صحة عامة

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير يعاني الكثيرون من صعوبة النوم ليلًا، ويرجع ذلك لعدة أسباب، مثل: التوتر، وكثرة التفكير، والشعور بألم، وعدم اتباع روتين ثابت للنوم يوميًا، من الضروري الحصول على قسط جيد من النوم يوميًا لتفادي الأضرار الناتجة عن الحرمان من النوم، إليك أفضل طريقة للنوم سريعًا في هذا المقال عبر شبكة عالمك.

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير
النوم السريع بدون تفكير هو مشكلة تواجه كثير من الناس، فالأرق والإفراط في التفكير هما أمران مترافقان في معظم الأحيان، فالمخ هو آلة معالجة المعلومات، كل يوم ، يتم إلقاء حمولة من المعلومات عليه، المشكلة هي أن أنماط حياتنا أصبحت أكثر انشغالاً من أي وقت مضى.
وهناك القليل جدًا من التعطل مما يعني أن عقلك لا يستريح أبدًا من هذا الوابل المستمر من المعلوماتـ المرة الوحيدة التي يمكن أن “تأخذ فيها استراحة” هي عندما تستلقي على السرير في المساء.

لذلك ، عندما تفرط في التفكير ، ستجد أن عقلك (في الغالب) يعالج المعلومات ليقوم بتخزينها واتخاذ القرارات وما إلى ذلك قبل النوم.
وستجد أن قضاء بعض الوقت الهادئ مع نفسك كل يوم سيحل جزء كبير من مشكلة بالإفراط في التفكير قبل النوم، لذلك حاول منح نفسك قسطا من الراحة كل بضع ساعات وسوف تنخفض الكمية التي تفكر فيها كثيرا في المساء.

اجراءات تساعدك على النوم السريع بدون تفكير

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير
كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير
  • استمع للقرآن الكريم
  • كرر كلمة أو حل لغز ذهني
  • شتت نفسك
  • التأمل قبل النوم
  • احصل على روتين تهدئة

استمع للقرآن الكريم

جرب أن تترك تستمع لقراءة القرآن الكريم بصوت هادئ وخاشع، مع الإنصات والتأمل في المعاني حتى تستغرق في النوم، فهذا سوف يمنعك من التفكير في أي أمور أخرى، وفي نفس الوقت فإن القرآن الكريم يساعد على إدخال الهدوء والسكينة في النفس وفيه خير وبركة.

كرر كلمة أو حل لغز ذهني

يطلق على أحد الحلول المبكرة والفعالة للإفراط في التفكير والأفكار التطفلية وقت النوم اجراء يعرف باسم “قمع النطق”، حيث يمكنك نطق كلمة بمعدل يجعل التفكير في أي فكرة أخرى أمرًا صعبا عادة من 3 إلى 4 مرات في الثانية.
علم النفس الأساسي معقد، لكن النظرية هي أن لفظ كلمة ما يتطلب قوة عقلية أكثر بكثير من مجرد التفكير فيها واستخدام تلك القوة العقلية يؤدي إلى إعاقة الفكر التدخلي الأصلي، ويمكنك أن تختار أي كلمة ومن الكلمات المقترحة للتكرار قبل النوم أسماء البلدان أو الشهور
الشرط الوحيد لهذا الاجراء هو أن لا يكون للكلمة التي اخترتها أهمية عاطفية بالنسبة لك (أي أنه غير مثير للإثارة).
يمكنك أيضًا تمديد التقنية من خلال المصاحبة للكلمة التي تستخدمها مع تصور لشكل مثل مثلث أو مربع، هذا مفيد بشكل خاص إذا كانت أفكارك المتطفلة تحتوي على عنصر بصري.
إضافة عنصر أحجية ، مثل العد التنازلي من 1000 في أنماط أو قفزات معينة، على سبيل المثال ” 1000 ، 993 ، 986، …… “، نظرًا لأن كل شخص مختلف ، فقد يستغرق الأمر بضع خطوات للعثور على عملية تناسبك.

شتت نفسك

كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير
كيف استطيع النوم السريع بدون تفكير

“إلهاء الصور” هو أسلوب مفيد عندما لا تستطيع النوم ، حيث تتخيل نفسك في سيناريو جذاب ومثير للاهتمام مثل:

  • عطلة مريحة
  • تطبخ وجبة لذيذة
  • تجلس بعد ظهر يوم مشمس جميل في الحديقة.

على الرغم من وجود أدلة أقل تشير إلى أن تخيل سيناريو ما يقلل من الوقت الذي يستغرقه النوم مقارنةً بقمع النطق، فقد تم الإبلاغ عن أن استخدام الصور العقلية يزيد من جودة النوم بمجرد نوم الشخص.
وبمجرد اختيار السيناريو الخاص بك، فإن الهدف هو الانغماس فيه بعمق قدر الإمكان من خلال تخيل جميع المشاهد والأصوات والروائح والاسترخاء الذي يأتي معه، بحيث يصبح من المستحيل التفكير في أي شيء آخر.
من المهم تجنب السيناريوهات المثيرة للغاية ، مثل حدث رياضي، لأن هذه السيناريوهات من غير المرجح أن تكون مريحة وبالتالي ستجعلك تشعر بمزيد من الاستيقاظ بدلاً من مساعدتك في النوم والاستمرار في النوم.

التأمل قبل النوم

ربما تكون أفضل طريقة لفك الضغط قبل النوم هي تجربة القليل من التأمل إذا لم تكن قد مارست التأمل من قبل فلا داعي للقلق فهو في الواقع سهل للغاية، كل ما تحتاجه هو غرفة هادئة وكرسي ناعم للجلوس عليها، وقد ترغب في إضاءة شمعة أو اثنتين لبعض الأجواء، ثم ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • أغمض عينيك واسترخي.
  •  خذ أنفاسًا عميقة قليلة لتبدأ.
  • إذا لم تكن قد مارست التأمل من قبل ، فقد يكون من الصعب التنفس بعمق، سوف تبدأ في الاحماء لذلك ، على الرغم من ذلك، تنفس من خلال أنفك وأخرجه من خلال فمك، وركز على جعل أنفاسك عميقة بقدر ما تستطيع.

مفتاح التأمل هو التركيز على تنفسك، وعدم التركيز على أي شيء آخر، ركز فقط على دخول الهواء ثم إخراجه، سيؤدي ذلك إلى التخلص من أي أفكار عالقة في ذهنك.

احصل على روتين تهدئة

  • نحن في كثير من الأحيان، نجد أنفسنا ندخل في شيء ما في وقت متأخر من الليل، وهذا يعطل جدول نومنا ونذهب إلى الفراش في وقت متأخر عن المعتاد، وهذا النمط يؤدي إلى تعطيل النوم المريح وإبقائنا مستيقظين لفترة أطول وقد يؤدي للإفراط في التفكير.
  • للتوقف عن التفكير الزائد في الليل تجنب تحفيز نفسك في مع اقتراب موعد النوم، ويتفق خبراء النوم على أن مشاهدة التلفزيون أو قراءة كتاب مكثف قبل النوم يساعد على تحفيزك ويجعلك غير قادر على النوم.
  • يمكنك قبل حوالي ساعة من موعد نومك أن تمنح نفسك وقتًا “لفك الضغط”، لا تشاهد التلفاز فهو سيحفز عقلك أكثر، اغلق هاتفك وأجهزتك اللوحية، وتجنب الضوء الأزرق الذي يبقيك مستيقظًا، وامنح نفسك بضع ساعات قبل النوم للاستعداد للنوم.
  • ربما يمكنك قراءة كتاب، ولكن تأكد من أن الموضوع ليس ثقيلًا جدًا، لأن أخر شيء تريده هو التفكير في خط الحبكة الرائع هذا عندما تحاول الانجراف إلى أرض الأحلام، وسيساعد هذا أيضًا على تشجيعك على الخلود إلى الفراش مبكرًا وبالتالي الحصول على نوم جيد.

مواضيع قد تهمك

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى