عالم المعرفة

شروط صناعة الاسئلة الصحيحة

شروط صناعة الاسئلة الصحيحة

من شروط صناعة الاسئلة الصحيحة

  • تحديد الغاية من السؤال.
  • وضوح السؤال.
  • بساطة السؤال وسهولته.
  • يكون السؤال موجز.
  • التساؤل بالأسئلة المفتوحة.
  • الملائمة والتوقيت الجيد.
  • الحياد في الاسئلة.
  • البصيرة والمشاركة.
  • اسمح للشخص بالإجابة.

السؤال الجيد هو السؤال الذي يكون له سبب وجيه لطرحه ، كما يجب أن يسترشد السأل عن المعلومات المتوقعة من الإجابة في السؤال الذي تحاول معرفة إجابته، على سبيل المثال فإذا كان يجري بحثًا نوعيًا للسوق لتحديد الميزات التي يرغب بها المستهلكون أكثر في أجهزة المطبخ ، فسيستفاد من طرح أسئلة عن الأجهزة التي يستعملها المستهلكون كثيرًا ولماذا ، في حين أن الأسئلة المرتبطة بالتكرار أو موقع الاستخدام قد لا تخدم الهدف.
الأسئلة الجيدة لا تحتاج أي مجهود كبير لفهمها لذا يجب أن تكون الاسئلة بديهية وليست غامضة ومفتوحة للتفسيرات فعلى سبيل المثال في نهاية المقابلة الوظيفية فقد يسأل المرشح المحاور ، “متى تنتهي عادة من العمل؟

” وهذا السؤال يفتقر إلى الوضوح لأن المرشح لا يوضح ما يقصده بكلمة
“إنهاء العمل” فالأمر مفتوح أمام بعض التفسيرات كما قد تكون النسخة الأكثر
وضوحًا من السؤال ، “متى ينتهي يوم العمل عادةً لهذا المنصب؟”.
في الأغلب ما تكون الأسئلة الجيدة بسيطة وهذا ليس من حيث سهولة في الإجابة عليها ، ولكن أنها تطلب من المستجيب التركيز على موضوع واحد فقط في كل مرة كما في كثير من الأحيان قد يطرح سؤال متعدد الأوجه يسأل الكثير من المجيبين لأن تطالبهم ليس فقط بالإجابة على أسئلة كثيرة في وقت واحد ولكن أيضًا تتبع الجوانب الأخرى للسؤال أثناء محاولتهم الإجابة عليه فإذا كان هناك سؤال متعدد الأوجه ، فمن الجيد تقسيمه إلى عدة أسئلة ، مع معالجة كل سؤال بعمق.
يتعلق الوضوح في السؤال بأن يسمح بفهم دقيق للسؤال من خلال الابتعاد عن التفاصيل التي قد تكون غير ضرورية فتخيل أنك تعمل على عرض شرائح لعرض تقديمي جماعي وترغب في معرفة كيف يريد المتحدث في تسلسل الشرائح للحصول على التدفق الأمثل فمن الأفضل تجنب الإشارات إلى أقسام أو شرائح معينة وبدلاً من ذلك ، اسأل ، “كيف يجب أن اسأل في هذه الأقسام بحيث يتدفق كل شيء معًا بسلاسة؟” ثم يمكن طرح أسئلة متابعة للتوضيح.
غالبًا ما تكون الأسئلة الجيدة مفتوحة وهذا معناه أنها يبتعد عن الإجابات بنعم أو لا وتحفيز الإجابات الطويلة والحرة وفي العادة ما تتسبب الأسئلة المفتوحة في مناقشات كثيرة لا تتناول الموضوع فقط، بل تتناول أيضًا المشكلات العرضية ومع هذا، ضع في الاعتبار أن الأسئلة المغلقة مفيدة في إثبات الحقائق أو تأكيدها ، لذا من الجيد تضمينها في الاسئلة ايضاً.
يجب ألا يبدو السؤال الجيد عشوائيًا ولكن بدلاً من هذا فيجب أن يكون واضحًا للمجيب لماذا تطرح السؤال فعلى سبيل المثال ، إذا كان الموضوع المتاح للمناقشة هو نتيجة محددة للوصول إلى معلم أساسي في مشروع ما ، فقد يبدو غير ذي صلة بمناقشة أمر أخر تمامًا لجزء آخر من المشروع لذا يحاول أن يبقى السؤال في سياق الموضوع وإذا كان من الضروري تغيير الموضوعات ، ففكر في الإشارة إلى التغيير بالإعلان عن رغبتك في مناقشة مسألة منفصلة.
الأسئلة الجيدة خالية من التحيز وهذا ما يسمح للمجيب بالإجابة دون اقتراح أو توجيه من السائل كما من المرجح أن تنتج الأسئلة المحايدة إجابات صادقة بدلاً من طرح الاستنتاجات التي يريد السائل في سماعها وفي كثير من الأحيان تشرع الأسئلة المتحيزة بعبارات مثل “هل تعتقد أنه صحيح” أو “هل توافق” ، مما يقترح على المستفتى كيفية الإجابة وفي العادة ما تتجنب الأسئلة الجيدة هذا النوع من اللغة وترغي في الحصول على رأي السأل الحقيقي.
يمكن أن تلهم الأسئلة الجيدة إجابات مميزة لأنها غالبًا ما تحفز المستفتى على التفكير في موضوع ما بشكل أكثر عمقًا ، غالبًا ما تسأل مثل هذه الأسئلة عن سبب توفر شيء ما أو كيف يعمل ، مما يدفع المستفتى على التفكير النقدي وتحليل الاحتمالات بدلاً من تكرار الحقائق كما يمكن أن يساعد طرح الأسئلة الثاقبة أيضًا على المستوى المهني وفي مقابلة ، على سبيل المثال فقد يمكن أن يساعد طرح الأسئلة التي تشجع التفكير العميق في أن تكون أكثر تذكراً للمحاور وبالتالي تحسين الفرص في الحصول على الوظيفة مثلاً.
من الهام اختيار الوقت المناسب لطرح الأسئلة لذا يحاول تخصيص وقت للمحادثة للتأكد من أن لدى الشخص وقتًا كافيًا لطرح الأسئلة دون القلق بخصوص الوقت ومنح الشخص متسعًا من الوقت للإجابة على السؤال بينما قد تكون لدى السأل نوايا حسنة ، قد تؤدي المقاطعة إلى اعتقاد الشخص أن السأل لا يقدر إجابته فبدلاً من هذا، الانتظار لإنهاء إجابتهم وإعداد الأسئلة لطرحها للحصول على توضيح.

أهمية طرح اسئلة صحيحة

يمكن أن يساعد طرح الأسئلة الصحيحة في العثور على المعلومات التي يبحث عنها السأل لذا من الضروري طرح أسئلة محددة لأن هذا على الأرجح سيعطي إجابة محددة هذا بالإضافة إلى أن تعلم طرق طرح الأسئلة الصحيحة أمرًا هاماً في تطوير مهارات الاتصال الفعال كما يمكن أن تساهم المهارات الممتازة بالتواصل على مشاركة المعلومات وتثقيف الآخرين وتحسين مهارات السأل في التعامل مع الآخرين وبناء علاقات أقوى أو إدارة الأشخاص بشكل أكثر فعالية.

أساسيات الاسئلة ذات معنى

  • الاصغاء الواعي قبل طرح الاسئلة.
  • لا تخف من طرح أسئلتك.
  • قم بالبحث الدقيق عن موضوعات الاسئلة.
  • قم بالتسلسل الصحيح للاسئلة.
  • استخدم نبرة الصوت المناسبة.

عندما يعطي شخص ما إجابة أو يشرح للسأل شيئًا ما يجب أن ينتبه له فإذا لم يستمع جيدًا ،

فقد يجد نفسه يسأل أسئلة تمت للإجابة التي رد عنها بالفعل فمن خلال التركيز
على الاستماع ، سيبتعد عن طرح أسئلة عامة ربما يجب أن نعرف إجابتها،
حين يتحدث شخص آخر ، يتم التواصل بالعين والأمائه بالرأس خلال فهم الأشياء
التي يقولها للبقاء على تواصل.
إذا كان السأل مرتبكًا بشأن شيء ما ، فله كل الحق في طلب بعض الإيضاح وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يجرب فيها وصفة جديدة أو تقوم بمهمة معينة فلا توجد أسئلة خاطئة وخاصة إذا لم يكن السأل قد فعل هذا الشيء من قبل.
هل تفهم تمامًا ما تطلبه ولماذا؟
فأنه يجب التأكد من أنك تعرف ما تطلبه ولهذا ركز على ما تشعر بالحيرة تجاهه فإذا كان سؤالك غامضًا ومربكًا للغاية ،
فلن تحصل على نوع الإجابة التي تريدها فلن يستطيع الأشخاص الإجابة على الأسئلة
بشكل صحيح إذا لم يتم إعداد سؤالها جيداً لتحقيق النجاح التعمق في الموضوع
وعدم الخوف من تجاوز السؤال السطحي.
إذا كنت تجري محادثة طويلة مع الكثير لتغطيتها ضع بعض التفكير في ترتيب أسئلتك مع التعاطف مع الطرف الآخر فلا يمكن للكل الانفتاح على الفور والإجابة على الأسئلة الشخصية بسهولة ولهذا السبب يجب أن يعرف مقدار المعرفة مع الشخص وأن تضع مشاعره في الاعتبار.
للأسئلة أهداف ومعاني مختلفة وراءها فبعضها جاد ، والبعض الآخر لطيف وممتع فمن الهام أن تعرف متى يجب أن تكون هناك نبرة احترافية وجادة ومتى يمكن أن تكون النبرة عاديًا.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى