صحة عامة

علاج طبيعي للحمى

هناك العديد من الأعشاب التي تم استخدامها كـ علاج طبيعي للحمى منذ القدم، إذ أنها تدعم جهاز المناعة وتساعد على التخلص من السموم. تعرف في هذا المقال على طرق علاج الحمى بالأعشاب وبعض العلاجات المنزلية الأخرى التي تساعد على التخفيف من الحمى.

علاج طبيعي للحمى


قد يكون لهذه الأعشاب دور في علاج الحمى عند استخدامها بعد استشارة الطبيب:

علاج طبيعي للحمى

1. الزنجبيل 

تساعد العناصر الطبيعية الموجودة في الزنجبيل على مكافحة العدوى وتعزيز جهاز المناعة، وبالتالي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم لاحتوائها على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا وهي المسبب الرئيسي للحمى. 

2. النعناع

يحتوي النعناع على خصائص عديدة مفيدة لعلاج الحمى، كما يساعد أيضًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي أثناء الحمى.

3. الريحان 

يعد الريحان أحد الطرق المستخدمة لعلاج الحمى بالأعشاب، لاحتوائه على خصائص تساعد في تقليل الحمى بشكل فعال وسريع.

شاهد أيضاً: هل الاستحمام يخفض الحرارة ؟ .. وطريقته الصحيحه

4. الكزبرة

يمكن استخدام أوراق الكزبرة أو بذور الكزبرة للتخفيف من أعراض الحمى وعلاجها وتحفيز جهاز المناعة. 

5. عشبة يارو (Yarrow)

تستخدم عشبة يارو لعلاج الحمى، حيث أنها تعمل على فتح المسامات وتحفيز الجسم على التعرق للتخلص من الحمى، وتساعد أيضًا في القضاء على السموم لاحتوائها على حمض الساليسيليك (Salicylic acid).

6. بلسم الليمون

تعد عشبة بلسم الليمون من العلاجات المستخدمة لعلاج الحمى بالأعشاب، حيث أنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم أثناء حدوث الحمى، كما أنها تساعد في الحصول على الراحة لاحتوائها على خصائص مهدئة. 

7. عشبة المورينجا (Moringa)

تحتوي عشبة المورينجا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الحمى وطرد السموم الضارة من الجسم.

8. نبات البلسان (Elderberry)

يساعد نبات البلسان على التعرق أثناء الحمى مما يقلل بدوره من درجة حرارة الجسم، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لبناء وتعزيز المناعة.

9. عشبة الأقحوان (Chrysanthemum)

تحتوي عشبة الأقحوان على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي تساعد في علاج الحمى.

ويجدر التنويه أنه يمكن الإستفادة من جميع الأعشاب السابقة لعلاج الحمى من خلال صنع شاي الأعشاب وتناوله عدة مرات خلال اليوم.

شاهد أيضاً: ارتفاع درجة حرارة الطفل في الشتاء

أسباب الحمى للكبار

كما ذكرنا أن الحمى تعني أن جهازك المناعي يقاوم مرضًا ما، في الغالب يكون المرض عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، عند حدوث العدوى ينتج جهازك المناعي أعدادًا أكبر من خلايا الدم البيضاء، ما يحفز عقلك لرفع درجة حرارة الجسم، في حالات العدوى تزول الحمى بزوال العدوى، سواء بالعلاج الدوائي أو بمقاومة الجسم لها.

هناك أسباب أخرى للحمى عند البالغين، كالأمراض المناعية مثل الروماتويد وبعض أنواع السرطان، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم كاستجابة لمصل أو دواء ما.

علاج طبيعي للحمى
علاج طبيعي للحمى

ارتفاع درجات الحرارة

يعتبر ارتفاع درجات الحرارة، أو الحمى من الأعراض التي تحدث بسبب حالات مرضية أخرى؛ وتحدث نتيجة محاربة جهاز المناعة للعدوى، أو بسبب التغيّرات الجويّة المفاجئة، والعيش في بيئة غير صحية، ومن أبرز الأعراض التي ترتبط بارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع، وفرط التعرّق، وأوجاع في العضلات، والجفاف، وضعف عام في الجسم، بالإضافة إلى الارتجاف، وفقدان الشهيّة، وعادةً ما يتم التعافي من الحمى بعد مرور بضعة أيام، إلا أنّ هناك الحالات التي ترتفع فيها درجة الحرارة بطريقة غير اعتياديّة، وفي هذه الحالات ينصح باستخدام بعض العلاجات الطبيعيّة التي تساعد على تخفيضها، وهي التي ستكون محور حديث مقالنا هذا.

شاهد أيضاً: لماذا يجب تجنب ارتفاع درجة حرارة منزلك في الشتاء؟

طرق منزلية أخرى لعلاج الحمى 

إليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى التي من الممكن استخدامها لعلاج الحمى:

علاج طبيعي للحمى

1. الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا، مثل: مركبات الأليسين (Allicin)، وثنائي كبريتيد ديليل (Diallylsulfide) التي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى عن طريق تعزيز وزيادة التعرق وطرد السموم من الجسم.

2. خل التفاح

يعد خل التفاح من العلاجات الفعالة المستخدمة لعلاج الحمى، حيث أن الطبيعة الحمضية للخل تساعد على التقليل من الحرارة. 

3. ماء الأرز

يساعد ماء الأرز على علاج الحمى بشكل فعال، حيث أنه يعمل كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم مما يقلل بدوره درجة حرارة الجسم. 

شاهد أيضاً: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال؟

أشهر الأدوية المسببة للحمى

هناك بعض الأدوية التي قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة، إليكِ بعض الأمثلة:

  • بعض المضادات الحيوية.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أدوية الصرع.
  • مصل المكورات الرئوية.
  • الستيرويدات.

نصائح عند علاج الحمى بالأعشاب 

إليك بعض التوصيات المهمة والنصائح المتعلقة بعلاج الحمى بالأعشاب:

علاج طبيعي للحمى
  • يتم علاج معظم حالات الحمى منزليًا، لذلك من المهم مراقبة ارتفاع درجة الحرارة حيث أنه قد تحتاج الحمى الشديدة والمستمرة إلى عناية طبية وفورية، وينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ أي علاج بالأعشاب للحمى خاصة الأطفال والحوامل لتجنب حدوث أي آثار جانبية.  
  • يفضل الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة لمساعدة الجسم على التعافي.
  • تسبب الحمى الجفاف وفقدان السوائل، لذلك ينصح بالإكثار من شرب السوائل والماء للحفاظ على رطوبة الجسم، ويفضل تناول الخضار المطبوخة أو الحساء لتغذية الجسم، وينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات ومنتجات الألبان حيث أنها تضعف جهاز المناعة. 
  • يساعد الحمام الدافئ على خفض درجة حرارة الجسم، كما يمكن استخدام أيضا الكمادات الدافئة ووضع بعض الزيوت الأساسية التي تساعد على علاج الحمى، مثل: زيت اللافندر أو زيت الأوكالبتوس أو زيت النعناع.
  • ينصح بارتداء ملابس خفيفة، إذ أن ارتداء العديد من الطبقات يسبب زيادة حرارة الجسم. 

ميّزنا في هذا المقال بين الحمى التى نستطيع التعامل معها بالطرق المعتادة لعلاج الحمى، والحمى التي يلزم لها الذهاب إلى الطبيب، والحمى التي تستدعي التدخل السريع عن طريق الطوارئ، فحافظي على صحتك دومًا لتنعمي بحياة صحية خالية من الأمراض.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى