نصائح مطبخية

ليه اللحمة لونها بيتغير خارج الثلاجة؟

امتى أقلق من تغير لون اللحمة برا الثلاجة
عند فك اللحمة المجمدة أو تركها طازجة خارج الثلاجة نلاحظ أن لونها الوردي يتحول بالتدريج إلى لون داكن فيصطدم البعض معتقدين أنها تلفت ولكن تغير لونها هكذا أمر طبيعي في هذه حالات محددة ومقلق في أخرى.


1- ويرجع تغير لون اللحمة الطازجة إلى تعرضها المباشر للهواء والرطوبة اللذين يعملان على تأكسدها وتغير لون الطبقة العلوية الخارجية لها، لهذا عند الحاجة لترك اللحمة الطازجة أو فك المجمدة خارج الثلاجة لحين طهيها يجب أن تترك مغلفة مغطاة حتى يسيح ثلجها وتطهى.

2- وهناك حالة أخرى تسبب تغير لون اللحمة وهي عند تكرار فك وتجميد اللحمة أكثر من مرة فتعرضها للهواء والبكتيريا في درجة حرارة الغرفة يعمل على تأكسدها وتغير لونها لهذا لا ينصح الأطباء وخبراء التغذية إعادة تجميد اللحمة أكثر من مرة لأنها بذلك تكون معرضة للتلف أكثر.

  • مع الانتباه أن هناك حالات يجب القلق فيها عند تغير لون اللحمةخارج الثلاجة وفحصها جيداً وهي:

– تغير ملمس اللحمة الناعم إلى ملمس أكثر لزوجة “تمزلق” مع تغير لونها بوضوح لكامل الكمية وكل قطع اللحمة من جميع الاتجاهات وليس تغير لوني في الطبقة العلوية المباشرة للهواء وهنا قد تنذر هذه العلامة بتلف اللحمة وبدأ تعفنها.

خطوات لتجنب تغير لون ورائحة اللحمة:

– عند الحاجة لفك تجميد اللحمة تترك مغطاة في أرفف الثلاجة للحفاظ عليها كي يفك تجيمدها بطريقة صحيحة أو توضع تحت ماء الحنفية البارد لتذوب سريعاً، كل هذا حتى نتجنب ترك اللحمةخارج الثلاجة حتى لا تتعرض للهواء ويتغير لونها ورائحتها.
– يمكن البدء في طهي اللحمة وهي مجمدة ولكن في وصفات محددة في السلق أو الطبخ، هنا لا تتأثر اللحمة بكونها مازلت مجمدة لأنها تفك سريعاً مع الحرارة، أما في حال البدء في شواء اللحمة تترك لتفك أولاً في الثلاجة ثم تتبل وتشوى لضمان تسويتها.
– يجب الإسراع بتخزين اللحمة اليئة بطريقة صحيحة في الفريزر مادامت لم تستخدم خلال ساعات وعدم حفظها في الثلاجة حتى لا تتلف.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى