الحمل والولادة

مراحل دورة الحيض

مراحل دورة الحيض

مراحل دورة الحيض تبدأ الدورة الشهرية عند الإناث منذ البلوغ وحتى سن اليأس (انقطاع الطمث)، وهي فترة الخصوبة لدى المرأة، والتي يمكن أن تنجب خلالها. تتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين 21 إلى 35 يوم ويعتمد ذلك على عدة عوامل أهمها انتظام الدورة الشهرية، وعمر السيدة.

ما هي الدورة الشهرية


الدورة الشهرية وتسمى أيضاً الحيض وهو نزيف من المهبل يحدث مرة في الشهر تقريبًا ، وخلال هذه الدورة تجعل الهرمونات بطانة الرحم أكثر سمكًا ، وتستعد لحالة الحمل ، وهذه قد تكون الأجابة عن سؤال لماذا جعل الله الحيض للمرأة ، فالله جعل الحيض للمرأة لكي تستطيع الحمل والأنجاب ، حيث تتسبب هذه الهرمونات في إطلاق البويضة من المبيض ، وهو ما يعرف بالإباضة  ، إذا لم تحملي ، تبدأ دورتك الشهرية بعد أسبوعين من الإباضة ، وتسقط بطانة الرحم وتتدفق مع بعض الدم عبر المهبل ، يمكن أن تكون الدورات الشهرية خفيفة أو ثقيلة ، ويمكن أن يختلف الدم من الأحمر الفاتح إلى البني الداكن ، وقد تلاحظين أيضًا وجود تجلطات صغيرة.

مراحل دورة الحيض “الدورة الشهرية”

فيما يلي نعرض المراحل الأربع الرئيسية للدورة الشهرية وهم : 

الحيض

الحيض هو إزالة البطانة السميكة للرحم من الجسم عبر المهبل ، ويحتوي سائل الدورة الشهرية على الدم وخلايا من بطانة الرحم والمخاط ، ومتوسط ​​طول الفترة يكون ما بين ثلاثة أيام وأسبوع ، وتستخدم الفوط الصحية أو السدادات القطنية لامتصاص تدفق الدورة الشهرية ، ويجب تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية بانتظام كل أربع ساعات على الأقل ، حيث يرتبط استخدام السدادات القطنية بزيادة خطر الإصابة بمرض نادر يسمى متلازمة الصدمة التسممية (TSS) .

شاهد ايضا: متى يجب إخبار الفتيات عن فترة الحيض؟

مراحل دورة الحيض
مراحل دورة الحيض

المرحلة الجرابية

تبدأ المرحلة الجرابية في اليوم الأول من الحيض وتنتهي بالإباضة ، بدفع من منطقة ما تحت المهاد ، تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط للجريب (FSH) ، يحفز هذا الهرمون المبيض على إنتاج حوالي خمسة إلى 20 بصيلة أو أكياس صغيرة ، والتي تتشكل على السطح ، كل بصيلة تحتوي على بيضة غير ناضجة ، وعادة تنضج بصيلة واحدة فقط لتصبح بيضة ، بينما تموت البقية ، يمكن أن يحدث هذا في حوالي اليوم العاشر من الدورة ومدتها تكون 28 يومًا ، ويحفز نمو الحويصلات بطانة الرحم على التكاثف استعدادًا للحمل المحتمل.

الإباضة

الإباضة هي إطلاق بويضة ناضجة من سطح المبيض ، ويحدث هذا عادة في منتصف الدورة ، في حوالي أسبوعين قبل بدء الحيض ، وخلال المرحلة الجرابية يتسبب نمو الجريب في ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين ، ويتعرف ما تحت المهاد في الدماغ على هذه المستويات المرتفعة ويطلق مادة كيميائية تسمى هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH) ، ويحفز هذا الهرمون الغدة النخامية على إنتاج مستويات مرتفعة من الهرمون اللوتيني (LH) و FSH.

في غضون يومين يتم تحفيز الإباضة بسبب المستويات العالية من LH ، ويتم توجيه البويضة إلى قناة فالوب باتجاه الرحم عن طريق موجات من النتوءات الصغيرة التي تشبه الشعر ، يبلغ العمر الافتراضي للبيضة النموذجية حوالي 24 ساعة فقط ، إذا لم تلتقي بالحيوانات المنوية خلال هذا الوقت فسوف تموت.

شاهد ايضا: خرافات حول فترة الحيض

المرحلة الأصفرية

أثناء الإباضة تنفجر البويضة من جريبها ، ولكن الجريب الممزق يبقى على سطح المبيض ، وخلال الأسبوعين المقبلين ، يتحول الجريب إلى بنية تعرف باسم الجسم الأصفر ، ويبدأ هذا الهيكل بإفراز البروجسترون مع كميات صغيرة من الإستروجين ، ويحافظ هذا المزيج من الهرمونات على البطانة السميكة للرحم ، في انتظار أن تلتصق البويضة الملقحة.

إذا انغمست البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، فإنها تنتج الهرمونات الضرورية للحفاظ على الجسم الأصفر ، وهذا يشمل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) ، وهو الهرمون الذي يتم اكتشافه في اختبار البول للحمل ، ويستمر الجسم الأصفر في إنتاج المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون اللازم للحفاظ على بطانة الرحم السميكة.

إذا لم يحدث الحمل ، فإن الجسم الأصفر يذبل ويموت ، ويحدث ذلك تقريباً في اليوم 22 من دورة مدتها 28 يومًا ، ويؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى انخفاض بطانة الرحم ، وهذا ما يعرف بالحيض ، ثم تتكرر الدورة.

أعراض الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من أعراض تسبق الدورة الشهرية وأثنائها ، على سبيل المثال:

  • تقلصات وآلام منخفضة في البطن
  • انتفاخ أو تورم في البطن
  • وإمساك قبل الدورة الشهرية
  • والاسهال عند بدء الدورة الشهرية
  • وحب الشباب ، والتعب ، وتغيرات المزاج
مراحل دورة الحيض
مراحل دورة الحيض

شاهد ايضا: مراحل دورة الحيض باستخدام الرسوم التوضيحية

متى تنتظم الدورة عند البنات

الفترة الأولى للحيض تكون للفتيات خلال فترة البلوغ ، وغالباً ما يكون هذا في سن 12 أو 13 عامًا ، ولكن يمكن للبنات أن يبدأن الحيض في سن 9 سنوات ، أو حتى سن 16 ، وعندما تحيض ، يفرز جسمك بطانة الرحم ، ويتدفق دم الحيض من الرحم عبر فتحة صغيرة في عنق الرحم ويخرج من الجسم عبر المهبل ، تستمر معظم مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام.

تجربة الحيض يمكن أن تختلف بين النساء ، فعندما يأتي الحيض بانتظام ، فإن هذا يسمى الدورة الشهرية ، وتعد الدورة الشهرية المنتظمة إشارة على أن أجزاء معينة من الجسم قد تعمل بصورة طبيعية ، وتوفر الدورة الشهرية مواد كيميائية مهمة للجسم ، تسمى الهرمونات تساعد على اللحفاظ على صحتك ، كما أنه يهيئ جسمك للحمل كل شهر.

مدة الدورة الشهرية 

ويتم احتساب الدورة من اليوم الأول من الفترة الأولى إلى اليوم الأول من الفترة التالية ، ويبلغ متوسط ​​مدة الدورة الشهرية 28 يومًا ، ويمكن أن تتراوح الدورة الشهرية في الأماكن المختلفة من 21 إلى 35 يوم في الكبار ومن 21 إلى 45 يوم في سن المراهقة ، ويتحكم الارتفاع والانخفاض في مستوى الهرمونات في أثناء الشهر في الدورة الشهرية.

شاهد ايضا: أسباب الآلام أسفل الظهر عند النساء

فوائد الدورة الشهرية 

فيما يلي نتعرف على أهم الفوائد الصحية للدورة الشهرية ، وما الذي يمكن أن تخبرك به الدورة الشهرة :

  • التوازن الهرموني 

الحيض المنتظم يدل على أن جسمك في حالة توازن ، مما يجعل المستويات المناسبة من الهرمونات الجنسية مثالية للتكاثر ، وعندما تكون هذه الهرمونات متوازنة ، تكون في حالة جيدة ، وتشعر بالحيوية ، والنوم يكون منتظم.

  • صحة العظم

يساعد التوازن الطبيعي بين هرمونات الجنس الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون على ضمان دورتك منتظمة  ودوران صحي للعظام ، وكذلك التوازن بين الهرمونات المهمة الأخرى ، بما في ذلك الأنسولين والغدة الدرقية وهرمونات التوتر ، فعظامك تكون عبارة عن عضو مُنتِج للهرمونات أو الغدد الصماء.

  • وظيفة الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية في موقع مركزي بين الدماغ وبقية الجسم ، فهي تتحكم في معدل الوظيفة لكل خلية وغدة في الجسم ، بما في ذلك النمو والإصلاح والتمثيل الغذائي ، وعندما تكون الغدة الدرقية لديك غير نشطة أو منخفضة الأداء ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرهاق وزيادة الوزن والاكتئاب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأعراض أخرى ، فإذا كانت غدتك الدرقية صحية وتؤدي دورها ، فسوف تكون دورتك منتظمة.

  • الحفاظ على الوزن الصحي

شاهد ايضا: ما هي متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

 تعمل الدهون وخاصتاً الأنسجة الدهنية حول الخصر كعضو من أعضاء الغدد الصماء ، وتنتج هرمون الاستروجين بالإضافة إلى هرمون اللبتين ، وهو هرمون يساعد على تنظيم تناول الطاقة وإنفاقها ،  فعدم التوازن الهرموني مرتبط بزيادة وزن الجسم وعدم انتظام الدورة الشهرية ، كما أن نقص الوزن نتيجة اتباع نظام غذائي صارم ، يمكن أن يسبب أيضًا في اضطرابات الدورة الشهرية.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى