العناية بالطفل

وصفات لتسمين الاطفال

وصفات لتسمين الاطفال

وصفات لتسمين الاطفال تسعد بعض الأمهات حينما يرون مخطط نمو طفلهم يظهر ارتفاعًا كبيرًا حسب العمر والجنس، وقد تجدين أن طفلك يأكل بشكل جيد، لكنه لا يكتسب كثيرًا من الوزن، هذا ليس مدعاة للقلق، فبعض الأطفال يتمتعون بمعدل أيض مرتفع ويحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع، لكن من المهم استكمال نظامهم الغذائي بأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي ستحافظ على نمط حياتهم النشط، بينما يميل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية إلى الشعور بالإرهاق والتهيج وبطء النمو، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالمغذيات على زيادة الوزن والحصول أيضًا على الفيتامينات والمعادن والبروتينات المطلوبة، وسنتعرف في موضوعنا إلى أهم وسائل تغذية طفلك الرضيع، وكذلك أهم الأطعمة لتسمين الأطفال في أسبوع.

وصفات لتسمين الاطفال

لو طفلك بيعانى من النحافه شوفى الوصفات دى وصفات لتسمين الاطفال طبخات و وصفات تعمل على زيادة فو زن الطفل اولا الحليب الحليب يعمل على بناء العضلات و الحليب مصدر كويس جدا جدا جدا للكالسيوم وغيرة من المعادن و الفيتامينات و كمان يعمل على امداد الجسم من الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات المطلوبة للجسم.

ثانيا الارز الارز يوجد به كمية كبار جدا جدا من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية لكن احذرى تناول كمية كبار من الارز مش امر صحي يعني يمكن ان طفلك ياكل طبق واحد من الرز جميع يوم فقط.

ثالثا اللحوم الحمراء و اللحوم الحمراء يوجد بها نسبة كبار جدا جدا من البروتين و يوجد بها حمض الاميني والحمض دة بيعمل على بناء العضلات و اللحوم الحمراء تعمل على زيادة الوزن و تعمل على تزويد الجسم بالبروتين و السعرات الحرارية المطلوبه.

رابعا الفواكة المجففة الفواكة المجففة تحتوى على سعرات حرارية بنسبة كبار جدا جدا جدا و كذلك يوجد بها مضادات اكسده والياف و تحتوى على عناصر غذائية كبار جدا جدا زي الفيتامينات و المعادن و كمان بتحتوى على كمية كبار من السكريات الطبيعيه

وصفات لتسمين الاطفال
وصفات لتسمين الاطفال

تسمين الأطفال في أسبوع

يختلف نمط زيادة الوزن من طفل لآخر، ولا توجد طريقة مطلقة للمقارنة، ومع ذلك، يستخدم الأطباء مخططًا للوزن أُنشئ على أساس متوسط ​​الوزن حسب العمر والجنس، من الناحية المثالية، يجب أن يكون وزن طفلك في النطاقات الطبيعية ضمن هذا المخطط، لكن في نهاية الأمر يعتبر هذا المخطط توجيهي فقط، ونصيحة طبيب الأطفال هي الأفضل لأي متطلبات خاصة بطفلك. قد تكون هناك أسباب متعددة وراء عدم اكتساب طفلك للوزن، أحدها هو التكوين الجيني لك ولزوجك، فإذا كان كل من الأم والأب نحيفين، فقد يتشارك الطفل في سمات جسدية متشابهة، يلعب التمثيل الغذائي أيضًا دورًا مهمًا في نمط زيادة وزن الطفل، إذا كان طفلك نشيطًا وصحيًا فلا داعي للقلق.
 

تسمين الأطفال في عمر الستة أشهر

 

في مرحلة الستة أشهر تبدأ الأم، بتقديم الطعام الصلب لطفلها بجانب الرضاعة، ولكن يجب الأهتمام بالطعام الجيد الذي يفيد الطفل، ويغذيه ويساعده على اكتساب الوزن المثالي دون زيادة أو نقصان.


ومن الأطعمة التي يجب تناولها في عمر ستة شهور:

  • الفاكهة: في عمر الستة الشهور، الكمثرى والموز والتفاح، من أهم الفواكه للأطفال التي تمدهم بالعناصر الغذائية اللازمة، كما إنها تحتوي على الحديد اللام لتكوين الجسم للرضع.
  • الخضروات: أفضل ما يتناوله الرضع في بداية تذوقهم الطعام الخضروات، حتى لا يرفضوه فيما بعد، فالبطاطا والبروكلي والكوسا والجزر من أهم الخضروات التي يجب أن يتناولها الرضع.
  • البقوليات: يمكن تناول الرضع العدس المسلوق والمخفوق مع الجزر في محضررة الطعام، ولكن بكمية قليلة، فالعدس به العديد من العناصر الغذائية.
  • الأرز المطبوخ والمخفوق: الأرز من المواد الغذائية والحبوب التي لها قدرة على تسمين الرضع، كما إنه مفيد وغني، ويمكن إضافة الخضروات او الفواكه له، لتعطيه طعم مميز يتقبله الأطفال.
  • الاسماك: في بداية تناول الرضع الطعام، يفضل تناولهم لحم السمك عن أي نوع آخر من اللحوم، كونها مليئة بالعناصر الغذائية كالفسفور، وغيرها، وتساعد على نمو العظام، كما إنها خفيفة على أمعاء الرضع، غير اللحم الأحمر الذي قد يسبب عسر الهضم، لذا ينصح بتناول اللحم الأحمر بعد عمر العام.

شاهد ايضا: نصائح لجعل طفلك يأخذ الدواء

العجوة والعسل واللوز

تحتوي تلك الوصفة على الكثير من الفوائد، حيث تحتوي على الفيتامينات الموجود في اللوز والفوائد العلاجية التي يحتويها العسل والكربوهيدرات التي توجد في العجوة، ويمكن تحضيرها وفقًا للطريقة الآتية:

  1. يتم وضع اللوز في الماء لمدة يوم كامل.
  2. بعد مرور الوقت المحدد يطحن اللوز بصورة جيدة.
  3. في طبق أو كوب يتم وضع مقادير متساوية من العسل والعجوة واللوز وتخلط سويًا.
  4. يتم إعطاء الطفل ملعقة أو اثنين من تلك الوصفة بصورة يوميا وستلاحظ الأم زيادة وزن الطفل في أسبوع.

العسل مع المكسرات لزيادة الوزن

العسل يوجد بداخله الكثير من الفوائد الصحية بجانب إضافته مع المكسرات لمضاعفة القيمة الغذائية، حيث يمكن تحضيرها من خلال التالي:

  1. تحضير مجموعة من المكسرات المختلفة مثل اللوز والبندق وعين الجمل.
  2. وضع كوب من عسل النحل والحلبة المطحونة في إناء.
  3. إضافة المكسرات عليهم بعد طحنها وخلطهم سويًا.
وصفات لتسمين الاطفال
وصفات لتسمين الاطفال

وصفة البطاطا الحلوة

يمكن سلقها أو شويها ومن ثم هرسها باستخدام الشوكة مع إضافة عسل النحل والمكسرات لتعزيز القيمة الغذائية، حيث إنها غنية بكل من فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب 6، بالإضافة إلى الفسفور، سيحب الطفل طعمها كثيرًا وستساعد على تسمين الأطفال في أسبوع واحد.

شاهد ايضا: ما هو ماء غريب و ما هي فوائده للطفل الرضيع

البقوليات لزيادة الوزن

يمكن تقديم البقوليات للأطفال بصورة غير مباشرة، حيث يتمكن الأطفال تناولها، فالبقوليات تحتوي على الكثير والكثير من العناصر الغذائية ومن أهمها البروتينات التي تساعد الجسم على الزيادة في الوزن بشكل صحي وطبيعي.

زبدة الفول السوداني

يمكن وضعها على شريحة من التوست مع الشوكولاتة وتقديمها للطفل كوجبة إفطار غنية تزيد مستويات الطاقة عنده، وتحتوي على نسبة من الكربوهيدرات المفيدة.

الزبادي مع الحبوب والفواكه

من ضمن الوجبات المحببة للأطفال هي الزبادي، لا سيما إن تم وضع قطع الفواكه الطازجة عليها، والتي يحب طفلك تناولها كثيرًا، لذا يمكن تحضير تلك الوصفة وإعطائها للطفل في وجبة الإفطار كل يوم.

مشروبات لتسمين الأطفال

هناك مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على زيادة وزن الطفل بصورة كبيرة، والتي تتمثل في:

مشروب الكاكاو

 

الكاكاو لديه قيمة غذائية مرتفعة ويحبه معظم الأطفال، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمن الجيد أن يشربه الطفل بصورة يومية سواء كان بارد أم ساخن.

شاهد ايضا: أسوأ مشروبات وأطعمة قد تقدمينها إلى طفلك

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

في بعض الحالات لا تجدي الأطعمة نفعًا لزيادة وزن الطفل، ويتم اللجوء إلى الأقراص العلاجية بناء على وصفة من الطبيب المعالج، من أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

سيبروفيتا للأطفال

يحتوي على نسبة من الفيتامينات والمعادن التي تحفز جسم الطفل على النمو بصورة طبيعية وسليمة،

بالإضافة إلى أنه يمد جسم الطفل بالكولاجين الهام في زيادة الوزن، ويجب الالتزام بالجرعة المحددة

من قبل الطبيب حتى لا تأتي بنتيجة عكسية على الطفل.

بودرة تسمين الأطفال

الأطفال الصغار يحتاج جسمهم إلى كل العناصر الغذائية لاكتمال النمو، وتساعد البودرة على توفير كل تلك الاحتياجات،

حيث يتم خلط مقدار ملعقة أو اثنين من البودرة مع الحليب او الماء ويشربها الطفل بشكل يومي مرتين، ومن أمثلتهم ما يلي:

  • جروث فورميلا.
  • ويت جين.
  • سوستاجين.

شاهد ايضا: كيف تنظف وتطهر ألعاب طفلك؟

فيتامين لتسمين الأطفال

يحتاج الطفل إلى تناول الفيتامينات على شكل أقراص لتعويض الجسم عما فقده منها،

بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي الذي يلتزم به الطفل حتى يتخلص من مشكلة فقدانه للوزن في أسبوع.

وصفات لتسمين الاطفال
وصفات لتسمين الاطفال

تسمين الأطفال من عمر ثلاث سنوات

يحتاج الأطفال في هذا السن إلى تناول كل الأطعمة المفيدة حتى تنمو العظام والأسنان بشكل صحي،

بالإضافة إلى إعطاء الغذاء المناسب لكل خلايا الجسم، حيث توجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل وتتمثل في:

  • اللحوم الحمراء لأنها تمد الجزء بالبروتين اللازم والهام في عملية النمو.
  • الأرز لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لتمد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنه يساعد على اكتساب المزيد من الوزن.
  • البيض، فبالرغم من أنه غير محبب من قبل نسبة من الأطفال إلا أنه مفيد جدًا لصحتهم، فيمكن خلطه مع مكونات أخرى حتى يقدرون على تناوله.
  • الأفوكادو لأنه يحتوي على نسبة من الدهون المفيدة والسعرات الحرارية المرتفعة، التي تساعد بشكل سهل على اكتساب المزيد من الوزن.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى