العالم الاسلامي

قصتي مع الاستغفار والصلاة على النبي

قصتي مع الاستغفار والصلاة على النبي
هل الاستغفار يأتي بطلب المغفرةهل سمعت يوماً عن مقولة “عطر يومك بذكر الله “، فما أحلى أن يكون يومك مليء بالذكر والاستغفار والصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، فالاستغفار له عجائب كثيرة،

ولكن ايهما افضل الصلاة على النبي أم الاستغفار
فمنها يحقق الله الدعاء ومنها ايضاً يعفو ويغفر عن صاحبها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب “.

فكلنا نلجأ إلى الاستغفار في كل وقت في اليوم من أجل طلب العفو من الله سبحانه وتعالى، فقد كان للإستغفار أثر كبير على صاحبها، فالاستغفار فيما معناه هو عبارة عن طلب المغفرة،

والمغفرة هي تعتبر وقاية من شر الذنوب مع سترها أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة “(رواه الترمذي وأبو داود والحاكم) .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : ” والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة “(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة) .

قصص مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
القصة الأولى

كان الشيخ الشعراني يقول : “لو يعلم الإنسان فضل الصلاة عليه لما استكثر أن يصلي عليه في اليوم 100.000 مرة”، وكان على ذكر ذلك القول من يصلى هلى النبي محمد حوالي 40 ألف مرة،

وايضا كان هناك من يصلى 10ألف مرة، ومن خلال ذلك كان يسخر لهم الزمان والمكان، ويبارك لهم في أعمارهم وفي اوقاتهم ايضاً، فإذا كان لديك كرب أو كان مهموما أو مغموما، فسوف

يزول بإذن الله من خلال زيادة البركة والثواب والرحمة والهداية، والمغفرة
فيقال أن هناك رجلاً كان مصاب بمرض السرطان اللعين في رأسه، وقال له الأطباء أن حياته منتهية لا محالة،

ولا أمل له في النجاة، فقد ذهب إلى بيته وتطهر كاملاً وجاس ليصلي على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يقول : ” اللهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفاءها ونور الأبصار وضيائها “،

ومن بعدها قال أنه قد أحس ببرد شديد في يده التي كانت على رأسه، وسمع هاتفاً يقول : قل وروح الارواح وسر بقائها.

وبمعجزة من الله عز وجل قد شفي بفضل الصلاة على النبي، وعندما ذهب للأطباء كانوا قد تعجبوا من ذلك الشفاء العجيب، حتى قال الراوي كان منهم رجل على غير دين الاسلام فأسلم مما رأى من الكرامة ، فقالوا له ماذا فعلت يا رجل، قال : أكثرت الصلاة عليه.

القصة الثانية

لقد جاء شاب إلى شيخ ومن ثم قال له يا سيدي أنا أريد أن أرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فدلني على طريقة تكون مجربة من قبل لكي أراه ،

فقال له الشيخ صلي عليه تراه ، فذهب ذالك الشاب وأخد يصلي ويصلي على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم عاد الشاب إلى الشيخ

فقال له: والله يا سيدي صليت وما شاهدت النبي ,, فقال له الشيخ كيف كنت تصلي ؟ فقال كنت أصلي مثلي مثل الناس كنت أقول : “اللهم صلي على سيدنا محمد ” فقال له الشيخ :

إذا أردت أن تصلي على النبي المصطفى شدد الميم فهي بمقدار حركتين وذلك من باب التعظيم ، فقال له : فإذا عظمت هذا الإسم مباشرة ترى المسمى.

وعندما مر وقت من الزمن جاء إليه وقال له أنه قد رأى نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ووجهه يتهلل كالبدر وقال له الحمد الله حصل المراد وحصل ما كنت أتمناه فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

القصة الثالثة

كان سيدنا أوبي من خير القراء في وقت الصحابة، وأدرك قيمة وفضل الصلاة على النبي، وبذلك قد روي أنه قد جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

قال يا رسول الله اني أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل من صلاتي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما شئت قال الربع ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال: النصف ؟

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال: الثلثين ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :

ما شئت وان زدت فهو خير، قال سيدنا أوبي أجعل كل وقتي صلاة عليك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذاً تُكفى همك ويغفر ذنبك.

ما هو فضل الصلاة على النبي في الكتاب والسنة

يقول الله تعالى في الكتاب الحكيم : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]،

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول : “من صلى عليَّ صلاَةً، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْرًا” (رواهُ مسلم).

عن ابن مسعود أنَّ رسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَال : “أَوْلى النَّاسِ بِي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صَلاَةً” (رواه الترمذي).

قصص واقعية عن الإستغفار
القصة الأولى

قال أحدهم أنه قد ذهب للعمرة في رمضان، وكان معه مبلغ من المال لكي تصدق به على المحتاجين والفقراء الذين دائما ما نشاهدهم في الحرم الشريف، وكان ذلك الامر قد اعتاد عليه في كل مره يؤدي فيها مناسك العمرة.

ولكن الجديد في الامر وما كان يظنه انه بسبب الاستغفار انا عندما ادي العمرة في صباح اليوم ثم غادر الحرم وفي العصر ذهب إلى الافطار وأدي صلاة المغرب والعشاء ومن ثم التراويح.

وفي اثناء سيره لم يجد أي محتاج ولا طفل ولا إمراة ولا رجل كبير ثم صلى المغرب في مكان واسع وذلك لشدة الزحام و بعد الصلاة والافطار،

قال أنه كان ينتظر ان تقل الزحمه قليلا لكي يتمكن من الدخول إلى داخل المسجد وفي اثناء جلوسه جاءت اليه إمراة وجلست بجانبه وكانت تتحدث باللهجة العراقية.

وكان في غايه السعادة لانه أعتبر ذلك بمثابة الثواب الذي جاء إليه، ومن ثم تصدق عليها وسلم عليها ثم أبرزت له بطاقتها لثبت أنها عراقية وتحتاج مساعدة.

وقد اخبرته أنهم اتوا إلى مناسك العمرة، وهو في ذلك الوقت وقد اعطاها ما تيسر له من الاموال، ولكن بعد دقائق صغيرة جاءته طفلة صغيرة كانت في التاسعة

من عمرها تقريبا وجلست بجانبه لكي تبيع نقابات فسألها” من أين لكي ذلك” فقالت “من افغانستان” فأعطاها بعضا من المال ولم يأخذ منها شيئاً.

  • القصة الثانية

تقول إحدى الأخوات : تحكي عن تجربة اختها المتزوجة. زوجها كانت حالته المادية سيئة جدا فكان بلا عمل، فتقول اخته : قد سمعت عن فضل الاستغفار فقررت انها سوف تستغفر في اليوم ما لا يقل عن 1000 مرة.

وفي أثناء العمل وفي كل وقت، وفي يوم من الأيام فتحت برنامج في التفاز، واذا بهم يعلنون عن سؤال الحلقة فقالت لما لا تشارك فيه، وبالمثل قدمت في المشاركة

وكانت على استمرارية في الاستغفار وكانت تدعي ان يسهل لهم سيارة جديدة حتى لو بالايجار.
وذكرت أنها ما مر على استغفارها ودعائها شهر ونصف الا ومقدم البرنامج، يتصل ويقول لهم مبارك لكم الفوز بسيارة.

  • القصة الثالثة

تقول إحدى السيدات أنها كانت تريد أن يتقدم لهاطالب علم، ولكن لم يحدث ، فتمنت أن يكون مجاهدا في سبيل الله بعد أحداث سبتمبر، وكانت تدعو الله أن يرزقها الزوج الصالح، واستمرت في الدعاء حوالي أربع سنوات،

ولكن لا يحدث شيئاً، وبعد أن سمعت عن فضل الاستغفار، أصبحت تستغفر الله مع الدعاء أستغفر في اليوم حوالي 1500 مرة بهذه الصيغة (أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه).

وبعد 6 أشهر من إلتزامها بالاستغفار تحقق حلمها وتقول تقدم لها شاب فيه كل المواصفات التي كانت تريدها فكان دكتور في علوم الحديث وغير متزوج ومن نفس عمرها التي تمنيت بالرغم من أنه من دولة وهي من دولة أخرى.

آيات قرآنية عن فضل الإستغفار

قال الله تعالى : ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 – 12].

يقول الله تعالى ﴿ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً ﴾ [هود: 3].
﴿ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ﴾ [هود: 52].

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى