ادعية واذكار

دعاء لقضاء الحوائج لسيدنا جبريل

دعاء لقضاء الحوائج لسيدنا جبريل

دعاء لقضاء الحوائج لسيدنا جبريل

دعاء جبريل مكتوب كامل والذي ورد في الحديث الشريف الذي تم ذكره في السنة النبوية المطهرة، فقد أجمع العلماء على أن هذا الدعاء ليس من الأدعية الواردة في السنة، بل أن ليس له أصل من السنة الصحيحة، ولا الضعيفة حتى.


وجاء نص الحديث بأن جبريلاً عليه السلام نزل على النبي وهو يصلي خلف المقام، وعندما فرغ من الصلاة طلب من جبريل أن يعلمه دعاء يعلمه لأمته ليغفر لهم، فأجابه بالشهادة وصيام الأيام البيض، ثم يدعون الدعاء المكتوب على أستار الكعبة وأركانها، والدعاء معروف باسم رقية جبريل للرسول، وهو:

“سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الواسع اللطيف، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، العليُّ الكبير، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، المجيد الحميد، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الشكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الأول والآخر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الغفور الغفار، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، المبين المنير، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الكريم المنعم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الرب الحافظ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، القريب المجيب، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت، الشهيد المتعال سبحانك”.

دعاء جبريل مكتوب كامل

شرح حديث عن العفو عند المقدرة

هل دعاء جبريل عليه السلام صحيح

لا إن الدعاء الذي علمه جبريل عليه السلام هو دعاء غير صحيح.

فليس لهذا الدعاء أصل بالسنة الصحيحة ولا الضعيفة، ويصنف بأنه من الأحاديث المكذوبة التي تم تناقلها على أنها جاءت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وقد أجمع العلماء أن من قرأ الحديث أو الدعاء سوف يعلم ذلك بلا شك، وخاصة في قوله: “ومَن كتبه على كفنه بتربة الحسين عليه السلام أمِنَ مِن عذاب القبر”.

فضلاً عن أخطاء النحو والإملاء في القول: “اللهم صلِّ على محمد وآل محمد لا إله إلا الله بعدد ما هلَّله المـهللون، الله أكبر بعدد ما كبّره المكـبرون، الحمد لله بعدد ما حَمِدهُ الحامدون، سبحان الله بعدد ما سبّحه المسبحون، أستغفر الله أستغفر الله بعدد ما استغفره المستغفرون”.

إضافة إلى ذلك المبالغة في الفضل والثواب، والحري بالذكر أن الأحاديث الصحيحة الواردة في السنة ما يغني عن كل الخرافات المتداولة، والأولى على العبد بدلاً من قراءته أن يلتزم بما جاء من أدعية في صحيح الكلم الطيب، وحصن المسلم أو ما وورد في كتب الصالحين من أدعية تدر الخير على المسلم، والله تعالى أعلم.

فضل دعاء جبريل

حسب ما ورد بالحديث حول الدعاء الذي علمه جبريل عليه السلام فإن فضل هذا الدعاء يتلخص في:

  • أكرمه الله تعالى من أبواب كرمه.
  • فرج عليه الله جل وعلا.
  • قضى الله له دينه واجته، وأنهى حزنه وغمه وهمه.
  • ويأمن عذاب القبر، ويكون آمن في يوم الفزع الأكبر، ومن موت الفجَّار.
  • يغنيه الله تعالى عم سائر الخلق.
  • يرزقه الله من حيث لا يحتسب.
  • يكون النبي شفيعه يوم القيامة.

ويكون ذلك بعد التلفظ بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وصيام الأيام البيض التي توافق الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر، ثم الدعاء بالدعاء الذي تم ذكره أعلاه، والحديث هو:

“نزل عليَّ جبرائيل وأنا أصلي خلف المقام، فلما فرغت من الصلاة، دعوت الله تعالى وقلت: حبيبي، علِّمني لأمتي شيئًا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالى فيغفر لهم، فقال جبريل: ومن أمتك يشهدون أن لا إله إلا الله، وأنك محمد رسول الله، ويصومون أيام الثلاثة البيض:

الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر، ثم يدعون الله بهذا الدعاء، فإنه مكتوب حول العرش، وأنا يا محمد، بقوة هذا الدعاء أهبط وأصعد، وملَك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين، وهذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة وأركانها، ومن قرأ من أمتك هذا الدعاء، يأمن عذاب القبر، ويكون آمنًا من يوم الفزع الأكبر، ومن موت الفجَّار، وغناه عن خَلقه، ويرزقه من حيث لا يحتسب، وأنت شفيعه يوم القيامة يا محمَّد)). وحديث: ((من صام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر، ودعا بهذا الدعاء عند إفطاره، أكرمه الله تعالى بعد كرمه، وفرجًا بعد فرجه، وما مهموم، أو مغموم، أو محزون، أو مديون وذو حاجة، إلا فرَّج الله همَّه وغمَّه”.

دعاء جبريل مكتوب كامل

دعاء جبريل عليه السلام للشفاء

دُعاء جِبريل عليه السلام للشفاء هو الدّعاء الذي ورد في الرقية الشرعية التي علمها جبريل عليه السلام للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونص الدعاء هو:

  • أنَّهُ دخلَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهوَ يُوعَكُ فقال لهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أَلا أُعَلِّمُكَ رُقْيَةً علمَنِيها جبريلُ قال بلى يا رسولَ اللهِ قال فَعَلَّمَهُ: “بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ واللهُ يَشْفيكَ من كلِّ شيءٌ يُعنِيكَ خُذْها فلْيُهنِيكَ”.
  • وفي رواية أبو هريرة عن النبي ورد الحديث أَلَا أَرْقِيكَ برُقْيَةٍ رَقَانِي بها جبريلُ؟ تقولُ: بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ، واللهُ يَشْفِيكَ، من كلِّ داءٍ يَأْتِيكَ، (مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، تَرْقِي بها ثلاثَ مَرَّاتٍ.

دعاء جبريل مكتوب كامل

شاهد الزوار أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى