صحة عامة

ما هو فيروس العين الدامية

عادة ما يعني نزيف العين هو كسر الأوعية الدموية تحت السطح الخارجي للعين وقد يبدو الجزء الأبيض بالكامل من عينك أحمر أو ملطخًا بالدم ، أو قد يكون لديك بقع أو مناطق حمراء في العين، ويمكن أن يحدث نوع آخر أقل شيوعًا من نزيف العين ، يعرف بالنزيف في الجزء الأوسط الملون من العين، وقد يسبب هذا النزيف بالعين أثر أعمق أو خلف العين احمرارًا في بعض الأحيان.

ويمكن أن يحدث النزيف داخل العين لعدة أسباب سنشرح فيما يلي ولكن في معظم الأحيان ، لن يكون هناك تسرب للدم من عينك إلا في حالة الإصابة بذلك الفيروس اللعين واعتمادًا على الموقع في العين ، ويمكن أن يكون النزيف غير ضار أو قد يؤدي إلى مضاعفات إذا تركت دون علاج ولكن يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نزيف في العين خالصة إذا خرج الدم من عينيك سائلاً.

فيروس العين الدامية

أكد عدد من السكان المحليون إن مرضًا غامضًا يقتل سكانًا في قرى صغيرة بالقرب من مشروع للغاز الطبيعي الصيني في إثيوبيا، ويزعم تحقيق أجرته صحيفة الغارديان أن العائلات والقرويين في المستوطنات في المنطقة الصومالية يعانون من أعراض مروعة مثل تورم الأطراف ، وعيون صفراء ونزيف من الفم والأنف. 

على الرغم من عدم وضوح سبب المرض ، إلا أن الحكومة الفيدرالية في أديس أبابا نفت بشدة مزاعم حدوث أزمة صحية وبيئية في المنطقة، كما أن شركة Poly-GCL الصينية المملوكة للدولة جزئيًا  تنقب عن النفط والغاز الطبيعي في منطقة حوض أوجادين منذ عام 2014.

وأجرت الشركة أول اختبارات لاستخراج النفط على الإطلاق في المنطقة المعروفة باسم حوض أوجادين كما وقعت شركة Poly-GCL اتفاقية مع جيبوتي المجاورة لاستثمار 3.1 مليار جنيه إسترليني في بناء خط أنابيب بطول 760 كم من أوجادين إلى الساحل الجيبوتي.

وستتمكن إثيوبيا من تصدير 6.3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى خارج البلاد، وقد وقعت الحكومة على اتفاق يسمح للبلاد بما يعادل 50٪ من أي دخل من التنقيب عن النفط أو الغاز، وسيتم تخصيص حوالي 10٪ مباشرة إلى منطقة الإنتاج ، بينما سيتم تقسيم الباقي بين الحكومة الفيدرالية ومناطق إثيوبيا الأخرى.

سبب ظهور فيروس العين الدامية

في البداية ، بدأت عيون خضر عبدي عبد الله ، 23 سنة ، تتحول إلى اللون الأصفر، ثم انتقل الصفار إلى راحتي يديه، وسرعان ما كان ينزف من أنفه ومن فمه وكان جسمه وبدأ يتورم في كل مكان، وفي نهاية المطاف انهار بالحمى إلى أن توفي في وقت لاحق.

وبدأت الأصوات تتعالى أن مرض قاتل بدأ عبر القرى بالقرب من مشروع صيني للغاز الطبيعي في المنطقة الصومالية الإثيوبية ، وفقًا للسكان المحليين والمسؤولين الذين تحدثوا إلى الجارديان، وقد عانى العديد من جيران خضر من نفس الأعراض ومات مثله بنفس الأعراض الكثيرين، وليس من الواضح ما الذي يسبب المرض ، ونفى المسؤولون في الحكومة الفيدرالية في أديس أبابا بشدة المزاعم المتعلقة بأزمة صحية وبيئية في المنطقة الصومالية ، أو أي مشاكل تتعلق بمشاريع الطاقة واسعة النطاق هناك.

أعمال الشركة الصينية بأثيوبيا

تقوم شركة Poly-GCL ، وهي شركة صينية مملوكة جزئياً ، بالتنقيب عن النفط والغاز في حوض أوغادين ، كما هو معروف في المنطقة المجاورة منذ عام 2014، ومن المقرر أن تقع كالوب ، التي تقع على بعد 500 كيلومتر جنوب شرق جيجيجا وبالقرب من الصومال المجاورة ، بدء إنتاج الغاز التجاري قريبًا.

ورغم أن الكثيرين في تلك المنطقة والمناطق الأخري يشكون في أن المرض ناجم عن النفايات الكيميائية الخطرة التي سمت إمدادات المياه، كما قال خضر وكما ذكرنا وهو جالس في الهواء الطلق في مدينة جيجيجا بشرق إثيوبيا: “إن السموم التي تتدفق في هطول الأمطار من حقل غاز كالوب هي المسؤولة عن هذا الوباء”.

وثيقة POLY-GCL للغاز الطبيعي

وقعت POLY-GCL مؤخرًا على مذكرة تفاهم مع جيبوتي لاستثمار 3.1 مليار جنيه إسترليني (4 مليارات دولار) لبناء خط أنابيب الغاز الطبيعي ومحطة تسييل ومحطة تصدير تقع في دميرجوج بالقرب من حدود البلاد مع الصومال، وكان من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2018 ، لكن الحكومة الإثيوبية قالت إن من المرجح أن يحدث هذا في عام 2020.

وقال وزير الطاقة في جيبوتي يونس علي جويدي العام الماضي إن الاتفاق وضع “شروط رئيسية ستكون بمثابة أساس” لعقود الامتياز ذات الصلة. وقال “إنه أغلى مشروع تم بناؤه على الإطلاق في منطقة القرن الأفريقي”. “توصل الطرفان إلى اتفاق من حيث المبدأ للسماح لهم بالاستفادة من المشروع بطريقة عادلة”.

ويعد POLY-GCL هو مشروع مشترك بين شركة مجموعة POLY الصينية المملوكة للدولة ومجموعة Golden Concord Group المملوكة للقطاع الخاص ومقرها هونغ كونغ، ويمكن أن يصبح الساحل الشرقي لأفريقيا قريبًا منتجًا عالميًا رئيسيًا للغاز الطبيعي المسال ، مع مشاريع أخرى مخططة تعتمد على اكتشافات الغاز الضخمة المصنوعة في تنزانيا وموزمبيق.

أعراض المرض الذي يقتل الإثيوبيين

وقد توفي أكثر من 2000 من البدو في المنطقة الصومالية في إثيوبيا منذ عام 2014 بعد إصابتهم بمرض غامض تسبب في نزيف من أفواههم وأنوفهم.

وتشمل الأعراض الأخرى المبلغ عنها تورم الأطراف والعيون الخضراء أو الصفراء، ويتجول المتضررون مع ماشيتهم حول منطقة حوض أوجادين، والتي يتم استكشافها من قبل الشركات التي تبحث عن النفط والغاز الطبيعي.

وقد دفعت تقارير المرض والوفيات الغامضة الصحفيين والباحثين الغربيين من جماعات حقوقية للتحقيق، واتهم سكان كالوب ، وإثيوبيا ، مشروعًا صينيًا يتضمن بناء خط أنابيب من أوجادين إلى جيبوتي بتدمير البيئة التي ترعى فيها حيواناتهم.

وكما ذكرت صحيفة الغارديان أنه ليس من الواضح من أين جاء المرض أو ما الذي يسببه ، لكن البعض ألقى باللوم على النفايات السامة القادمة من مشروع نفط صيني في شرق البلاد، وينتشر المرض بين قرى المنطقة الصومالية بالبلاد حيث يتم إنشاء مشروع صيني للغاز الطبيعي.

أسباب أخرى لمرض العين الدامية

المياه الملوثة

كما ذكرنا أن خضر عبدي عبد الله ، 23 سنة ، الذي كان يعيش في قرية في المنطقة ، يشك في أن إمدادات المياه ملوثة بالنفايات الكيميائية،  وقال “إن السموم التي تتدفق في هطول الأمطار من حقل غاز كالوب هي المسؤولة عن هذا الوباء”.

وكان عبدالله من بين العديد من المصابين بالمرض، وخرج من المستشفى بعد أن أُبلغ الأطباء أنه لا يمكنهم فعل أي شيء آخر لمساعدته، ولكنه توفي في وقت لاحق.

ويزعم مهندس سابق في الشركة وجود انسكابات كيميائية منتظمة من الحفر ، بما في ذلك حمض الكبريتيك ، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد، ولكن نفت السلطات في أديس أبابا المزاعم بوجود أزمة بيئية وصحية في المنطقة، والمعروفة باسم حوض أوغادين.

ظهور أمراض جديدة

وقال مستشار للحكومة الإقليمية الصومالية، والذي رغب في عدم الكشف عن اسمه : “أن هناك أمراض جديدة لم يسبق رؤيتها من قبل في هذه المنطقة”، وقالوا: “بدون أي حماية للصحة العامة ، من الواضح جدًا أن Poly-GCL تستخدم مواد كيميائية تضر بصحة الإنسان”.

وقالت صحيفة الجارديان إن Poly-GCL لم تستجب لطلبات السكان والمحققين فقد يكون هناك سبب آخر لانسكاب السوائل، وقد تكون شركات النقل الإثيوبية مسؤولة عن الأضرار البيئية في المنطقة قبل انتقال الشركة.

وقال مدير التراخيص بالوزارة الاتحادية للمناجم والبترول Ketsela Tadesse “إن جميع آبار الغاز في كالوب وأماكن أخرى في حوض أوغادين مغلقة ومأمونة ومضمونة وذلك وفقًا للمعايير الدولية”.

خطورة حمى العين النازفة

هذا المرض البشع ، الذي يطلق عليه بشكل غير رسمي “حمى العين النازفة”، لديه معدل وفيات أعلى من الطاعون وقد أثار الغموض في المهنيين الطبيين خلال العامين الماضيين، وتم الإبلاغ عن حالات في جنوب السودان وأوغندا في عام 2018 ، حيث أصيب العشرات وأصيب أربعة على الأقل، وتتعامل إثيوبيا المجاورة الآن مع أعراض مروعة مماثلة.

وكانت قد أفادت صحيفة الغارديان أن الكثير من الضحايا عانوا أولًا من تحول في عينيه وتحولهم إلى اللون الأصفر، قبل أن يبدأ في النزف من أنفه وفمه وتورم في أجسادهم، وتوفي في وقت لاحق بعد انهياره مع الحمى، وعانى العديد من جيرانهم من نفس الأعراض وتوفي الكثير منهم.

ومن بين الضحايا الآخرين صبي يبلغ من العمر عامين في بلدة هاركاد توفي على الرغم من تلقيه عمليات نقل دم متعددة خلال إقامة في المستشفى لمدة شهر، كان لديه أيضًا عينان أصفران ونخيلان وتورمًا وحمى.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى