عالم المعرفة

خريطة ذهنية فارغة ppt

خريطة ذهنية فارغة ppt

خريطة ذهنية فارغة ppt
الخريطة الذهنية هي عبارة عن تمثيل رسومي لتوضيح كل من المفاهيم أو الأفكار ، خريطة ذهنية فارغة ppt ويتم ربطها ببعض من خلال مجموعة من الخطوط والأسهم في تسلسل هرمي ، خريطة ذهنية فارغة ppt ويتم عرض الأفكار في دوائر أو مربعات معنونة لتوضيح أجزاء من الخريطة.خريطة ذهنية فارغة ppt

ومن ضمن مميزات الخريطة الذهنية أنها تساعد في تسهيل عملية إيصال الأفكار والاحتفاظ بالذاكرة وفهم المفاهيم المعقدة من خلال:

ما هي الخريطة الذهنية

  • تنظيم الأفكار
  • الخضوع في الموضوع بعمق.
  • تصور الروابط بين المفاهيم والأفكار.
  • ربط الآراء والأفكار والمفاهيم لإظهار الصورة العامة.

وفي الغالب يمكن إنشاء خريطة ذهنية فارغة ppt

باستخدام ثلاثة مكونات: الأشكال والسهام والنص ، ومن خلال الجمع بين هذه المكونات الثلاثة ، يمكن تخطيط الأفكار بشكل سلس يسهل وصول المعلومة لأي شخص يشاهد الخريطة ، ويتم استخدامها في العديد من الأشياء مثل تدوين الملاحظات والعصف الذهني وتصميم البرامج وتوضيح الأفكار المعقدة ورسم خرائط التماثلات وتنظيم فرق العمل ومهامهم.

عناصر الخرائط الذهنية

يتم تصميم الخريطة الذهنية من ثلاث عناصر أساسية وهما:

  • الأشكال
  • الأسهم
  • النصوص

الأشكال: تستخدم معظم الخرائط الذهنية الاشكال مثل الدوائر أو المربعات ويرجع اختيار الاشكال إلى رغبة المصمم فيمكن أيضاً استخدام المخططات الانسيابية ، لتحديد البداية والنهاية.
الأسهم: جزء أساسي آخر من خريطة المفاهيم هو الخطوط أو الأسهم التي تربط الخريطة ، قد ترتبط فكرة واحدة في الخريطة بواحدة أو أكثر من الأفكار ، مما يساعد على تحديد العلاقة التي تمثلها إحدى الأفكار مع عقدة أخرى متصلة.
النصوص: يتم وضع النصوص في الأشكال المضافة من أجل توضيح الأفكار ووصفها بشكل سلسل ، وأثناء انتقال الخريطة من عقدة إلى أخرى ، يمكن فهم العلاقة بين العقد باستخدام التسميات النصية.

كيف يمكن تخصيص قالب خريطة ذهنية

بعد تحميل خريطة ذهنية فارغة ppt يمكن تعديلها وتخصيصها على PowerPoint أو Google Slides وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • بمجرد فتح نموذج الخريطة الذهنية انقر فوق أي منطقة نصية وقم بتحريرها.
  • انسخ والصق أي قسم من قالب الخريطة ، أو احذف الأقسام التي لن تستخدمها.
  • كما يمكن إضافة الرموز أو أي عناصر أخرى أو الصور وتعديل الألوان حسب الرغبة على PowerPoint.
  • بمجرد الانتهاء ، يمكن تحميله.

كيف يمكن إنشاء خريطة ذهنية ppt

يعتبر برنامج PowerPoint من البرامج التي تساعد في إنشاء خريطة ذهنية حيث يوفر أشكال وأرقام للرسوم التوضيحية ، وفيما يلي خطوات إنشاء خريطة ذهنية ppt:

  • في البداية يجب فتح MS PowerPoint على سطح المكتب وفتح شريحة فارغة ، من خلال علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ويمكن إيجاد الأشكال في الجزء الأيمن من الواجهة ، ثم سحب الشكل المرغوبة فيه مع ضبط الأحجام والمحاذاة حسب الضرورة.
  • مثلاً في حالة اختيار شكل مستطيل لتمثيل كل فكرة ، فيتم تكررها حسب الفروع التي تحتاجها لإنشاء الخريطة الذهنية ، ويجب وضع المستطيل الرئيسية في الأعلى والفروع الفرعية تحتها لتشكيل هيكل من التسلسل الهرمي.
  • بعد ذلك يجب ضبط محاذاة السطور ، ثم توصيل الأفكار ذات الصلة باستخدام الخطوط أو الأسهم.
  • في هذه الخطوة يجب كتابة المعلومات أو صورة التي تمثل الفكرة على المستطيل.


ملحوظة: يمكن أيضًا إنشاء خريطة ذهنية بشكل حر حيث تكون الفكرة الرئيسية في المركز بينما يتم وضع الموضوعات الفرعية حولها دون خطوط ، ولكن يجب التأكد من أن كل فكرة مرتبطة بالأفكار ذات الصلة ، بمجرد الانتهاء يمكن حفظ الخريطة وتعديله في أي وقت.

استخدامات الخريطة الذهنية

تم استخدام الخريطة الذهنية على نطاق واسع في الكثير من المجالات ومن ضمنها التالي:
في التعليم أو الأعمال أو علوم الكمبيوتر أو أي مجال تقريبًا: تم استخدام الخرائط الذهنية على نطاق واسع في التعليم وعالم الأعمال وعلوم الكمبيوتر وغيرها من المجالات التعليمية لأنها متعددة الاستخدامات وتسهل الحصول على المعلومة.
العصف الذهني: تساعد الخريطة الذهنية العقل في تبادل الأفكار حول أحد المفاهيم ، وذلك لأنها تركز على التفكير ، مما يؤدي إلى ظهور أفكار أخرى وإظهار كيفية ارتباطها ببعضها البعض ، لذلك يلجأ لها كل من الأفراد أو المجموعات من أجل إفساح المجال للإبداع مع الحفاظ على المسار الصحيح.
تدوين الملاحظات: يمكن للطلاب أو متخصصي الأعمال رسم خرائط ذهنية من أجل الحصول وتنظيم الأفكار من محاضرة أو عرض تقديمي أو اجتماع أو جلسة عصف ذهني ، ويقوم البعض بإضافة المزيد من التفاصيل والملاحظات خارج شجرة المعلومات باستخدام برنامج مثل Lucidchart للمساعدة في تذكرة جميع المعلومات.
الدراسة والتحليل: أظهرت بعض الدراسات أن الخرائط الذهنية إلي زيادة الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة على عكس الطرق التقليدية لذلك يتم استخدامها في الدراسة والتحليل من أجل فهم وتفسير المادة بشكل أفضل.
صنع القرار: يمكن أن يساعد رسم الخرائط في التفكير في العوامل المعنية للوصول إلى قرار جيد.
التقديم: يمكن للخرائط الذهنية تقديم أفكار ذات تأثير بصري ، يتم وضعها بسهولة في برامج مثل PowerPoint و Word و Excel وغيرها.
التنمية الشخصية: حديثاً تم استخدام الخرائط الذهنية في التنمية البشرية من خلال وضع الهدف الشخصي أو الوظيفي ، أو حل مشكلة أو تصور المستقبل من خلال تنظيم الأفكار.
المشاريع الإبداعية: يتم استخدامها من أجل تقليل عقبة الكاتب وفتح مجال لأفكار جديدة في أي مسعى إبداعي.
التخطيط: يمكن التخطيط لحدث أو اجتماع أو مشروع مع رسم خرائط ذهنية.
تمهيدا لرسم بياني آخر: يمكن استخدام الخرائط الذهنية في المراحل الأولى من المشروع لتنظيمه والتركيز عليه ، في وقت لاحق قد يتم تقديم البيانات بشكل أكثر فاعلية مع أنواع أخرى من الرسوم البيانية ، اعتمادًا على الغرض من المشروع وطبيعته.
الفن: ابتكر الناس خرائط ذهنية جميلة كأعمال فنية ، مثل هذه الأمثلة الحديثة .

خطوط إنشاء الخريطة الذهنية

إنشاء خريطة ذهنية فعالة يجب اتباع بعض الخطوات أثناء إنشائها وهي كتالي:

  • في البداية يجب تحديد الموضوع الرئيسي للخريطة محصور في كلمة
  • أو ثلاث كلمات ويتم كتابته في المنتصف ،إما بالرسم على الورق
  • أو باستخدام برنامج مثل البوربوينت.
  • ثم وضع الأفكار حول الموضوع الرئيسي باستخدام خطوط تشع من المفهوم المركزي ، مع استخدم تسميات قصيرة ، حتى لو كانت كلمة واحدة ، مع الاستمرار في تشعب المعلومات في التفرع مع كل مستوى فكرة.
  • تقلب الصفحة جانبياً بشكل أفقي لتسهيل التباعد والتفرع.
  • يمكن استخدام الصور أو الرسوم التوضيحية في حالة الرغبة في توفير المزيد من المعلومات.
  • يفضل استخدم ألوانًا مختلفة لكل مستوى من مستويات الفكرة ، لأن هذا يساعد في توصيل المعلومات بشكل أسهل ، وفي حالة الكتابة اليدوية يمكن الاستعانة إذا بالاقلام الملونة أو التظليل باقلام التظليل ، ويمكن أيضًا استخدام تسلسل هرمي لأحجام الملصقات وسمك الخط.
  • يمكن الاختيار بين الخطوط المنحنية أو مستقيمة حسب الرغبة.
  • يمكن وضع رسومات أو أفكار الشخصية عند الانتهاء من الخريطة.

ملحوظة هناك قوالب خريطة ذهنية فارغة ppt جاهزة يمكن الاستعانة بها ووضع المعلومات فقط.

اقرا ايضا : ما هو التعدين
شاهد هذا : هل السمك له قلب ، كم عدد حجرات قلب الأسماك
مقال مهم : ما هو التلوث السمعي
موضوع حصرى : الضوضاء تلوث سمعي فهي تتسبب في

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى