الاسرة

كم تزن اعضاء الجسم


وزن الاعضاء هي عملية معقدة، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الاعضاء، من ضمنها وزن الجسم ، الطول ، كتلة الجسم والعرق، وتسبب تغير في الوزن .


من اجل معرفة النطاق الدقيق لوزن كل عضو، يجب ان يتم جمع العديد من البيانات، وهذه البيانات يجب ان تكون مأخوذة من اشخاص مختلفين، ولكن مثل هذه البيانات الآن لا يجمع بشكل روتيني.

نطاق وزن اعضاء الجسم

في عام 2001 ، نشر الباحث الفرنسي Grandmaison والمؤلفون المشاركون ورقة في Forensic Science International لتحليل أوزان الأعضاء من 684 عملية تشريح أجريت على البيض بين عامي 1987 و 1991.

قوة الدراسة وتوافقها مع الدراسات الاخرى، بالإضافة لقلة البحث حول هذا الموضوع، تجعل هذه الدراسة مصدرًا جيدًا لمعرفة اوزان الاعضاء، بناءً على نتيجة هذه الدراسة، تم تحديد نطاقات الوزن بشكل وسطي لاعضاء الرجال والنساء.

إلى حدٍ ما، هذه القيم غير قابلة للتعميم ولا يمكن تطبيقها على جميع الاشخاص في جماعة سكانية، وعلى الرغم من ان البشر يتغيرون ببطء مع مرور الوقت، إلا أن نتائج هذه الدراسة قديمة بعض الشيء ولا يوجد إلى الآن دراسة قوية تستبدلها.

كم يزن الثديين

في المعنى الحرفي، الثدي ين ليسا عضوين في الجسم، إلا أنهما مجموعة من الغدد الثديية وغدد النسج الثديية، مع ذلك يعتبر الثدي كيانًا متميزًا بذاته عن باقي الجسم لدرجة ان العديد من الجراحين المتخصصين في جراحة الثدي يعتبرونه عضوًا تشريحيًا

يقترح الباحثون بناءً على الدراسات ان زوجًا من الثديين لدى الإناث يزن حوالي 3.5% من إجمالي الدهون في الجسم ، ومع ذلك، فإن الدراسة التي استنتج منها الباحثون هذه المعلومات مبنية على عينة صغيرة والنتائج ايضًا تعتبر قديمة إلى حد ما، وفقًا لهذه الدراسة، المرأة التي تزن 40 رطل ًا من إجمالي الدهون في الجسم سوف يكون وزن الثديين لديها 1.4 رطل للزوج.

يجب معرفة ان وزن الثدي متغير للغاية، فهو يعتمد على العمر وعلى تطور الشخص، كلا الثديين يمكن ان يزنوا بدءًا من 100 جرام إلى 4 او 5 كيلوجرام، بالإضافة إلى ذلك التغيرات النسيجية تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على وزن الثديين، في حال كانت المرأة مصابة بالداء الليفي الكيسي، سوف يكون الثدي اثقل مما لو كان ممتلئًا بالشحم، وهذا الامر يتعلق بكثافة النسج، حيث الدهون تعتبر قليلة الكثافة، لكن حتى تأثيرات الداء الليفي الكيسي او الامراض الغدانية او الورمية على حجم الثدي ووزنه نسبية.

في حال كان لدى المرأة ثديين صغيرين بحجم كرة الجولف، فإن الورم سوف يشغل جزء اكبر من الثدي مما يحدث لو كان الثدي كبيرًا جدًا، في مثل هذه المرأة، يمكن ان يشغل الورم ثلث كتلة ثدييها، لكن لدى امرأة اخرى، يمكن ان يشغل الورم اقل من 1% من كتلة الثديين لديها.
بالإضافة إلى المرض، هناك عوامل اخرى تؤثر على كتلة الثديين وهي النظام الغذائي وممارسة الرياضة، عندما يفقد الاشخاص الوزن، يفقدوا ايضًا جزء من وزن الثدي ايضًا، على سبيل المثال، إذا فقدت امرأة تحمل ثديين على شكل كمثرى وزنها، فإنها ستبقى محتفظة بشكل الثدي الكمثري لكن بكتلة اصغر نسبيًا.

الطول، الوزن، كتلة الجسم دون دهون ومؤشر كتلة الجسم

اظهر الباحثون ان الاشخاص الاطول يزنوا بشكل طبيعي اكثر من قصار القامة (لديهم ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم) ويالتالي تكون اعضاؤهم اثقل، من بين هذه العوامل، اظهر الباحثون ان الطول من اكثر العوامل التي ترتبط بوزن الاعضاء، الاشخاص طوال القامة تزن اعضاؤهم اكثر وتكون اكبر ايضًا.وزن القلب قد يتأثر بشكل كبير بمؤشر كتلة الجسم، حيث يعاني الاشخاص البدينون من ثقل في القلب، أما ما يثير الاهتمام هو ان وزن الغدة الدرقية للإناث ليس له علاقة بالطول والوزن وكتلة الجسم دون دهون، إنما يتأثر وزن الغدة الدرقية لدى الإناث اكثر من الرجال بتناول اليود، في المناطق التي تستهلك في الغالبية العظمى من النساء كمية كافية من اليود في وجباتهن الغذائية، تكون اوزان الغدة الدرقية في نطاق موحد لجميع النساء.

العمر والجنس ايضًا يؤثران على وزن الاعضاء، بشكل عام تكون اوزان الاعضاء لدى النساء اقل من الرجال، وتميل اوزان الاعضاء إلى التناقص مع التقدم في العمر، النقص في وزن الاعضاء المرتبط بالعمر يلاحظ بشكل كبير في كتلة الدماغ ، اي ان دماغ الشخص يصغر مع التقدم في العمر، وهي عملية طبيعية، لكن وزن الدماغ ليس له اي علاقة بالذكاء، بشكل عام وجد الباحثون ان وزن الدماغ يتراجع تقريبًا 2.7 جرام في العام لدى الرجال و2.2 جرام لدى النساء، اي ان الدماغ يصبح اخف وزنًا مع مرور الوقت.

السمنة ايضًا من العوامل الفيزيائية التي لها تأثير غير واضح على وزن الاعضاء، تعد السمنة وباءً في دول مثل الولايات المتحدة، وارتفاع معدلات السمنة يؤدي إلى الحد من مصداقية القيم المرجعية الشائعة لاوزان الاعضاء، تعبر بعض مصادر علم الأمراض عن أوزان الأعضاء كنسبة مئوية من وزن الجسم – وتحدد العلاقة المباشرة والتناسبية.

تأثير المرض على وزن الاعضاء

المرض من العوامل الهامة التي يمكن ان تغير من وزن الاعضاء، بعض الامراض تسبب زيادة في وزن الاعضاء، وبعض الامراض تسبب نقص في وزن الاعضاء، على سبيل المثال، الإدمان على الكحول يترافق مع زيادة في وزن القلب (تضخم القلب) وتضخم الكبد ، لكن وزن الكبد لدى الاشخاص المدمنين على الكحول يمكن ان يتراجع عند بدء الإصابة بتشمع الكبد، حيث يتم استبدال النسيج الطبيعي للكبد بنسيج ندبي.

اظهرت الدراسات ايضًا ان وزن البنكرياس يتضاءل عند الإصابة بالسكري من النوع الاول، ويبقى على حاله عند الإصابة بالسكري من النمط الثاني
أما بالنسبة للدماغ، فإن الضمور الدماغي الذي يظهر في حالات مثل السكتة الدماغية والخرف يؤدي إلى انخفاض وزن الدماغ

ما هو اكبر عضو في الجسم

يعد الجلد اكبر عضو في الجسم، يغطي الجسم بالكامل ويشكل حوالي 16% من كتلة الجسم الكلية، سماكة الجلد هي حوالي 2 مم تقريبًا.
وظيفة الجلد هي:

  • حماية الجسم من العوامل البيئية مثل الجراثيم، التلوث، الإشعاع الشمسي وباقي العوامل الاخرى
  • تنظيم درجة حرارة الجسم
  • تلقي المعلومات الحسية
  • تخزين الماء، الشحوم، وفيتامين د

لكن وفقًا لمراجعة عام 2018، يمكن ان يعتبر النسيج الخلالي الآن اكبر عضو، لان النتائج التي توصلوا إليها، والتي تصنف النسيج الخلالي كعضو، تشير إلى أنه يمكن ان يكون اكبر من الجلد،
واثقل عضو داخلي في الجسم هو الكبد.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى