منوعات

على ماذا يدل التفكير بالموت

على ماذا يعني التفكير بالموت

من الطبيعي التفكيربالموت والشعور ببعض القلق بشأن الموت فهو جزء طبيعي تماماً من حالة الإنسان، ومع ذلك بالنسبة لبعض الناس فإن التفكير في موتهم أو عملية الموت يمكن أن يسبب قلقاً وخوفاً شديدين، حيث أن التفكير المفرط فى الموت من إحدى العلامات التى تشير إلى الإصابة بمرض نفسى يتمثل فى أحد أنواع القلق المرضي، والذى يسمى بـ قلق الموت أو رهاب الموت، وذلك يكون نتيجة عدة أسباب مختلفة ومتنوعة حسب حالة كل شخص، على سبيل المثال إصابة شخص بمرض مزمن فيعتقد أنه سيموت قريباً ويتغلب عليه هذا الهاجس طول الوقت ، ويشعر الشخص حينها بالقلق الشديد والخوف عندما يعتبر أن الموت أمر لا مفر منه.

أسباب التفكير في الموت


الموت جزء طبيعي من الحياة ، ومن الطبيعي أن نفكر فيه من وقت لآخر، لكن من الشائع جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي أن يفكروا في الموت أكثر من المعتاد، التفكير في الموت طوال الوقت قد يشعر بعدم الراحة أو الخوف ، قد تتساءل عن سبب تفكيرك في الأمر كثيراً أو تتساءل عما إذا كان هذا أمراً طبيعياً أو تتساءل عما إذا كان سيتوقف ويصبح مصدر قلق بشكل خاص إذا كان التفكير في الموت يؤدي إلى أفكار حول قتل نفسك، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يفكر كثيراً في الموت، مثل:

  • الشعور بالاكتئاب

من الأعراض الشائعة بين المصابين بالاكتئاب التفكير في الموت، قد يكون التركيز على الأشياء الفظيعة في العالم أو كيف ستنتهي الأشياء أو الغرض من أن يعيش البشر عندما تعاني من الاكتئاب، من السهل جداً التفكير في الأفكار السلبية عند الشعور بالاكتئاب مثل الأفكار السلبية كالأفكار حول الموت.

  • أفكار الوسواس أو التدخل

يمكن أن تأتي أفكار الهوس عن الموت من القلق وكذلك الاكتئاب، وقد تتضمن القلق من موتك أو موت شخص تحبه، يمكن أن تبدأ هذه الأفكار المتطفلة كأفكار عابرة غير ضارة لكننا نركز عليها لأنها تخيفنا.

  • الشعور بالحزن

يكثر الفضول والتفكير في الموت عند التعرض للصدمات أو الشعور بالحزن، حيث أنه عند فقدان أحد أفراد الأسرة أو صديق أو حيوان أليف، عندما يموت شخص نهتم به من الطبيعي أن نفكر فيما يعنيه ذلك، فحينها قد تتساءل عن ماهية الموت حقاً، وما الذي حدث لمن تحب وماذا سيحدث لك عندما تموت، فالموت جزء طبيعي من الحياة، وهذه أسئلة يطرحها الجميع من وقت لآخر.

إيجابيات التفكير في الموت

  • التفكير في الموت يحفزنا

تخيل لو كنت تعلم أنك شخص ستعيش إلى الأبد لن تموت أبداً هل ستشعر بالرغبة في التجربة والإنجاز والتواصل؟ فقد لا تشعر بنفس الرغبة في “القيام بذلك أثناء الشباب” أو العمل من أجل تحقيق هدف صحي أو وظيفي، إن التفكير في الموت يجعلنا ندرك أن وقتنا هنا محدود فيدفعنا إلى عيش حياتنا حقاً.

  • التفكير في الموت يذكرنا بعدم تعرق الأشياء الصغيرة

التفكير في طبيعة الحياة المحفوفة بالمخاطر يمنحنا بعض المنظور عندما يتم تذكيرنا بالفناء، فإننا لا نشعر بالقلق حيال تلك الخلافات الصغيرة سواء مع الزوجة أو الأهل وغيرها.

  • التفكير في الموت يساعدنا على تقدير الحاضر والوعي

إذا كان اليوم هو آخر يوم في حياتك، فقد تتفاعل بشكل مختلف مع حركة المرور في ساعة الذروة أو وظيفتك “المملة”، قد تجد نفسك لذيذ المذاق (أو على الأقل ليس كره) اللحظات التي كانت غير مريحة سابقاً في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك تتفاعل مع شعور صعب، فكر في كيف قد يكون الأمر مختلفاً إذا تم إخبارك بأنك متبقي لك شهرين أو أسابيع أو أيام معدودة للعيش.

  • التفكير في الموت يساعدنا على التغلب على قلقنا من الموت

ينشأ القلق عندما نفكر في الموت لكن كلما فكرنا في شيء ما أصبح الأمر أقل إثارة للخوف، حيث يوجد هناك العديد من المعتقدات المختلفة حول ما يحدث عندما نتوقف عن التنفس.

  • التفكير في الموت يسمح لنا بتذكر ما هو مهم حقاً بالنسبة لنا والعيش عن قصد

يساعدنا تذكر أن هذه الحياة المحدودة على إيجاد المعنى وأن نكون منتبهين لأفعالنا، فبدلاً من التقاط صورة شخصية مثالية أو البحث عن الراتب المثالي قد تفكر في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تهتم بهم، والقيام بأشياء تجعلك سعيداً، وترك بصمتك على المجتمع، التفكير في الموت يقربنا من قيمنا، و يحفزنا على التحرك في هذا الاتجاه لتحقيق أهدافنا.

لماذا أفكر في الموت كثيراً

إن الخوف من الموت – أو القلق من الموت هو رهاب ويميل الرهاب إلى اكتشافه أو تلقينه، حيث يبدأ الكثير من الناس في القلق بشأن الموت بعد فقدان شخص قريب منهم، يمكن لفقدان أحد الأحباء أن يسلط الضوء على هشاشة حياتنا، وبالمثل فإن “النداء القريب” أو تجربة الاقتراب من الموت يمكن أن تؤدي أيضاً إلى الانشغال بالموت، لكن المهم هو أنه كلما حاولنا تجنب الأفكار والمشاعر الصعبة، زادت احتمالية أن تصبح أكثر حدة، لذا فإن ما بدأ كأفكار طبيعية وصحية عن الموت يمكن أن يقودنا بسهولة إلى حلقة سلبية من القلق.

ما هو قلق الموت

يعرف بـ رهاب الموت، ومن الطبيعي أن يقلق شخص ما بشأن صحته ومن الشائع أيضاً أن يقلق شخص ما على أصدقائه وعائلته بعد رحيلهم ومع ذلك في بعض الناس، يمكن أن تتطور هذه المخاوف إلى مخاوف كبيرة تسبب مخاطر جسيمة، لا تعترف الجمعية الأمريكية للطب النفسي رسمياً برهاب الموت على أنه اضطراب، ولكن غالباً ما يُنسب القلق الذي قد يواجهه شخص ما بسبب هذا الخوف إلى القلق العام.

أعراض قلق الموت

  • خوف شديد أو قلق كلما فكرت في الموت.
  • التفكير أو القلق بشأن الموت بشكل يومي.
  • تجنب المواقف التي تعتقد أنك قد تضطر إلى التفكير فيها أو التحدث عنها.
  • الأعراض الجسدية التي تظهر عند التفكير في الموت مثل خفقان القلب، والتعرق، وآلام البطن، والغثيان، وغيرهم.
  • صعوبة النوم.

كيف يتم تشخيص قلق الموت

قلق الموت ليس حالة معترف بها سريرياً، فلا يوجد هناك اختبارات يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص هذا الرهاب، لكن مجموعة الأعراض التي تعاني منها ستمنح الأطباء فهماً أكبر لما تعانيه، من المرجح أن يكون التشخيص الرسمي هو القلق، ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص من القلق من أعراض لمدة تزيد عن 6 أشهر، قد يعانون أيضاً من الرعب أو القلق بشأن مشكلات أخرى أيضاً، وقد يكون تشخيص حالة القلق الأوسع نطاقاً هو اضطراب القلق العام.

كيف يتم علاج قلق الموت

يهدف علاج قلق الموت إلى التخفيف من رهبة وقلق الأشخاص التي تعاني من هذا الاضطراب، وقد يستخدم الطبيب عدة طرق، منها:

  • العلاج بالكلام

قد تساعد مشاركة ما مع المعالج في التعامل بشكل أفضل مع المشاعر، حيث أن هذا سوف يساعدك في علاجك بالإضافة إلى تعلم طرق للتعامل مع هذه المشاعر.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يهدف هذا النوع من العلاج إلى إيجاد حلول للمشكلات وتغيير نمط التفكير وتهدئة العقل عند مواجهة حديثاً عن الموت.

  • تقنيات الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء في تقليل الأعراض الجسدية للقلق عند حدوثها وبشكل عام مع مرور الوقت.

  • تناول دواء

قد يصف الطبيب المختص عقار لتقليل القلق المصاحب لرهاب الموت، نادراً ما يكون الدواء حلاً طويل الأمد ولكن يمكن استخدامه لفترة قصيرة من الوقت أثناء العمل على مواجهة مخاوفك.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى