عالم المعرفة

كيف نحمي طبقة الأوزون

كيف نحمي طبقة الأوزون، تتمحور أهمية طبقة الأوزون في الستراتوسفير بكونها تحمي كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، إذ يمتصّ الأوزون هذه الأشعة، ويمنع وصولها إلى سطح الأرض، فالأشعة فوق البنفسجية من الإشعاعات الضارّة جداً على أشكال الحياة المختلفة، ومن أضراها على الإنسان؛ سرطان الجلد، ومرض إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى آثارها السلبية على المحاصيل الزراعية، والكائنات البحرية.

استخدام السيارات


هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد على تقليل تلوث الأوزون، ومنها الحدّ من استخدام السيارات الخاصة، وعدم استخدم معدّات العشب التي تعمل على البنزين، وتجنب استخدام السيارات التي تعمل على الوقود، والعمل على الحد من إشعال الحرائق، أو الشواء في الهواء الطلق، والحفاظ على محرك السيارة، واستخدام الدهانات، وأداوت ومنتجات التنظيف الآمنة بيئياً، لأنّ بعض هذه المواد الكيميائية تعدّ من مصادر المركّبات العضوية المتطايرة.

كيف نحمي طبقة الأوزون
كيف نحمي طبقة الأوزون

شاهد أيضاً: بحث حول السلام

أجهزة التكييف

إنّ أغلب المواد المستنفدة للأوزون تكون إمّا صناعية أو تجارية، ولكن من الممكن المساعدة ببعض الطرق للتقليل من ضرر الأوزون، وذلك من خلال شراء معدّات تكييف الهواء والتبريد التي لا تستخدم مركبات كلورو ثنائي فلورو الميثان (HCFCs)، الهواء والتبريد، لمنع تسرّب غازات التبريد والحدّ منها، وعندما تحتاج أجهزة التكییف المرکبة إلی الصيانة، فينبغي التأکّد من استعادة غازات التبرید، وإعادة تدویرھا، بدلاً من تنفيسھا في الغلاف الجوي.

حماية الأوزون دولياً

كيف نحمي طبقة الأوزون
كيف نحمي طبقة الأوزون

برتوكول مونتريال

هو اتفاق دوليّ بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، إذ قرّرت الحكومات وقف إنتاج مركبات الكربون الكلورية فلورية، والهيدروكربونات الهالوجينية، ورابع الكربون، وكلوروفورم الميثيل، باستثناء عدد قليل من الاستخدامات الخاصة، وقد تطوّرت الصناعات لتصبح صديقة للبيئة، ويتوقّع أن تتعافى طبقة الأوزون على مدى السنوات الخمسين المقبلة، ولكن مع التقيّد بالاتفاقيات الدوليّة، كما زادت مستويات الأوزون بشكل نسبيّ في الغلاف الجوي لأول مرة في 2014، ولكن مع التقيّد بالاتفاقيات الدوليّة، كما زادت مستويات الأوزون بشكل نسبيّ في الغلاف الجوي لأول مرة في 2014، امتثالاً للمعاهدات الدوليّة التي أدّت إلى التخلّص التدريجيّ من إنتاج وتوزيع العديد من المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون، بالإضافة إلى التبريد العلوي للغلاف الجوي.

شاهد أيضاً: اول طبقات الغلاف الجوي وتعريفه

معاهدات دولية

كيف نحمي طبقة الأوزون
كيف نحمي طبقة الأوزون

تمّ التوقيع على معاهدات دوليّة أخرى بعد بروتوكول مونتريال تحدّ من إنتاج واستخدام المواد الكيميائيّة المدمّرة للأوزون، وعندما أُتيحت في عام 1988 أدلّة جديدة مثيرة للقلق بشأن إتلاف أوزون الستراتوسفير، عقدت الدول الصناعيّة في العالم سلسلة من المؤتمرات لتخطيط الإجراءات الإصلاحية، وفيعام 1989، أعلنت المجموعة الاقتصاديّة المكوّنة من اثني عشر عضواً خططاً لإنهاء استخدام مركبات الكربون الكلورية فلورية بحلول مطلع القرن، وقد وافقت الولايات المتحدة على الانضمام لمعاهدة الحضر، وبعد أسبوع اجتمعت 123 دولة في لندن لمناقشة سبل تسريع التخلّص التدريجيّ

من مركبات كلوروفلوروكربون، و وافقت الدول الصناعيّة على خفض إنتاجها من هذه المركبات إلى النصف، مع الاستمرار فى السماح بتصدير مركبات الكربون الكلوروفلوروكربونية، لتزويد دول العالم الثالث بهذه المركبات.

جهود فردية لحماية طبقة الأوزون

يمكن للأفراد اتّباع عدّة خطوات للمساهمة في حماية طبقة الأوزون، وتقليل سرعة اضمحلالها، ومن هذه الخطوات ما يأتي:

  • شراء معدّات التبريد وأجهزة تكييف الهواء التي لا تستخدم مركبات الكربون الهيدروكلوروفلورية كمادة تبريد.
  • إجراء صيانة دورية لأجهزة التبريد وتكييف الهواء، وذلك للحدّ من تسرّب غاز التبريد.
  • في حال استخدام أجهزة التبريد أو تكييف الهواء التي تستخدم مركّبات الكلوروفلوروكربون أو مركّبات الكربون الهيدروكلوروفلورية، فإنّه ينصح عند إجراء الصيانة للمعدّات باسترجاع وإعادة تدوير مادة التبريد، واستخدامها مرّة أخرى، وذلك لمنع انطلاقها للغلاف الجوّي.

شاهد أيضاً: اخر طبقات الغلاف الجوي

جهود دولية لحماية طبقة الأوزون

يبيّن ما يأتي بعض أهمّ الإجراءات الدولية التي اتُّخذت في سبيل حماية طبقة الأوزون:

  • وضع اتّفاقية فيينا في عام 1985م، والتي تُعنى بحماية طبقة الأوزون من الاضمحلال، وقد بدأ تنفيذها والعمل بها في عام 1988م، إذ وقّعت عليها عدد من الدول التي وافقت على البحث عن الأنشطة البشرية المسبّبة لاضمحلال طبقة الأوزون، ومراقبتها، واتّخاذ التدابير والإجراءات اللّازمة للحدّ منها أو إيقافها.
  • وضع بروتوكول مونتريال الدولي إلى جانب إجراءات محدّدة تهدف لخفض إنتاج واستهلاك المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، وذلك بهدف تقليل وجودها في الغلاف الجوي، ويتميّز هذا البروتوكول بمرونته للاستجابة للمتغيّرات العلمية الجديدة، ممّا أهّله لتحقيق أهدافه بحماية طبقة الأوزون بنجاج وفعالية عالية.

أسباب تآكل واستنزاف طبقة الأوزون

هناك العديد من الأسباب التي تسبب في تآكل طبقة الأوزون ومن أهمها ما يلي:

  • لقد اكتشف العلماء في سبعينيات القرن العشرين بأن طبقة الأوزون تتآكل وينخفض تركيزها عن المستويات اللازمة لحماية الكرة الأرضية من الأشعة الضارة.
  • ومع البحث والدراسة توصل العلماء إلى أنه يوجد بعض المواد التي تنبعث من الكوارث والأحداث الطبيعية كالانفجارات والبراكين حيث تؤثر هذه المواد بشكل سلبي على مستوى غاز الأوزون في الجو.
  • وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الاعتماد فقط على أن هذه الظواهر الطبيعية هي السبب الوحيد في تآكل وثقب طبقات الأوزون، حيث توصلوا إلى وجود بعض الأسباب الأخرى التي يتدخل فيها الإنسان والتي تنتج بسبب أفعاله وتصرفاته الخاطئة مع البيئة مثل المبيدات الكيميائية الأدخنة وعوادم السيارات واحتراق النفط والمتفجرات النووية وعملية إطلاق الصواريخ الفضائية وما ينتج عنها من غازات.

النتائج المترتبة على نقص تركيز الأوزون

  • نقص تركيز الأوزون في الغلاف الجوي سيؤدي إلى وصول كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض وهذه الأشعة قد تصيب الإنسان بسرطان الجلد، كما أنها تلحق الضرر بجميع الكائنات الحية.
  • إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم في السنوات القليلة الماضية يرجع إلى اضمحلال طبقة الأوزون، وقد تجلى ذلك من خلال ظاهرة الاحتباس الحراري.

شاهد أيضاً: العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث قدمنا لكم إجابة هذا التساؤل ما هي طرق حماية طبقة الاوزون؟ كما عرضنا لكم أهم نصائح للمحافظة على طبقة الأوزون، حيث يجب على الدولة والهيئات المسؤولة نشر الوعي والمعرفة بين البشر بأهمية طبقة الأوزن وبكيفية الحفاظ عليها من خلال وسائل الأعلام وحملات التوعية.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى