الأدب العربي

من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة

من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة

من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة

  1. عشتار.
  2. أنكي.
  3. آشور.

ومن أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة اعتنقت شعوب بلاد الرافدين ديانات شركيَّة، أي لم يؤمنوا إلا بالآلهـة، من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة فتنوعت لديهم عبادة الآلهة الذكـور والإنـاث، إلى جانب تعدد المعبودات فـكان من الممكن عبادة أكثر من إله واحد، من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة ومـع ذلك كان منهم من يؤمـن بأحد الآلهة ويراه أعلاهـم وأقواهـم، من أشهر معبودات شعوب بلاد الرافدين القديمة ولقد آمن بهذه الآلهـة شعوب بلاد الرافدين، والتي تمثّـلت في “السومريون – الأكاديون الساميون الشرقيون – الأشوريون – البابليون – المهاجرون الآراميون – الكلدان”.

من الحضارات القديمة حضارة بلاد الرافدين ومن شعوبها

  • السّومريون.
  • الأكاديّون.
  • البابليّون.
  • الآشوريّون.

نشأت حضارة بلاد الرافدين القديمة عند نهـري دجلة والفرات، إذ ساعدها موقعهـا على الاستقرار، والارتقـاء، وتركت تلك الحضارة بعض الآثار الفريدة من نوعها.
السّومريـون: ظهر السّومريـون وأسسوا واحدة من الممالك القديمة العريقة في العراق، ووصلت أراضيها إلى البحرين، إذ تم تقسيم فترة نظام الحكم للسّومريين إلى 3 عصـور مختلف، فـظهر العصر الأول من 2800-2700 قبل الميلاد.
من ثم جاء العصر الثاني من 2700-2600 قبل الميلاد، وأخيرًا العصر الثالث من 2600-2400 قبل الميلاد، حيثُ صُـنفت مملكة السومريين كـ أقدم وأعظم حضارة في العالم، إذ تميّزت بمجموعة من الإنجازات، وانعكـس ذلك على بناء القصور الضخمة، والمعابد، كما ظْهر فن النّحت، وتحويل المعادن إلى سبائك، إلى جانب اكتشاف كيفية لحم الذهب.
الأكاديّـون: تُعد شبه الجزيرة العربيَّة موطن الأكاديّـون الأصلي، إذ انتقلوا نحو بلاد الرافدين في العراق، وتحديدًا في أوائل الألفية الثّالثة قبل الميلاد، وتبعًا لبعض المؤرخـين قيل أنّ الشعب الأكادي قد عاش مع السّومريين، ولقد تم تأسيس المملكة الأكاديّة بواسطة سرجون الأكادي، وهو أيضًا من قام بتوحيد العراق لتكون مملكة واحدة، واستمر في حكمه للبلاد لمدة تصل إلى 55 عامًا، وخلال هذه الفتـرة عمل سرجون على تطويـر الأسلحة وطرق الحرب المختلفة، إلى جانب تطوّر العنصر الفني والعمارة.
ظهر نرام سين كـ ملك من ملوك الدولة الأكاديَّة أيضًا، وواحدًا من أقوى الملوك، حيث استمرَ في حكمه للبلاد لمدة تصل إلى 40 عاماً، وقد ذكر التاريخ عنه أنّـه قد لقب نفسه بـ ملك ملوك الأرباع، إذ وصلت المملكة الأكاديَّة إلى قمة مجدها في عصره، ومن بعد وفاتـه بدأت في السقوط تدريجيًا.

البابليّـون:

انقسمت تلك المملكـة إلى ثلاثة مراحـل زمنيَّة تمثلت في عصر بابلي:

  • قديم.
  • وسيط.
  • حديث.

عصر بابلي قديم: ظـهرت المملكة البابليَّة ضمن ممالك بلاد الرافدين القوية، إذ بدأت أول عصورها مع بداية الألف الثّاني قبل الميلاد، تزعّـم ملكها وحكمها الملك الشهيـر حمورابي من 1728 – 1686 قبل الميلاد، وعمل على توحيد البلاد.
إضافةً إلى وضعه لبعض القوانين التي جرت على كافة أنحاء بلاد الرّافدين، وشملت تلك القوانين “قانون للعقوبات، وقانون مدني، وأحوال شخصيّة”، لتكون هذه القوانين أولى القوانين في العالم.
عصر بابلي وسيط: بدأ العصر البابلي الوسيط بقدوم الكاشيين، وهم قـوم جاءوا من الشمال الشرقي إلى العراق، تم حكمهم وسيطرتهم على البلاد لمدة 5 قرون، وقال بعض المؤرخـون أنّهم تحولوا إلى بابليّـن، ولـعل تلك الفترة كانت فترة سقوط وتراجع للمملكة البابليَّة.
عصر بابلي حديث: تميّزت تلك المرحلة بنشاط وازدها للمملكة البابليَّة، حيث ظهرت بها العديد من المعالم العمرانيّة، فضلاً عن بناء وتشييد المعابد، وبوابة عشتار، ومجموعة من الحدائق المُعلّقة، ليأتي قورش العظيم مُحتلاً لـ بابل فظهرت حينها بعض الثورات والصراعات المستمرة حول الحكم.
الآشوريّـون: نشأت الدولة الآشوريَّة في شمال العراق، وهم شعوب انتقلت من شبه الجزيرة العربيَّة إلى العراق، والمعروف عنهم عبادتهم لـ الإله آشور، كما تميّزو بعدّة ملوك عظماء أشهرهم “شلمنصر الأول” وهو أحد أعظم ملوك المملكة الآشورية، فضلاً عن سرجون الثّاني الذي خاض العديد من الفتوحات الخارجيَّة، وكذلك آشور بانيبال الذي عُـرف بحبه للعلم والأدب، وظـهر ذلك في بناء دارًا للكتب في عهده.
للمزيد :
مشهد مريب ظهر بالصين ثم الأردن.. أغنام تدور حول نفسها
ماهو التبن
شروط صناعة الاسئلة الصحيحة

نظام الحكم في بلاد الرافدين

كان نظـام الحكم في بلاد الرافدين حكم ملكي .

في بداية نشئت بلاد الرافـدين كانت البلاد على هيئة قرى زراعيّة،

وكانت الآلهة لدى الشعـوب فوق كل شيء، لذا ظهـرت الكهنة كـحكّام للبلاد، من ثم احتاج الكهنة لمن يساعدهم في الحكم وتنظيم العمل، لذا جاء الكهنة في دور الحكّام للبلاد، معتمدين على بعض القياديين في إدارة الأعمال.
ليُصبح فيما بعد هؤلاء الأشخاص القياديين ملوكًا للبلاد، ولكن جاء ذلك الأمر بشكلٍ تدريجي، إذ بسطوا نفوذهم وسيطروا على الحكم في كافـة مدن بلاد الرافديـن، كما تولّوا الكثير من المسؤولياتٌ الدينية، وكانت نظرة الناس إلى الملوك والكهنة أنَّهم وسطاء بينـهم وبين الآلهة.
لذلك كان نظام الحكم في بلاد الرافدين ملكي، إذ كان الملك يتولى مسؤولية حماية البلاد والشعب، إلى جانب سنّ القوانين وتطبيقها لتعم العدالة على البلاد، وجاء هذا النظام الملكي تبعًا للوراثة، بمعنى أن يتولى ابن الملك الحكم من بعده، مع تهميش دور النساء السياسي، فلم تحكم النساء أي دولة أو مدينة في البلاد.

من أشهر ملوك الدولة البابلية :

  • حامورابي.
  • ونبوخذ نصر الأول.
  • نبوخذ نصر الثاني.

حامورابي: كان الملك حامورابي أول من حكم المملكة البابليَّة، ولِدَ في بابل بـالعراق، وتميّز عهده بوضع بعض القوانين كما استمرَّ في حكم الدولة البابليَّة من 1792 لـ 1750 قبل الميلاد، وخلال تلك الفترة قدّم العديد من الإنجازات وكان أهمها:

  • تشييد المعابد، وبناء أسوار للمدينة.
  • حفر القنوات، وإنشاء مجموعة من المباني العامة.
  • عزز من قوة الجيش، ومعداته العسكرية.

نبوخذ نصر الأول: جاء بعد انتهاء عصر الملك حامورابي أثر وفاته، وبعد احتلال الآشوريين للبلاد ومن ثم سقوطها، إذ تولى نبوخذ نصر الأول حكم الدولة البابليَّة الجديدة، فكان أشهر ملوك الكلدانيين، حيثُ استمرت فترة حكمه 20 عاماً تقريبًا، من ثم تولى ابنه حكم البلاد وهو نبوخذ نصر الثاني.
نبوخذ نصر الثاني: تولى حكم الدولة البابليَّة بعد والده نبوخذ نصر الأول، واستمر في الحكم نحـو 43 حتى وفاته، ليتولى ابنه من بعده حكم المملكة.


ولكن بمجرد وفاة نبوخذ نصر الثاني، بدأت المملكة البابليَّة في السقوط تدريجيًا، حتى وقعت تحت سيطرة الفرس،

والجدير بالذّكر أنّ إنجازات نبوخذ نصر الثاني تمثّلت في الآتي:

  • زيادة توسيع أراضى المملكة البابليَّة.
  • ترميم وتجديد المعابد والمباني العامة.
  • أقامَ مجموعة حدائق بابـل المعلقة، لتُصبح واحدة من العجائب القديمة.
  • قام ببناء برج بابل المميـّز.

حضارات بلاد الرافدين بالترتيب

  • السومريّة.
  • والأكدية.
  • الآشورية.
  • والبابليّة.

قامـت تلك الحضارات جميعًا في بلاد الرافدين، على ضفاف نهري دجلة والفرات،

لذلك كانت تلك المنطقة هي مهدًا للحضارات،
نظـراً لموقعها المتميز على ضفاف النهر،
إذ تميّزت تلك الحضارات الأربعة بمجموعة متنوّعة من الثقافات واللغات، وتركوا بعض الآثار التاريخية الفريدة من نوعها.

من شعوب بلاد الرافدين السومريون

نعم.

كانت الحضارة السومريَّة أولىَ الحضارات القديمة التي نشأت في بلاد الرافدين، وانتهت هذه الحضارة بمجرد اقتحام مدينة أرو السومريَّة.


Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى