العناية الشخصية

أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان

أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل

أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان هي وسيلة للتخلص من بقايا الطعام بعيداً عن الأسنان للوقاية من البكتيريا التي قد تؤدي للعديد من الأمراض مثل التهابات اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، ايضا تراكم بلاك الأسنان والذي يؤدي إلى ترسب طبقة الجير التي تحتاج للتنظيف بأدوات خاصة عند طبيب الأسنان الخاص بك.

آلية تنظيف أسنانك بالفرشاة التقليدية

  • طريقة تحريك الفرشاة اثناء تنظيف الاسنان


ثبت فرشاتك على خط اللثة وقوم بتحريك طرف الفرشاة بطريقة رأسية في اتجاه من اللثة إلى الأسنان وليس العكس حتى لا تؤذي اللثة خاصة إذا كنت تستخدم فرشاة الأسنان الخشنة مما قد يجرح اللثة ويسبب التهابات، وعند تنظيف السطح الداخلي للأسنان ايضا توضع الفرشاة بطريقة رأسية وتحريكها من اللثة الى الأسنان، ويتم غسل اللسان أيضا من الخلف الى الأمام للحفاظ على رائحة فم منعشة.

  • كيف تختار فرشاة أسنانك

تختلف فرشاة الأسنان من حيث طبيعة الشعيرات في النوع الناعم هو الأكثر شيوعا بين الأفراد فضلا عن انه ينصح به أطباء الأسنان من أجل تنظيف الأسنان بطريقة امنة وسليمة ويفضل أن تكون شعيرات الفرشاة مدرجة لعدة مستويات حتى يكون تنظيف الأسنان من كل الجوانب والحواف.

  • عدد مرات تنظيف الأسنان بالفرشاة يومياً

عليك بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميا أو بعد كل وجبة أي بمعدل متقارب جدا وان كنت خارج المنزل فعليك تناول علكة بدون سكر كوسيلة بديلة لتنظيف الأسنان وذلك لأن افراز اللعاب بالفم يساعد في تنظيف الأسنان والفم بما يحتويه من مكونات عديدة.

أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان
أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان

تنظيف الأسنان بالمنزل

  • فرشاة الأسنان الناعمة ذات شعيرات النايلون

وتطورت الآن للفرشاة الكهربائية التي تساعد في عملية تنظيف الأسنان باستخدام حركات صحيحة.

شاهد ايضا: أهمية الأسنان وكيفية المحافظة عليه

  • معجون الأسنان المكون من الفلورايد

وذلك لإزالة البلاك الذي يؤدي تراكمه الى ترسب طبقة الجير وعمل تجاويف بالأسنان والاصابة بحساسية الأسنان و(اللثة)ولكن ينصح بعدم استخدامه للأطفال دون سن ال 3 سنوات.

  • استخدام الخيط

وذلك للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان أو في الشقوق.

  • استخدام السواك

يعمل على تطهير الفم من الروائح الكريهة بجانب استخدام الفرشاة التقليدية غير أنه يقضي على البكتيريا المتراكمة. فضلا عن دوره في الوقاية من سرطان الفم ونزيف اللثة.

  • أطعمة تعمل على تنظيف الأسنان

    • مثل الفراولة لما تحتويه من فيتامين سي لإزالة اصفرار الأسنان وذلك عند خلطها مع صودا الخبز وتستخدم مرتين أسبوعيا، ايضا الموز وبالتحديد قشر الموز يستخدم في تنظيف الأسنان حيث أنه يحتوي على بوتاسيوم وماغنسيوم ومنجنيز.
    • أما الشاي الأخضر فيحمي أسنانك من التآكل، ايضا استخدام الفحم مع معجون الأسنان يمنح الأسنان بياضا جميلا وستلاحظ الفرق عند تكرار استخدامه في تنظيف الأسنان.
    • يمكنك نقع فرشاتك في خل التفاح قبل استعمالها مما يساعد على تبييض الأسنان وازالة البقع لما يحتويه من أحماض. وأخيرا زيت جوز الهند للقضاء على البكتيريا وبلاك الأسنان حيث يخلط مع النعناع المهروس ليوضع على الفرشاة فيحمي من حساسية الأسنان واللثة.
أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان
أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان

متى يمكن زيارة الطبيب لتنظيف الأسنان؟

عليك زيارة طبيب الأسنان من أجل الحصول على تنظيف الأسنان في حالة تعرض أسنانك لترسب طبقة من الجير فوق سطحها وهو عبارة عن اختلاط بقايا الطعام في فمك مع البكتيريا والبروتينات لتكون بلاك الأسنان الذي يحتوي على بكتيريا تضر بمينا الأسنان فيما يؤدي الى تسوس الأسنان.

شاهد ايضا: تبييض الأسنان بسرعة البرق وازالة التسوس والاصفرار والجير

أضرار الجير على اللثة والأسنان

تهيج وتتلف اللثة مع مرور الوقت يؤدي الى التهابات اللثة ومن ثم نزيف اللثة، وتسبب ايضا التهابات داعم السن إذا لم تكن عملية تنظيف الأسنان بصورة دورية ومتقاربة طوال اليوم فأنه يؤدي ذلك تكون جيوب بين الأسنان واللثة يتراكم بداخلها البكتيريا, انحسار اللثة من الأضرار الشائعة لسوء تنظيف الأسنان مما يضر بمينا الأسنان ومن ثم (حساسية الأسنان).

نصائح للوقاية من ترسب الجير على أسنانك :

  • تنظيف الاسنان يوميا وبمعدل متقارب طوال اليوم وبعد الوجبات الرئيسية.
  • استخدام النوع والشكل المناسب من فرشاة الأسنان التقليدية وعمل تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة تتيح للفرشاة الوصول لكل جوانب السن من الخارج والداخل.
  • الاهتمام بتنظيف اللسان جيداً.
  • استخدام غسول الفم المطهر مع الفرشاة في كل مرة تقوم بتنظيف الاسنان، واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  • الحرص على اتباع الوسائل الطبيعية البديلة في المنزل والتي تساعد مع الفرشاة في الوصول لعملية تنظيف الأسنان للدرجة العالية من الاتقان مثل خل التفاح والموز والفراولة والشاي الأخضر وصودا الخبز وملح البحر.
  • تجنب الافراط في الأطعمة التي تحتوي على أحماض أو سكريات والحرص على تنظيف الأسنان مباشرة فور تناولها.
  • التقليل من التدخين ومنتجات التبغ التي تؤدي الى الاصابة على المدى الطويل بسرطان الفم وتؤدي الى اصفرار الأسنان.
  • وأخيرا عليك بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل 6 أشهر لتنظيف أسنانك من الجير.

أفضل طرق تنظيف الأسنان بالمنزل وأضرار تراكم الجير فوق الأسنان

طرق منزلية لتبييض الأسنان

هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان في المنزل يلجأ إليها العديد من الناس هربًا من استخدام المواد الكيميائية، رغم أنه لا توجد دراسات علمية تؤكد كفاءة هذه الوصفات كما لم يتم إجراء أبحاث علمية للتأكد من خلو هذه الوصفات من الآثارٍ الجانبية لاستخدامها.

شاهد ايضا: تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج

ومن أشهر هذه الوصفات ما يلي:

  • وصفة صودا الخبز

إن استخدام صودا الخبز لها قدرة كبيرة على تبييض الأسنان، لكونها أحد المواد التي يتم استخدامها في مكونات معجون الأسنان، وذلك لقدرتها على كشط التصبغات الموجودة على سطح الأسنان، بجانب فاعليتها في منع نمو البكتيريا.

ويمكن استخدام هذه الوصفة بوضع ملعقة صغيرة من مادة الصودا وخلطها بكمية قليلة من الماء، حتى يتم تكوين شكل معجون، يتم استخدامه بواسطة فرشاة الأسنان عدة مرات في الاسبوع.

  • وصفة خل حامض التفاح

من المعروف أن خل التفاح يستخدم كمادة معقمة ومطهرة باعتباره منظفًا طبيعيًا، بفضل احتوائه على المادة الفعالة حمض الأسيتيك، التي تعمل على قتل البكتيريا، لذلك يتم استخدامه في تبييض الأسنان وتنظيف الفم .

وينصح الكثير من الخبراء، بعدم الاستخدام المفرط لخل التفاح، لفاعليته الشديد في كشط مينا الأسنان، لذلك ينصح باستخدامه على فترات متباعدة، إلى جانب استخدامه كغسول فموي بعد أن يتم تخفيفه بماء، على أن يتم المضمضة بالماء بعد استخدامه مباشرة.

  • وصفات الخضار والفواكه

يعتبر تناول الخضروات والفواكه من أفضل الوصفات الطبيعية المنزلية التي تحافظ على صحة الفم وتبييض الأسنان، من خلال إزالة طبقة البلاك الموجودة على اسطح الأسنان.

  • خلط الفراولة وصودا الخبز

من الوصفات التي تحتوي على حمض الماليك، الذي يعمل على تبييض الأسنان، ولكن يجب استخدام هذه الوصفة مرتين فقط في الأسبوع.

  • الأناناس

يحتوي على مادة البروميلين، التي قد تساعد على تبييض الأسنان عن طريق إزالة تصبغات الأسنان، ولكن لم يثبت علميًا حتى الآن تأثير الأناناس على تبييض الأسنان.

شاهد ايضا: تقويم الأسنان بالليزر وتجميلها

  • وصفة الفحم النشط

يعتقد البعض أن الفحم النشط يلعب دورًا في تبييض الأسنان، عن طريق تفريش الأسنان ببودرة الفحم لإزالة تصبغات الأسنان والتخلص من سموم الفم، ولكن هذه الوصفة لم يثبت علميًا بشأنها أي نتائج.

  • وصفة صلصال الكاولين

صلصال الكاولين، هو أحد أنواع الطين، الذي يساهم في عملية تبييض الأسنان، لقدرته على إزالة تصبغات الأسنان، بينما لم يثبت علميًا حتى الآن أي نتائج نهائية بشأن هذه الوصفة.

  • وصفة قشور الفواكه

يظن الكثير من الناس أن استخدام قشور الفواكه مثل الليمون، والبرتقال، والموزفي فرك الأسنان من شأنه أن يجعل الأسنان أكثر بياضًا لكن لم يثبت حتى الآن حقيقة هذا الأمر.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى