن هناك بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن تناولها للتخفيف من أعراض الزكام والمساعدة على التخلص منه في أسرع وقت وهي ما يلي:

الماء والملح

يساعد هذا المشروب على علاج احقان الحنجرة عند استخدامه في الغرغرة، كما يمكن وضعه في بخاخ للأنف لعلاج كتمة الأنف وسهولة النوم، وهو مشروب سهل للغاية يتم إضافة بعضاً من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ والبدأ في استخدامه.

الثوم وزيت الخردل

من الوصفات القديمة المجربة ولها نتائج فعالة في مكافحة نزلات البرد للأطفال والكبار، وتتم بتسخين بعض زيت الخردل ووضع فصوص الثوم فيه وخلطها جيداً.

ثم دهن منطقة الصدر، والظهر، وكف الرجل، وخلف الرأس، والحلق من الخارج للطفل، ويساعد هذا المشروب على تحسين عملية التنفس للطل، وتدفئة الجسم مما يسهم في زوال الزكام.

الحليب وعجينة اللوز

هذا المشروب من المشروبات المساعدة على التخفيف من البرد وآلام الجسم التي يسببها، ويحضر عن طريق إضافة بعض الحليب الفاتر على عجينة اللوز وخلطهما جيداً، وتستخدم بلعق الطفل لها بلسانه مرتين أو ثلاث مرات يومياً لإزالة نزلة الزكم.

عصير الثوم

قد يستغرب البعض هذا المشروب ولكنه خارق في محاربة الزكام، ونظراً لكون مذاق الثوم غير مسحب للأطفال يمكن إضافة بعض الماء الفاتر لتخفيف الطعم، وإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لها.

عسل النحل

يؤدي الزكام إلى الإصابة بالكحة المتواصلة، وحدوث جروح بالحنجرة، ولكن تناول ملعقة واحدة من العسل صباحاً ومساءً يمكنها حل هذه المشكلة في وقت قليل.

أفضل مشروب للزكام للحامل

تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية كالزكام، نظراً لضعف مناعتها خلال فترة الحمل، مما يجعلها تحتاج لبعض العقاقير والمشروبات لتحسين المناعة والحد من الزكام، ومن أفضل المشروبات للزكام وأصحها للحامل ما يلي:

النعناع الساخن

من أفضل المشروبات التي تقوم بالحد من الزكام وتحسين حالة الأنف والحنجرة، خاصة إذا تمت إضافته إلى بعض القرنفل الخام.

فتزداد فاعليته ويقضي بشكل أسرع على أعراض البرد للحامل، كما يمكن استخدام النعناع والقرفة للاستنشاق فقط، للحد من الإحتقان وتحسين التنفس من الأنف.

الزنجبيل والقرفة

للزنجبيل فوائد علاجية كثيرة من بينها قدرته على الخلص من الزكام عند الحامل، كما أنه آمن تماماً على صحة الأم والجنين، ويمكن شربه بإضافة بعض السكر أو العسل.

الليمون والزعتر

من أفضل المشروبات في علاج البرد هي التي تحتوي على فيتامين سي، الذي يقوم بمحاربة الفيروس وتقوية الأجسام المضادة بداخل الجسم لطرد الزكام منه، ويمكن إضافة بعض الزعتر على الليمون لإضفاء طعم جديد يساعد على تناوله مرتين أو ثلاث يومياً.

حبة البركة أو الحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء بصفاتها العلاجية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض، وتستخدم في كثير من الوصفات التي تساعد الحامل على التخلص من بعض أعراض الحمل، كما يمكن شرب الحبة السوداء عن طريق نقعها في الماء الدافئ لفترة بسيطة، للتخلص من الزكام للأبد.

حساء العدس أو الدجاج

من أنواع الشوربة التي حد من الزكام وساعد على خروج البرد من الجسم، بالإضافة لكونه يحوي على بروتينات تقوي مناعة الجسم، وتزيد من صناعة الجسم لخلايا الدم البيضاء المسئولة عن محاربة الفيروسات والميكروبات داخل جسم الإنسان.

نصائح ذهبية للحد من الزكام

أفضل مشروب للزكام مجرب في فصل الصيف

أفضل مشروب للزكام لجنب الإصابة بنزلات الزكام المستمرة خاصة طوال فترة الشتاء، يجب إتباع بعض النصائح وهي:

  • دفئة الجسم جيداً خاصةً عند النوم، وارتداء ملابس ثقيلة حتى عند الشعور بالحر والعرق، لأن هذا يساعد مع المشروبات في التخلص من البرد في الجسم.
  • يجب تناول العقاقير بحذر شديد وعدم الإكثار منها لأنها تساعد على ضعف مناعة الجسم وبالتالي ضعف أفراز الجسم للخلايا البيضاء التي تحارب الفيروسات.
  • تغيير مكان الجلوس من وقت لآخر مع مراعاة تهوية الغرفة وإدخال هواء جديد إليها، للشعور بالراحة النفسية التي تشكل دوراً كبيراً في محاربة الزكام.
  • عدم الاحتكاك بأطفالك أو من هم حولك حتى لا ينتقل الزكام إليهم لأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة به من الكبار.

في النهاية تعرفنا على أفضل مشروب للزكام مُجرب، يُرجى عد إهمال الزكام حيث يتسبب في العديد من المضاعفات التي نحن في غنى عنها خاصةً في فصل الصيف وانتشار الأوبة المُعدية.

بعد الاطلاع على أفضل مشروب للزكام مجرب في فصل الصيف شاهد ايضا
تعريف المرض وأسبابه وطرق
أعشاب طبيعية للتخلص من الإكزيما نهائيًا
اعراض التهاب السحايا الفيروسي