العناية بالبشرة

ماذا يحدث لشفتيك عند استخدام مرطب الشفاه 2021

تلجأ ملايين النساء حول العالم إلى مرطبات الشفاه بصفة يومية ولأكثر من مرة واحدة خلال الـ24 ساعة، أملا في مواجهة جفاف أو تشقق الشفاه ومن أجل تحسين مظهرها وزيادة نعومتها، إلا أن قلة قليلة هي من تدرك مخاطر الإفراط في استخدام هذا المنتج الرائج في كل مكان،
ما نوضحه الآن في تلك السطور للتحذير من خطورة المبالغة في الاستعمال.

جفاف الشفاه

على الرغم من أن مواجهة الجفاف يعتبر من بين أهداف استخدام مرطب الشفاه، إلا أن الإفراط في الاستعمال لا يزيد الأمور إلا سوءا، حين تتسبب مكونات هذا المنتج في تهيج الشفاه وتقشيرها، علما بأنه حتى المكونات الصحية من مرطب الشفاه مثل فيتامين إي، تعتبر من عوامل الإصابة بالتهاب الجلد لبعض المستخدمين مع المبالغة في الاستعمال.

التهيج حول الشفاه

يتفق خبراء الصحة والعناية بالجمال على أنه يجب ألا يتم استخدام مرطب الشفاه لأكثر من 3 مرات على مدار اليوم الواحد، إذ يؤدي تجاوز هذا العدد إلى سهولة معاناة المنطقة التي تحيط بالشفاه بالتهيج والعلامات والبقع الصغيرة، ما يكشف عن أهمية الالتزام بعدد المرات المذكور بحد أقصى، بحيث تقسم لمرة بعد الاستيقاظ وأخرى بعد تناول الطعام وأخيرة قبل النوم.

كسل الشفاه

يكشف كسل الشفاه عن أحد مخاطر الإفراط في استخدام مرطب الشفاه، حيث يتمثل هذا الكسل في عدم قدرة الشفاه على القيام بالعمل المطلوب من أجل الحماية من الجفاف، ما يحدث في ظل تكوين المرطب لحاجز صناعي بالشفاه، يؤدي إلى حرمانها من الترطيب المفترض.

إدمان استخدام المرطب

يرى خبراء علم النفس أن الإفراط في استعمال مرطب الشفاه قد لا يكشف عن المعاناة من إدمان المنتج نفسه، بقدر ما يشير إلى احتمالية الإصابة بإدمان الحاجة إلى إحساس الراحة الذي ينتج عن استعمال المرطب، لذا ينصح بعدم المبالغة فيما يخص عدد مرات وضع مرطب الشفاه يوميا، حتى لا يصبح الاستغناء عنه من المستحيلات يوما ما.

وصفة بلسم الشفاه اللانولين

إذا كنت ترغب في العثور على أفضل مرطب للشفاه وتوفير المال ، فلماذا لا تصنعه بنفسك؟ اتبع هذه الوصفة التي تعتمد على اللانولين والتي يمكنك صنعها لنفسك ولأصدقائك. سوف تحتاج:
1 ملعقة كبيرة زبدة شيا
1.5 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
1 ملعقة صغيرة عسل
1 ملعقة كبيرة شمع عسل
1 ملعقة صغيرة لانولين
5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (اختياري)
قم بإذابة زيت جوز الهند وشمع العسل واللانولين في وعاء فوق قدر من الماء. يقلب ببطء حتى يذوب. بمجرد ذوبانه ، ارفعه عن النار. أضف زبدة الشيا والعسل. يقلب كما يذوب. أضف زيت اللافندر الأساسي (هذا اختياري) وحركه. اسكبي مرطب شفاه اللانولين في أواني أو أنابيب واتركيها تتصلب.
الخطوة الأخيرة: استمتعي بلسم الشفاه المصنوع منزليًا!
كم مرة تستخدمين مرطب الشفاه؟ هل لاحظت أي علامات لإدمان مرطب الشفاه؟
في الختام، يبدو مرطب الشفاه من المنتجات ضرورية الاستخدام لكثرة فوائده، إلا أن مخاطر استخدامه بشكل مفرط، تكشف عن أزمات شديدة التعقيد، ما يتطلب الانتباه قبل فوات الأوان.

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى