فن الاتيكيت

كيف تجعل من عملك متعة

السعادة في العمل والأنتاج

الأشخاص الأكثر سعادة هم أكثر أنتاجاً في مكان عملهم ويكونون أكثر حماسة للعمل بجدية ، حيث ينتج عن السلوك العقلي الإيجابي زيادة في الأكسجين ، والإندورفين ، ويتدفق الدم إلى الدماغ ، مما يمكننا من التركيز على العمل والتفكير بشكل خلاق ، ونتيجة لذلك يكونون أكثر استرخاء وسعادة ، حيث تنتج السعادة بالابتسامات والضحك ، وهو أمر رائع لمكان العمل فهي ليست فقط علامة واضحة على أن الناس يستمتعون حقًا بمكان وجودهم وما يفعلونه ، ولكنها تجعل  الناس يجتمعون معًا.

طرق لجعل العمل ممتع


توجد العديد من الطرق التي تجعلك سعيد في عملك وتستمتع به ، وعن كيف نحول العمل إلى متعة فيما يلي نتعرف على أهم هذه الطرق :

  • التركيز على السعادة

يمكنك أن تكون موظفًا جادًا ومنتجًا وتكون سعيدًا ، قد تحتاج ببساطة إلى الحفاظ على نظرتك للحياة للبقاء بصحة جيدة ، فإذا أعطيت أهمية لما سيجعلك سعيدًا على المدى الطويل ، فسوف تكون أكثر ميلًا للتعامل مع هذا الموقف المجهد بموقف إيجابي ، وربما حتى بابتسامة على وجهك.

  • تزيين مكان العمل 

أنت تقضي جزءًا كبيرًا من وقتك في العمل ، لذلك لابد من أن تحب مكان عملك ، فإذا كنت تريد أن يستمتع فريقك بالعمل ، فلابد من توفير مساحة عمل جذابة ومثيرة للاهتمام وتساعد أيضًا على الإنتاجية ، احتفظ بأي بطاقات وملاحظات شكر ورسائل بريد إلكتروني من زملاء العمل أو العملاء تجعلك تبتسم ، وقم بتثبيتها على لوح من الفلين أو على جدار من المكعب.

  • تشجيع الهوايات في العمل

كل شخص لديه هواية يحبها ، فلذلك دع فريقك يأخذ نصف ساعة من العمل في هوايته ، فهي طريقة رائعة لتخفيف التوتر وإعادة شحن طاقتهم وتوفر لفريقك فرصة للترابط.

  • الاحتفال بالنجاح

تعزيز ثقافة مكان العمل  من خلال تقدر الجميع لبعضهم البعض ويفرحون بكل إنجاز ، وكل نجاح صغير يأتي يحتاج إلى بعض الاحتفال لأن الجميع بذلوا جهودهم وعملوا بجد لتحقيقه ، لن يؤدي ذلك إلى تحسين الروح المعنوية العامة لموظفيك فقط ، بل سوف يشمل أيضًا المتعة في العمل ، وهذا سوف يجعل موظفيك متلهفين لتحقيق النجاح في كثير من الأحيان والاستمتاع بالعمل ، مما يؤدي ذلك إلى تعزيز أدائهم.

  • استشارة الموظفين 

من الضروري جدًا أن تسأل موظفيك عما يحتاجون إليه ويريدونه حتى يصبح مكان العمل أكثر جاذبية ، وقد تكون هناك فجوة بين الإدارة والموظفين ، والشئ الممتع بالنسبة لك قد لا يكون عنصرًا ممتعًا بالنسبة لهم.

  • تقدير المهام الصغيرة

من الجوانب المهمة لثقافة مكان العمل الممتعة ، أن يشعر الناس بالرضا عن أنفسهم وعملهم ، وتقدير الإنجازات الرئيسية أمر ضروري لزيادة معنويات الموظفين ، ويكون أيضاً تقدير المهام الصغيرة له نفس الفعالية.

فإذا كان الموظف مفيدًا بشكل خاص لأعضاء فريقه ، عندما يأتي الموظف للعمل لتغطية عمل زميله المريض ، أو عندما يأتي شخص ما دائمًا للعمل في الوقت المحدد ، أو يحافظ على مكان عمله نظيفًا بطريقة صحيحة ، فهذا سوف يؤدي إلى نقل بعض المشاعر الإيجابية والضحك والترابط الجماعي وإنشاء بيئة عمل ممتعة بشكل عام.

  •  الأنشطة الترفيهية لبناء الفريق

يمكن أن تكون أنشطة بناء الفريق التي تتضمن بعض الإستراتيجيات والمهارات وأعضاء الفريق الذين يعملون معًا فعالة بشكل لا يصدق في خلق بيئة عمل ممتعة ، توفر هذه الأنشطة الترفيهية عددًا كبيرًا من الفوائد بما في ذلك:

  • يساعد أعضاء الفريق في صقل مهاراتهم الاستراتيجية.
  • يعزز ترابط الفريق من خلال أنشطة مثل أسئلة كسر الجمود .
  • المساعدة في مكافحة ضغط العمل والتوتر.
  • زيادة مستويات الإبداع والثقة.
  • يعزز التواصل بشكل أفضل بين أعضاء الفريق.

تساعد مثل هذه الأنشطة الممتعة في جمع أعضاء الفريق معًا والترابط فعليًا على شيء يستمتع به الجميع ، وهذا يخلق إحساسًا بالصداقة وأن زملائهم يمكن أن يكونوا أصدقاء بالفعل ، ربما تكون الميزة الأكثر أهمية هي أن التعلم والتعاون اللذين تم تطويرهما خلال مثل هذه الألعاب الممتعة لبناء الفريق يمكن أن يساعد في بيئة العمل الفعلية أيضًا.

  • التحديات الودية

يمكن أن تصبح بيئة العمل مكانًا ممتعًا إذا تمكنت من إنشاء تحديات مكتبية ودية ممتعة وجذابة ، لن يعزز العمل الجماعي فقط ، بل سوف يساعدهم أيضًا على المنافسة الصحية لتحسين أنفسهم ، وسوف ترى تغييرات ونتائج إيجابية في موظفيك حيث سيكونون أكثر حماسًا وحماسًا للعمل في المؤسسة ، ولا تنس توزيع الهدايا بعد كل مسابقة حتى تصبح التحديات أكثر إثارة.

  • وقت الاستراحة

خذ استراحة قصيرة كل ساعة للمشي ، وصفي ذهنك وامنح عينيك فترة راحة من شاشة الكمبيوتر ، واحصل على قهوة ، أو قم بتمارين قليلة على المكتب ، هذا سوف يساعدك على زيادة إبداعك وإنتاجيتك.

نصائح لجعل العمل ممتع وسهل

  • ركز على المهام ذات المكافأة العالية ، ويجب تجنب القيام بأشياء تستغرق أقصى وقت ولكنها لا تعطي مكافآت ، ركز على أهم مهامك ، تجنب الأشياء غير المنتجة مثل النميمة.
  • لا تبالغ في التخطيط  ، يعد التخطيط لعملك أمرًا ضروريًا لسير العمل بسلاسة ، ومع ذلك فإن الكثير من التخطيط قبل القيام بأي شيء يقلل من الوقت لإنجاز الأمور.
  • تعلم كيفية إدارة البريد الإلكتروني  ، البريد الإلكتروني هو الشيء الذي يستغرق أقصى وقت للموظف ، ومن ثم إذا كنت تعرف كيفية إدارة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، فإن نصف عملك قد تم.
  • تعلم الاختصارات ، حيث يتيح لك إعداد النص التلقائي على هاتفك المحمول الرد على رسائل المكتب أثناء التنقل ، ولا تحتاج إلى كتابة كل شيء في كل مرة أثناء الرد على الرسائل.
  • حافظ على التواصل مفتوحًا ، الطريقة التي تتفاعل بها أو تتواصل مع الأشخاص في مستويات العمل المختلفة تحدد أيضًا مدى سلاسة إدارة عملك ، ومن ثم حافظ على بناء علاقة شخصية مع الزملاء ، واجعل جميع اتصالاتك واضحة لتجنب أي سوء فهم.
  • تفويض العمل ، إذا كان لديك الكثير من المهام ، اجعل الأمر أسهل من خلال التفويض ، حيث يمكنك تفويض بعض المهام إلى متدرب جديد أو مساعد افتراضي  ، وبهذه الطريقة يمكنك التركيز أكثر على الأشياء المهمة ، وجعل الموظفين الآخرين يتعلمون مهام جديدة ، ولكن لابد أن يكون التفويض بذكاء ، واختيار الشخص المناسب لكل مهمة.
  • لا تضغط على نفسك من أجل الكمال ، فأنت لا يمكنك الحفاظ على نفس المستوى من الطاقة كل يوم ولكل مهمة ، ومن المهم الحفاظ على التركيز على تصحيح الأمور ،  التركيز على الكمال يجعل حياتك العملية أكثر صعوبة.
  • كن منظمًا ، فمفتاح تسهيل عملك هو تنظيم كل شيء ، من سطح المكتب إلى صندوق البريد الإلكتروني ، وأيضاً من التفاعلات مع الزملاء إلى الاجتماعات.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى