مدن عربية

هل قرأت عن جزيرة الزبرجد من قبل؟

هل قرأت عن جزيرة الزبرجد من قبل؟

هل قرأت عن جزيرة الزبرجد من قبل؟
هي واحدة من ضمن جزر البحر الأحمر فى ذات الركن المهمش جنوب شرقى جمهورية مصر العربية،هل قرأت عن جزيرة الزبرجد من قبل؟ وتقع شواطئها البكر ضمن نطاق المحمية الطبيعية “جبل علبه – ايلبا”.
وهي من أقدم الجزر التي عرفها القدماء، ويضم الموقع مجموعة من الجزر أكبرهم هذه الجزيرة.

جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر


الجزيرة من أهم وأقدم مصادر حجر الزبرجد في العالم ويعتقد إنها أول مكان أُكتشف فيه حجر الزبرجد لأنها كانت معروفة بإسم جزيرة الزبرجد في مصر القديمة، ويعرف الزبرجد فيها من 1300 ق.م، وقد أنتجت الجزيرة أكبر أحجار الزبرجرد في العالم، حجر يزيد وزنه عن 310قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني في الولايات المتحدة الأمريكية.
كانت الجزيرة واحدة من أهم المناطق السياحية في عهد الملكية وكانت قبلة لزيارات متكررة للملك فاروق شخصيا، ربما لأنها تشتهر بمشاهد الطيور ومن أشهرها صقر الغروب، وكونها موقع جاذب لممارسة رياضة الغوص تحت الماء لرؤية الشعاب المرجانية.
عام 1906 قامت شركة انجليزية بشراكة مصرية بالحصول على عقد تعدين فى الجزيرة لاستخراج الزبرجد، وتوقفت عن التنقيب مع الحرب العالمية الاولى، عمل في الجزيرة أبناء البشارية والعبابدة سنوات طوال حراس لهذا المعدن.
لا يكاد يذكر نشاط حقيقي لهذه الجزيرة من بعد تلك التواريخ، وتظل أيضا قيمة كبرى مهمشة في هذا الركن في جزء من الجغرافيا المصرية.

جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر
جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر
جزيرة «الزبرجد» جوهرة مواقع الغطس بمرسى علم.. هنا بدأ اكتشاف أحد أهم الأحجار الكريمة في العالم
تمتلك مصر عامة ومحافظة البحر الأحمر بصفة خاصة عددًا كبيرًا
من الجزر الساحلية، ولكن تظل جزيرة “الزبرجد” التي تقع في محمية جبل علبة
بمدينة مرسى علم، واحدة من أهم وأشهر الجزر في مصر، كونها أول مكان اكتشف فيه حجر “الزبرجد” منذ أيام مصر القديمة، وتم اكتشاف الحجر الكريم عام 1300 ق م بحسب المؤرخين، ويطلق عليها جوهرة مواقع الغطس والسنورك.
ويقول الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات الجزر الشمالية بالغردقة، لـ”بوابة الأهرام “، إن لجزيرة الزبرجد أهمية بيئية كبيرة، حيث تعتبر أكبر مكان لتعشيش السلاحف الخضراء، وبالتالي الحفاظ عليها من الانقراض، كما تشتهر الجزيرة بمشاهدة الطيور الغريبة والنادرة وأشهرها صقر الغروب، بالإضافة إلى ممارسة رياضة الغوص تحت الماء، لمشاهدة الشعاب المرجانية، والاقتراب من سمك الراي والاخطبوط والموراي والحبار.

جزيرة الزبرجد أو جزيرة سانت… – مصر جميلة Egypt is beautiful

وأوضح غلاب، أن جزيرة الزبرجد ترتفع عن سطح البحر بحوالي 280 مترا،
وهي من الجزر الإستراتبجية في مدخل مصر الجنوبي على البحر الأحمر،
كما تتميز الجزيرة بأهمية إستراتيجية كبرى، كونها ترتفع عن سطح البحر
مما يجعل الجزيرة برج طبيعي للمراقبة الجوية.
وأشار مدير محميات الجزر السمللية إلى أنه بجانب أهمية جزيرة زبرجد، البيئية والجيولوجية والاقتصادية والإستراتيجية، تعد أقرب الجزر البحرية إلى الممر الملاحي الدولي، ومن أهم مناطق الجذب للسائحين لممارسة رياضة الغوص، وتتميز بلسان رملي يمتد إلى حوالي 3 كيلو مترات وبعرض يصل إلى 300 متر.

جزيرة المعدن النفيس.. الزبرجد جوهرة الغطس في البحر الأحمر

وكشف الدكتور أبوالحجاج نصير، الخبير البيئي، أن جزيرة الزبرجد،
استخرج منها أكبر احجار الزبرجد في العالم والذي يزيد وزنه على 300 قيراط،
ويعرض حاليًا في أحد المتاحف الشهيرة في الولايات المتحدة.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى