فيتامينات وادوية

هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها


معظم الاشخاص يقومون باستعمال المكملات من اجل تحسين صحتهم والوقاية من الامراض، في الولايات المتحدة، لا يتم تنظيم المكملات من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية، هذا يعني ان الفيتامينات ليس لها تعليمات قاسية او تحذيرات حول التفاعلات مع بعض الادوية.
لذلك، يجب عليك ان تنبه للمكملات التي تقوم بتناولها، ووقت تناولها، والكمية التي تقوم باستعمالها.

افضل وقت لتناول الفيتامينات


يمكن تناول الفيتامينات المتعددة في اي وقت، يمتص الجسم الفيتامينات بشكل افضل عندما تكون مترافقة مع الطعام ، لذلك من الافضل تناولها مع الوجبة، ويجب ايضًا تجنب ازعاج المعدة عند تناول الفيتامينات على معدة فارغة

يجب تناول الفيتامينات المحلولة في الماء، التي لا يخزنها الجسم بشكل يومي، وهذا يتضمن فيتامين سي وب: الثيامين (B1) ، والريبوفلافين (B2) ، والنياسين (B3) ، وحمض البانتوثنيك (B5) ، والبيريدوكسين (B6) ، والبيوتين (B7) ، وحمض الفوليك (B9) ، والكوبالامين (B12)، يمكن استعمال هذه الفيتامينات مع الطعام او بدونه، مع استثناء وحيد، وهو انك سوف تمتص فيتامين ب12 بشكل افضل عند تناوله مع الوجبة، وفي حال تناول فيتامين سي ايضًا، ابقِ ساعتين بين هذين الفيتامينين.

اما من اجل الفيتامينات الذوابة في الدهون، مثل فيتامين أ، د، ه، فإن هذه الفيتامينات يجب ان يتم تناولها مع الوجبات من اجل ان يقوم الجسم بامتصاصها،

هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها

  • فيتامين سي مع فيتامين ب12

فيتامين سي هو مضاد اكسدة اساسي لصحة الجهاز المناعي، فيتامين ب12 يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي وتشكيل الخلايا الحمراء، اظهرت الدراسات ان تناول هذين المكملين بنفس الوقت يمكن ان يقلل من كمية فيتامين ب12 التي يحصل عليها الشخص، لذلك ينصح الخبراء باستعمال هذين النوعين من الفيتامينات على الاقل بعد ساعتين من بعضها البعض.

  • مكملات فيتامين أ مع الاطعمة الغنية بفيتامين أ

بما أن فيتامين هو فيتامين ينحل بالماء، فأي زيادة منه يتم تخزينها في الجسم، لذلك انت لا تحتاج لاستعمال فيتامين أ بشكل يومي، الإفراط في تناول فيتامين أ يمكن ان يؤدي لضعف في العضلات وكسور عظمية مع التقدم في السن، ويمكن ان يكون مؤذيًا ايضًا للاجنة.
في حال الحمل وتناول مكملات فيتامين أ، يجب تجنب تناول كبد الحيوانات، هذه الاطعمة غنية بفيتامين أ لذلك لا حاجة لتناول مكملات فيتامين أ، ويجب تناول المكمل مرة واحدة اسبوعيًا فقط من اجل تجنب الإفراط.

  • حمض الفوليك (فيتامين ب9) مع فيتامين ب12

بينما كلا النوعين مفيد للجسم، إلا ان تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك او الفولات يمكن ان يخفي اعراض عوز فيتامين ب12، لذلك يجب استشارة الطبيب كي يقوم بتقييم مستويات الفيتامينات قبل إضافة هذه الفيتامينات إلى جدولك اليومي.

  • فيتامين ه وفيتامين ك

من المعروف ان مكملات فيتامين ه يمكن ان يؤدي لزيادة في النزف لدى بعض الاشخاص، وبما ان الاطباء يصفون مكمل فيتامين ك من اجل المساعدة على تخثر الدم، فإن استعمال فيتامين ه بنفس الوقت يمكن ان يعارض تأثيرات فيتامين ك.

هل يمكن تناول الفيتامينات مع الادوية الاخرى

بالإضافة لتفاعلات الفيتامينات مع بعضها البعض، إلا ان بعض الادوية الموصوفة يمكن ان تتفاعل مع المكملات، في حال استعمال اي دواء موصوف بشكل منتظم، يجب استشارة الطبيب قبل إضافة اي مكمل غذائي لروتينك الشخصي.

  • المميعات الدموية

يمكن ان يكون لفيتامين أ وفيتامين ك تفاعلات سلبية مع المميعات الدموية، لذلك يجب تجنب استعمالهما معًا، بعض العلاجات العشبية يمكن ان تتفاعل ايضًا مع المميعات الدموي الوارفارين، وهي تشمل: التوت البري، زيت السمك، الثوم، الجنكة، الجينسنغ، نبتة سانت جون، فيتامين ه، وحليب الشوك.

  • الادوية لعلاج امراض القلب

الجرعات العالية من فيتامين د يمكن ان تتفاعل بشكل سيء مع الادوية لخفض الكوليسترول والضغط الدموي، بالإضافة للادوية الاخرى التي تستعمل لعلاج الامراض القلبية.

عشبة سانت جون هي مكمل عشبي تم استعماله منذ مئات السنين من اجل علاج اضطرابات الصحة العقلية، ويمكن ان يتفاعل مع العديد من الادوية التي تعالج الامراض القلبية الوعائية والاعراض مثل ارتفاع الضغط الدموي او ارتفاع الكوليسترول، في حال استعمال الديجوكسين، فيراباميل، او اي دواء ستاتين، يجب استشارة الطبيب فيما إذا كان بالإمكان تناول عشبة سانت جون، بالإضافة إلى ذلك، الكوهوش الاسود، وهو علاج عشبي لمشاكل امراض النساء، يمكن ان يقلل من كفاءة عمل ادوية الستاتين.

  • الادوية النفسية

قد يعاني الشخص من بعض التأثيرات السلبية عند المزج بين بعض المكملات والادوية المضادة للاكتئاب والادوية المضادة للقلق.

  • استعمال عشبة الجينكو مع الترازودون يمكن ان يؤدي إلى تغيرات سلوكية او عاطفية.
  • يمكن أن يسبب الجمع بين الجينسنغ ومثبطات مونوامين أوكسيداز أعراض الهوس.
  • عشبة سانت جون يمكن ان تسبب النعاس عندما يتم مزجها مع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
  • يمكن ان تتداخل نبتة سانت جون مع امتصاص البنزوديازيبينات.
  • قد يؤثر حليب الشوك على جودة امتصاص الديازيبام.

مكملات اخرى وفيتامينات لا يجب مزجها مع بعضها

  • في حال كنت تتناول مكملات الحديد

يتم امتصاص الحديد بشكل افضل على معدة فارغة، يمكن تناول المكمل مع الماء، او بشكل افضل، عصير حامضي، الحديد وفيتامين سي لهما تأثير مشترك افضل، وإذا كان ذلك يشعرك بالغثيان، فتناولهما بعد الوجبة مباشرةً، لا يجب خلط مكملات الحديد مع الكالسيوم او الاطعمة الغنية بالكالسيوم، فهذه الاطعمة تتداخل مع الحديد، كما يجب على الرجال والنساء بعد سن الضهي تجنب المكملات التي تحوي الحديد إلا بعد استشارة الطبيب.

  • في حال كنت تتناول المكملات المعدنية

الجرعات الكبيرة من المعادن يمكن ان تتنافس مع بعضها البعض كي يتم امتصاصها، لا يجب استعمال مكملات الكالسيوم، الزنك، او المغنيسيوم بنفس الوقت، وهذه المكملات من الافضل تناولها مع الطعام، لذلك في حال نصح الطبيب بها، يجب تناولها بأوقات ومع وجبات مختلفة، ولا يجب تناول المكمل المعدني بنفس الوقت مع تركيبة الفيتامينات المضادة للاكسدة، مثل بيتا كاروتين والليكوبين.

نصائح اخرى للسلامة عند تناول المكملات

بعض المكملات اثبتت فعاليتها، لكن المكملات الاخرى، فإن هناك المزيد من الابحاث الجارية من اجل تقييم فعاليتها، سواء كانت فعالة ام لا، فإنها آمنة للتناول، يجب اتباع هذه التعليمات من اجل الحفاظ على السلامة اثناء تناول المكملات:

  • لا يجب استعمال المكملات كبديل عن الحمية المتوازنة
  • يجب استشارة الطبيب حول كمية المكملات التي يمكنك استعمالها في حال لم تكن واثقًا، يمكن ان يعاني الشخص من تاثيرات جانبية سيئة بعد تناول كميات كبيرة من بعض المكملات.
  • يجب إخبار الطبيب حول جميع المكملات التي تقوم باستعمالها قبل الخضوع لاي عملية جراحية.
  • يجب استعمال المواقع الحكومية او غير الربحية للتحقق من ادعاءات المكملات
  • يجب إخبار منظمة الغذاء والدواء الامريكية باية ردود فعل سلبية عند استعمال مكمل ما.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى