العناية بالطفل

متى يتعدل رأس الطفل

متى يتعدل رأس الطفل

متى يتعدل رأس الطفل
يتعدل رأس الطفل بين 9 إلى 18 شهرًا بعد الولادة .
بمجرّد ولادة الطفل تكون الرأس وتحديدًا الجمجمة ناعمة وهشّة للغاية، ويُساعد هذا الأمر كثيرًا أثناء الولادة لسهولة خروج الطفل من فتحةِ المهبل، وكي يكتمل نمو الجمجمة بالكامل قد يستغرق الأمر من 9 إلى 18 شهرًا بعد الولادة، وفي تلك المدّة يُمكن تعديل رأس الطفل وشكلها، حيثُ يعاني بعض الأطفال من الرأس المُسطّحة، والتي تكون عادةً خلف الرأس أو تسطّح أحد جانبي الرأس.
مع العلم أنَّ هذه المشكلة لدى أغلب الأطفال، ولا داعي للقلق حيال الأمر، فلا يؤثر تسطّح الرأس على صحة الطفل ونمو الدّماغ، إنّما هي مشكلة ظاهرية فقط في الشّكل.

كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

لا تُشكّل مشكلة تسطّح رأس طفلك ضررًا على نمو الدماغ، لذا فالأمر طبيعي ويحدث لفئة كبيرة جدًا من الأطفال، ومع تنفيذ بعض الإرشادات يُصبح رأس الطفل أكثر استدارة،
ومع ذلك هُنا بعض الحالات التي تستدعي الفحص الطبي للتأكد من صحة طفلك ومنها:

  • زيادة تشوّه رأس الطفل عن ما كانت عليه.
  • ظهور منطقة على رأس طفلك.
  • وجود منطقة ناعمة غائرة على رأس طفلك.
  • وجود حواف صلبة الملمس أو مرتفعة.
  • ملاحظة بعض التغيُّرات في شكل العين.
  • ظهور تغيُّرات في شكل الجبين.
  • نمو حجم الرأس بشكل بطيء أو شبه معدوم.

في هذه الحالات يجب التوجه إلى الطبيب المُختص لمتابعة الطفل ومعرفة السبب، ولكن إذا كانت المشكلة تسطُّح أحد جانبي الرأس أثر بعض عادات النوم الخاطئة فيُمكنك إصلاحها باتباع النصائح التي سنقوم بذِكرها في الفقرات التالية.

إلى أي شهر يمكن تعديل رأس الطفل

حتى 18 شهرًا بعد الولادة

قد يكتمل نمو الجمجمة بالكامل لدى الأطفال حديثي الولادة، خلال 9 إلى 18 شهرًا وأثناء هذه الفترة يكون دماغ الطّفل ضعيفًا وناعمًا للغاية، لذا يتأثر بوضعيات النّوم المُختلفة، بالتالي تظهر لدينا مشكلة تسطّح الرأس من الخلف، أو من أحد الجانبين، لذا لا بد من تغيير وضعية نوم الطّفل من آن لآخر حتى يأخذ الرّأس شكله المُستدير الطَّبيعي.

كيف اجعل رأس طفلي مستدير

قومي بضبط وضعيات النوم من آن لآخر

تلعب وضعية نوم طفلك دورًا أساسيًا في شكل الرّأس، وعلى الرغم من وجود بعض الأسباب الأخرى إلا أنَّ أهمها الطريقة التي ينام بها طفلك، لذا عند النّوم ضعي الطفل مُستلقيًا على ظهره، وبمجرّد تعمقه في النّوم أديري رأسه برفق على أحد جانبي الرأس، ولا تعتمدي على استخدام الوسائد أسفل رأس طفلك.

رأس الطفل طويل من الخلف

بالرّغم من ظهور رأس الطفل طويل من الخلف بشكلٍ غير مُستحب والسبب في ذلك نوم الطفل الدّائم على ظهره، الإ أنّ تلك الوضعية هي الأفضل لمن يبلغون أقل من عام، السنة، كونها تخفض من خطر متلازمة موت الرّضيع المفاجئ،
ومع ذلك يُمكنك علاج طول رأس طفلك من الخلف باتباع الآتي:

  • تغيير وضعية النّوم بشكلٍ مستمر.
  • قومي بتحريك طفلك باستمرار وقت استيقاظه.
  • استلقاء الطفل على بطنه.
  • استخدام خوذة الرأس الطبيَّة.

أسباب عدم ثبات رأس الرضيع

  • الولادة المُبكرة.
  • قلة وزنه عند الولادة.
  • الشلل الدّماغي.

قد يكون تأخر ثبات رأس طفلك مجرّد أمر عرضي قصير الأمد، فلا يستدعي أي قلق إلا إذا طالت المدة عن المُتعارف عليه، فمن المعروف أنَّ الطّفل يكون قادرًا على رفع رأسه بمجرّد بلوغهِ الشهر الأول، وعند الوصول لشهرهِ الثالث يستطيع طفلك تحريك رأسه، والتحكُّم فيها.
مع العلم أنّه إذا زادت المدة عن ذلك دون استطاعة الطفل من تثبيت رأسه، يجب الفحص والتشخيص الطبيّ المُختص، فربما تكمُن المشكلة في ولادته مُبكرًا عن موعده الطّبيعي، أو إصابته بأي خلل آخر.
لعبة أطفال رضع لن تتخيّلي مدى أهميّتها!

طرق تعديل رأس الطفل

  • الاستلقاء على البطن.
  • تغيير وضعيات النوم.
  • حمل الطفل في أوضاع مختلفة.
  • اللعب.
  • ارتداء الخوذة الطبيّة.

يُمكن تعديل رأس الطفل بطرق مختلفة، ويسهُل ذلك خلال مرحلة تشكّل الجمجمة حتى 18 شهرًا من الولادة، فقد يُساعدك ضبط وضعيات النوم باستمرار، ليتحسن شكل الرأس من تلقاء نفسه:
الاستلقاء على البطن: يُساعد الاستلقاء على البطن وقت استيقاظ طفلك على تعديل شكل الرّأس، حيثُ يساعد الأمر على نمو الرّأس من الخلف بشكل طبيعي، إضافةً إلى تعلُّم الطفل واكتشافه لمُحيطه الخاص، وتقوية عضلات الرقبة والعضلات المسؤولة عن الزحف في اليدين والقدمين.
تغيير وضعيات النوم: إذا اعتاد طفلك على النّوم على ظهرهِ وهي الوضعية الأكثر راحة، فيُمكنك تغيير وضعية رأسه عند الدخول في النوم، ليكون رأسه مُستندًا على أحد الجانبين، وليس الرأس من الخلف، ولا تضعي أسفل رأسه أي وسائد.
أهم 8 أساسيات يحتاجها مولودك الجديد لفصل الصيف
حمل الطّفل في أوضاع مختلفة: يُمكن تعديل رأس الطفل بحمله منتصباً في أوضاعٍ مختلفة، حتى تستريح رأسه قليلاً من وضعيات النوم، وتأخذ نموها الطبيعي.
اللعب: يُمكنك الاستعانة ببعض الألعاب المُسلية، فبمجرّد وجود لعبة في الجانب الذي لا يفضّل الاستدارة إليه، سيقوم تلقائيًا بتحريك رأسه تجاهه للحصول على اللعبة، وهذا الأمر سيمنح طفلك مزيدًا من الوقت للجلوس وتدوير رأسه في عدّة اتجاهات.
ارتداء الخوذة الطبيَّة: تساعد الخوذة الطبيّة على استدارة رأس الطفل، وتشكيلها بلطف لتُصبح أكثر تناسقًا، ويتم اللجوء لتلك الوسيلة عادةً إذا كان رأس الطّفل مسطّح للغاية دون تحسُّن في شكلها بعد بلوغه 4 أشهر، إذ يتم استخدامها لفترة مؤقتة، وذلك بعد استشارة الطبيب وفحصه الجيد لجمجمة طفلك.
تعمل فكرة الخوذة الطبيّة بضغطها البسيط على أجزاء الرأس العريضة، لتُصبح الرأس أكبر استدارة، وقد يتم ارتدائها لمدة 22 ساعة يوميًا لمدة 4 أشهر تقريبًا.
اقرا ايضاً :
ما هي اسباب وطرق علاج تاخر ظهور الاسنان الدائمة
كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟
ارتفاع درجة حرارة الطفل في الشتاء
متى يتكلم الطفل
المراجع

3almc.com

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى