الاسرة

كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة

الحبة السوداء وأمراض المناعة الذاتية

حبة البركة من الأعشاب المزهرة وموطنها الأصلي في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا ، تستخدم بذورها كنوع من التوابل ، كما تستخدم في الحلويات والمشروبات الكحولية كما استخدمت قديماً في العلاجات .


وتساعد حبة البركة في تعزيز نظام المناعة،فقد ذكر عن ابن سينا ، أن الحبة السوداء تعمل على تعزيز المناعة ، كما تستخدم لتحفيز طاقة الجسم التي تعمل على سرعة التداوي .

وتحتوي الحبة السوداء على الكثير من المعادن مثل: أحماض دهنية، وبروتينات ، وكربوهيدرات ، وفيتامينات ، كما تستخدم حبة البركة كمصدر للطاقة وإزالة السمون وتجديد شباب البشرة، كما أنها تعمل على تحسين عملية الهضم ، وتقوية الجهاز المناعي ، وعلاج البرد والسعال .

وقد قام الباحثون بدراسة خصائص حبة البركة بصفتها مضادة للالتهابات ، واستخدامها لأمراض مثل الروماتيزم، والأمراض الالتهابية الأخرى ، وقد تم اكتشاف أن زيت الحبة السوداء لديه نشاط مضاد للأكسدة .

كما أنه يعمل على تثبيط عدة أنواع هرمون الأنسجة المسؤول عن الالتهاب ، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت على إبطاء تنكس الغضروف ، كما قال الباحثون أن مركبات الزيت الأخرى والتي قد تكون مسؤولة عن التفاعلات التي تعزز مضادات لالتهاب الخلايا .

ويمكن استخدام حبة البركة بشكل يومي للاستفادة من مزاياها الكبيرة ، فيمكن عمل شاي دافئ من حبة البركة عن طريق ، أخذ القليل من مسحوق حبة البركة مع عسل النحل والماء الدافئ ، ويفيد هذا الشاي في علاج البرد والسعال ، وتخفيف الغازات المعوية .

فوائد حبة البركة

  • الربو

أظهرت الأبحاث إلى أن تناول مستخلص حبة البركة عن طريق الفم يفيد في علاج السعال ، ووظائف الرئة لدي الأشخاص المصابين بالربو .

  • التهاب الأنف التحسسي ” حمي القش “

أشارت الأبحاث أن تناول المنتجات التي تحتوي على زيت حبة البركة السوداء وفيتامين e، عن طريق الفم قد تساعد في تحسين الحساسية وأغراض حمى القش .

  •  الأكزيما

تشير الأبحاث أيضا إلى أن تناول المنتجات التي تحتوي على زيت حبة البركة وفيتامين e ، عن طريق الفم يومياً قد يساعد في تحسين أعرض التهاب الجلد .

  •  نوبات الصرع

هناك دراسة تقول بأن تناول مستخلص حبة البركة عن طريق الفم كل ثماني ساعات ولمدة ٤ أسابيع ، قد يقلل من عدد نوبات الصرع لدي الأطفال المصابين بالصرع .

  •  ارتفاع الكوليسترول في الدم

قد يساعد تناول مقدار واحد جرام من مسحوق حبة البركة قبل الطعام لمدة ٤ أسابيع من تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ، وليس هناك دراسة واضحه تؤكد تلك المعلومة فهناك من استخدم مسحوق الحبة السوداء لمدة ٦ أسابيع ولم يؤثر على نسبة الكوليسترول .

  •  ارتفاع ضغط الدم

يعتبر تناول مستخلص الحبة السوداء مرتين يومين ولمدة ٨ أسابيع من الأشياء التي قد تساعد في تحسين ضغط الدم لدي بعض الأشخاص .

  • متلازمة التمثيل الغذائي

هناك أبحاث تشير إلى أن المرضي الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي ، وارتفاع الكوليسترول ، والسكري ، يمكنهم تناول مستخلص حبة البركة مرتين يومين ولمدة ٦ أسابيع ، والذي قد يساعد في علاج وتحسين تلك الأمراض .

  • تخفيف الأعراض المتعلقة بسحب الأدوية المخدرة

تشير الدراسات أن تناول مستخلص حبة البركة عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا ولمدة ٢١ يوم قد يساعد في تخفيف أعراض انسحاب الأفيون .

  •  التهاب الحلق واللوزتين

هناك دراسة تقول أن تناول مزيج شانقا بيدرا وحبة البركة عن طريق الفم ولمدة أسبوع كامل ، يساعد في تخفيف ألم التهاب الحلق واللوزتين .

  • حب الشباب

يعتبر استخدام محلول من زيت حبة البركة بنسبة تقارب ١٠ % قد يقلل بصورة كبيرة من حبوب الشباب خلال شهرين .

  • ترطيب الشعر

يفيد زيت حبة البركة في تنعيم وزيادة لمعان الشعر .

  • الصدفية

أثبتت الدراسات أن استخدام زيت حبة البركة قد يساعد في علاج الصدفية .

  • التئام الجروح

كم أثبتت الدراسات أن زيت حبة البركة قد يساعد في تقليل الالتهابات والبكتيريا والتي قد تعمل على التئام الجروح .

استخدامات زيت الحبة السوداء للمناعة

إذا كنت ترغب في الاستفادة من مميزات مثل علاج امراض المناعة الذاتية بالاعشاب ، فيمكن لك أن تقوم بدمج الحبة السوداء في أطباقك اليومية ، ومن تلك اقتراحات الأطعمة التي يمكن إضافة حبة البركة لها :

  1.  يحمص ويرش على الخبز مثل السمسم .
  2.  يحمص ويرش فوق البسكويت .
  3.  يضاف إلى الشربة والكاري والبطاطا المقلية .
  4.  يمكن طحنها وخلطها مع توابل أخر مثل الخردل والشمر والكمون .
  5. كما يمكن شراء زيت حبة البركة من المتاجر الصحية والصيدليات ، وهناك كبسولات البه السوداء والتي يمكن تناولها بشكل يومي ، كما يمكن شراء زيت الحبة السوداء والذي يمكن وضعه على الجلد والشعر أو تناوله عن طريق الفم .

طريقة استخدام حبة البركة مع العسل للمناعة

هو مزيج من بذور حبة البركة مع العس والذي تم خلطة حتي تكونت عجينة ، وفي بعض الأحيان يتم خلط البذور كاملة ويمكن أيضا سحق تلك البذور وخلطها مع العسل .

وتوجد عدة منتجات من عسل حبة البركة في الأسواق ، ومعظم تلك المنتجات ليست طبيعية تماما وليست معتمدة.
وينصح بعدم شراء أي منتج من عسل حبة ، وذلك بسبب عدم ضمان نقاء العسل أو حبة البركة .

تعتبر أفضل طريقة لتناول حبة البركة مع العسل هي خلطه مع الماء  حيث تعتبر تلك الطريقة منشطة للعناصر الغذائية الحية للعسل العضوي الخام والذي يزيد من تأثيره داخل الجسم .

وعندما يتم تناول حبة البركة في حالتها الطبيعية غير المصنعة يكون الجسم وقتها قادرا على استخلاص جميع العناصر والمركبات النشطة الموجودة في الحبة السوداء .

يتم أخذ ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي النشط ويتم خلطها في كوب من الماء الدافئ ، ونقوم بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء ويتم إضافتها إلى خليط الماء والعسل ويتم شربها قبل الإفطار بنصف ساعه على معدة فارغة .

ويمكن خلط معلقتين كبيرتين كن خل التفاح الخام مع ملعقة صغيرة من مسحوق قشور السيليوم ويتم إضافتها للخليط السابق ، ويجب تناول الأكل بعد تناول هذا الخليط بنصف ساعة حتي يستطيع الجسم امتصاص الخليط والاستفادة من عناصره قبل تناول أي شيء آخر .

ويعتبر تناول العسل الطبيعي مع الماء الدافئ هو أفضل طريقة لتناول العسل

تناول الحبة السوداء في العلاجات العشبية

هناك الكثير من الطرق التي يتم من خلالها استخدام الحبة السوداء في العلاجات العشبية :

  •  تؤخذ عن طريق الفم وابتلاعها .
  •  يتم سحقها وخلطها مع الماء أو العسل أو الزيت .
  •  يتم غليها مع إناء لصنع الشاي .
  •  يمكن شرب زيت حبة البركة أو وضعه على الجلد .
  •  تشمل معظم العلاجات العشبية التي يدخلها بها حبة البركة إضافة العسل لها أو أي شيء أخر وتعمل الخصائص الكثيرة للمضادات الحيوية الموجودة في العناصر الغذائية والإنزيمات في العسل ، مع الخصائص النشطة لبذور حبة البركة تعمل معا كمنشط قوي .

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى