الحمل والولادة

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط
يستمر الحمل الطبيعي في المتوسط ، 280 يومًا ، أو 40 أسبوعًا – بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية طبيعية ليتم احتساب هذا اليوم هو اليوم الأول في الحمل،

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

ويمكن حساب موعد الولادة بالضبط باتباع الخطوات من 1 إلى 3 بالترتيب:

  • أولاً حددي اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.
  • بعد ذلك ، عودي للوراء 3 أشهر ميلادية من ذلك التاريخ.
  • أخيرًا أضيفي سنة واحدة و 7 أيام إلى ذلك التاريخ.

على سبيل المثال:
بدأت آخر دورة شهرية لك في يوم 9 سبتمبر 2010، عودي للخلف 3 أشهر ميلادية سيكون 9 يونيو 2010.
بعد إضافة سنة واحدة و 7 أيام ستنقلك إلى 16 يونيو 2011 ، كتاريخ الولادة المقدر.
يشار إلى هذه الطريقة المكونة من 3 خطوات بقاعدة نايجل وتعتمد على دورة شهرية طبيعية مدتها 28 يومًا، لذلك ، قد يتعين تعديل التواريخ لدورات الحيض الأطول أو الأقصر.
الطريقة الثانية

يمكنك الاعتماد على الجدول التالي لحساب موعد الولادة النهائي، باتباع الخطوات التالية:
  • حددي اليوم الأول من دورتك الشهرية في الجدول بالأيام المكتوبة باللون الأسود.
  • انظري أسفله على التاريخ المكتوب باللون الأزرق وهذا هو موعد الولادة.


كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

على سبيل المثال
إذا كان موعد أخر دورة شهرية هو 1 أكتوبر، سيكون موعد الولادة 8 يوليو في العام التالي.
كيف يتم حساب موعد الولادة بالضبط في حالة عدم معرفة مواعيد الدورة الشهرية
هذه الحالة هي الأكثر شيوعًا، حيث تفشل كثير من النساء في تحديد اليوم الأول لأخر دورة شهرية، وفي تلك الحالة يلجأ الأطباء للسؤال عن ما إذا كانت الحيض قد حدث في أسبوع معين، أو يستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية.
كيف يتم حساب موعد الولادة بالضبط في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية
افترض نايجل أن مدة الدورة الشهرية لدى السيدة 28 يوم، وهذا هو الأساس الذي قام من خلاله باعتبار مدة الحمل 40 أسبوع ، حيث اعتبر أن الحمل يستغرق 10 دورات إباضة لدى السيدة.
ولذلك قد يلجأ الطبيب لعمل بعض التعديلات في الحساب اعتمادًا على طول دورة الإباضة لديك.
لكن يبقى المقياس الأكثر دقة في تلك الحالات هو الفحص بالموجات فوق الصوتية، خاصة في بداية الحمل.

ملاحظات معادلة نايجل لحساب موعد الولادة بالضبط

إن الافتراض القائل بأن مدة الحمل الطبيعية هي 40 أسبوع يعود للعالم الألماني طبيب التوليد الألماني فرانز نايجل (1778-1851)، وقد افترض أن هذه المدة ثابنة لدى كل النساء بغض النظر عن العرق أو العمر أو مدة الدورة الشهرية لديها أو أي اعتبارات أخرى.
وهذه القاعدة كانت مناسبة في السابق لحساب مدة الحمل، ومع ذلك فإن انطباق تلك المعادلة على كل الحالات أمر صعب بل ومستحيل، حيث تم العثور على عدد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على طول فترة الحمل، بما في ذلك العرق والطول والتغيرات في الدورة الشهرية وتوقيت الإباضة والتكافؤ ووزن الأم، لذلك لا يمكن اليوم اعتبار أن قاعدة نايجل صحيحة لقياس موعد الولاد بدقة.
لذلك يلجأ الأطباء حاليًا للتكنولوجيا الحديثة وخاصة الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد موعد الولادة بدقة أكبر.

استخدام فحص الموجات فوق الصوتية لتحديد موعد الولادة

استخدام الموجات فوق الصوتية هو اجراء شائع اليوم لفحص الأم والجنين، وعادة ما يتم هذا الاجراء من خلال تمرير أداة الفحص فوق البطن، لكن من الشائع أيضًا اجراء الفحص عبر المهبل وخاصة في بداية الحمل (الشهور الثلاثة الأولى) باستخدام عصا خاصة، وهو اجراء أمن وخالي من المخاطر.
لكن بالطبع فإن أحد الأسئلة الأكثر الشائعة حول الموجات فوق الصوتية هو ما مدى دقة الموجات فوق الصوتية في تحديد موعد الولادة بالضبط ؟
تشير الدلائل إلى أنه في أول 20 أسبوعًا من الحمل ، قد تكون الموجات فوق الصوتية الأولى هي الأداة الأكثر دقة لحساب عمر الحمل للجنين.
لكن تاريخ الولادة المتوقع باستخدام الموجات الصوتية عادة ما يكون له هامش خطأ يبلغ 1.2 أسبوع، ومع ذلك فإن الطبيب سيحتفظ عادةً بتاريخ الولادة هذا إذا كان التاريخ الذي تم حسابه بقاعدة نايجل على أساس تاريخ آخر دورة شهرية، ضمن هامش الخطأ هذا.
أي أنه يختلف بمعدل 1.2 أسبوع فقط عن الموعد المحدد باستخدام موعد الدورة الشهرية، أو إذا كانت السيدة لا تعرف مواعيد الدورة الشهرية.
إذا كان الفحص المبكر بالموجات فوق الصوتية يمنحك موعد استحقاق يبعد أكثر من 1.2 أسبوع عما كان متوقعًا، فهناك فرصة جيدة لأن كل شيء لا يزال على ما يرام، فربما تكون قد حملت في وقت أبكر أو متأخرًا عما كنت تعتقدين (وهو ما يمكن أن يحدث إذا كانت دورتك غير منتظمة على الإطلاق أو إذا تذكرت تاريخ آخر دورة شهرية لك بشكل غير صحيح).
لكن أيضًا قد يرغب طبيبك في تكرار الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن حملك يتطور بالشكل الصحيح، بافتراض أن الموجات فوق الصوتية التالية تظهر النمو المتوقع للجنين للفترة الزمنية بين عمليات الفحص، وقد يقوم طبيبك بمراجعة موعد ولادتك بعد ذلك لتتوافق مع تنبؤات الموجات فوق الصوتية الأولى.
طالما أن تكرار الموجات فوق الصوتية يظهر نموًا ثابتًا ولا توجد علامات على وجود مشاكل، فلا داعي للقلق إذا قام طبيبك بتغيير موعد ولادتك.

الموجات فوق الصوتية في الحمل المتأخر

  • يتم اجراء فحص بالموجات فوق الصوتية طوال فترة الحمل ومن الشائع أن يتنبأ كل فحص بتاريخ ولادة مختلف، وتعد الموجات فوق الصوتية السابقة أكثر دقة من حيث التنبؤ بموعد الولادة، لذلك يستخدم الأطباء عادةً التواريخ والقياسات من الموجات فوق الصوتية الأولى للحمل كمرجع.
  • مع تقدم الحمل، تقل دقة الموجات فوق الصوتية للتنبؤ بمواعيد الولادة، تقريبا بين 18 و 28 أسبوعًا من الحمل، يزداد هامش الخطأ إلى زائد أو ناقص أسبوعين.
  • بعد 28 أسبوعًا ، قد تتوقف الموجات فوق الصوتية لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر في التنبؤ بموعد الولادة، وبالتالي ، في الفترة الأخيرة من الحمل ، تكون قياسات الموجات فوق الصوتية أكثر قيمة لتقييم نمو الطفل بمرور الوقت (مقارنة بالقياسات السابقة)، أكثر من استخدامها للتنبؤ بموعد الولادة

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى