العناية الشخصية

ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟

ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟

ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟ الكثير منا يفعل ما هو ضروري لتجنّب اختراق الرائحة على مدار اليوم، ما هي أسباب ما رائحة العرق بعد الاستحمام؟ وهو الحفاظ على روتين النّظافة الشخصية الذي يتضمن الاستحمام في الصباح. ومع ذلك، ما الذي يجب عليكِ فعله إذا لاحظتِ انبعاث رائحة كريهة حتى بعد الاستحمام!؟ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟
اقرئي هذا المقال لتتعرفي لماذا تتغير رائحة الجسم كلما تقدمنا في العمر؟.

أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟
ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟

 

من المفترض أن يترك الاستحمام الجسم برائحة منعشة ونظيفة. لذا، إذا كنتِ لا تزالِ تشعرين برائحة كريهة بعد التنظيف بالرغوة والدعك، فما الذي يحدث؟. في ما يلي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام:

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت

هل لديك رائحة كريهة في جسمكِ حتى بعد الاستحمام؟
عندما تأكلين الكرنب والبروكلي والأطعمة الأخرى الغنية بالكبريت، يتحلل الكبريت إلى مركبات لها رائحة مثل البيض الفاسد ويتم إفرازها لاحقًا من خلال مسامكِ.
لذلكِ، بغض النظر عن مقدار تنظيف الجسم، ستستمر الرائحة في التسرب من خلاله.
يحتوي الثوم والبصل أيضًا على مواد كبريتية متطايرة.

القلق والاكتئاب والتوتر

عندما تشعرين بالتوتر، ينتج جسمكِ المزيد من العرق من الغدد المفرزة. تقع هذه الغدد في المناطق التي ينمو فيها معظم الشعر، مثل الإبطين، وتفرز العرق الذي يحتوي على 20٪ من الدهون.
تعمل البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي على بشرتكِ على تكسير الدهون في العرق وتحويلها إلى أحماض. تنتج هذه العملية مواد كيميائية لها رائحة كريهة.

الحماض الكيتوني السكري

من المحتمل أن الرائحة الكريهة التي تشمينها تنبع من أنفاسكِ وليس من جسمكِ.
مرضى السكر الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من الأنسولين قد يفيدون برائحتهم مثل طلاء الأظافر.
عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الأنسولين لتحطيم السكر للحصول على الطاقة، فإنه يفرز هرمونات لتفكيك الدهون للحصول على الطاقة، والتي تنتج أحماض تسمى الكيتونات.

أخطأتِ في استخدام مضاد التعرق

هل تستخدمي عادةً مضاد التعرق في الصباح؟
قد تبدو هذه الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من رائحة العرق، لكنها في الحقيقة ليست كذلك. يقول الدكتور غارشيك: “تكون مضادات التعرق أكثر فاعلية عند استخدامها في وقت النوم”. نظرًا لأن الغدد العرقية تفرغ في الليل، فيُمكنها امتصاص المزيد من مضاد التعرق. ونظرًا لأن معظم مضادات التعرق مصممة للعمل لمدة 24 ساعة، فإنها ستستمر في العمل لمنع العرق حتى بعد الاستحمام في صباح اليوم التالي.

الشعر


يحبس الشعر العرق أكثر من الجلد وحده، وبالتالي فإن العرق لديه المزيد من الوقت للاختلاط بالبكتيريا المسببة للرائحة الكريهة. أيضًا يكون الجلد المغطى بالشعر أكثر صعوبة لتنظيفه.

ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟
ما هي أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام؟

لديكِ بعض البكتيريا شديدة النتن

لدينا جميعًا مزيج من البكتيريا “الجيدة” و “السيئة” التي تعيش على سطح الجلد. عادة ما تكون هذه البكتيريا في حالة متوازنة. ولكن في بعض الأحيان يُمكن أن يختل هذا التوازن ويُسبب فرط نمو بعض البكتيريا “السيئة”، وهذا يُمكن أن يجعل رائحة الجسم أسوأ أو أكثر حدة.

طرق منع رائحة العرق الكريهة

يُمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لمنع رائحة التعرق من الظهور، وأهمها:

إزالة الشعر

إذا كنتِ لا تزالي تشمين رائحة قوية للجسم بعد الاستحمام، ففكري في حلق شعر الإبطين والفخذ والصدر. الشعر هو مكان آخر تحب البكتيريا أن تختبئ فيه. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الحلاقة أو الشمع للإبطين يُقللان بشكل كبير من رائحة التعرق. وذلك لأن التنظيف يكون أكثر فعاليّة على البشرة المحلوقة أو المشمعة.

تخفيف التوتر

نظرًا لأن رد فعل الإجهاد يُمكن أن يتسبب في إنتاج الغدد العرقية، فإن تقنيات إدارة الإجهاد وتقليل القلق يُمكن أن تُساعدكِ على تعديل رد فعل الإجهاد وتقليل الاستجابة الفسيولوجية للعرق. حاولي تجنب المواقف العصيبة. أيضًا قد تُساعد ممارسة اليوجا أو التأمل في تقليل القلق.

ِإزالة الرائحة الكريهة من ملابسك

تقوم البكتيريا، ببناء غشاء حيوي في خيوط ملابس الصالة الرياضية المفضلة لديكِ. البيوفيلم عبارة عن مادة سلايم خاصة تُطلقها البكتيريا لتقوية مجتمعاتها. المنظفات ودرجات حرارة الغسيل الدافئة الموفرة للأقمشة تفشل في إزالتها. عندما ترتدين ملابسكِ النظيفة، تُحفّز درجة حرارة جسمكِ ورطوبة بشرتكِ البكتيريا على الخروج من مخابئها واستئناف عملها النتن.

جربي الغسل المسبق القائم على الإنزيم أو بخاخ معالجة البقع. ضعيه على أجزاء الملابس التي تتلامس مع الإبطين والفخذ. اغسليه على أعلى درجة حرارة مسموح بها للنسيج. استخدمي المبيض (الكلور أو الأكسجين المنشط)، خاصةً للدورات الدافئة. بعد غسل شيء كريه الرائحة في الغسالة، قومي بدورة الماء الساخن + التبييض باستخدام حلة فارغة. خلاف ذلك، تلتصق البكتيريا بالأجزاء الداخلية للغسالة ومن ثم يُمكن أن تنتقل إلى الدفعة التّالية من الملابس.

استخدام مضادات التعرق

يُمكن أن يُساعد استخدام مضادات التعرق أو مزيل العرق التي لا تستلزم وصفة طبية بعد الاستحمام اليومي في علاج رائحة العرق. تسُاعد مضادات التعرق على تقليل كمية العرق النّاتجة عن طريق سد مؤقت للمسام التي تطلق العرق. كلما قل العرق الذي يتساقط على سطح الجلد، كلما قلت نتائج الرائحة.
اقرئي أيضًا:

الأسباب التي تؤدي لرائحة الجسم الكريهة وكيفية التخلص منها
مزيل العرق مع الزيوت الأساسية محلية الصنع

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى