دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021 من أفضل الأوقات التي يستحب قراءة الأدعية والدعاء بكل ما يتمناه الفرد هو قبل الإفطار بعد الصيام لذلك وصانا النبي صل الله عليه وسلم بقراءة دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم لما له من فضل.

كما وصانا النبي بالكثير من الأدعية الأخرى التي يكفر بها الله الذنوب ولو مثل زبد البحر وبقراءة هذه الأدعية يصبح الفرد خالي من الذنوب مثلما ولد من بطن أمه.

فضل دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

قدم موقع كنتوسه كل ما يخص دعاء قبل الإفطار من نص الدعاء وما يترتب عليه من فضل.

قال الصادق عليه السلام: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما تقابل مع عمر إبن الخطاب رضي الله عنه أخبره عن فضل الدعاء قبل الإفطار على لسان جبرائيل عليه السلام.

حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن جبرائيل أتاه واخبره فقال:” يا محمد!.. من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر، استجاب الله تعالى دعاءه، وقبل صومه وصلاته، استجاب له عشرات دعوات، وغفر له ذنبه، وفرج همه، ونفس كربته، وقضى حوائجه، وانجح طلبته، ورفع عمله مع أعمال النبيين والصديقين وجاء يوم القيامة ووجهة أضوء من القمر ليلة البدر.. فقلت: ما هو يا جبرائيل؟!.. فقال قل.

اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراه والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.

أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك.

أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم!.. يا حي يا قيوم!.. يا حي يا قيوم!.. أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون.

يا حي قبل كل حي!.. ويا حي بعد كل حي!.. ويا حي لا إله إلا أنت!.. صل على محمد وآل محمد، وأغفر لي ذنوبي، وأجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

وأجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك، وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك.

وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

بعد الاطلاع على دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021 شاهد ايضا : طرق ختم القرآن في رمضان 2021

أدعية مستحبة ومستجابة في شهر رمضان

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021 kntosa.com_26_21_161
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

  • ومن هذه الادعية عن أبي عبد الله وأبي إبراهيم عليهما السلام قالا: تقول في شهر رمضان من أوله إلى آخره بعد كل فريضة” اللهم ارزقني حج بيتك الحرام في عامي هذا وفي كل عام ما أبقيتني في يسر منك وعافية وسعة رزق ولا تخلني من تلك المواقف الكريمة والمشاهد الشريفة وزيارة قبر نبيك صلواتك عليه وآله وفي جميع حوائج الدنيا والآخرة فكن لي.
  • اللهم إني أسألك فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم المشكور سعيهم المغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم وأجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي رزقي وتؤدي عني أمانتي وديني آمين رب العالمين.
  • قال الصادق والكاظم عليهما السلام دعاء يفضل قراءته في شهر رمضان بالأخص بعد كل صلاة: يا علي يا عظيم يا غفور يا رحيم أنت الرب العظيم الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وهذا شهر عظمته وكرمته وشرفته وفضلته على الشهور وهو الشهر الذي فرضت صيامه علي وهو شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان وجعلت فيه ليلة القدر وجعلتها خيرًا من ألف شهر فيا ذا المن ولا يمن عليك من علي بفكاك رقبتي من النار فيمن تمن عليه وأدخلني الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ولكن هناك دعاء وصى به الرسول بجانب دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم عن لسان الكفعمي في المصباح والبلد الأمين وعن الشيخ الشهيد في المجموعة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم أن هناك دعاء إذا قاله المسلم الصائم في شهر رمضان كفر الله عنه سيئاته وغفر ذنوبه إلى يوم القيامة.

“اللهم أدخل على أهل القبور السرور اللهم أعن كل فقير اللهم أشبع كل جائع اللهم أكس كل عريان اللهم اقض دين كل مدين اللهم فرج عن كل مكروب اللهم رد كل غريب اللهم فك كل أسير اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين اللهم اشف كل مريض اللهم سد فقرنا بغناك اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير”.

و بعد الاطلاع على دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021 شاهد ايضا : حكم قول رمضان كريم

دعاء مستحب بعد صلاة المغرب في شهر رمضان

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب 2021 kntosa.com_26_21_161
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

يفضل قراءه هذا الدعاء بعد صلاة المغرب بجانب دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم حيث قال الصادق عليه السلام أن من الأفضل قراءة هذا الدعاء في شهر رمضان وخاصة بعد صلاة المغرب.

“اللهم إني بك ومنك أطلب حاجتي ومن طلب حاجة إلى الناس فإني لا أطلب حاجتي إلا منك وحدك لا شريك لك وأسألك بفضلك ورضوانك أن تصلي على محمد وأهل بيته وأن تجعل لي في عامي هذا إلى بيتك الحرام سبيلاً حجة مبرورة متقبلة ذاكية خالصة لك تقر بها عيني وترفع بها درجتي وترزقني أن أغض بصري وأن أحفظ فرجي وأن أكف بها عن جميع محارمك حتى لا يكون شيء آثر عندي من طاعتك وخشيتك والعمل بما أحببت والترك لما كرهت ونهيت عنه وأجعل ذلك في يسر ويسار وعافية وما أنعمت به علي وأسألك أن تجعل وفاتي قتلاً في سبيلك تحت راية نبيك مع أوليائك وأسألك أن تقتل بي أعداءك وأعداء رسولك وأسألك أن تكرمني بهوان من شئت من خلقك ولا تهني بكرامة أحد من أولياءك. اللهم اجعل لي مع الرسول سبيلاً حسبي الله ما شاء الله”.

يقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: “ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره: يا عظيم يا عظيم أنت إلهي لا إله لي غيرك أغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم، إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم حين حلول موعد الإفطار: “اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبله منا ذهب الظمأ وابتلت العروق وبقي الأجر”، ويفضل قراءة هذا الدعاء مع دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم.

فضل إفطار صائم

حث الرسول محمد صل الله عليه وسلم على السعي وراء إفطار مسلم صائم ولو بأقل الأشياء لدى الفرد بجانب فضل دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم.

عن أبي جعفر عليه السلام في حديث أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم قال: “ومن فطر فيه مؤمنًا صائمًا كان له بذلك عند الله عتق رقبة ومغفرة لذنوبه فيما مضى” قيل: يا رسول الله ليس كلنا يقدر على ان يفطر صائمًا فقال: إن الله كريم يعطي هذا الثواب لمن لا يقدر إلا على مذقة من لبن يفطر بها صائمًا أو شربة من ماء عذب أو تمرات لا يقدر على أكثر من ذلك”.