نصائح الحياة الزوجية

كيف أعرف اذا عجبت خطيبي

فترة الخطوبة

فترة الخطوبة هى أهم فترة في حياة الرجل والمرأة فعليها يتوقف قرار الزواج والحياة المستقبلية بأكملها، لذلك فإن أهم خيار ستتخذه هو إختيار شريك حياتك وهو أهم بكثير من إختيار مهنة أو منزل أو أصدقاء، ستحتاج هذه الفترة منك التركيز بشكل كبير على صفات شريك حياتك، هل هو الشريك المثالي الذي تحلم به؟ هل لديكم أي شيء مشترك؟ هل يتفهم ثقافتك، طموحك، أحلامك و مشاعرك؟  من الطبيعي أنه ليس هناك شخصاً كاملاً فكلاً منا لديه نقاط قوة  ونقاط ضعف، لكن هناك بعض الأفعال التي تُظهر ما إذا كان الشخص مناسب أم لا.


يجب أن تكون صفات شريك الحياة صفات أخلاقية ودائمة وليست مادية ومتغيرة بمرور الوقت  لا يركز على الشكل والمظهر فكلها أشياء مؤقتة، له عقلية سليمة ومواقف صائبة وطموح عالي بخلاف صفاته الشخصية كالمرح والذكاء وحب الاهتمام.

كيف أعرف عجبت خطيبي أم لا

لغة الجسد

%93 من جميع الاتصالات غير اللفظية تكون دليل واضح لإعجاب الشخص بكِ منها نبرة الصوت وتعبيرات الوجه والجسد وأخيراً العبارات التي يقولها، يشترك الرجال والنساء في بعض أشكال لغة الجسد ولكن لدى الرجال أيضًا إشارات لا واعية محددة يصدرونها إذا أعجبوا بكِ، مثل إرخاء كتفيه إلى الخلف وأخذ نفس عميق.

لغة العينين

الاتصال بالعين هو دليل واضح لا يمكن التحكم فيه، يستخدم كلاً من الرجال والنساء الاتصال بالعين عندما يحبون شخصًا ما، يمكنك معرفة ذلك إذا كان يحدق النظر بكِ طويلاً، فقد يكون الأوكسيتوسين الكيميائي العصبي مسؤولاً عن زيادة ملامسة العين حيث تزيد مستويات الأوكسيتوسين المرتفعة من النظرة المتبادلة للعين مما يزيد من الإنجذاب المتبادل مع زيادة اتساع حدقة العين مما يدل على الاهتمام.

التركيز مع أفعالك

قد يحاول التركيز في ردود أفعالك بشكل خاص بإستمرار، على سبيل المثال ينظر إليكِ ليرى ما إذا كنتي تضحكين عند إلقاء مزحة، أو يحاول إبداء أنه غير مقتنع بمظهره ويقارن نفسه بغيره لرؤية رد الفعل منكِ وسماع بعض العبارات اللطيفة.

اللمس

غالبًا ما يلمس الرجل المرأة التي يميل لها قلبه، في العلاقات الرومانسية قد تلمس المرأة ذراع الشخص الذي تتحدث معه فهذه اللمسة الخفيفة تشير فقط إلى أنها معجبة بك، كذلك الرجل يعبر عن مدى إعجابه بلمس اليد، فإذا لمس شخصًا بشكل عرضي وانسحب فجأة فهذا يعني أن هذا الشخص لا يحبك أو ليس مستعدًا لتطوير العلاقة بينكم.

الحواجز

لا توجد حواجز بين الرجل ومن يحبها، وتشمل الحواجز الأشياء الشخصية مثل الحديث معك على أفكاره ومشكلاته والعقبات التي يقابلها حتى أنه يشاركك كل شئ وتكونين محور اهتمام لديه، حيث تسمح لكِ مشاهدة سلوكياته بمراقبة تقدم العلاقة بينكم وتقييمها بشكل صحيح ومعرفة ما إذا كان الشخص الذي تتعاملين معه يحبك.

الرد سريعاً

عندما تراسل شخصًا ما يستغرق الأمر بضع دقائق أو حتى ساعات للرد ذلك، إذا أجاب هذا الشخص عليكِ بمجرد الضغط على كلمة إرسال فقد يكون ذلك علامة واضحة على أنه جالس في انتظار رسالتك إليه وهذا دليل كبير على إعجابه واهتمامه بكِ.

الخطوبة في الإسلام

الخطوبة في الإسلام هى أن يطلب الرجل المرأة للزواج في حضور أهلها ويفضل أن يستعين بـ صلاة الاستخارة و دعاء الاستخارة فهى خير معين بعد الله في التوفيق والارتياح حيث قال الله تعالى في سورة البقرة ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء )، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام بخطبة السيدة عائشة رضي الله عنها. يجوز للخاطب أن ينظر للفتاه ويجلس معها ويتحدث إليها خاصة إذا كان متردداً ويريد أن يصل لدرجة من القناعة من جانبها أيضاً وهذا ما يعرف بالنظرة الشرعية والتي تعد أبرز شروطها أن تكون دون خلوة بمفردهم مع وضع حدود للكلام المباح، وأن يكون النظر إلى ما يظهر منها لا لمناطق العورة، مثل الوجه والكفين وأطراف الساقين.وقد بينت سنة النبي صلى الله عليه وسلم صفات المرأة التي يجب أن يحرص عليها الرجل وهى أن تكون بكر رشيد، على قدر من الدين والجمال والمال ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ، لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَلِجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) لذلك يُطرح سؤال كيف اتكلم مع خطيبي أول مرة وما هو اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية حيث تظهر علامات القبول بعد النظرة الشرعية ببعض الأفعال مثل تقليد حركاتك لا شعورياً، رفع حاجبيه، التحدث لفترة طويلة وحب التكلم عن نفسه كثيراً وعنمش اهتماماته، الإبتسامة اللطيفة والخفيفة دليل أيضاً على الارتياح والإعجاب، بجانب ذلك يجب الإستعانة بـ دعاء النظرة الشرعية و الاستخارة قبل النظرة الشرعية حيث تساعد هذه الأمور في تيسير الرؤية الشرعية والقبول.

صفات شريك حياتك

لا تتضح العديد من الصفات عندما تلتقي بالشخص لأول مرة، لكن مع مرور الوقت تظهر بعض السمات التي يعتمد عليها قرارك ما إذا كان هذا الشخص المناسب :

  • النضج

عندما ينضج الناس عاطفيًا فهم يبحثون عن شخص ما لمشاركة الحياة معه على قدم المساواة والتقدير مع قطع الهويات والأنماط القديمة، لذلك يكون هذا الشخص مثال على شريك حياة رومانسي، فإن نضج أنفسنا عاطفياً يساعد في تحسين الفرص لتحقيق علاقة قوية وناجحة.

  • الانفتاح

الشريك المثالي هو المنفتح على جميع الثقافات، لا يوجد إنسان مثالي لذا فإن العثور على شخص ودود ومتقبل للتعليقات يمكن أن يكون شريك حياة جيد يتمتع بحرية التفكير ومنفتح ذهنياً، صريح في التعبير عن مشاعره وأفكاره وأحلامه ورغباته مما يسمح لك بمعرفته جيداً، كما يعد انفتاحه أيضًا إشارة على اهتمامه بالتنمية الشخصية مما يساهم في تطوير العلاقة بينكم فإن إيجاد شخص يمكنك التحدث معه وفهمك بشكل صحيح أكثر الأمور أهمية في اختيار شريك الحياة.

  • الصدق والنزاهة

يدرك الشريك المثالي أهمية الصدق في العلاقة، لأن الصدق يبني الثقة بينكما فلا شئ أكثر تدميراً للعلاقة الوثيقة بين شخصين سوى الكذب والخداع، حتى في المواقف المؤلمة مثل الخيانة الزوجية، على عكس الشريك المثالي الذي يسعى إلى أن يعيش حياة صادقة دون تزييف.

  • الاحترام والاستقلال

يقدّر الشريك المثالي الاستقلال، حيث يشعر بأهدافك في الحياة ودعمهك لها، كما يقدر رغباتك ومشاعرك ويتعامل باحترام وحساسية، لا يحاول السيطرة عليكِ وهدم أحلامك بل يدفعك للأمام من أجل تحقيقها، فضلاً عن تقديره للحدود الشخصية لشريكته بالرغم من قربه منها عاطفيًا.

  • التعاطف

يدرك الشريك المثالي شريكته على المستوى الفكري والعاطفي، ويكون قادر على فهمها والتعاطف معها، فعندما يفهم الزوجين بعضهما البعض فإنهم يدركون الأشياء المشتركة الموجودة بينهم ويتعرفون أيضًا على مدى الإختلاف بينهم.

  •  المودة

الشريك المثالي يكون حنونًا يستجب لكِ بسهولة سواء جسديًا أو عاطفيًا أو لفظيًا، حيث يمنحك الدفء والحنان، فيجب أن يجعلك الشخص الذي تتزوجين به تشعرين بالسعادة والرضا ليس الحزن والقلق وأن يكون قادراً على رسم الإبتسامة دائماً على وجهك.

  • المشاركة 

ليس من الضروري أن يكون شريك حياتك له نفس اهتماماك تمامًا، ولكن يجب أن تتلاقى مساراتكم لمشاركة المشكلات معاً والتفاصيل اليومية في حياتكم ولا مانع في أن يشاركك اهتمامتك الغريبة بعض الشئ.

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى